فوائد بذور الشيا للأطفال

0

تعتبر بذور الشيا من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من القيمة الغذائية وسهلة الهضم. كما أنها غنية جداً مع أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، والبروتين، والألياف والمغنيسيوم والمنغنيز، وهذا الغذاء العجيب لا يضيف فقط طعم للمادة الغذائية ولكن أيضا توفر العديد من الفوائد الصحية. بذور الشيا يمكن استخدامها في شكلها الخام أو بعد نقعها في المياه، وتناول بذور شيا يعزز مثبطات الإنزيم وهذا يجعلها سهلة الهضم ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من المواد الغذائية من البذور.

إذا كنت قلقاً حول صحة طفلك وتريد أن تعطيه طعام صحي ومغذ فقط، فإن بذور الشيا هي الخيار الصحيح بالنسبة لك. لا تزال تتساءل لماذا؟ تابع القراءة لتعرف فوائد هذه القوة من البذور الغنية بالمواد الغذائية.

هل يمكن للأطفال تناول بذور الشيا ؟

نعم فعلا. قد تكون بذور الشيا صعبة الهضم بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، ولكن حينما يتم تطوير عملية الهضم بالنسبة للطفل فإن هضم بذور الشيا يصبح أسهل، ويمكنك البدء عن طريق إضافة ملعقة واحدة أو ملعقتين من البذور لطعامه ويمكن أن تزيد تدريجيا بعد ذلك بفترة. ومع ذلك، فمن المستحسن دائما السعي للحصول على توجيهات من طبيب الأطفال قبل أن تعرض طفلك إلى أي مكمل للوجبات الغذائية.

فوائد بذور الشيا للأطفال:

جيد للعظام والأسنان:
يقال إن بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي تحتوي عليه العديد من منتجات الألبان. بالإضافة إلى ذلك، فهي معبأة من البروتين والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والتي هي ضرورية لصحة الأسنان والعظام.

يدعم عضلة للقلب:
الأحماض الدهنية المعروفة بالأوميغا 3 ضرورية للقلب كما أنها يقلل الكوليسترول وتمكن عمل وظيفة الشريان على نحو سلس. وهي توجد أساساً وبكثافة في الأسماك. ومع ذلك، فبذور الشيا بالنسبة للنباتيين هي أفضل مصدر للأحماض الدهنية الأوميغا 3.

غني جداً بالبروتين:
أظهر اتباع نظام غذائي عالي البروتين بأنه يساعد في السيطرة على مسألة الجوع والشهية، وتحسين وإصلاح العضلات ويمكنك تناول الوجبات الغنية بالبروتين حتى منتصف الليل فهي وجبات خفيفة ولا تؤدي إلى مخاطر عالية، وتحتوي بذور الشيا على 14٪ بروتين وهو أكثر بكثير من العديد من النباتات الأخرى.

يعزز المناعة:
بذور الشيا مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض مثل السرطان ويقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة (الخلايا السرطانية).

ينظم الهضم:
بذور الشيا الغنية بالألياف تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتساعد على احتواء مستوى الكوليسترول في الدم، وتنظيم حركة الأمعاء مما يضمن عمل النظام الهضمي بشكل سليم يحافظ على الوزن.

يسيطر على الوزن:
تمتص الألياف الموجودة في بذور الشيا كمية كبيرة من المياه. وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالشبع لفترة طويلة ويمنعهم من المضغ أو الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

ينظم السكر في الدم:
تساعد بذور الشيا على تنظيم وخفض مستوى الانسولين في الدم. كما أنها تخفض ضغط الدم وبالتالي يساعد على التحكم في مرض السكري من النوع 2.

يعزز الجلد الجيد والشعر:
المعادن، البروتينات، والدهون الموجودة في بذور الشيا معا تعطي لطفلك الشعر الصحي، وتحافظ أيضاً على صحة الجلد، والأظافر.

00

يعزز الطاقة:
كما هو مبين في نتائج دراسة أجرتها إحدى المجلات الطبية الأمريكية ، فإن بذور الشيا تساعد على رفع مستويات الطاقة خلال التدريبات، فهي تقوم بعمل مماثل للمشروبات الرياضية ناقص سكر إضافي.

هل بذور الشيا تترك أية آثار جانبية على الاطفال؟
مثل أي مادة غذائية أخرى، فإن الاستهلاك المفرط أو غير خاضعة للرقابة من بذور الشيا يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية. ولكن لا تقلق، فالآثار الجانبية يمكن مواجهتها من خلال اتخاذ احتياطات معينة عند استهلاك البذور.

الآثار الجانبية لبذور الشيا:

غازات المعدة :
عندما يتم استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة، فإنها قد تسبب غازات المعدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف محرجة لابنك، فإذا كان انتفاخ البطن مشكلة لطفلك يمكنك تقليل كمية من بذور الشيا التي أعطيت له.

الانخفاض في ضغط الدم:
أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا يمكن أن يؤدي إلى ترقق الدم الأمر الذي قد يتسبب في حدوث انخفاض ضغط الدم لطفلك. في مثل هذه الحالة، يمكنك استشارة طبيبك حول الكمية التي يمكن أن تعطى لطفلك.

تسبب الحساسية:
حالات الحساسية التي تحدث نتيجة تناول بذور الشيا قليلة جدا. ومع ذلك، إذا ظهرت على طفلك أعراض مثل الطفح الجلدي والعيون الدامعة يجب عليك استشارة الطبيب والتوقف عن تغذيته باستخدام بذور شيا.

فوائد زبدة الشيا للصحة :

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر ، يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاشتراك مع المكونات النباتية الأخرى ، وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا .

1. صفات الشفاء :
ومن المعروف ان زبدة الشيا لتضميد الجراح ، والتي يمكن أن تعزي إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك ، النخيلي ، ودهني الأحماض ينولينيك ، هذه المكونات للذوبان لا تخضع لتحويلها إلى الصابون في اتصال مع القلويات ، زبدة الشيا هي أكثر من زيوت الجوز وغيرها من الدهون ، وبالتالي يضفي عليها إمكانات كبيرة لشفاء الجلد ، الخام لغير المكرر من زبدة الشيا فعالة لعلاج الطفح الجلدي ، والجلد بعد تقشير الدباغة ، الندوب ، علامات التمدد ، ولدغ الصقيع ، والحروق ، ولدغ الحشرات واللسعات ، والتهاب المفاصل والتعب العضلي .

2. الصفات المضادة للأكسدة :
زبدة الشيا تحتوي على مضادات الاكسدة النباتية مثل الفيتامينات A و E ، و الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية ، استرات حمض السيناميك في الشيا بالدهون يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

3. خصائص المضادة للالتهابات :
وتوجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات ، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات ، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام ، لها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف الجلد .

4. زبدة الشيا للبشرة :
كونها غنية في المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات والأحماض الدهنية الأساسية ، والفيتامينات E و D ، فيتوسترولس ، طليعة الفيتامين A و آلانتوين ، تعتبر زبدة الشيا قد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية .

4. الشمس الحماية :

كما تعمل زبدة الشيا واقية من الشمس الطبيعية من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية من الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية التي قد تكون متغيرة ، تعتبر زبدة الشيا كأفضل عناية بالبشرة لفصل الشتاء والرعاية بعد الشمس ، حيث أنه يوفر الرطوبة الزائدة ، والمغذيات والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم البرد والصيف .

5. شفاء :
زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة ، وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد استخدمت منذ العصور لعلاج الندوب ، والأكزيما ، والعيوب ، وتغيير الألوان بالجلد ، تشقق الشفتين ، علامات التمدد ، البقع السوداء والحد من التهييج الناجم عن الصدفية ، بسبب محتواه العالي من فيتامين A ، وهو فعال في تعزيز الشفاء والتطهير .

6. فوائد مكافحة الشيخوخة :
وتعتبر زبدة الشيا واحدا من أفضل مكافحات الشيخوخة وترطيب للبشرة ، أنه يحفز إنتاج الكولاجين ، الفيتامينات A و E وجدت في الزبدة وبذلك يمكنها الحفاظ على البشرة نضرة ، حيث يمكنها منع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه ، زبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة للبشرة الجافة .

7. العناية بالطفل :
زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية وبالتالي ، فهي مثالية لرعاية الطفل وإضافة إلى كونها لطيفة وناعمة على الجلد ، وتكييفها خصيصا للبشرة الحساسة الأطفال .

8. للعناية بالشفاه :
زبدة الشيا هي امتصاص بسهولة وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها أثناء موسم البرد والطقس الجاف وبالتالي ، فإنه بمثابة مرهم الشفاه المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وغير فعالة لعلاج الشفاه الجافة والتشقق .

9. يعيد مرونة الجلد :
فيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد وهكذا ، وتطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد على الحفاظ على الجلد حتى لهجة بالإضافة إلى ترطيب وتليين وتجميل ذلك .

زبدة الشيا للشعر :
عندما نتحدث عن الجلد والشعر من فوائد زبدة الشيا فالقائمة لا تنتهي ببساطة باختصار يمكن القول أنها تعتبر مرطب للشعر الطبيعي ، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء ، وفيما يلي بعض من فوائد عديدة من زبدة الشيا للشعر .

10. فروة الرأس الجافة والملتهبة :
زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس ، أنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم استيعابها في الجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد المسام ، كونها غنية بالفيتامينات A و E فأنها البلسم ، ويمكنها إصلاح الكسر بالشعر و أنها فعالة للغاية في توفير الإغاثة ضد فروة الرأس الجافة ، والتهاب الجلد والأكزيما والصدفية .

11. مرطب :
وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الاطراف وبالتالي إنها فعالة جدا في الرطوبة دون ترك شعر دهني أو ثقيل ، زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاج الشعر المجعد بسبب صفاتها .

12. حماية الشعر :
زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والماء والظروف المناخية القاسية ، وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهو ما يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن يسببه البرد القارس والشمس ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أنه يمتص مرة واحدة .

13. مطهر الشعر :
زبدة الشيا تعتبر كبيرة بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش ، نظرا لطبيعته غير دهني ، فإنه يساعد على مراقبة ونشر الزيت الزائد في فروة الرأس ، ويمكن تدليك الشعر مع كميات سخية من زبدة الشيا تعطيه لين ، هذا الاستحقاق من زبدة الشيا ينطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش و المجعد ، و ينبغي تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر ، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر .

كيف يمكن إضافة بذور الشيا في النظام الغذائي للطفل ؟
سوف نقدم لك هنا في هذا المقال بعض الوصفات التي يمكنك إعطاء بذور الشيا من خلالها لطفلك

بذور الشيا في الحلوى:

المكونات:
1/2 كوب بذور شيا
2 كوب من حليب جوز الهند أو أي حليب آخر
2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو (اختياري)
1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
1 ملعقة طعام التحلية أو العسل

كيفية التحضير:

– وضع جميع المكونات في الخلاط ومزجها حتى تتشكل وتتماسك بقوام منسجم على نحو سلس.
– يبرد هذا الخليط لمدة حوالي 10 دقيقة.
– تقدم باردة مع الفواكه أو شرائح المكسرات.

دقيق الشوفان مع بذور الشيا:
هل تريد وجبة فطور صحية ولذيذة لابنك؟ جرب وصفة بذور الشيا هذه مع دقيق الشوفان.
المكونات:
1/3 كوب من الشوفان
1/2 كوب حليب
1/2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا
1 ملعقة طعام من بذور الكتان
1 ملعقة كبيرة من زبدة الجوز
القرفة لمذاق مميز
العسل حسب الذوق
الطبقة (الفواكه الطازجة)

كيفية التحضير:
– يوضع خليط الشوفان والحليب وبذور الشيا في وعاء داخل الميكروويف لمدة 3-4 دقائق.
– إضافة بذور الكتان، والعسل، والقرفة، وزبدة الجوز إلى الخليط.
– إضافة الطبقة الخارجية ويفضل أن تكون من الفواكه التي يفضلها طفلك.

0