فوائد بذور المشمش

0

يعتبر المشمش من احد المكونات الطبيعية المتميزة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد بذور المشمش.
00

هناك العديد من الفوائد الغذائية لأكل المشمش . وهو مصدر غني من المعادن التي تشفي من فقر الدم ، والربو والسل والتهاب الشعب الهوائية . ولكن ، هل أنت أيضا على بينة من الفوائد الصحية لبذور المشمش ؟

بذور المشمش يمكن أن تستهلك خام أو مسحوق يضاف في الحساء والخضروات والكاري وعصير الفواكه أو الحبوب .

فوائد بذور المشمش :

1. فرك الجلد :
يمكنك الحصول على بشرة متوهجة في 3 دقائق فقط مع تجانس فرك . هذا وسوف تعطيك اشعاعا الجلد كما هو الحال مع زيت الزيتون أو اللوز . مزيج من زيت البذور مع السكر وفرك وجهك للتقشر . القيام بذلك بلطف لتطهير البشرة بعمق مع عدم وجود شوائب . وهذا يعطي بشرة متوهجة ومتجددة الإشراق .

2. السرطان :
من المعروف على نطاق واسع فائدة بذور المشمش أن هذا يحتوي على فيتامين B17 الذي يمنع السرطان . يساعد زيت بذور المشمش لقتل الخلايا السرطانية على الفور . هذا يمكن أن يكون مفيدا لعلاج سرطان العظام ، وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم .

3. ضغط الدم :
تحتوي بذور المشمش على فيتامين B17 هذا يمكن أن يكون مفيدا للحفاظ على ضغط الدم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم أيضا .

4. التهاب المفاصل :
هذا هو مضاد للالتهابات . فهو يساعد على تقليل أعراض التهاب المفاصل . هذا البلسم أيضا ويعطيك الإغاثة من الألم .

5. نزلات البرد والانفلونزا :
هذا يساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي . هذا يعزز قدرة الجسم على محاربة الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا .

6. الطبخ :
يستخدم زيت بذور المشمش لأغراض الطهي والمنكهات من الخمور الإيطالية التقليدية . فإنه يمكن أيضا أن تستخدم زيت السلطة الذي لديه العديد من الفوائد الصحية .

7. مستحضرات التجميل :
يحتوي زيت بذور المشمش على الأحماض الدهنية عالية ، وفيتامين E و A والتي يمكن استخدامها لترطيب وتغذية البشرة الجافة والناضجة . ويستخدم هذا الزيت في مستحضرات التجميل شعبيا مثل الكريمات والصابون ومستحضرات الجلد . يمتص الزيت بسهولة في الجلد دون أن تترك أي بقايا زيتية . ومن ثم ، يتم استخدام هذ أيضا للتدليك وحمامات الشمس كما الزيت . يمكنك استخدام هذا كقاعدة مع الزيوت العطرية الأخرى .

8. صحة الشعر :
تدليك شعرك عن طريق خلط هذه الزيوت مع أخرى مثل قانون مكافحة غسل الأموال ، وجوز الهند ، وزيت الزيتون لعلاج فروة الرأس الجافة وقشاري . انه لامر جيد جدا للشعر التالف والمعالج كيميائيا . وهذا استعادة تألق شعرك .

9. مرطب :
هذا يمكن استخدامه مثل مرطب للمناطق الجافة مثل المرفقين ، والركبتين والقدمين واليدين . وهذا سيجعل بشرتك ناعمة وسلسة اضافية .

10. مرطب لليل :
هذا الزيت يمكن أن تعطيك أفضل النتائج عندما تستخدم على النحو مرطب الليل . مزجها مع أي زيت الأساسية الأخرى التي تناسبك والتدليك بلطف . من فضلك لا تنسى لتطهير ونبرة وجهك قبل القيام بذلك! هذا وسوف تساعدك على التخلص من انسداد المسام ، وأنف لامعة وسيتم أيضا ترطيب الجلد الجاف .

11. صحة الجلد :
زيت بذور المشمش هو خفيف جدا ورقيق على الجلد . ويستخدم لترطيب البشرة العادية والدهنية . نسيج من هذا النفط هو خفيف جدا بحيث يمكن استخدامها بوصفها المصل الوجه . زيت لب المشمش لا تعطي معطف دهني على التطبيق .

12. يغذي :
يحتوي زيت بذور المشمش الطبيعية غاما حمض اللينوليك يمكن أن يكون مفيدا لشركة ولون بشرتك . هذا يحتوي أيضا على فيتامين A و E لتهدئة وإبطاء عملية الشيخوخة . فقد مغذية خصائص وتأثير مضاد للالتهابات لتهدئة الأكزيما .

13. التدليك :
يمتص زيت بذور المشمش بسرعة كبيرة في الجلد ، والذي هو أفضل من أي خاصية التدليك النفط . هذا يزيد أيضا من فوائد التدليك للحد من التوتر والألم والالتهاب . هذا الزيت هو خفيف جدا وغير مزعج ، ويمكن حتى أن تستخدم للأطفال والرضع .

دراسات وابحاث :

تظهر بعض الأبحاث أن استهلاك أعداد كبيرة من حبات المشمش كل يوم على مدى حياتك قد تعمل على درء السرطان وتقتل السرطان الحالي . فيتامين B17 هو مركب فريد التي يعتقد أنها تعمل مع نظام المناعة لمكافحة الأورام الخبيثة . ويطلق على شكل ورد غير سامة
دراسة أولية من قبل جامعة كيونغ هي في سيول ، كوريا في عام 2002 تبين أن أميغدالين قد بدء موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان البروستاتا البشرية . وتبين دراسة أخرى أن تخفف من آلام أميغدالين في الفئران .

القيمة الغذائية للمشمش :

تحتوي فاكهة المشمش Apricot على عدد من الفيتامينات كفيتامين “أ” و “ج” وعلى كمية من البيتاكروتين beta-Carotene والليكوبين Lycopene. كما يحتوي المشمش على أملاح معدنية كالفوسفور والمغنيزيوم وعلى بعض الأحماض كحمض الستريك الذي يؤدي دوراً أساسياً في الجهاز الهضمي.

ومن فوائده أنه:

-يحفظ العين ويقوي البصر
– يفيد في حالات فقر الدم
– وينشط جهاز مناعة الجسم
– يقي من الكولسترول
– يحافظ على الأوعية الدموية ويمنع ظهور الأمراض المتعلقة بالجهاز الدموي
– يمنع الإمساك الحاد ويريح القولون
– ويقي من سرطان البروستات
– ينشط الأعضاء الداخلية، ومنها الطحال والكبد والكلى
-يقلل من الإضطرابات العصبية التي يمكن أن تسببها حالات الإرهاق والإنهيار العصبي
– يقي الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏
– يغذي الشعر ويكسبه نعومة وحيوية.

جمالك والمشمش :

جمالك والمشمش يمتاز المشمش بمكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات، ولذلك يدخل في عمل الكريمات والأقنعة.وإليك قناع البشرة من المشمش: افرمي ثمرة أو ثمرتين من المشمش. ضعي منها طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة واليدين انتظري نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بماء بارد.

0
وهذه بعد الفوائد العلاجية للمشمش:

– منخفض السعرات
يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
– يساعد على الحمل
ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
–يقي من الأمراض المعدية
يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
– مفيد لصحة العين
ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
– مهم لصحة القلب
توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.
– يعزز صحة البشرة
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
– يعالج الأنيميا
يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.
– يقي من أمراض السرطان
يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.
– ملين طبيعي
يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.
– يعالج حالات الحمّى
كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

دراسات في المشمش :

دراسات شاملة فوائد المشمش
أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ثمار المشمش التي يصنع منها قمر الدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏,‏ وذلك لاحتوائه علي فيتامين أ الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد.كما أشارت الدراسة إلى أن المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏,‏ كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلي تنشيط وظائف الكبد.وأضافت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه علي مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة‏.

فوائد المشمش لخلايا الدم
بتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (a) المفيد لغذاء شبكة العين و (b) المفيد للدم و (c) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد

فوائد نواة وزيت المشمش
تجدر الإشارة الى أن نواة المشمش تحتوي على لوزة غنية بالزيت الذي يستخدم للتخفيف من تجاعيد الوجه وإبقائه شاباً.وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل.كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏،‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة.تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.
000