فوائد بذور اليقطين

0

تعتبر بذور اليقطين من احد البذور المفضلة عند الكبار و الصغار تتميز بعدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد بذور اليقطين.

3

بذور اليقطين هي بذور مسطحة، بيضاوية الشكل من اليقطين أو القرع، وكلا النوعين من البذور لها فوائد مماثلة تقريبا.
بذور اليقطين هي أجزاء لذيذ وكثيرا ما يغفل عن اليقطين التي لها العديد من الفوائد الصحية معبأة في شكلها الصغيرة.

1-تحتوي بذور اليقطين على مادة كيميائية نباتية تسمى فيتوسترولس، وهي مركبات ذات فعالية في خفض الكولسترول السيئ في الدم.

2-تحتوي بذور اليقطين على التريبتوفان، الذي يساعد على النوم الجيد وخفض الاكتئاب.
حيث يتم تحويل التربتوفان إلى السيروتونين المسئول عن تحسين الحالة المزاجية.

3-تتميز بذور اليقطين باحتوائها على نسبة عالية من الزنك، مما يجعلها حامية طبيعية ضد مرض هشاشة العظام. حيث يرتبط انخفاض نسبة تناول الزنك إلى معدلات أعلى من هشاشة العظام.

4-بذور اليقطين هي مصدر جيد لفيتامين E وهو أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة الضرورية لصحة ونضارة البشرة.

5-بذور اليقطين هي مصدر ممتاز من مجموعة فيتامين B بالإضافة الى بروتين ذو نوعية جيدة.

6-وفقا للدراسات، بذور اليقطين تمنع تكون أوكسالات الكالسيوم المسببة لحصوات الكلى.

7-بذور اليقطين لها القدرة على تخفيف التهاب المفاصل من دون آثار جانبية مثل العقاقير المضادة للالتهابات.

8-تستخدم بذور اليقطين في العديد من الثقافات كعلاج طبيعي للديدان الشريطية والطفيليات الأخرى.

9-الزيت في بذور اليقطين يخفف من صعوبة التبول المصاحبة لتضخم البروستات.

بذور اليقطين غنية أيضاً بالعديد من المعادن وخاصة الحديد بالإضافة الى الفوائد الغذائية السابقة.

إليكِ أهم الفوائد الجمالية لزيت بذور اليقطين في العناية ببشرتك.

1- الترطيب العميق للبشرة

حيث تساعد الأحماض الدهنية المتوافرة في زيت بذور اليقطين على ضمان الترطيب العميق للبشرة لفترات طويلة بدون التسبب في الملمس اللزج الدهني على سطح البشرة. كما يساعد أيضًا على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله الزيت المثالي للعناية بالبشرة الجافة والدهنية أيضًا.
2- تجديد خلايا البشرة

فيتامين A يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وإصلاح الخلايا التالفة. مما يضمن تجديد الخلايا والحفاظ على نضارة وإشراقة البشرة الطبيعية. كما يساعد أيضًا على تقشير البشرة بفعّالية، فيستخدم في أغلب علاجات صالونات التجميل.
3- حماية البشرة من العوامل البيئية والتلوث

نظرًا لمحتواه الغني بالزنك والسلينيوم، فإن زيت بذور اليقطين يساعد على حماية البشرة من التعرض للعوامل البيئية الخارجية كالأتربة، وعوامل التلوث. ويساعد كذلك على تجنب تلف البشرة نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
4- الحفاظ على مرونة البشرة

المكونات الطبيعية الأساسية في زيت بذور اليقطين كالزنك، فيتامين C، تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الوقاية من الترهلات ويمنحك بشرة مرنة أكثر شبابًا.
5- مكافحة حب الشباب

الزنك والسلينيوم من العناصر التي تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب، لتحصلي على بشرة صحية ونقية خالية من العيوب.
6- مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي زيت بذور اليقطين على نسبة كبيرة من فيتامين E، وهو من العناصر الحيوية المضادة للأكسدة، فيساعد ذلك على حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض للشوارد الحرة، مما يؤخر أثار الشيخوخة المبكرة.
7- تهدئة التهابات البشرة واحمرارها

زيت بذور اليقطين يحتوي على العديد من العناصر المضادة للالتهابات، مما يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والتخلص من احمرارها، خاصةً للبشرة الحساسة. ويساعد كذلك على تقليل أعراض بعض الحالات الجلدية كالإكزيما والطفح الجلدي.
8- لشعر صحي لامع

زيت بذور اليقطين غني بفيتامين A، K،B(البيوتين)، الكبريت، الزنك والأوميجا 3. وهي كلها من العناصر الأساسية لصحة الشعر وفروة الرأس. فمع تناول بذور اليقطين بشكل منتظم أو استخدام زيت بذور اليقطين مباشرةً على الشعر، يضمن لكِ ذلك الحفاظ على شعر صحي، كثيف ولامع.

4

شوربة اليقطين بالتفاح منخفضة السعرات

المقادير

كوب ونصف من اليقطين (مقطع مكعبات).

4 حبات من التفاح (يُقشر ويُقطع مكعبات).

ملعقة كبيرة من الزبدة.

بصلة (كبيرة الحجم) مفرومة فرماً ناعماً.

3 فصوص من الثوم المهروس.

ملعقة كبيرة كاري .

ملعقة صغيرة كمون .

4 أكواب مرق دجاج .

كوب ماء .

ملعقة صغيرة سكر .

طريقة التحضير

1- أضيفي الزبدة في إناء الطهي، حتي تذوب ثم أضيفي إليها البصل والثوم.

2- أضيفي التوابل (الكاري والكمون) وقلبي المكونات على حرارة متوسّطة حتى يذبل البصل.

3- أضيفي مكعبات التفاح واليقطين والسكر ثم أضيفي مرق الدجاج والماء.

4- عندما يغلي الخليط خفّفي النار، غطّي الإناء، واتركيه حوالى 30 دقيقة حتى تنضج المكونات.

5- إضربي الحساء في الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعماً، ثم أعيديه إلى القدر وسخنيه على حرارة خفيفة.

6- صبي الحساء في أطباق صغيرة، وقدميه مباشرة على سفرتك، وزينيه بالبقدونس المفري.
وبالهنا والشفا.

فوائد زيت بذور اليقطين للعناية بالبشرة :

– مرطب عميق للبشرة : تحتوي بذور اليقطين على أحماض دهنية تلعب دورا هام في ترطيب البشرة بعمق ، إذ يستمر ترطيبها لفترة طويلة ، دون الاحساس بالملمس الدهني للزيت على البشرة ، بالاضافة لقدرة الزيت على تنظيم افراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة ، لذا يعد من الزيوت الطبيعية المفضلة للعناية بالبشرة الجافة والدهنية خاصة .

– تجديد الخلايا : زيت اليقطين غني بفيتامين إيه الذي يعمل على تجديد البشرة ، واصلاح الخلايا التالفة ، مما يعكس مظهرا مشرقا ونضرا بشكل طبيعي للبشرة ، كما يعمل كمقشر فعال للبشرة ، ويخلصها من طبقات الخلايا الميتة ، لذا فهو بديل جيد للمقشرات الكيمائية الضارة .

– حماية البشرة من التلوث : يحتوي زيت اليقطين على كم كبير من الزنك ، والسلينيوم ، مما يحمي البشرة من العوامل الخارجية الضارة والملوثة مثل الأترية ، والدخان ، كما يقي الخلايا من التلف عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

– الحفاظ على مرونة الجلد : بذور اليقطين كنز غني بالزنط ، وفيتامين سي ، اللذان يعملان على تحفيز انتاج الكولاجين ، مما يؤخر ظهور تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن ، ما يساعد على علاج الترهلات ، ويعطي البشرة رونقا وشبابا .

– علاج حب الشباب : اثبتت الدراسات اهمية وفعالية الزنك والسيلينيوم في مكافحة وعلاج حب الشباب ، وحيث أن بذور اليقطين مصدر جيد لكلا منهما ، يوصى بتناول حفنة من بذور اليقطين يوميا لتنقية الجلد من ظهور حب الشباب ، كما يساعد ايضا على علاج البشرة من أثار وندوب حب الشباب .

– مصدر لمضادات الأكسدة : بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين إي المعالج للبشرة من الجذور الحرة التي تسرع من ظهور تجاعيد وعلامات الشبخوخة على الجلد والبشرة ، لذا يمكن الاعتماد عليه في سن الثلاثين للاحتفاظ بشباب البشرة ونضارتها .

– علاج التهابات البشرة : ينصح ببذور اليقطين لذوى البشرة الحساسة الأكثر عرضة للتهيج والالتهابات من العوامل الخارجية الضارة ، كما يوصف الزيت للتخفيف من أعراض الحساسية الجلدية ، والأكزيما ، ويقلل من ظهور الطفح الجلدي .

– تغذية الشعر : تحتوي بذور اليقطين على فيتامينات A ، K ، B ، والكبريت ، والبيوتين ، والأوميجا3 ، والزنك ، وهي عناصر هامة وضرورية لصحة الشعر ، وفروة الرأس ، مما يحفز خلايا الرأس على تقوية بصيلات الشعر ، ومنع تساقطه ، كما يمنحه مظهر صحيا لامع وبراق .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية بأهمية بذور اليقطين لقدرتها على المساعدة في تعزيز التمثيل الغذائي، وشفاء الجسم بكفاءة، وتعزيز صحة القلب، رفع المزاج الخاص بك، وتساعدك على النوم، وحماية عظامك، ومنع السرطان، والقضاء على حصى الكلى، تخفيف الالتهاب ، وتعزيز الجهاز المناعي، والدفاع ضد الطفيليات، وإزالة السموم من الجسم، زيادة الوزن لمن يرغب في ذلك.

بما في ذلك فوائد اخرى اوضحتها البحوث لمستويات رائعة من المنغنيز، التريبتوفان، والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والزنك، والحديد، والبروتين، وكذلك كميات صغيرة من الفيتامينات ب المركب، وفيتامين (أ) وعلاوة على ذلك ، بذور القرع لها فيتوسترولس، مركب عضوي يسهم أيضا في صفاته الصحية.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليقطين لها تأثير على التهاب المفاصل المضادة للالتهابات الجسم، والتي هي واحدة من الاستخدامات الشائعة للوجبات الخفيفة واللذيذة.

1