فوائد تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية

0

تعتبر الزيوت من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و طبيعية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية.

633

نحتاج جميعًا لتخصيص بعض الوقت للاسترخاء وتدليل أنفسنا من حين لآخر. إن كنت ترغبين حقًا في استعادة حيوية ونشاط الجسم، لم لا تذهبين للسبا وتستمتعين بتدليك الجسم بالزيوت العطرية، فلا يساعد ذلك على تصفية الذهن والتخلص من ضغوط الحياة واليومية وتجديد الطاقة، لكن يعمل كذلك على العناية بجمال البشرة والجسم.

تعرفي إلى أهمية وفوائد تدليك الجسم الجمالية.

1- مكافحة شيخوخة البشرة

أولى الفوائد الأساسية التي تعود على الجسم والبشرة عند اتباع العلاجات الطبيعية لتدليك الجسم هي إبطاء عملية الشيخوخة. مع التقدم في العمر، تبدأ البشرة في الجفاف والترقق نتيجة لفقدان الكولاجين المسؤول عن شد البشرة ونضارتها الطبيعية. لكن مع تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية، يمكنك استعادة شبابك وحيويتك من جديد لتبدين أصغر سنًا مع بشرة مشدودة ومشرقة. حيث يساعد ذلك على تجديد إنتاج الكولاجين ومضادات الأكسدة التي تحتاجها البشرة.
2- تقشير الجسم

يمكنكِ كذلك تحضير بعض الوصفات الطبيعية باستخدام الزيوت العطرية لتقشير وتنعيم الجسم. تتوافر العديد من تلك العلاجات في السبا لتمنح بشرتك النعومة من خلال إزالة طبقات الجلد الميت وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة.
3- التخلص من الإجهاد والتوتر

إن كنتِ تعانين من الضغوط والإجهاد، عليكِ باستخدام الزيوت العطرية لتدلكي الجسم. فتساعد بعض أنواع الزيوت العطرية على الاسترخاء، تصفية الذهن والشعور بالانتعاش.
4- تنقية الجسم من السموم

يساعد تدليك الجسم على تحفيز الجهاز اللمفاوي، والذي يساعد على التخلص من الفضلات والسموم خارج الجسم.
5- ترطيب الجلد

تساعد الزيوت الطبيعية والخلطات على إمداد الجلد بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة للترطيب وتجديد الخلايا وإصلاح التالف منها.
6- تنشيط الدورة الدموية

استخدام الزيوت الطبيعية لعمل مساج للجسم، يساعد بشكل فعّال على تنشيط الدورة الدموية لتتمعي ببشرة مشرقة وأصغر سنًا. من أفضل المكونات أيضًا التي تستخدم لتحفيز ذلك هي علاجات الطمي والتي تساعد على زيادة تدفق الدم، إزالة السموم والتخلص من الجلد الميت.
7- تنحيف الجسم

بعض العلاجات الطبيعية داخل السبا تساعد على نحت الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة لتحافظي على قوام رشيق ومثالي.
8- علاج الآلام المختلفة

تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية يساعد على علاج الآلام المختلفة. حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم بداخل العضلات والمفاصل، فيساعد على تحفيز إنتاج المسكنات الطبيعية داخل الدماغ. يمكنكِ التغلب على الألم المزمن المصاحب لبعض الحالات المرضية كعرق النسا، التهابات المفاصل، تشنجات العضلات وغيرها.

أفضل الزيوت الطبيعية لمكافحة تجاعيد البشرة

1- زيت جنين القمح
يعمل زيت جنين القمح على تنشيط الدورة الدموية كما يعمل على تغذية البشرة وامدادها الاصلاح المكثف لبشرة والترطيب المثالي كما أن زيت جنين القمح يعمل على تقليل ظهور الندبات وعلامات التجاعيد والخلايا الميتة لذلك فهي مكافح لعلامات الشيخوخة بفضل مكوناته الطبيعية فهو يحتوي على عدة مكونات طبيعية وأساسية مثل فيتامين إي ومجموعة من المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية .

634

2- زيت بذور المشمش
يتميز زيت بذور المشمش بتركيبته الخفيفة على البشرة والتي يمكن امتصاصها من دون أي وجود مادة دهنية على البشرة فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور الخطوط تالرفيعة لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية أيضا كما أنه مفيد جدا للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة وفي نفس الوقت لمن لديهم آثار التقدم في العمر فهو يخفي علامات الشيخوخة مع الانتظام المتكرر .

3- زيت الأفوكادو
من المعروف أن فاكهة الأفوكادو تحتوي على العناصر الغذائية النمفيد جدا لجسم صحي كما أنها مفيدة أيضا لبشرة صحية حيث يعمل زيت الأفوكادو على تقليل ظهور التجاعيد كما يحمي من تكون آثار الشمس والحروق، وترجع أهميته أيضا للبشرة أنه يحفز إطلاق مادة الكولاجين داخل البشرة فهو خفيف جدا ومناسب للبشرة الجافة والتي تحتاج إلى العلاج من التلف فهو يحتوي على مادة الستيرولين المقاومة للتجاعيد.

4- زيت بذور العنب
يتميز هذا الزيت باحتواءه على الكثير من المضادات الحيوية القوية التي تعمل على إصلاح البشرة خاصة المنطقة حول العينين حيث يمكن استخدامه كسيروم لها فهو خفيف الملمس وسريع الامتصاص ويصلح للبشرة العادية والبشرة الدهنية كما أنه يعالج حب الشباب أيضا .

5- زيت البندق
يحتوي زيت البندق على الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة في علاج البشرة الحساسة أو المتهيجة ومن الممكن استخدامه للبشرة الجافة فهو يعمل على شد البشرة ومرونتها ومن ناحية أخرى ينشط الدورة الدموية ويجدد الخلايا الميتة ويصلح للاستخدام من قبل ذوي البشرة الدهنية أو المختلطة .

6- زيت الجوجوبا
وهو من أهم الزيوت المستخدمة في مكافحة تجاعيد البشرة لما لها من أهمية خاصة جدا فهو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية الذي يتميز بالتركيبة الخفيفة التي تشبه الزيوت التي تفرزها البشرة حيث يعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الخطوط الرفيعة الموجودة بداخلها كما أنه مفيد للبشرة الدهنية خاصة التي بها رءوس سوداء حيث يمنع من ظهورها وفي المقابل يعمل على تفتيح البشرة أيضا .

7- زيت الرمان
يحتوي زيت الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة مما تعمل على تجديد الخلايا التالفة كما أنه مرطب طبيعي جدا للبشرة ويعمل على تغذيتها وفي نفس الوقت يعمل على تخفيف ظهور التجاعيد للبشرة ويعزز أيضا من مرونها فهو ممتاز جدا في شد البشرة والتخلص من التجاعيد .

8- زيت اللوز الحلو
يعمل زيت اللوز الحلو على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنشاط فهو ممتاز جدا في اعطاء البشرة الملمس الحريري كما أنه يمنع من انسداد البشرة لتتنفس بشكل طبيعي ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة أو إضافته لكريمات البشرة.

افضل الزيوت الطبيعية للوقاية من اشعة الشمس

1-زيت الجوجوبا : ذو خواص مرطبة للجلد ، بالإضافة لما يحتويه من حمض الميرستيك الذي يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس ويقلل من تأثيرها على اسمرار الجلد .

2- زيت اللوز : يحمي البشرة من ظهورالبقع الداكنة وجفاف البشرة عند التعرض لشعة الشمس لإحتوائه على فيتامين إي ، المفيد لنضارة البشرة وحمايتها ، كما أنه يعمل توحيد لون البشرة .

3- زيت البندق : يعرف أيضاً باسم زيت الماكاديميا ، وهو غني بالكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الجلد مثل البوتاسيوم وفيتامين إي ، كما أنه يحتوي على حمض السيناميك المضاد لشعة الشمس .

4- زيت الزيتون : من أفضل الزيوت المغذية للبشرة فهو يعمل على ترطيب الجلد ومنع جفافه ، ويقي البشرة من حروق الشمس وظهور التجاعيد المبكرة .

5- زيت الصويا : يمنع الالتهابات والاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة ، لذا فهو اختيار جيد للواقية من أِشعة الشمس ، كما أنه مرطب ومغذي للبشرة خاصة في فصل الصيف .

6- زيت الافوكادو : يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة ، لذا فهو يعمل على تكوين طبقة واقية للبشرة وحمايتها من الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس ، كما أنه يرطب ويمنع التهاب البشرة .

7- زيت جنين القمح : يتمتع بمعامل حماية عالي نسبياً لذا فهو أكثر الزيوت التي ينصح في استخدامها كواقي طبيعي من أشعة الشمس ، وهو سريع الامتصاص غير دهني ، وهو مضاد للأكسدة يعالج تلف البشرة ويعمل على تجديد الخلايا لما يحتويه من نسبة كبيرة من فيتامين إي .

8- زيت جوز الهند : من أشهر الزيوت المستخدمة في تجميل البشرة ، وعند استخدامه قبل التعرض للشمس يغطي الجلد بطبقة واقية ويمنع الجلد من الجفاف والتلف .

9- زيت الجزر : يعتبر زيت مثالي للحماية من أشعة الشمس والوقاية من حروق الجلد والتهابات البشرة ، لما لديه من عامل حماية عالي ، ونسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، كما أنه مضاد للبكتيريا لذا فهو مثالي للبشرة المصابة بحب الشباب .

10- زيت العليق : أو زيت التوت يحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 و6 ، التي تغذي البشرة وترطبها مما يجعله من أفضل الزيوت للحماية من أشعة الشمس وحروقها .

635