فوائد تناول اللحوم الحمراء

0

تعتبر اللحوم الحمراء من احد الاغذية الطبيعية المتميزة بعدة فوائد و اضرار صحية لجسم الانسان تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

000

اعتاد القول باستمرار على ان اللحوم الحمراء سيئة بل وتؤدى الى الاصابة بالامراض المزمنة ومرض السرطان. إلى جانب مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى. ومع ذلك فان اللحوم الحمراء غير المصنعة تعد مصدر غذاء مغذ جدا .خصوصا إذا كان اختيارك تناول قطعه من اللحم يوميا. وبصرف النظر عن حقيقة أن البشر هم في أعلى السلسلة الغذائية المستهلكة لأكل اللحوم.

فهناك عدة أسباب أكثر تدفعك الى النظر في تقديم أو حفظ اللحوم الحمراء غير المصنعة كجزءا من النظام الغذائي المتوازن الخاص بك . وفيما يلي بعض من أهم هذه الأسباب .

انها مصدر ممتاز من البروتين

البروتين هو العنصر الرئيسي في النظام الغذائي للإنسان.حيث ينتج اللبنات الأساسية لبناء أجسامنا. مما يؤدي إلى تشكيل وصيانة وإصلاح كل نوع من الأنسجة فى الجسم .و المرأة فى المتوسط يجب أن تستهلك حوالي 46جرام من البروتين يوميا. في حين أن الرجال فى المتوسط يجب أن تستهلك ما يزيد قليلا على ذلك بنسبة تقدر ب 56جرام فى اليوم الواحد. فإذا كنت نشطا وتخطط لتناول الطعام وتريد الحصول على المزيد من البروتين فى نظامك اليومي. فلحم البقر لديه ما يقرب من 7جرام من البروتين لكل أوقية . مما يجعل من السهل جدا تحقيق الشرط الخاص بك البروتين اليومي.

تعد مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن

وهناك خدمة ثلاثية من كل أوقية من اللحوم الحمراء فتقدم مالا يقل عن 20٪ من النسب اليومية الموصى بها من الفوسفور والسيلينيوم وفيتامين B12 والزنك. فالفوسفور هو المسؤول عن تشكيل العظام والأسنان السليمة كما تعمل مع فيتامين )ب) على المساعدة في تحسين وظيفة الكلى.تقلص العضلات. انتظام ضربات القلب .وظيفة الأعصاب. وفي الوقت نفسه السيلينيوم يساعد الجسم على انتاج المواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا.وربما إلى حد الوقاية من السرطان. وأخيرافان الزنك يساعد الجهاز المناعي لكى يعمل بشكل صحيح. و يحتوي لحم البقر أيضا نسبة تقدر بنحو حوالى من 10% إلى 19% من الكمية الموصي بها يوميا من الحديد والنياسين. وفيتامين B6 وفيتامين ب. والحديد هو المسؤول عن حمل الأكسجين في الدم. بينما تستخدم الثلاثة الأخرى (التي تعتبر فيتامين ب المركب) لإطلاق الطاقة من الطعام.

يعمل على خسارة الوزن الودية

بفضل نسبة البروتين العالية وانخفاض نسبة السعرات الحرارية فى اللحوم الحمراء غير المصنعة. فهو مناسب تماما لأولئك الذين يحاولون خفض الوزن غير المرغوب فيه. فتناول وجبات عالية البروتين تقلل من الشهية وتزيد من مشاعر الشبع. فأثبتت احدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية .ان النساء الذين زادت كمية البروتين بنسبة من 15% الى 30% من مجموع السعرات الحرارية التي أكلت من 441 سعرات حرارية أقل يوميا.أدى ذلك إلى فقدان الوزن في 12 أسبوعا.

يحتوي على الدهون الصحية

وقد أخذت اللحوم الحمراء الكثير من الاهتمام السلبي عن محتوى الدهون المشبعة لها.لدرجة انها حجبت رؤية الحقيقة من انها دهون صحية. فكثير من الناس يعتقدون أنهم بحاجة للوصول إلى الأطعمة ذات الأصل النباتي للحصول على تلك الحاجة من ( الأوميغا ( 3 ولكن في حقيقة الأمر هو أنك لابد أن تنظر إلى أبعد من ذلك. فى أيهما افيد شريحة لحم ام تغذية العشب. وفقا لدراسة نشرتها في التغذية اليومية فى مقارنة بين لحم البقرو تغذية العشب .فتغذية العشب يميل إلى أن يكون أقل في محتوى الدهون الكلي .حيث الدهون لا تحتوي على نسبة أعلى في مجموع حمض اللينوليك و أوميغا 3 و الأحماض الدهنية. وكل من التي تساعد على تحقيق المحافظة على مستويات الكولسترول.

لا ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

ونظرا لكمية الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء. وظلما ارتبط ذلك مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك مرض السكري. ومع ذلك فإن التحليل التلوي الذى نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية لم يعثرعلى أي دليل ملموس من أن النظام الغذائي بتناول الدهون المشبعة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو مرض القلب والأوعية الدموية. وباستعراض آخر ما نشر في التداول على عدد يقدر بحوالى 1218380من الخاضعين للدراسة .لم يتم العثور على أي صلة موثوقة بين تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة وتطوير أمراض القلب أو السكري. ورغم ذلك تجد زيادة خطر في تلك اللاتي يستهلكن اللحوم المصنعة.

-وفى النهاية فان اللحوم الحمراء غير المصنعه تشتمل فوائد صحية عديده تجعلك تعيد النظر مرة أخرى فى تناولها دون القلق من اى آثار جانبية لها .

0000

دراسة علمية عن تأثير اللحم الاحمر ؟

في دراسة علمية قامت مجلة Fertility and Sterility العلمية بنشرها حديثًا اوضحت فيها أن الرجال الذين يتناولون اللحم الأحمر بكميات كبيرة لديهم خصوبة أقل من الرجال الذي يتناولون الدجاج ، اجريت تلك الدراسة على عينة قوامها 141 رجلًا كانت زوجاتهم يخضون لعلاج الخصوبة من اعوام 2007 إلى 2015 بهدف البحث على تأثير اللحوم الحمراء للمتناولين لها من الرجال و علاقة ذلك بنجاح عملية التخصيب خلال علاج الخصوبة بالذات طلب من الرجال البدء بملء استمارات استبيان عن نظامهم الغذائي و كمية اللحوم الحمراء الذين يتناولها خلال اليوم و الاسبوع و الشهر ثم مقارنة ذلك بعدد من العادات و السلوكيات مثل تناول الكافيين و تناول الكحول و العمر و مؤشر طاقة الجسم و اجمالي الطاقة المستهلكة للبحث عن نجاح عملية التخصيب و هل يتبعون نمط غذائي غني بالفاكهة و الخضروات و و الحبوب الكاملة و السمك و الدواجن من المعروف ان النمط الغذائي الغربي متمثلًا في اللحوم المعالجة يرتبط بخصوبة اقل لكلًا من الرجال و النساء بالإضافة إلى الحلويات و الاطعمة الغنية بالدهون و الحبوب المكررة و الزيوت المهدرجة كل ذلك النمط اثر تأثير بالغ على الصحة الجنسية لديهم لذلك كنت النتائج الاولية للبحث كالتالي :

نتائج الدراسة :

وجد الباحثون القائمون على البحث ان تناول اللحوم الحمراء لا سيما اللحوم المعالجة كالسجق و البورجر و الهوت دوج يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخصوبة الاقل عند الرجال في حين ان تناول الدجاج غير المعالج يرتبط بالخصوبة العالية كما ان النظام الغذائي يؤثر تأثيرًا بالغًا على الخصوبة حيث ان تناول اللحوم بكثرة يجعلها تؤثر على تطور الحيوانات المنوية ، اوضحت الهيئة الصحية البريطانية ان نتائج الدراسة لا توضح بالكلية اثر اللحوم على الخصوبة و لكن اتباع النظام الصحي على كل حال له دوره المهم في تحسين الخصوبة و تقوية الحيوانات المنوية و تحسين البويضة و تحسين الصحة العامة و التقليل من الامراض المزمنة كما ان اللحوم المعالجة مع التدخين و استهلاك التبغ تؤثر على الانتصاب و يسبب العديد من المشاكل الجنسية الخطيرة مع الوقت ..

أضرار اللحوم الحمراء

أضرار اللحوم لمرضى القلب
أكدت الأبحاث العلمية أن اللحوم الحمراء تقوم بدور خطير جداً وهو أنها تقوم بتدمير القلب والإسراع نحو الوفاة المرضية، بسبب غير معروف مثل إرتفاع الكولسترول أو إرتفاع الدهون، وذلك عن طريق مادة تدعى الكارنتين تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية، حيث أنه تقوم هذه المادة بتكوين الدهون في الأمعاء والأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإسراع بالإصابة بأمراض القلب والوفاة السريعة، كما ينصح الباحثون أن كثرة تناول اللحوم الحمراء يشجع على نمو هذه البكتريا، كما ينصح الأطباء والباحثون إلى ضرورة التخفيض من تناول اللحوم الحمراء والذهاب إلى البدائل التي تعوض البروتين العائد من اللحوم الحمراء، مثل الأسماك والدواجن والبقوليات .

أضرار اللحوم لمرضى السكر
هناك إعتقاد بين الأفراد المصابين بمرض السكر أن تناول اللحوم الحمراء ﻻ يعمل على رفع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر، لكن هذا الإعتقاد خاطئ بكل المقاييس، تناول اللحوم الحمراء بإستمرار يؤدي إلى تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر، مما يساعد في إرتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يعمل على التأثير بالسلب على قدرة البنكرياس في تنظيم السكر في الدم، ينصح الأطباء بالسعى وراء التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وفي حالة تناولها تكون مطهية بشكل جيد جداً، ومن المفضل أن يقوم مريض السكر بالإبتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها بالزبد أو السمن ﻻن هذا يؤدي إلى إرتفاع الدهون والكولسترول بالجسم .

كما وجدت دراسة أجريت في عام 2013 بسنغافورة، أن تناول اللحوم الحمراء بشكل دائم ويومي يؤدي إلى الإسراع في إصابة الفرد بمرضى السكر بمعدل 50%، وذلك يرجع إلى الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء، كما قال الباحثون أن المرض قد حدث بالفعل للمشاركين في هذه الدراسة، في غضون أربعة سنوات فقط، بينما إستخدام الأنظمة النباتية قلل من معدل الإصابة بالمرض بمعدل 14% .

أضرار اللحوم لمرضى الكبد
يحذر أطباء الكبد من كثرة تناول اللحوم الحمراء، حيث أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات هائلة من الدهون، حتى بعد إزالة الدهون منها، لكنه يبقى نسبة من الدهون في اللحوم، وهذه الدهون تقوم بتأثير سلبي على وظائف الكبد مما يجعل بها خلل قد يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية .

وحتى في حالة الأشخاص الغير مصابين بأمراض الكبد حتى وأن كانوا قادرين على هضم البروتينات المودجودة في اللحوم الحمراء، بسبب كفاءة الكبد الفعالة، لكنهم معرضون للإصابة بأمراض الكبد في المستقبل، أما في حالة مرضى الكبد فإن البروتين ﻻ يتم تمثله بطريقة فعالة وصحيحة، وبالأخص في حالة إستخدامه بكميات كبيرة مخالفاً بعض السموم التي تؤثر على الصحة .

أضرار اللحوم لمرضى الضغط
يشير الأطباء في حالة مرضى الضغط، أن في حالة تناول اللحوم الحمراء بكثرة، بالإضافة إلى التوابل والاملاح المستخدمة في طهي هذه اللحوم، يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ، ويجب أن يأخذ المريض الحذر في تقليل من تناول الدهون في اللحوم الحمراء، وينصح بإستخدام الأطعمة الأقل نسبة في الدهون مثل اللحوم البيضاء والأسماك بالإضافة إلى أنه يفضل إستخدام التوابل كبديل عن الاملاح .

أضرار اللحوم في الهضم
يتسبب تناول اللحوم الحمراء بشكل الكبير إلى مشاكل في الهضم، ومنها سوء الهضم والإمساك والاسهال والقولون، كما أن اللحوم تحتاج إلى المدغ جيداً قبل البلع وبالطبع لم يقوم الأفراد بالمدغ الجيد، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم المدغ الجيد مما يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال والتقلصات وغيرها، فاللحوم الحمراء ﻻ يوجد بها ألياف تساعد على الهضم الجيد داخل الأمعاء، وبناءً على ذلك يكون هناك عملية سوء هضم داخل المعدة .

00