فوائد تناول تناول القهوة

0

تعتبر القهوة من احد الحبوب الطبيعية التي تمتاز بذوق و رائحة مذهلين تجعلها من المشروبات المفضلة عند الملايين و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد تناول تناول القهوة.

000

غالبا ما تكون القهوة من الطقوس الصباحيه التي تشتد الحاجة إليها.وذلك لما فيها كافيين وما له من اثر بالغ يهز الحواس والدماغ. فالقهوه تجعل اليوم يبدأ في الاتجاه الصحيح. ولم تعد القهوه مشروبا شعبيا في الصباح فقط،بل أصبحت خيار الكثير من الناس علي مدار اليوم،وازدات شعبيتها بوجودها في المقاهي الشهيره و العامه في أنحاء البلاد. وبالإضافة إلى ما تفجره القهوه من طاقة،فهناك العديد من الفوائد الصحية الاخري، خصوصا لمن يشربونها يوميا.

1- يحسن من أدائك في العمل:
لن تحتاج إلي ممارسة الرياضة عند تناول القهوة، لأنك ستتلقي جرعة كبيرة من الكافيين، التي تزيد من الأحماض الدهنية في مجري الدم، مما تسمح للعظام علي امتصاص و حرق هذه الدهون مثل الوقود. والجسم تلقائياً سيحتفظ بكمية قليلة من الكربوهيدرات لوقت أخر، مما يعزز من الأداء في العمل.

2- ستقلل من خطر الأصابة بمرض السكر:
طبقاً لدراسة من الجمعية اللأمريكية الكميائية، أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً، يقل لديهم فرص الأصابة بمرض السكر بنسبة 50 %. و علاوة علي ذلك، وتزيد النسبة كلما أضاف الشخص كوب أخر من القهوة.
3-تزيد إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ:
القهوة تحفز من إنتاج السيروتونين و الدوبامين و النورادرينالين، التي تساعد في تنظيم المزاج و وظيفة الأدراك في المخ. زيادة تحفيز الناقلات العصبية هو نتيجة لتناول من 2:4 أكواب من القهوة و ايضاً تقلل من نسب الأنتحار لدي الرجل و المرأة إلي النصف.

4- تقلل من نسبة الأصابة بسرطان الجلد:
حتي الاَن لم يتوصل العلم إلي طرق للحماية من السرطان، ولكن الباحثون في بريجهام وجامعة هارفارد وجدوا أن النساء اللاتي تتناولن أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد تكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد عن النساء اللاتي لا يتناولن القهوه علي الأطلاق.
5- أكثر ذكاء و أكثر فاعلية في اتخاذ القرارات:
القهوة لا تقم فقط برفع المعنويات و لكن ايضاً تؤثر علي العقل و تجعله أكثر ذكاء و أكثر فاعلية في اتخاذ القرار. لذا تناول القهوة في وقت استراحة العمل لتحقيق انتاج أكثر.
بالإضافة إلي أن القهوة تساعد في تنمية مهارات اتخاذ القرار، و تساعد الدماغ في البقاء منتبهاً. هناك دراسات في جامعة فلوريدا ذكرت أن الأستهلاك اليومي للقهوة يقلل من خطر الأصابة بالزهايمر.
6- وداعاً للتوتراً:
التوتر بسبب قلة ساعات النوم أو بسبب اليوم قبل ذلك. شم رائحة القهوة في الصباح تساعد في التخلص من التوتر، و ذلك طبقاً إلي الأبحاث في جامعة سيول. حاول وضع كوب من القهوة بجانب السرير، حتي تستيقظ هادئاً و مستعد ليوم جديد.
7-اهلاً بالسعادة !!
أثبت الدراسات أن من يتناولون القهوة هم 10 % أقل اكتئاباً من الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة علي الأطلاق. القهوة تجعلك تشعر بالسعادة لأنها مليئة بمواد مضادة للأكسدة. الجسم قادر علي إمتصاص الكثير من المواد المضادة للأكسدة أكثر من الفواكهه و الخضروات, مما يسمح للجسم أن يبقي صحي و في صحة جيدة .
في النهاية عليك أن تشعر بالسعادة و الصحة لأن تتناول القهوة التي تؤثر إيجابياً علي الجسم و المزاج و الحياة. سواء كنت تحب القهوة بلبن أو بدون، بسكر أو من غير، حاول أن تتناول القهوة طول اليوم للحصول علي فوائدها الصحية.

القهوة لا تشكل خطر على صحة الحامل وجنينها، بحسب الدراسات الحديثة‎!‎‏

قد لا تستطيع المرأة الحامل تناول الكثير من الأطعمة الشهية مثل الأطعمة المقلية والأجبان المشبعة بالدهون والسوشي مما يشعرها بالحزن أحياناً. ولكن كشفت الأبحاث مؤخراً أنها تستطيع آخيراً الإستمتاع ببعض هذه الممنوعات في السابق وهي إرتشاف القهوة اللذيذة التي لها تأثير نفسي عجيب لا يختلف عليه إثنان.

0

فقد قام الباحثون في مستشفى ناشنوايد للأطفال في كولومبوس، أوهايو، بتعقب إستهلالك الكافيين لأكثر من 2,000 إمرأة حامل منذ عام 1959 إلى عام 1974 حيث كن النساء الحوامل في تلك الفترة يستهلكن معدلات من الكافيين أكبر من تلك التي يستهلكنها النساء الحوامل اليوم. كما أنهم قاموا بقياس معدلات الكيمائيات المصاحبة للكافيين – والتي تسمى بالـ Paraxanthine – في فترتين خلال الحمل وقاموا بعد ذلك بقياس معدلات ذكاء الأطفال في سن الرابعة والسابعة أيضاً.

ومن المفترض أن النتائج التي نشرت في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة تبعث على الشعور بالإرتياح والفرح لدى الأمهات حيث وجد الباحثون أن تناول كميات معتدلة من الكافيين خلال فترة الحمل لم يسفر عن إنخفاض معدل الذكاء أو زيادة المشاكل السلوكية لدى الأطفال الذين شاركوا في الدراسة.

حتى أن هناك دراسة سابقة تثبت أن الكافيين خلال فترة الحمل لا يزيد من خطر البدانة في مرحلة الطفولة في حين أن دراسة آخرى أظهرت أنه لا توجد علاقة تذكر بين تناول الكافيين بإعتدال وحالات الإجهاض.

ولكن هذه الدراسات يجب أن لا تشجعكِ على الإسراف حيث يؤكد المؤتمر الأمريكي لأطباء النساء والتوليد على ضرورة أن لا يتعدى استهلاك المرأة الحامل أكثر من كوب واحد من القهوة يومياً أو أقل من ذلك. ضعي أيضاً في الحسبان كمية الكافيين التي في الأطعمة الأخرى مثل الشوكولاته والشاي والمشروبات الغازية وتأكدي إنك في مجمل الأمر أن نسبة الكافيين في هذه الأطعمة مجتمعة أقل من 200 ملغ يومياً.

هل تساهم القهوة في حرق الدهون وتقليل الوزن الزائد

القهوة تحتوي على الكافيين وهو من أكثر المواد المنبهة المستعملة في العالم كله، والكافيين وجد طريقة إلى كل منتجات حرق الدهون وهذا بسبب أنه يساعد في نقل الدهون من أماكن تخزينها في الجسم والمساعدة في حرقها وتسريع معدل التمثيل الغذائي. الكافيين أيضاً يحفز الجهاز العصبي الذي يرسل اوامر إلى خلايا الدهون بأن تتكسر، كما يزيد الكافيين من نسبة هرمون الأدرينالين في الدم الذي يعطي الأوامر بتكسير خلايا الدهون وتحررها إلى الدم مما يساعد على حرقها واستعمالها للحصول على الطاقة. القهوة أيضاً تحتوي على مواد منبهة بخلاف الكافيين تزيد من سرعة التمثيل الغذائي كما تحتوي على مواد تقلل من امتصاص النشويات من المعدة.
حرق السعرات الحرارية الذي يتم في فترات الراحة يختلف من فرد إلى آخر كلما كان المعدل سريعاً كلما كان من السهل الحفاظ على الوزن والتخلص من الوزن الزائد بسهولة، الدراسات اثبتت أن الكافيين يسرع من معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات بنسبة تصل إلى 11 % ومع الكميات الكبيرة من الكافيين تزداد النسبة وتعطي نتائج أفضل ويزداد معها معدل حرق الدهون.

لسوء الحظ لا يحدث هذا مع من يعانون من السمنة ولا يرتفع معدل حرق السعرات الا بنسبة بسيطة ويقل التأثير مع التقدم في العمر أيضاً. أما بالنسبة للرياضيين، فالكافيين يحسن من أداء الرياضيين بنسبة تتعدى 12 %.

ولكن المشكلة مع الكافيين أن الجسم يعتاد عليه ومع الوقت يقل تأثيره ويظل فقط تأثيره المباشر الذي يقلل من تناول الطعام ويزيد من الشعور بالشبع. لذلك ينصح الخبراء بتبادل تناول القهوة كل اسبوع او كل اسبوعين، اسبوعين يتم فيهم تناول الكافيين واسبوعين راحة.

قناع القهوة لشد البشرة والتخلص من التجاعيد

المكونات:

5 ملاعقة كبيرة قهوة مطحونة
2 ملعقة زيت زيتون
2 ملعقة سكر
ملعقة صغيرة من عصير الليمون
ملعقة صغيرة من البيكنج صودا
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب ثم ابدأي في توزيع القناع على بشرتك بعد غسلها بالماء الدافئ.
اتركي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء البارد لتتخلصي من بقايا القناع.
تكرار هذا القناع السهل مرتان أسبوعيًا يساعد في التخلص من التجاعيد المزعجة للحصول على بشرة مشدودة ومثالية.

0