فوائد تناول عصير الجزر على الريق

0

يعتبر الجزر من احد المكونات الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية و الصحية لجسم الانسان نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال امقال يشمل فوائد تناول عصير الجزر على الريق.

00

الجزر من أشهر الخضراوات التي لها فوائد صحية لا حصر لها كما تستخدم أيضاً في تحضير مختلف الأطباق كطبق السلطة ،و غير ذلك و يمكن أيضاً تناولها كعصير الجزر الذي أوصى عدد من الأطباء بتناوله على الريق لتخليص الجسم من السموم و العديد من الأمراض الأخرى التي ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً القيمة الغذائية للجزر

.. يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعمل على تحسين الرؤية ،و صحة الجلد ،و تقوية العظام ،و حمايتها من الهشاشة بالإضافة إلى فيتامين ج و هناك ارتباط كبير بين فيتامين ج و انتاج مادة الكولاجين و ذلك لأنه يسهم في زيادة مرونة الجلد و يزيد من نضارة البشرة و لمعانها كما يزيد من قوة جهاز المناعة و يقضي على البكتيريا الضارة التي تلحق الضرر بالجسم و يحتوي عصير الجزر أيضاً على مجموعة من المعادن أهمها البوتاسيوم الذي يساعد العضلات على الاسترخاء و يزيد من مرونتها و يمنع التشنجات كما يوجد أيضاً في الجزر مجموعة من الكاروتينات التي تعرف بمضادات الأكسدة ذات الفوائد الرائعة حيث أنها تحمي الجلد من التوهج و تؤخر ظهور علامات الشيخوخة ،و تنظف جميع أعضاء الجسم من السموم خاصة جهاز الكبد ،ومن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة بالجزر الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم و الفسفور و الكالسيوم اللازم لسلامة الجسم و بناء العظام .

ثانياً فوائد متعددة لتناول عصير الجزر على الريق :

– تناول عصير الجزر على الريق مفيد للجهاز الهضمي .. يتمتع الشخص الذي يحرص على تناول كوب من عصير الجزر يومياً على الريق براحة جهازه الهضمي و منع الإمساك وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية و الألياف الغذائية التي تعمل على تلين الأغشية المخاطية .

– تناول عصير الجزر على الريق يحميك من أمراض القلب … يحتوي عصير الجزر على البيتا كاروتين و هي من مضادات الأكسدة التي تكافح الكوليسترول الضار مما يحسن حالة الشرايين و يحمي جهاز القلب من الإصابة بالنوبة القلبية .

– تناول عصير الجزر على الريق مفيد للفم .. يحتوي عصير الجزر على الفيتامينات خاصة فيتامين ج اللازم لتقوية اللثة ،و الاسنان و يسهم الجزر في افراز اللعاب الذي يسير باتجاه متساوي مع حموضة المعدة و كذلك البكتيريا التي توجد بالفم مما يخلصك من رائحة الفم الكريهة .

– تناول عصير الجزر على الريق ينشط جهاز الكبد .. مضادات الأكسدة و الفيتامينات الموجودة بالجزر تتحد معاً لطرد السموم من الجسم خاصة ما ترسب من دهون في الكبد بالإضافة لذلك فإن الألياف الغذائية الموجودة بالجزر تساعد الكبد ،و القولون على سرعة التخلص من الفضلات مما يحافظ على صحتهم .

0000

– تناول عصير الجزر على الريق هام للجلد في فصل الصيف .. تتسبب أشعة الشمس المحرقة في تغير لون الجلد و لكن مع الاستمرار على تناول كوب من عصير الجزر يومياً تتحسن صحة الجلد و تعود إليه النضارة و الاشراق و ذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ الهام لصحة الجلد .

ثالثاً تناول عصير الجزر على الريق مفيد للرجيم و يقاوم السرطان :

– أولاً عصير الجزر على الريق يحارب السرطان : تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الجزر منع نمو الخلايا الخبيثة و ثبت علمياً أن عصير الجزر يحمي من الإصابة بسرطان المستقيم ،و سرطان القولون ،و سرطان الرئة ،و سرطان البروستاتا .

– ثانياً عصير الجزر على الريق مفيد للرجيم : يحتوي عصير الجزر على ألياف و عناصر غذائية تساعد في خسارة الوزن خاصة اذا تم إضافتها إلى عصير الليمون أو الشمندر و لكن يفضل عدم تناول عصير الجزر خلال النهار و ذلك لأنه يحتوي على نسبة من السكريات .

علاقة عصير الجزر بالمشكلات الجنسية :

يعتبر عصير الجزر من أكثر المشروبات شعبية بالعالم خصوصًا مع الأنظمة الغذائية الصحية و السليمة و انظمة الحميات يحتوي على البيتا كاروتين و هي واحدة من الصبغات الشهيرة التي تعمل كمضاد للأكسدة و تقاوم الاورام السرطانية كوب العصير الواحد يحتوي على 20 جرام من فيتامين أ الذي يساعد على نمو الجلد و صحة العين و الكالسيوم و النحاس و الحديد و البوتاسيوم و الماغنسيوم و يساعد بذلك على زيادة الأوكسجين بالدم مما يزيد من انتاج كرات الدم الحمراء و يرفع من نسبة الهيموجلوبين الدم .

بالنسبة للفوائد الجنسية للجزر : يعالج الجزر كلًا من مشاكل العجز الجنسي و الانتصاب بسبب احتواءه على فيتامين أ الذي يزيد من خصوبة الجهاز التناسلي كما انه يزيد من خصوبة الحيوانات المنوية و يقوها لدى الرجال ، بالنسبة للنساء فهو يزيد من خصوبة المبيض لإنتاج البويضة و يعمل مقاومة عامة للجسم لتعزيز قدرة الجهاز المناعي ، بسبب نقص فيتامين أ يحدث جفاف للأعضاء التناسلية سواء عند الذكر أو الأنثى مما يصيب الاغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي الذكري و الأنثوي بالتلف فيصبح سطح الغشاء خشن كما يمكن ان يسبب ذلك نقص بالإفرازات الطبيعية بالمهبل التي تلب دورًا هامًا في ترطيب المهبل و تسهيل المعاشرة الزوجية ، بسبب احتواء الجزر على عدد هائل من المغذيات يعالج مشاكل الطمث لدى السيدات ، يحسن الجزر بشكل عام من كفاءة العملية الجنسية لدى كلًا من الذكر و الأنثى لذلك يجب تناول الجزر باستمرار و تضمينه وسط الحمية الغذائية لمن يعانون من المشاكل الجنسية .

فوائد الجزر الصحية :

يساعد الجزر على تحسين الرؤية و يقوي النظر بسبب احتواءه على البيتا كاروتين التي تحمي من المياه الزرقاء و اعتام العدسة كما انه يحارب السرطان بفضل مضادات الاكسدة العالية التي تقوي الجهاز المناعي و تقضي على الجذور الحرة الاستهلاك الدائم للجزر يقي من سرطان القولون و الرئة و المستقيم و البروستاتا ، بالإضافة إلى محاربة أمراض القلب و تصلب الشرايين و تحسين صحة الفم لان الجزر يحفز من افراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة و البكتيريا بالفم ، فيتامين أ يخلص الجسم من السموم بالتالي يحمي الكبد بالإضافة إلى المحافظة على صحة الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية

دراسات عن فوائد الجزر:

-الجزر من وسائل التجميل وينصح باكله مطبوخا
اقر خبراء التغذية بان الجزر يعد من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه غني بفيتامين A الذي يعمل على صحة وسلامة الجلد ، ولذلك فهو يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ، فلـ قشرة الجزر الطازج تأثير واضح كمضاد للبقع والشوائب ،بالإضافة لأنه يعمل على تحسين البشرة وهو أيضا غذاء مفيد لصحة الشعر والعينين . كما من المستحسن أكله مطبوخا، لأن طبخه يؤدي إلى تخليص المواد المغذية التي يحتوي عليها من خلاياه المعروفة بشدتها وقسوتها. و هو مصدر ممتاز لمادة البيتا كاروتين Betacarotine التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية إذا تناولتها بجرعة كبيرة
-قشرة الجزر غنية بالفيتامينات
إختلف العلماء والباحثينْ عن إقتباس الفائدة العُظمى من الجزر فـ هل عن طريق تناوله يكون أفضل امّ عصره وشربه كـ عصير ولكنهم وضعوا بعين الاعتبار انّ القشر الخارجي هو اللبنة الاساسية التي تحوي الفيتامينات والعناصر والمركبات الغذائية المفيدة ..
-الجزر من اهم الاطعمة التي تحمي من السرطان
عرضت ستاسي كندي خبيرة التغذية بمعهد للسرطان في بوسطن قائمة بأهم الأطعمة المقاومة للسرطان، حيث أشارت إلى أن “هناك الكثير من الأطعمة المتاحة في فصل الخريف والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض السرطان”.تناول تفاحة يومياً يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئة والقولون بل والثدي والكثير من الخضروات الغنية بالألوان مثل الجزر والشمندر والجزر الأبيض ينصح بتناولها أثناء فصل الخريف بصرف النظر عن الموسم الذي نمر به يجب دوماً أن نبحث عن الأطعمة الغنية بالألوان عندما نرغب في أطعمة تحمي من السرطان
-الجزر ملك الخضروات ومنجم الفيتامينات
الدراسات التي بحثت الجزر خرجت بنتائج تطرح تناوله كأحد أهم المنتجات الغذائية عالية الفائدة الطبية للصغار والكبار. فقوة الجزر تنبع من تركيز مادة “بيتاكاروتين” التي تتحول في الجسم الى فيتامين أيه (A)، وكذلك من وجود فيتامين كي (K) الأساس في تفعيل عمل عناصر تخثر الدم، ومواد “فايتو” الكيميائية، وجملة أخرى من المواد النافعة.ويشير تحليل المختبرات لكوب من الجزر المقطع، بوزن 120 غراما، الى أنه يحتوي على كمية من السكريات بمقدار 12 غراما، وواحد غرام من البروتين، وكمية لا تذكر من الدهون، ليبلغ بهذا مجموع الطاقة فيه حوالي 52 كالوري (سعر حراري). وبمقارنة الحاجة اليومية من الفيتامينات، فإن هذه الكمية من الجزر تمد الإنسان بأكثر من ستة أضعاف حاجته اليومية من فيتامين إيه (A)، وكذلك بأكثر من ضعفي حاجته اليومية من فيتامين كي (K)، و 20% من فيتامين سي (C)، و10% من فيتامينات بي – 1(ثيامين)، وبي-6 (بايريدوكسين)، وبي-3 (نياسين)، وكذلك 5% من فيتامين الفوليت. أما من المعادن والأملاح فإنها تمده بحوالي 10% من البوتاسيوم والمنغنيز، و5% من الفسفور والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، وقليل من الحديد والنحاس، و4 غرامات من الألياف.

0