فوائد توت العليق

0

يمتاز التوت بالمذاق الرائع والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لنبات توت العليق

فوائد توت العليق

توت العليق

نعرض لك بعض المعلومات المثيرة عن التوت العُلِّيق . يعد توت العُلِّيق شجر شوكي ينتج حبات صغيرة مستديرة من الفاكهة اللذيذة . وتسمي حبات الفاكهة نفسها الثمرة اللبية . وتتكون حبات الفاكهة من خلايا عنقودية تسمي الثميرة وتنمو حول لب الثمرة .وتؤكل ثمرات توت العليق طازجة أو مصنعة علي هيئة مربي أو جيلاتين . والتوت العليق المجمد الشائع الإستعمال أيضاً . ويستخدم بعض الناس أوراق العليق أحياناً كالشاي . تكثر زرعة شجرة توت العُلِّيق في الاتحاد السوفييتى (سابقًا) أكثرمن أي دولة فى العالم؛ وتأتي بولندا فى المرتبة الثانية في الإنتاج، وهناك أنواع من توت العُلِّيق تزرع من أجل ثمارها مثل توت عُلِّيق الهملايا الأصفر الهندي وتوت عُلِّيق النبيذ الياباني. ويحتوي التوت العليق علي العديد من المواد الكيميائية الموجودة فيه مثل حمض يلاغيتش ، الأنثوسيانين ،ومضادات الأكسدة ، التي تعمل كمضادات للأورام .

القيمة الغذائية للتوت العليق الأسود

كمية من التوت الأسود: 1 كوب
الوزن الكلي للأسود توت العليق: 100 غرام

المكونات الأساسية

بروتين 1.5 غرام
ماء 105 غرام
رماد 0.6

السعرات الحرارية

مجموع السعرات الحرارية 64.0 (268 KJ)
من الكربوهيدرات 52 (219 KJ)
من الدهون 6.7 (28.1 KJ)
من البروتينات 5.0 (20.9 KJ)

الكربوهيدرات

إجمالي الكربوهيدرات 14.7
الألياف الغذائية 8.0
السكريات 5.4 G

الدهون والأحماض الدهنية

الدهون الكلية 0.8
الدهون غير المشبعة الاحادية 0.1
الدهون غير المشبعة 0.5
مجموع الأحماض أوميغا 3 الدهنية 155 ملغ
مجموع الأحماض الدهنية أوميغا 6 306 ملغ

الفيتامينات

فيتامين (أ) 40.6
فيتامين C 32.2 ملغ
فيتامين E 1.1 ملغ
فيتامين K 9.6 ملغ
النياسين 0.7 ملغ
حمض البانتوثنيك 0.4 ملغ
الكولين 15.1 ملغ
البيتين 1.0 ملغ

المعادن

الكلسيوم 30.7 ملغ
حديد 0.8 ملغ
المغنيسيوم 27.1 ملغ
فوسفوري 35.7 ملغ
بوتاسيوم 186 ملغ
صوديوم 1.2 ملغ
زنك 0.5 ملغ
نحاس 0.1 ملغ
المنغنيز 0.8 ملغ
عنصر السيلينيوم 0.2 ميكروغرام

فوائد توت العليق

-مثله مثل الأنواع المختلفة من الفواكه والخضروات كالسبانخ والزبيب والخوخ والتفاح فهو غني بالبيوفلافونويدس وفيتامين C وأيضاً يشمل العناصر الغذائية الأخري كالصوديوم. كما أن الكوب الواحد منه يحتوي فقط علي 26 سعرة حرارية .

-ويعمل اللون الداكن الأسود لتوت العليق علي جعله واحد من أعلي الفواكه إحتواءاً علي المواد المضادة للأكسدة . ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان . ويجب أن تكون علي علم بالفوائد الكاملة لتوت العليق .

-ومن المعروف أن التوت العليق له العديد من الأسماء الأخري مثل العليق الأوربي ، العليق الشجيري ، الرمادي أو توت العليق الأحمر أو التوت البري .

-ويساعد توت العليق علي شد تقوية الأنسجة بصورة صحية . ويعد من الطرق الطبيعية غير الجراحية التي تساعد في الحصول علي بشرة تبدو أصغر سناً .ويعمل الإستخدام المتواصل للتوت العليق تنشيط المخ وبالتالي يساعد الإنسان علي التفكير بصورة عقلية منطقية وتقوية الذاكرة .

  • يحتوي التوت العليق علي نسبة عالية من التانين والتي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية مثل علاج إلتهابات الأمعاء ، والتقليل من الإصابة بالبواسير ، وتهدئة الأثار الناتجة عن الإسهال. وبالتالي من المهم أن يتضمن نظامك الغذائي علي التوت العليق بطرق مختلفة يمكنك تناول التوت العليق بمفرده أو كعصير .

-ومن الطرق التقليدية المعروفة أنه يتم إستخدام أوراق التوت العليق في علاج الإلتهابات وخاصة إلتهابات اللثة وأحياناً إلتهابات الحلق .

-وبسبب أن التوت العليق يحتوي علي نسبة عالية من التانين وهي مادة فعالة جداً في الحصول علي فم نظيف وذلك عند إستخدامه في الغرغرة أو كغسول للفم .

فوائد توت العليق

  • يمكن أن تستخدم أيضاً أوراق التوت العليق في عمل كوب شاي منعش أو كمشروب كعلاجي . ويمكنك إضافة أي نكهة تفضليها إليه وذلك لإخفاء المرارة التي قد تكون موجودة فيه .فمثلاً يمكنك إضافة العسل أو أي نوع أخر من أنواع المواد التي تستخدم في التحلية .
  • ويعمل التوت العليق علي إعطاء الجسم جرعة صحية من فيتامين K وهو فيتامين مفيدة جداً للعضلات والإسترخاء وحتي أن بعض النساء تستخدم في التخفيف من ألام الولادة . وبالإستعمال المنتظم والمتواصل له يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية . كما أن التوت العليق فعال جداص في حالات تجلط الدم .

-وفي النهاية إذا لاحظت تحول في لون شجر التوت العليق إلي اللون البرتقالي ،يجب عليك قطعها فوراً، وذلك لأنها دليل علي وجود مرض فطري لا يمكنك معالجة النبات منه .

نصائح استهلاك التوت الأسود

• يمكنك رش التوت على الحبوب أو دقيق الشوفان الساخنة، لإعطائها المزيد من القوة سرطان القتال.
• يمكنك أيضا طبقة منها بين ملاعق من الزبادي والحبوب منخفضة السعرات الحرارية، لإنشاء بارفيه في نهاية المطاف.
• يمكنك جعل الأسود التوت عصير، عن طريق مزج لهم على طول مع اللبن قليل الدسم والثلج.
• ويمكن إثارة في اللبن لإضافة حلاوة الطبيعية. يمكنك أيضا هريس لهم لتقديم الآيس كريم تحتل المرتبة الاولى.
• التوت الأسود يمكن أن تستخدم لإضافة لمسة من اللون إلى السلطات الطازجة.

فوائد عشبة العليق

  • يستخدم السائل المستخرج من عشبة العليق في علاج التهابات الحلق.
  • مفيد جداً في علاج أمراض العين الحارة أو الباردة خاصة القرحة والورم و الدمعة، وهذا ما ذكره الأنطاكي في تذكرته عن العليق.
  • يعالج الدمامل نهائياً ويخرج ما بها من قيح، كما أنّه يعالج الحبوب ويشفي الجروح كما ذكر الأنطاكي أيضاً.
  • إذا تمّ غلي جذور عشبة العليق وشربها يعمل على تفتيت حصوات الكلى.
  • يعالج قروح الفم وبخاصة القلاع، ويتمّ ذلك عن طريق مضغ أطراف أغصان الشجيرة.
  • علاج فعال للبواسير. يستخدم في صبغ الشعر عن طريق غلي أوراق شجيرة العليق مع الأغصان ووضعه على الشعر. – يوقف نمو الشيب وإذا تم نقع القدمين لفترة قليلة قبل الاستحمام في كل مرة فإنه يعمل على عدم نمو الشيب في الشعر نهائياً. يستخدم كبديل عن سائر موانع الحمل، ويتمّ ذلك عن طريق شربه ومزجه مع ماء الورد وتناوله أثناء الحيض.
  • يستعمل أوراق العليق في شد اللثة إذا تمّ مضغ أوراقه.
  • تعمل على وقف تنميل الجسم من أن ينتشر وذلك عن طريق عمل ضمادات من أوراق الشجيرة على مكان التنميل، كما أنّها يعالج فروة الرأس الرطبة ثمار شجيرة العليق تستخدم في تحلية بعض الأدوية كريهة المذاق.
  • ثمرة العليق تعمل على تليين المعدة بالإضافة إلى أنّها تستخدم كمدرّ للبول.
  • أمّا إذا ما تمّ قلّي أوراق العليق فإنّه يعالج النزلات المعدية والمعوية الإسهال كما أنّها تساعد في زيادة نزيف الطمث عند النساء.
  • تساعد في الشفاء من التهابات اللثة عن طريق طبخ أزهار العليق.
  • أرواق العليق تساعد في الشفاء من الحصبة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من أوراق العليق الناشفة أو الطازجة، ويتمّ نقعها في كوب من الماء المغلي ثمّ نتركها منقوعة لمدة خمس دقائق، ثم يتمّ شرب كوب واحد منه يومياً بين الوجبات.

فوائد توت العليق