فوائد ثمار الصنوبر

0

يعتبر الصنوبر من احد المكونات الطبيعية التي تتمتع بفوائد كثير و مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

يوجد من الصنوبر نحو 170 نوع مختلفة الاشكال تقع جميعها تحت اسم Pinaceae و لكننا هنا سوف نتحدث عن نوع من تلك الانواع يسمى صنوبر نصف الكرة الشمالي Pine ، هناك بالطبع انواع اخرى في النصف الجنوبي و بعض الانواع الاخرى تتغير حسب المناخات المدارية و تستخدم لأغراض الخشب و الزينة تميل اشجار الصنوبر إلى ان تكون غازية ، تمتد عمرها نحو 1000 عام و اقدم الاشجار التي عثر عليها بالعالم كانت في ولاية كاليفورنيا الامريكية من نحو 4500 عام ، من حيث الفوائد الطبية فإن جميع ما يتعلق بالثمار من اللحاء و الاقماع و الراتنج يستخدم طبيًا يمكن ان يجفف و يأكل و تبلغ قيمته في محتواه الغذائي العالي كما يمكن استخدامه كزيت للعلاج الطبي بالروائح لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الطبية لثمار الصنوبر الشمالي ..!!

الفوائد الصحية لثمار الصنوبر pine :

بعض من تلك الفوائد الصحية الكثيرة لثمار الصنوبر تشتمل في قدرتها على تعزيز الجهاز المناعي و القدرة على تحسين الرؤية و حماية العينين بفضل المركبات و الخواص الكيميائية المثيرة بها و ايضًا قدرتها على تنشيط الدورة الدموية و حماية الجسد ضد مسببات الامراض و تحسين صحة الجهاز التنفسي .

تعزيز قوة النظام المناعي بالجسم : إذا كنت من مستهلكين قشور اللحاء المجفف لأشجار الصنوبر او تتناولها مع مشروب الشاي بذلك تكون قادر على الوصول إلى اكبر كمية من فيتامين سي لانه مرتفع جدًا في تلك النوع من الاشجار عن غيرها كما انها عنصر اساسي من عناصر الجهاز المناعي لانه يعمل على تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء ، كما ان بيه عددًا من الصفات المضادة للأكسدة التي تساعد على منع الامراض المزمنة ، علاوة على ان فيتامين سي عنصر حاسم من الكولاجين و هو من الامور المهمة لخلق خلايا جديدة من العضلات و الانسجة و الأوعية الدموية .

الرؤية الصحية السليمة : تحتوي اشجار الصنوبر على اعلى مستويات من الفيتامين أ و الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم و خصوصًا للعيون فتمنع اعتام العدسة و تزيد من قوة الرؤية و تعمل على ابطاء ظهور الضمور البقعي عن طريق الحد من الاكسدة في النظام بالعين كما انها مع الوقت تحافظ على الرؤية القوية حتى في مرحلة الشيخوخة .

فوائد للشعر و الجلد : ليس فيتامين أ فقط للمساعدة على الرؤية بل ايضًا يمنع الاكسدة من الجلد و يساعد على ابقاء الجلد في حالات الشباب و يقضي على الجذور الحرة الخالية من التجاعيد علاوة على ان فيتامين سي يساعد على تسريع عملية الشفاء و يقلل من العيوب و الندوب و الامراض الجلدية مثل حب الشباب كما ان فيتامين أ و سي مهمين لصحة الشعر لأنهما يساعدان في اعطاء الشعر اللمعان و يمنعان تساقط الشعر و قشرة الرأس .

حماية المريض : هناك صفات مطهرة عند استخدام الصنوبر كالشاي و تركه ليبرد يستخدم كغسول أيضًا يمكن مزجه بالزيوت الطبيعية الاخرى لمنع العدوى و الجروح و مسببات الامراض التي تدخل إلى الجسم و يساعد على القضاء على مسببات الامراض و الميكروبات داخل الجسم عندما يتم استهلاكه بشكل مباشر مثل الشاي .

تنشيط الدورة الدموية : تساعد الثمار على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي زيادة الاوكسجين في اجهزة الجسم و زيادة مستويات الطاقة و منع فقر الدم و الحالات الشائعة غير المبررة من التعب و ووجع العضلات و ضعف الادراك .

الصحة التنفسية : واحدة من التطبيقات الاكثر شيوعًا هو الوقاية و العلاج من امراض الجهاز التنفسي فالصنوبر المقشر يساعد على التخلص من المخاط الزائد و البلغم بالمجاري التنفسية و تحييد مسببات الامراض و البكتيريا الموجودة بالجيوب الانفية كما انه مهدئ للجهاز التنفسي و يساعد على تخفيف السعال و امراض الجهاز التنفسي مثل الربو ..

فوائد زيت الصنوبر:

العناية بالبشرة

واحدة من الفوائد الصحية الأكثر أهمية من زيت الصنوبر هو دوره في علاج مشاكل الجلد المختلفة.
الأمراض الجلدية والتناسلية كثيرا ما يصف الزيت لعلاج الصدفية، والحكة، والبثور، والأكزيما، وأمراض الجلد، والجلد الفقراء، والجرب، والقروح، والبراغيث. فهو يوفر لك متوازن، على نحو سلس، وتجدد البشرة لامعة ويمكن أيضا أن تكون بمثابة مضاد للأكسدة للالجذور الحرة التي يمكن أن يكون لها مثل هذا التأثير السلبي على صحة بشرتك.
الجذور الحرة تهاجم خلايا الجلد صحي ويسبب لهم يتحور، مما أدى إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، وترهل الجلد. يمكن من الضروري الزيت الصنوبر مكافحة هذه الآثار السلبية.

مستحضرات التجميل

من الضروري الزيت الصنوبر لديها أيضا جوهر يفتن ويعطي رائحة حلوة لمستحضرات التجميل التي انها تستخدم. كما انها تستخدم لجعل العطور والمنتجات المعطرة . وعلاوة على ذلك، يمكن من الضروري الزيت الصنوبر إزالة القمل من الشعر، ويستخدم على نطاق واسع مثل زيت التدليك وحمام الزيت. لهذا السبب كنت حتى يشيع نرى زيت الصنوبر كجزء من الصابون ومنتجات التنظيف حتى.

4

التمثيل الغذائي

باين من الضروري الزيت أيضا يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويعزز مستويات النشاط الخاص بك. ومن المفيد أيضا في تنقية الجسم بسبب قدرتها على علاج المشاكل المعوية. فمن مدر للبول في الطبيعة ويساعد على إزالة الماء الزائد من الجسم عن طريق التبول. من خلال تحفيز وتيرة وكمية من البول، يمكنك التخلص حمض اليوريك أكثر، المياه الزائدة، والملح، والدهون من جسمك. أيضا يحافظ على الكلى سليمة، لأنهم لم يكن لديك لتصفية السموم أكثر من مرة. ويستخدم زيت الصنوبر الأساسية أيضا في حالة من التسمم الغذائي لأنه يحفز الجسم لمعالجة والتخلص من السموم بمعدل أسرع، والقضاء بعد ذلك بشكل أسرع من خلال التبول.

الألم

يعتبر من الضروري الزيت الصنوبر وهو مسكن وبالتالي فهو وسيلة ناجحة للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، والتهاب المفاصل، وأمراض المفاصل. وإلى جانب كونه مسكن، بل هي أيضا عامل مضاد للالتهابات ، وهذا يعني أنه يقلل من التهاب واحمرار في تلك المناطق المتضررة، والقضاء في وقت واحد الألم. وهذا يمنعك من الحاجة إلى اتخاذ اثنين من مختلف الأدوية الاصطناعية، مجرد تطبيق بعض الصنوبر من الضروري الزيت إلى مناطق قرحة الخاص بك!

اضطراب الإجهاد

وتشمل الفوائد الصحية لزيت الصنوبر أيضا بعض الفوائد العاطفية. فإنه يخلق الشعور بتنشيط فعال لإزالة الضغط النفسي من أي عدد من المصادر. كما أنها تستخدم بشكل طبي لإزالة الغدة الكظرية التعب ومنعش معنوياتك، لأنه هو ممتازة المصعد المزاج . الحصول على تدليك منتظم مع من الضروري الزيت الصنوبر يمكن أن تعطيك الوضوح العقلي، وأنه يزيل القلق والتوتر العصبي. وأخيرا، فقد تبين أن تكون مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من ضعف التركيز وفقدان الذاكرة. على الرغم من أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث في هذا المجال، فقد كان يستخدم تقليديا لهذا الغرض في العديد من الثقافات.

صحة العين

إن القدرة من الزيت العطري الصنوبر لتحييد الجذور الحرة من خلال القدرة المضادة للأكسدة ، لأنها تمثل أيضا تأثير إيجابي على صحة العين. الضمور البقعي، إعتام عدسة العين، وعدد من الشروط الأخرى المتعلقة الرؤية هي بسبب وجود الجذور الحرة في نظامنا أن سبب تدهور خلايانا. وقد تم ربط الضروري الزيت الصنوبر مع تحسين صحة العين وحمايتها من، فشل الطبيعية المرتبطة بالعمر.

العدوى

زيت الصنوبر هو علاج طبيعي لالتهابات مختلفة، منها التهابات المسالك البولية (UTI). ويرجع مرة أخرى لفي هذه المنشأة السياحية واقية مكونات مضادة للجراثيم.

الإصابات

من الضروري الزيت الصنوبر هو مطهر ويستخدم بانتظام لعلاج الدمامل والجروح والإصابات الرياضية، وقدم الرياضي. هذا ليس فقط بسبب خواصه المطهرة، ولكن أيضا لها خصائص مضادة للفطريات . الالتهابات الفطرية هي بعض من الشروط الأكثر خطورة وصعوبة في العلاج، وإذا أصبحت داخلية، فإنها يمكن أن تكون قاتلة. لذلك، وذلك باستخدام الزيوت الأساسية الصنوبر لتطهير النظام الخاص بك من أي التهابات فطرية هو فكرة جيدة جدا.

مشاكل في الجهاز التنفسي

من الضروري الزيت الصنوبر مفيد جدا لعلاج مشاكل في الجهاز التنفسي، ويستخدم عادة في صنع السعال والتحضيرات الباردة. ويرجع ذلك إلى قدراته كما مقشع، وهذا يعني أنه يحل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي ويجعلها أسهل للقضاء عليها. عن طريق تقليل كمية ترسب في المجاري التنفسية، وجسمك قادر على محاربة الإصابة الأولية بشكل أسرع وتقليل وقت الشفاء.

من الضروري الزيت الصنوبر كبيرة في الحد من التهاب في المرارة وحدوث حصى في المرارة. يضاف زيت الصنوبر أيضا لكثير من المنتجات المنزلية بسبب رائحة لطيفا بقوة. وتشمل هذه البخاخات غرفة والسوائل المتطايرة ومعطرات الغرفة.

طاجن الدجاج مع الكسكس بالصنوبر :

وقت التحضير : عشر دقائق .
وقت الطبخ : ساعة وربع .
عدد الأفراد : 6

المقادير :
– معلقتان كبيرتان من زيت الزيتون .
– 6 قطع من أفخاد الدجاج .
– 2 كوب من شرائح البصل الرفيعة .
– 4 فصوص ثوم مهروس .
– ملعقة كبيرة زنجبيل مبشور .
– ملعقة صغيرة قرفة .
– ملعقة صغيرة كركم .
– ملعقة صغيرة بقدونس مجفف .
– ربع ملعقة صغيرة فلفل .
– فصين حب الهيل .
– 2 قرن فلفل حار .
– ملعقة صغيرة ملح .
– 15 ثمرة برقوق مقطعة أنصاف .
– 15 ثمرة دراق مقطعة أنصاف .
– 4 أكواب من المرق .
– ربع كوب من أوراق بقدونس .
– ربع كوب من البقدونس المفروم .
– كوب ونصف من الكسكس .
– ربع كوب صنوبر محمص .
– ملعقة صغيرة بشر ليمون .

الطريقة :
– يحمى الزيت في قدر كبير على نار عالية .
– يوضع نصف كمية الدجاج في القدر ، وتترك سبع دقائق وتقلب على الجانبين .
– تترك لثلاث دقائق ، وترفع من القدر ، ثم تكررالخطوة مع باقي الدجاج .
– يتسخدم القليل من الزيت السابق ويضاف البصل لخمس دقائق حتى يذبل .
– يضاف القرفة ، الكركم ، البقدونس ، الفلفل ، الهيل ، الفلفل الحريف والملح .
– تعاد أفخاذ الدجاج مرة أخرى للقدر .
– يضاف الدراق والبرقوق ، و2 كوب من المرق وأوراق البقدونس .
– يترك القدر على النار حتى يغلي وتخفف النار من تحته .
– تضاف باقي كمية المرق في قدر أخرى متوسط ويغلى جيدا .
– يرفع القدر من الناء ويضاف الكسكس للمرق المغلي ويغطى لخمس دقائق .
– يقلب الكسكس بالشوكة ، ويضاف البقدونس المفروم ، الصنوبر ، بشر الليمون ، وتقلب المكونات معا .
– يسكب الكسكس في طبق التقديم .
– تسكب أفخاذ الدجاج على الكسكس وتضاف الصلصلة المتبقية من طهي الدجاج .
– يزين الطبق بأوراق البقدونس المفروم .

سعرات الوجبة الحرارية :
– السعرات الحرارية : 793
– الدهون : 35
– الدهون المشبعة : 9
– الكوليسترول : 124
– الكربوهيدرات : 75
– البروتينات : 46

2