فوائد جل بذور الكتان للشعر

0

تعتبر بذور الكتان من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية علاجية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد جل بذور الكتان للشعر.

0000

لماذا عليك إستخدام بذور الكتان لشعرك ؟ بجانب أنها تحتوي علي أحماض دهنية و اوميجا 3، فإن بذور الكتان عندما تستخدم للشعر، تجعله ناعم و لامع. ويعطي شعر مموج ناعم .وايضاً بذور الكتان تعزز من صحة ونمو الشعر و هذه أضافة أخري.

المكونات :

ربع كوب بذور الكتان، بني
2 كوب من الماء

الأدوات :

مقلاة متوسطة
مصفاة
كوب معيار
برطمان للتخزين

الخطوات :

1- توضع 2 كوب من الماء في المقلاة المتوسطة، وتترك حتي تغلي

2-عند غليان الماء، يوضع بذور الكتان.

3-ثم تخفض النار، ويترك بذور الكتان لمدة 7-9 دقائق حتي تنضج

4-أهم خطوة هي ملاحظة بذور الكتان وهي تنضج و رؤية الجل يتساقط من معلقة التقليب

5-بعد مرور 5 دقائق، يتزايد الجل، و يستمر التقليب .

6-بعد مرور 9 دقائق، هاهو الجل . لا يترك بذور الكتان أكثر من ذلك الوقت حتي لا يتماسك الجل كثيراً ويكون صعب عند الأستخدام .

7-يصفي بذور الكتان من الجل في كوب معيار مثل الصورة

8- ينقل الجل إلي البرطمان لتخزينه.

9- يحفظ الجل في الثلاجة أو الفريزر

الاَن الجل جاهز للأستخدام و لكن هناك ملحوظة مهمة عن استخدامه في تصفيف الشعر.

1- يأخذ جزء صغيرة من البرطمان
2- افرك هذا الجزء بين راحة يديك، أو علي أصابعك.
3- ثم يوضع علي الشعر كله أو علي الأطراف، حسب الحاجة.

تستمر صلاحية جل بذور الكتان إلي أسبوعين، ولكن الطريقة الأفضل هي شم رائحة الجل، لمعرفة هل تغير رائحته أم لا. قد يكون الأمر صعب عند إضافة زيوت عطرية إلي الجل، لذا من الأفضل تسجيل تاريخ صنع الجل . اذا لم تضف أي زيت عطري للجل، الأفضل هنا شم رائحة الجل اذا تغيرت رائحته، فأنه لا يصلح للأستخدام.

إضافة اشياء أخري لجل بذور الكتان:

هناك وصفات أخري تضاف إليها العديد من الزيوت العطرية أو جل نبات الصبار. الوصفات السابقة لم تضاف إليها أي زيوت عطرية. يمكن اضافة اي زيوت عطرية ، حسب الرغبة.

فوائد زيت الكتان للشعر :

1.زيت الكتان لعلاج حكة الرأس :

1 معلقة كبيرة من زيت الكتان .
2 ملاعق كبيرة سكر .
2 كوب ماء .
زجاجة رذاذ فارغة .
غطاء بلاستيك .
الخطوات : تجهيز وعاء صغير لخلط زيت الكتان والسكر وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس وتغطية الوعاء بغطاء بلاستيك لمدة 20 دقيقة وأثناء الإستحمام يتم صب المزيج في زجاجة الرذاذ وإستخدام الخليط في تدليك فروة الرأس. مع الحرص علي تركه لمدة تصل إلي ساعة واحدة قبل الشطف بدقة .

00

2. زيت الكتان للنمو الشعر :

سوف تحتاج إلي : 1 بصلة، 1 معلقة كبيرة عسل، 1 معلقة كبيرة زيت الكتان .

الخطوات : العمل علي تقطيع البصل والضغط عليه لإستخراج العصير من القطع الصغيرة . ثم يتم إضافة العسل وزيت الكتان والخلط بينهم جيداً . تطبيق الخليط علي فروة الرأس وتوزيعها بالتساوي علي الشعر بالكامل . تركه لمدة 30 دقيقة بعدها غسل الشعر بالشامبو .
قد تلاحظ بعد تطبيق هذا القناع قد تجد رائحة البصل علي الشعؤ ولكن بعد فترة تلاحظ إختفاؤها .

3. زيت الكتان للشعر الممل والمنهك :

سوف تحتاج إلي : 1 خيار، 1 معلقة كبير من القشدة الحامضة، 1 معلقة صغيرة من زيت بذور الكتان .

الخطوات : قد البدء في أي شئ يتم مزج الخيار وهرسه للحصول علي عجينة سميكة يضاف إليها القشدة وزيت الكتان يفضل إستخدام القشدة الحامضة قليلة الدسم ومزج المكونات معاً . يضل تطبيق هذا القناع علي الشعر الجاف ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء .

4. زيت الكتان لتغذية الشعر :

سوف تحتاج إلي : 1 معلقة كبيرة من زيت الكتان، 2 ملاعق عصير الليمون الطازج، 2 صفار بيض .

الخطوات : خلط المكونات معاً وتطبيق الخليط علي فروة الرأس وتوزيعها علي الشعر بالكامل ثم لف الشعر بقبعة الدش أو منشفة دافئة وترك القناع حتي يعمل لمدة 20 – 40 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو .

هذا القناع فعال جداً في علاج الشعر الجاف وتغذية فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تسمح للشعر بالنمو فهو القناع الأمثل لنمو الشعر بشكل أسرع .

5. زيت الكتان لترطيب الشعر :

يمكنك عمل قناع محلي الصنع لترطيب الشعر بشكل فعال وإضافة رطوبة للشعر خصوصاً عند إستخدامه لعدة أيام. يمكنك خلط الماء مع زيت الكتان وزيت بذور عباد الشمس مع معلقة صغيرة من الجلسرين . يمكنك إضافة زيت اللافندر أو المريمية للحصول علي المزيد من الرائحة . بعدها يتم رش الخليط علي الشعر الجاف وترك الأحماض الأمينية الموجودة في الخليط أن تحدث لك تأثير ساحر .

6. زيت الكتان لعلاج فروة الرأس :

مشاكل فروة الرأس من أكثر المشاكل التي يواجها الشعر بسبب المنتجات الكيميائية أو الروتين اليومي للعناية بالشعر. من خلل تدليك الشعر بمباشرة بزيت الكتان مساءاً ثم غسل الشعر في الصباح . أو هناك خيار أخري يمكنك اللجوء إليه هو خلط زيت الكتان والصبار، وبضع قطرات من زيت اللافندر لعمل قناع مدهش للشعر .

7.جل زيت الكتان للشعر :

من أشهر إستخدامات زيت الكتان هو الحصول عليه في شكل سائل أو هلامي .و عند مزج الشيا مع زيت الكتان والقليل من الصبار . يشكل هلام الكتان وعند تركه طوال الليل ثم إضافة المزيد من الشيا في الصباح والقليل من الماء للحصول علي خليط متسق وسميك . هذا الخليط أفضل من أي منتج تجاري يمكنك اللجوء إليه في الأسواق .

8. زيت الكتان للأطراف التالفة :

لا يوجد شئ أكثر إزعاجاً من أطراف الشعر التالفة لأنها كارثة حقيقة تؤدي إلي العديد من المشاكل منها الشعر الهش والخفيف . يمكنك رش القليل من الماء علي يديك وفرك أطراف الشعر قبل تطبيق زيت الكتان علي الشعر لأن ذلك يساعد زيت الكتان للإحتفاظ برطوبة الشعر للتخلص من الشعر الجاف .

9. زيت الكتان الساخن للشعر :

لاشئ يساعدك في الحصول علي شعر رطب وتحسين نمو الشعر . سواء كنت بإستخدام المنشفة أو مجفف الشعر وتأكد من إستخدام الزيوت المناسبة . القيام بمزج زيت بذور الكتان وزيت الجوجوبا وبضع قطرات من خشب الصندل وتطبيقها علي الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة للإحتفاظ برطوبة الشعر .

فوائد أخري لزيت الكتان :

الوقاية من السرطان :

أظهرت الدراسات أن بذور الكتان توفر الحماية ضد سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون لأنه يوفر الحماية من السرطان والإنزيمات التي تساهم في عملية الإيض الهرموني ويمنع نمو الخلايا السرطانية .

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :

ويرجع ذلك إلي الأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 3 تقلل من مستوي الكوليسترول السيئ وتحافظ علي مستوي الكوليسترول الجيد في الدم. يمكن أن يعطي زيت الكتان نتائج فعال حقاً عند إستخدامه مع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية .

علاج الإلتهابات :

أظهرت الدراسات أن الإستهلاك المنتظم لزيت بذور الكتان، يساعد في تقليل إلتهاب البطانة الداخلية للأمعاء . كما أنه يعمل بمثابة ملين فعال .

إلتهاب المفاصل :

زيت بذور الكتان مثل الزيوت الأخري يساعد في تخفيف إلتهاب المفاصل . وذلك لأنه يحتوي علي حمض ألفا لينولينك الذي يحوله الجسم إلي أحماض دهنية المفيدة لإلتهاب المفاصل .

صحة الأمعاء :

لأن زيت الكتان له خصائص مضادة للإلتهابات يعمل علي تقليل إضطرابات إلتهاب الأمعاء مثل مرض كرون والقولون العصبي ويتسب مرض كرون في نقص أوميغا 3 وبالتالي الإستهلاك المنتظم لهذا الزيت الذي يساعد في علاج هذا المرض .

صحة القولون :

أثبتت الدراسات أن أحماض أوميغا2 تمنع تراكم الخلايا السرطانية خاصة سرطان القولون . وهكذا محتوي AHA مفيد لعلاج إضطرابات القولون .

منع أمراض القلب والأوعية الدموية :

من المعروف أن حمض ALA يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية. الإستهلاك المنتظم لزيت الكتان يقلل من إحتمال الإصابة بالأزمات القلبية وتقليل ضغط الدم وتعزيز صحة الأوعية الدموية .

إنقاص الوزن :

بذور الكتان بصفة عامة تحتوي علي نسبة عالية من الألياف معلقة واحدة من زيت بذور الكتان يساعد في كبح شهيتك وبالتالي زيادة الشعور بالشبع طوال اليوم. كما أنه يساعد في بناء كتلة العضلات . بصفة عامة المحتوي العالي من الألياف يساعد في فقدان الوزن .

منع الإصابة بمتلازمة جفاف العين :

قد يعاني البعض من جفاف طبقات العين يحدث ذلك بسبب أن العين تفقر إلي التزيت المطلوب يعمل زيت بذور الكتان علي الحد من أعراض متلازمة جفاف العين .

ملحوظة :

الجرعة اليومية الأمنة من زيت بذور الكتان هي 1 – 2 ملاعق صغيرة .
يجب إستشارة الطبيب قبل إستخدام زيت بذور الكتان للأطفال والحوامل خصوصاً عند الإستهلاك المنتظم .

0