فوائد جمالية لزيت الورد

0

يعتبر زيت الورد من احد الزيوت الجمالية التي تتميز بعدة خصائص و فوائد مذهلة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل فوائد جمالية لزيت الورد.

1

فوائد زيت الورد الجمالية

ترطيب البشرة

لصاحبات البشرة الجافة يمكن استخدام زيت الورد لترطيب البشرة بشكل رائع فزيت الورد يدخل في تحضير وتصنيع مستحضرات الترطيب، كما يقوم زيت الورد بتغذية البشرة الجافة وإمدادها بما تحتاجه لتظهر رطبة، لذلك احرصي على استخدام زيت الورد في العناية ببشرتك.
البشرة الدهنية

تعتبر عيادات التجميل زيت الورد علاج رائع لمشكلات البشرة الدهنية لقدرته على شد البشرة وتنعيمها، فيعمل زيت الورد على تفتيح مسام البشرة مما يخفف من تأثير الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور المختلفة.
تنظيف البشرة

يحتوي زيت الورد على عناصر تساعد على تنظيف البشرة مما يجعله عنصرًا رائعًا يمكن الاعتماد عليه في تنظيف البشرة.
الحساسية

قد يكون التعرض لأشعة الشمس في أوقات كثيرة للكثير من النساء من الأمور المزعجة نتيجة إصابتهن بالحساسية المزعجة، يمكن التخفيف من حدة حساسية البشرة من التعرض لأشعة الشمس عن طريق استخدام زيت الورد عن طريق وضعه على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس باستخدام قطعة من القطن.
علاج الجروح

يمكن استخدام زيت الورد في علاج الجروح وتنظيفها كبديل رائع للمطهرات المختلفة وذلك لقدرة زيت الورد على الحماية من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن الجروح المختلفة.
توازن هرموني

يعمل زيت الورد على التوازن الهرموني الذي يعد أحد أهم أسباب الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، لهذا قومي بالحفاظ على استخدام زيت الورد للعناية ببشرتك عن طريق إضافته إلى الأقنعة المختلفة.
تنشيط الدورة الدموية

أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام زيت الورد يزيد من نشاط الدورة الدموية مما يعني الحفاظ على صحة البشرة وخلوها من المشكلات الناتجة عن قلة نشاط الدورة الدموية.

كريم النعناع وزيت الورد لأقدام أفتح ناعمة و ذو رائحة ذكية:

المكونات:
ربع كوب كريم جليسوليد
10 قطرات عصير ليمون
1/8 كوب زيت زيتون أو زيت الأطفال
10 قطرات زيت الورد
10 قطرات نعناع
وعاء مناسب الحجم ذو فتحة واسعة وغطاء
الطريقة:
– يمزج الجليسوليد مع الزيت والنعناع والليمون، وتخلط المكونات معاً.

– توضع المكونات في وعاء وتغطى بإحكام.

– يوضع بعضاً من المزيج على القدمين ويدلكوا بلطف في حركة دائرية للحصول على نتيجة جيدة.

– تغطى الأقدام بجوارب قطنية وتكرر العملية يومياً قبل النوم.

تعرفي على الفوائد الجمالية والصحية لزيت الورد.

1-زيت الورد لعلاج علامات التمدد والندبات:

استخدام زيت الورد كدهان موضعي يعمل على علاج علامات التمدد والتخلص منها. يعمل زيت الورد أيضاً على التخلص من آثار الحبوب وآثار الجروح والندبات عن طريق استخدامه مرتين يومياً على المناطق المصابة.
2-زيت الورد لعلاج مشاكل البشرة المختلفة:

يعد زيت الورد مرطب فعال للبشرة شديدة الجفاف والمتشققة، ومضاد للبكتيريا المسببة للحبوب كما أنه يعمل على غلق المسام لذا فهو مناسب جداً للبشرة الدهنية، ويعتبر زيت الورد من أكثر الزيوت التي تساعد في تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.
يعمل زيت الورد أيضاً على حماية البشرة من الأمراض الجلدية كالإكزيما، كما يساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية.
يمكنكِ إضافة بعض قطرات زيت الورد على كريم البشرة الخاص بكِ أو استخدامه مباشرة.
3-زيت الورد كمضاد للإكتئاب:

أثبتت الدراسات أن رائحة زيت الورد تعمل على تعزيز الثقة بالنفس والقوة الذهنية كما أنها تحارب الإكتئاب بكفاءة عالية وتمنح الشعور بالإسترخاء وتخفف من الشعور بالقلق وتعطي الإحساس بالبهجة والسرور.
يمكنكِ إضافة بعض قطرات من زيت الورد في أرجاء المنزل لتعطي رائحة منعشة وتضفي جو من السرور كما يمكنكِ إضافة بعض القطرات على حمام الماء الدافئ ليمنحكِ الإسترخاء ويحميكِ من الإكتئاب.
4-زيت الورد كمضاد للإلتهاب:

استخدام زيت الورد كدهان موضعي على المفاصل في حالات الروماتيزم والتهاب المفاصل يعمل على تخفيف الالتهاب والشعور بالراحة.
5-زيت الورد كمطهر للجروح:

يعمل الإستخدام الموضعي لزيت الورد على الجروح على سرعة التئامها وحمايتها من العدوى الميكروبية.
6-زيت الورد كمضاد للتشنجات والتقلصات:

يعمل زيت الورد على استرخاء التشنجات التي تصيب العضلات عن طريق دهان المنطقة المصابة بالتشنجات وتدليكها جيداً. كما يعمل زيت الورد على تخفيف تقلصات الجهاز الهضمي عن طريق إضافة بعض القطرات على مشروبك العشبي المفضل.
7-زيت الورد كمعزز للعلاقة الجنسية:

منذ القدم وزيت الورد يعتبر من أكثر الزيوت الطبيعية المستخدمة في تعزيز العلاقة الجنسية، حيث تعمل رائحة الورد المميزة على زيادة الرغبة الجنسية وتضفي جو من الرومانسية الجميلة.
ويساعد زيت الورد في تقليل أعراض العجز الجنسي لدى الرجال والتي تتضمن عدم القدرة على الإنتصاب والبرود الجنسي.
8-زيت الورد كمنظم للدورة الشهرية:

يعمل زيت الورد على علاج اضطرابات الهرمونات ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من أعراضها كالتقلصات والشعور بالتعب والغثيان.

كيف يمكن لماء الورد ان تساعد في علاج حب الشباب :

قد تم استخدم ماء الورد منذ العصور لإخضاع حب الشباب وتضميد الجراح الناتجة عن حب الشباب ، حب الشباب يمكن أن يندلع لأسباب كثيرة ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو عندما تنتج الغدد الدهنية في الجلد زيوت اكثر من المعتاد ، الزيوت الزائده التي يتم انتاجها تظل محاصرة في الجلد مما يؤدي في النهاية إلى اندلاع حب الشباب . ماء الورد يمكن أن يكون مفيدا للغاية في ظل هذه السيناريوهات التي تسبب حب الشباب . ليس فقط تساعد في تطهير حب الشباب ، ولكنها تساعد في تلاشى ندبات حب الشباب التي تركت وراءها بعد حب الشباب . ماء الورد هو واحد من العلاجات الأكثر لطفا لعلاج حب الشباب في حين انه فعال جدا

فوائد ماء الورد :
– ماء الورد هو مطهر جيد ويحتوى على خصائص مضادة للميكروبات . كما أنه يساعد في علاج حب الشباب وبالإضافة إلى ذلك يساعد أيضا في تلاشي ندبات حب الشباب
– ماء الورد هو واحد من العلاجات اللطيفة لعلاج حب الشباب لجميع أنواع البشرة . فإنه لا يسبب احمرار أو حرق الجلد مثل بعض المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها
– بالإضافة إلى علاج حب الشباب ، ماء الورد له فوائد عديدة أخرى للجلد . ماء الورد في الكريمات يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة المثلى للجلد ، وماء الورد يشد المسام ويساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

4

كيفية استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب :

أفضل طريقة لاستخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب هو استخدامه كغسول للبثور على الجلد الجاف

وصفات ماء الورد للوجه :

هناك العديد من الطرق لتوظيف ماء الورد لعلاج حب الشباب . وفيما يلي بعض من الخيارات :
– ماء الورد وخشب الصندل :
هذا المزيج يساعد في كل من إخضاع اندلاع حب الشباب والتخلص من ندبات حب الشباب ، في وعاء تأخذ 2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وتخلط مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد . إصنع عجينة سميكة وضعها على الوجه حتى يجف ثم يغسل

– ماء الورد وعصير الليمون :
مزيج من ماء الورد وعصير الليمون هو أيضا وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج حب الشباب . عصير الليمون هو بالفعل وسيلة انتصاف عندما يتعلق الأمر بعلاج بحب الشباب . الجمع بين أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون . مزج المكونات جيدا . غسل الوجه مع هذا الخليط يساعد في افتتاح المسام ومن ثم تطبيق نفس الشيء في المناطق المتضررة وتترك لمدة 10 دقائق . هذه العملية تساعد في تجفيف حب الشباب ويساعد عصير الليمون أيضا في تفتيح ندبات حب الشباب . قبل استخدام هذا الخليط ، يجب اختبارة على الكوع أو الرقبة للتأكد من عدم وجود حساسية خاصة لعصير الليمون

– ماء الورد والخيار والعسل :
إذا لديك حساسية من حمض الليمون أو حساسية الجلد ، يمكنك استخدام هذه الحزمة على الوجه وهي عبارة عن مزيج من معجون الخيار مع العسل وماء الورد ، يتم اخذ 2 بوصة من الخيار الطازج وسحقها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط . عمل عجينة ناعمة من الخليط . يضاف لهذه العجينة ماء الورد وتخلط جميع المكونات الثلاثة جيدا ، يتم تطبيقها على الوجهه . كل من العسل وماء الورد لها خصائص مضادة للبكتيريا والخيار يوفر شعور مهدئا بارد للبشرة

توافر ماء الورد :
ماء الورد هو متاح على نطاق واسع في العديد من المتاجر العامة . يمكنك أيضا أن تصنع ماء الورد بإضافة بضع قطرات من زيت الورد الأساسي في الماء

إذا كنت قد تعاني من الكثير من مشاكل الجلد وحب الشباب حاول تدرج ماء الورد في روتينك اليومي مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على ماء الورد وغسل الوجهه كذلك بماء الورد

كيف يمكن صناعة ماء الورد في المنزل ؟

الطريقة الأولى .
1- هات مجموعة من الوردات و بالطبع هنا يجب إستخدام ورد مقطوف جديد حتى نحصل على نتائج جيدة و يكون ذو رائحة جيدة .
2- جهزي وعاء به ماء نظيف و قومي بترطيب أوراق به ثم قومي بأخذ الأوراق المرطبة و ضعيها في هون او مدق و قومي بهرسها بشكل جيد جدًا حتى تصبح ناعمة جدًا و سلسلة او يمكن فرمها في خلاط .
3- أخرجي الورق المهروس و قومي بوضعه في إناء الماء و إتركيه به حتى يتغير لون الماء فعندما يبدأ الماء في التداخل و التمازج مع عصارة ماء الورد يتغير لونه و عندما يصبح لون الماء وردي او مائل للون البني اذا فقد أصبح ماء الورد جاهز .
4- قومي بتصفية المياه من قطع الورد جيدًا و ضعي الاء الناتج في وعاء او في زجاجة و إتركيها في الشمس فترة قليلة من ربع الى نصف ساعة فإن ذلك يعمل على تقوية رائحتها .
5- هذا النوع من ماء الورد مناسب للإستخدام للجسد و البشرة مع إبعاده عن العينين و إن كانت البشرة حساسة فلا يستخدم معها , كما يمكن إستخدامه في عمل المعطرات المنزلية او تعطير الملابس او مع ماء الإستحمام .
6- في هذه العملية نستخدم من 20 الى 30 بتلة من بتالات الزهور مع كوب ماء و أنتي راعي الكميات التي تستخدمينها في عمل ماء الورد الخاص بكي .

الطريقة الثانية .
1- هات حوالى ثماني وردات اي نوع من الورد فكل الورود تستخدم في عمل ماء الورد المهم أن يكون الورد مقطوف في نفس اليوم و ليس به أوراق ذابلة او لونها متغير حيث يتم التخلص من تلك الأوراق .
2- ضعي على النار إناء به حوالى لترين من الماء حتى يغلي الماء أطفئي النار و صبي الاء المغلي مباشرة على أوراق الورد و اغلقي الوعاء و إتركيه حتى يبرد تمامًا .
3- بعد أن برد الماء يتم تصفيته من أوراق الورد و يوضع في زجاجة و يحفظ في الثلاجة و بذلك يكون ماء الورد جاهز للإستخدام .

الطريقة الثالثة .
1- جهزي كمية من أوراق الورد و ضعيها في زجاجة بحيث تملئ حتى منتصف الزجاجة .
2- هاتي الماء المغلي و أكملي ملئ الزجاجة ثم أغلقيها بإحكام و رجيها جيدًا حتى يتم الإختلاط بين الماء المغلي و أوراق الورد .
3- إتركي الزجاجة هكذا لمدة ثلاث أيام على أن تحركيها من آن لآخر طوال الفترة .
4- عند إنتهاء الثلاث أيام قومي بتصفية المياه من أوراق الورد و بذلك أصبح لديكي ماء ورد جاهو لإستخداماتك قومي بحفظه في الثلاجة حتى الإستخدام .

الطريقة الرابعة .
1- هات كوبين من أوراق الورد الجيدة اي نوع وكوبين و ربع من الماء المقطر .
2- قومي بوضع أوراق الورد و الماء في إناء على النار و إتركيهم حتى الغليان .
3- أغلقي النار و غطي الإناء و إتركيه لمدة ساعة تقريبًا او حتى يبرد .
4- جهزي زجاجة و قومي بتصفية الماء فيها و أحفظيها للإستخدام .
5- يستخدم ماء الوراد الناتج كتونر للبشرة و لكن راعي دائمًا بعد إستخدام ماء الورد او التونر على البشرة أنه يجب وضع اي نوع من الكريمات المرطبة حيث يعمل ماء الورد على شد البشرة بقوة .

الطريقة الخامسة .
1- هات كمية الورد المتاحة لديكي و قطعيها قيللًا و ضعيها في وعاء من الفخار .
2- ضعي عليها كمية من السكر للوردة ملعقة سكر صغيرة تقريبًا ثم قومي بهرس او دعك الاوراق مع السكر حتى تذبل تمامًا ثم غطي كمية الورد بالماء وغطي الوعاء الفخاري و إتركيها لمدة 24 ساعة في مكان مظلم .
3- قومي بتصفية الماء في زجاجة و إحفظيها في الثلاجة و بعد يومين تصبح جاهزة لإستخداماتك .

الطريقة السادسة .
1- هات كمية الورد التي ستستخدمينها لصناعة ماء الورد و فرطيها من البتلات الخاصة بها .
2- خذي نصف كمية الاوراق و ضعيها في هون او مدق و إهرسيها حتى تحصلي على العصارة من الأوراق .
3- قومي بوضع الأوراق المهروسة مع عصارتها في طبق من السيراميك او الخزف و إتركيها من 3 الى 4 ساعات .
4- هات كمية الأوراق المتبقية و ضعيها على الاوراق المهروسه في الطبق و غطيها و إتركيها لمدة 24 ساعة على الأقل .
5- ضعي الأوراق التي تم تخميرها السليمة و المهروسة في وعاء و غطيها و ضعي الوعاء على نار هادئة و حتى الغليان و كلما ظهرت فقاعات قومي بإزالتها .
6- صفي العصارة الناتجة في زجاجة او برطمان و إتركيها في الشمس فترة حتى تستخلص الرائحة و الزيوت العطرية .
7- هذا النوع من ماء الورد مركز لا يتم إستخدامه الا بعد تخفيفه بالماء .

يجب مراعاة الآتي عند صناعة ماء الورد : –

1- إستخدام الماء المقطر في كل الوصفات و إن لم يتح الماء المقطر فالماء المغلي سيؤدي الغرض .
2- الاواني التي يوضع فيها الورد مع الماء يجب أن لا تكون أواني معدنية الأواني ( البيركس او الفخار ) حتى لا تتفاعل الزيوت الطيارة في الورد مع المعادن فتنتج مواد ليست مناسبة و بشكل عام لا يفضل إستخدام الأدوات المعدنية مع الزهور حتى عند تقطيع أوراقها قومي بالتقطيع بيديكي أفضل .
3- الزجاجات التي تستخدم في حفظ ماء الورد يجب تعقيمها جيدًا .
4- مدة إستخدام الزجاجة ما دام قد تم فتحها هي أسبوع .
5- في حلا تغير لون المياه تخلصي منه فهي لم تعد صالحة للإستخدام .
6- يجب عدم غسل اوراق الورد الا للضرورة القصوي حتى يتم الإستفادة من الروائح و الزيوت العطرية بها .
7- يفضل لعملية التصفية إستخدام قطعة من القماش او الشاش او مصفاة بلاستيكية .

2