فوائد جنين القمح

0

اليوم على مجلتك المفضلة مجلة رجيم الاولى في العالم العربي من حيث الصحة و الجمال ستتعرفين على جنين القمح مع فوائده الكثيرة و المتنوعة بالاضافة الى فوائد زيت جنين القمح و كيفية استخدامه فتابعينا فيما بلي.
7854
ما هو جنين القمح
يعد جنين القمح مصدر ممتاز للعديد من المواد الغذائية الأساسية, ومن خلال هذه المقالة ستعرف ما هي فوائد تناول جنين القمح ولماذا تلعب دورا هاما في توازن الغذاء وكيف يمكن تناوله”.
جنين القمح غني بالكثير من المواد الغذائية والتي يتم تحضيرها أثناء عملية معالجة حبوب القمح لطحنه لدقيق أبيض , ويشغل هذا الجنين حوالي 2-3% من بذرة القمح , ويعتبر جنين القمح واحدا من أعلى أصح 10 أغذية حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المتوازنة حيث أنه مصدر جيد للفيتامينات والكثير من المعادن والدهون الصحية. وسوف نتعرف هنا على ماهي فوائد جنين القمح للجسم وفوائد جنين القمح للبشرة وفوائد جنين القمح للتخسيس وأيضاً فوائد جنين القمح للرجال واستخدامات جنين القمح.
استخداماته:
له استخدامات عدة؛ حيث يُستخدم في الخبز والطبخ، ويُضاف على السلَطة والصلصة، ويُفضل إبعاده عن زيت القلي؛ حتى لا يفقد قيمته الغذائية عند تسخين الزيت.
جنين القمح مصنع للطاقة:
يُعتبر جنين القمح مصدراً هائلاً للطاقة والبروتين والألياف والكربوهيدرات، وكذلك الفيتامينات وخاصة فيتامين “أ” و”ب”، كما يمد الجسم بالبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور.
فوائده لجهاز المناعة:
يساهم في تقوية المناعة، ويحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين والأورام السرطانية.
بالنسبة للقلب:
يساهم جنين القمح في حماية القلب من السكتات القلبية أو الدماغية، كما يقلل نسبة الكوليسترول في الدم.
بالنسبة للحوامل:
احرصي على إدخال جنين القمح إلى نظامك الغذائي؛ حيث يساعد على تغذية جنينك بشكل جيد.
جنين القمح للمصابين بمرض السكر:
يُنصح للأشخاص المصابين بالسكر بتناول جنين القمح بشكل منتظم، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر.
كيفية تناول جنين القمح
جنين القمح لا يعتبر مكلفا على الإطلاق ويمكن مزجه بسهولة في النظام الغذائي ويمكن إضافة حبوب جنين القمح المحمص إلى:
· في حبوب الإفطار
· مزجه بالفطائر
· الزبادي
· الخبز والكعك
· الجبن القريش
ويمكن أيضا استخدام جنين القمح كبديل عن الخبز في العديد من الوصفات.
78954
فوائد زيت جنين القمح :
1. مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة :
زيت جنين القمح يحتوي على مضادات أكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية , كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة , لذلك تطبيق زيت جنين القمح على البشرة يحافظ عليها ويحميها ضد التلف .
2. خفض الكولسترول :
زيت جنين القمح يقلل مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير ، ويزيد الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد على زيادة الدورة الدموية مما يحافظ على الجلد والشعر صحي .
3. إصلاح الأنسجة :
يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين (ب) ، والذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ، ويساعد في نمو الأنسجة أيضا. كما أنه يساعد المعادن والفيتامينات والمواد المغذية للوصول إلى الخلايا و التي هي مفيدة للصحة .
4. يعزز الطاقة:
زيت جنين القمح مرتفع في الكحول الأساسي مما يحسن من الطاقة العضلية , ولذلك من المستحسن أن استخدام زيت جنين القمح وخاصة للأشخاص الرياضيين لأنه يعطي الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة الرياضة ويجعلك نشيط جدا .
5. ينظم وظائف الجهاز العصبي :
زيت جنين القمح مفيد أيضا لانه يساعد على رفع المزاج لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل كبير مما يزيد من النشاط وأيضا يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على فيتامينات-B .
6. يمنع العيوب الخلقية :
زيت جنين القمح يمنع العديد من أنواع العيوب الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المغذي لذلك هو مفيد بالنسبة للحوامل لأن له فوائد عديدة يمكن ان تمنع الاجهاض , كما انه يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية .
7. يمنع مشاكل الجلد :
يساعد زيت جنين القمح في الحفاظ على صحة الجلد كما أنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد . حيث يمكن تطبيقه خارجيا على الجلد مما يساعد على تهدئة و إصلاح البشرة مما يحافظ على المظهر الصحي لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر جيد جدا للبشرة .
8. يقلل الدهون المتراكمة :
زيت جنين القمح يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم عند استخدامه بانتظام . ويمكن أن يكون جزءا من أي برنامج لانقاص الوزن لأنه يعطي تأثيرات ملحوظة .
4587
9. يحافظ على مستوى السكر في الدم :
زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم . ولذلك عند استخدامه بانتظام ، فإنه يساعد على السيطرة على سكر الدم لهذا يكون مفيد خاصة لمرضى السكري . كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة ، وبالتالي يسيطر على مرض السكري إلى حد كبير.
10. يحسن الصحة :
الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك الصحة ويمنع الكثير من الأمراض ، ويقلل من الإجهاد ويحافظ على حيوية الجسم . لذا إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية تناول ثلاثة أكواب من القمح في نظامك الغذائي اليومي .
استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :
خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .
استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :
زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .
استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :
الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.
العمر الافتراضي لزيت جنين القمح هو حوالي 6-8 أشهر ، وينبغي أن يكون مبرد , كما أنه يعمل بشكل جيد مع الزيوت الناقلة الأخرى وخاصة لزيادة مدة الصلاحية ، وبسبب رائحته القوية .