فوائد جوزة الطيب

0

يمتاز جوزة الطيب بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية لجوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب

جوزة الطيب

جوزة الطيب هي واحدة من التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة ، والموجودة في الجزر القريبة من اندونيسيا ، ولكنها أصبحت الآن من التوابل المستخدمة عالميا جوزة الطيب هو من التوابل الحلوة التي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الوصفات الآسيوية والغربية ، هي شجرة أيضا ذات قيمة عالية بسبب الزيوت الأساسية التي تستمد من الشجرة والأوراق ، وزبدة جوزة الطيب هي أيضا من المواد الغذائية الغنية بالزيوت الأساسية من جوزة الطيب وهي مفيدة للغاية للصحة ، وكثيرا ما تستخدم في الطب البديل والاعشاب

حقائق غذائية عن جوزة الطيب

بلرغم من ان جوزة الطيب ليست سوى التوابل التي يتم استخدامها في الأطباق ، فإنه لا يزال لها تأثيرات صحية في مجموعة متنوعة من الطرق ، ويرجع ذلك أساسا إلى محتواها الغذائي من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المتصلة الزيوت الأساسية وتشمل هذه المكونات المفيدة الألياف الغذائية والمنغنيز والثيامين ، وفيتامين B6 والفولات والمغنيسيوم والنحاس

فوائد جوز الطيب للجسم

– الحفاظ على صحة البشرة تعتبر ثمار جوزة الطيب من الحلول المثالية للمحافظة على صحة ونظارة البشرة، وذلك من خلال إضافتها إلى بعض أنواع الأطعمة كنوع من التوابل، أو من خلال استخدامها في الوصفات والخلطات الخاصّة بالبشرة، حيث يمزج مطحون جوزة الطيب والعدس المجروش بهدف علاج الهالات السوداء، كما يمزج مع العسل لعلاج علامات حب الشباب.

– تسكين الآلام وتخفيفها عرف استخدام جوزة الطيب في تسكين الآلام في الصيني القديم، حيث استخدم قدماء الصينيين زيت جوزة الطيب في تدليك المفاصل، والعضلات، وأماكن الإصابات، والجروح لتسكين الآلام الموجودة في تلك المناطق والتخلّص منها نهائياً، كما طوروا عدّة طرق لاستخلاص زيت جوزة الطيب من ثمارها.

– تنظيف الكبد والكليتين من السموم يؤدي كل من التدخين وشرب الكحول وغيرها من الأدوية والمواد الكيميائية الداخلة في تصنيع العديد من أنواع الطعام الجاهز والحلويات الجاهزة إلى دخول المواد والمركبات الضارة والسامّة إلى الجسم، والتي تعود لتتجمع في كل من الكبد والكليتين لتطهير الجسم منها، وتقوم ثمار جوزة الطيب بدور فعال في مساعدة الكبد والكليتين على طرح هذه المواد السامة خارج الجسم والتخلّص منها، كما تساعد في منع تشكيل حصوات الكلى وتفتيتها في حال وجودها.

– معالجة عسر الهضم تفيد جوزة الطيب في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة من تراكم الغازات في البطن والشعور بالنفخة، وغيرها من مشاكل الإمساك وبطء عملية الهضم وأوجاع المعدة المرافقة لكل من ذلك.

– التخلص من رائحة الفم الكريهة تحتوي ثمار جوز الهند على عدد كبير من مضادات البكتيريا، والتي تعمل على القضاء على البكتيريا المتراكمة في الفم وعلى اللسان والمتسبّبة في الرائحة السيئة المنبعثة من الفم، ويمكن ملاحظة استخدام جوزة الطيب في صناعات معجون الأسنان، بالإضافة إلى أهميتها في معالجة أمراض اللثة وآلام الأسنان.

– تنشيط عمل خلايا الدماغ عرفت جوزة الطيب منذ مئات السنين بقدرتها على تنشيط عمل خلايا الدماغ، ورفع مستوى مختلف العمليات العقلية، ومن أهمها: رفع معدل التركيز لدى الأفراد، كما تساعد ثمرة جوز الهند على علاج حالات الاكتئاب، والقلق، والتخلص من الجهد والإرهاق، والتعب، والأرق.

-تشنجات الحيض تواجه بعض النساء اضطرابات الحيض وتعاني من تشنجات الحيض . النفط زيت جوزة الطيب هي مفيدة جدا بالنسبة لهؤلاء النساء ، ويمكن أن يقلل أيضا من أعراض يرتبط فترات مثل تقلب المزاج ، و الاكتئاب ، وعدم التوازن الهرموني .

– عسر الهضم زيت جوزة الطيب النفط هو جيد لعملية الهضم ، ويساعد في التخفيف من آلام في المعدة وإزالة الغازات من المعدة والأمعاء . لذا ، زيت جوزة الطيب هو جيد لعسر الهضم ، وانتفاخ البطن والتقيؤ ، والإسهال . كما تشجع زيادة في الشهية . ينبغي توخي الحذر عند استهلاك النفط زيت جوزة الطيب ، ويجب تطبيقه فقط داخليا في الجرعات المنخفضة .

– الدورة الدموية زيت جوزة الطيب هو المنشط جيدة ، وليس فقط للعقل ، ولكن أيضا لبقية الجسم . لها رائحة الاسترخاء وسائل الراحة في الجسم ، ويزيد الدورة الدموية وبالتالي يساعد أولئك الذين لديهم ضعف الدورة الدموية .

– مشاكل الجهاز التنفسي زيت جوزة الطيب تشكل عنصرا هاما في كثير من شراب السعال والتدليك الباردة لأنها تساعد في تخفيف الازدحام وأعراض البرد . ويعتقد أيضا أن زيت جوز الطيب يمكن أن تستخدم لعلاج الربو .

– منشط الدماغ زيت جوزة الطيب يحفز الدماغ وبالتالي يزيل الارهاق العقلي والإجهاد . ويعتقد أيضا أن زيت جوزة الطيب يحسن نوعية أحلامك ، مما يجعلها أكثر كثافة والملونة . بل هو علاج جيد للقلق وكذلك الاكتئاب . وغالبا ما يستخدم زيت جوزة الطيب في المعالجة المثلية . في الحضارات اليونانية والرومانية القديمة ، كان زيت جوزة الطيب شعبية باعتباره منشط الدماغ فعالة على الرغم من تكلفتها العالية ونادرة . زيت جوزة الطيب النفط يعزز أيضا التركيز ويزيد من الكفاءة بشكل عام في الدراسة والعمل .

فوائد جوزة الطيب

– مشاكل القلب يمكن أيضا أن يحفز زيت جوزة الطيب نظام القلب والأوعية الدموية ، وبالتالي يعتبر منشط جيد للقلب .

– رائحة الفم الكريهة رائحة الخشبية النفط زيت جوزة الطيب يساعد على إزالة اتساع سيئة . بل هو أيضا مطهر في الطبيعة وفعالة لاوجاع الاسنان واللثة المؤلم . ونتيجة لذلك ، يتم إضافته أيضا إلى العديد من معاجين الأسنان وغسولات الفم و .

– الكبد فائدة صحية هامة من النفط زيت جوزة الطيب هو قدرته على علاج أمراض الكبد . النفط قادر على طرد السموم من الكبد ، مما يجعل من منشط الكبد جيدة .

– الكلى غالبا ما يوصى النفط زيت جوزة الطيب لعلاج التهابات الكلى وأمراض الكلى . كما أنه يساعد في إذابة حصى الكلى وتراكمات حمض اليوريك في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل تلك التي تؤدي إلى النقرس والتهاب المفاصل .

فوائد أخرى من زيت جوزة الطيب

– التوابل عشبة تحظى بشعبية كبيرة كتوابل وغالبا ما تستخدم في أغراض الطهي . في الطبخ ، وزيت جوزة الطيب هي متعددة ويمكن استخدامها في أطباق البطاطا والاستعدادات اللحوم في أوروبا ، ماسالا جارام في الهند ، وكمكون الكاري في اليابان .

– البخور يستخدم زيت جوزة الطيب في مختلف البخور بسبب العطر الخشبية لها . ويعتقد أيضا أن الكهنة الرومانية تستخدم لحرق البخور زيت جوزة الطيب .

– نكهة زيت جوزة الطيب ، أو Jaiphal كما يطلق عليه باللغة الهندية ، هو منكهة شعبية جدا في صنع الحلويات في الهند . كما انها تستخدم في المخبوزات والصلصات والآيس كريم ، والمحلبي . وبنكهة القهوة والمشروبات معينة ، بما في ذلك كابتشينو ، وذلك باستخدام زيت جوزة الطيب و القرفة .

– الصابون إن خصائص مطهرة من زيت جوزة الطيب جعله مفيدا في تصنيع الصابون مطهر . يستخدم الزيت العطري لزيت جوزة الطيب الاستحمام كذلك ، نظرا لطبيعتها المنعشة .

– مستحضرات التجميل منذ زيت جوزة الطيب النفط هو مضاد للجراثيم ومطهر ، ويتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل المخصصة للمملة ، الزيتية أو تجاعيد الجلد . كما انها تستخدم في صنع المستحضرات بعد الحلاقة والكريمات .

– معطر للغرفة زيت جوز الطيب يمكن استخدامها بوصفها المعطر الغرفة ، ومرة أخرى بسبب الخشبية ورائحة عطرة .

– التبغ يستخدم زيت جوزة الطيب عادة في صناعة التبغ لتغيير نكهة مزيج التبغ قليلا . زيت جوزة الطيب النفط يمزج جيدا مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى بما في ذلك الخزامى ، روزماري ، البرتقال ، الفلفل الأسود ، كلاري حكيم ، الكافور ، والزنجبيل ، والزيوت الإيلنغ .

اضرار جوزة الطيب :

يوجد اشتباه كبير في تزايد حالات التسمم العرضي في السنوات الأخيرة ، كما ان الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب يؤدي لآثار الهلوسة ، أو المخدرة للأسف ، فإن استهلاك كمية كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي إلى نوبات ، وخفقان القلب غير المنتظمة ، والقيء

فوائد جوزة الطيب