فوائد جوز الهند الجمالية

0

تعتبر ثمار جوز الهند من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة قوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد جوز الهند الجمالية.

125

لكل السيدات يمكنها الأستغناء عن كل أدوات التجميل وتستفيد من الأن بمجموعة من فوائد ماء جوز الهند للبشرة فماء جوز الهند ليس فقط مشروب صحي يعطي دفعة من الإسترخاء فهو أيضا مكون طبيعي جمالي يساعدك في الحصول علي بشرة متألقة ومتوهجة . فهي الخيار الأفضل عند الكثير من الأشخاص حول العالم لأنها تمتلك فوائد لا تعد ولا تحصي عند تناولها سواء للبشرة، الصحة، الشعر . كما أن ماء جوز الهند تتوافر علي مدار السنة لأن جوز الهند يستغرق عاماً لكي يصبح ناضج وتتفتح باقات جوز الهند 13 مرة في السنة . . يحتوي جوز الهند الأخضر الطازج علي ماء جوز الهند المفيدة .

بعد قضاء يوم محبط في الأعمال المنزلية والعديد من المهام التي تعرضك للأتربة والملوثات المختلفة يمكنك تناول رشفة من ماء جوز الهند للحصول علي نكهة مثالية ودفعة طاقة قوية بدلاً من اللجوء إلي المشروبات الغازية .

فهي معبأة بالفيتامينات والمعادن التي تجعلها عنصر مغذي تحتوي علي الحديد، الكلوريد، حمض اللوريك، الشوارد، المغنسيوم، البوتاسيوم،الصوديوم، الكالسيوم، الفوسفور لأن الجسم بحاجة إلي تضمين توازن صحي من الشوارد في نظامنا الغذائي لضمان صحة أفضل للعضلات والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية .

فوائد ماء جوز الهند للبشرة :

1.تنظيف البشرة :

يمكنك تنظيف الوجه بماء جوز الهند للتخلص من الأوساخ والشوائب التي تتراكم علي الوجه عندما تكون خارج المنزل . يمكنك إضافة قطرات من عصير الليمون لكي يزيد من تألق البشرة وترطيبها بشكل جميل .

2. توهج البشرة :

يمكنك الحصول علي بشرة متوهجة من خلال مشروب ماء جوز الهند المنعش فهو يعطي توهج طبيعي وفوري علي الوجه . يمكنك غسل وجهك بماء جوز الهند بصورة يومية للحصول علي بشرة سلسة لا تشوبها شائبة .

3. الحصول علي بشرة ناعمة :

لكي تحصلي علي بشرة ناعمة وصافية تماماً يمكنك عمل قناع من ماء جوز الهند مع الكركم وخشب الصندل للحصول علي عجينة متناسقة القوام ثم العمل علي تطبيق القناع علي الوجه وتركه حتي يجف لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .

4. ترطيب البشرة :

إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أو تتعرض بشرتك للجفاف في فصل الصيف أو الشتاء يمكنك اللجوء إلي ماء جوز الهند لترطيب البشرة . تستخدم معظم منتجات ترطيب البشرة ماء جوز الهند لذلك يمكنك عمل قناع ترطيب البشرة بإستخدام جوز الهند :

يمكنك عمل قناع مصنوع من ماء جوز الهند وعصير الليمون ووسيلة ممتازة غير دهنية لمد البشرة بالرطوبة اللازمة وتحتاج إليها .

قناع :

2 ملاعق طعام كبيرة من ماء جوز الهند .
1/2 معلقة صغيرة من الليمون .
1 معلقة من العسل (إختياري ) .
الخطوات :

وضع ماء جوز الهند في وعاء وإضافة عصير الليمون لخطهم وإذا كنت من أصحاب البشرة الجافة يمكنك إستخدام العسل وتقليب المزيج .
بإستخدام قطعة من القطن يتم نقعها في الخليط يتم تدليك الجلد في حركات لطيفة دائرية .
ترك القناع علي الجلد لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة في اليوم .
يجب الإنتباه إلي أن عصير الليمون قد يؤدي إلي جفاف البشرة في حالة زيادة الكمية ويجب ضبط كمية عصير الليمون وفقاً لنوع بشرتك . فمثلاً البشرة الدهنية تحتاج إلي كمية أكبر لأنه يعمل في السيطرة علي النفط ولكن أصحاب البشرة العادية أو الجافة يجب إستخدام أقل وإضافة العسل للمزيد من الترطيب .

5. تهدئة البشرة :

تساعدك ماء جوز الهند علي الشعور بالإسترخاء والهدوء لأنها تتخلص من أثار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للشمس والتوتر والإجهاد العاطفي والتلوث . وتمنع الضرر الناتج عن الجذور الحرة لأنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة .

124

6. تجديد البشرة :

تحتوي ماء جوز الهند علي السيكوتين الذي يعمل علي التخلص من البقع الداكنة والأنسجة التالفة وإستبدالها بأنسجة شابة ونظيفة والحصول علي جلد أكثر تجدداً وشباباً .

7. تقليل علامات الشيخوخة :

قد تظهر علامات الشيخوخة المبكرة المتمثلة في الخطوط الدقيقة والتجاعيد و وبقع التقدم في العمر لكي يبدو العمر أكبر .ولكن مع الإهتمام المناسب يمكنك تقليل علامات الشيخوخة وإذا كنت تبحث عن وسيلة ممتازة يمكنك تجربة ماء جوز الهند . فعند خلط جوز الهند مع اللبن يساعد في تقشير الجلد وترطيبه وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة

القناع :

1 معلقة كبيرة من ماء جوز الهند .
2 ملاعق كبيرة الزبادي .
الخطوات :

وضع الزبادي في وعاء وإضافة ماء جوز الهند والتقليب حتي تمتزج المكونات معاً .
بإستخدام فرشاه يمكنك تطبيق الخليط علي الوجه .
يفضل ترك الخليط لمدة 15 دقيقة وشطفه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا القناع مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .
لماذا يعمل هذا القناع ؟

يحتوي جوز الهند علي السيتوكينات والتي تعزز من نمو الخلايا وترميم الجلد بشكل أسرع وبالتالي التقليل من الضرر.

كما أن الزبادي يحتوي علي حمض اللبنيك الذي يعمل كمقشر طبيعي وفعال . لأنه يحسن من مظهر الجلد عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة وترطيبه بشكل سلس ومرن .

8. تقليل التصبغ :

قد تقوم بتجربة العديد من المنتجات التي تعمل علي محاربة التصبغ إلا أن ماء جوز الهند تعمل علي محاربة التصبغ بدون وجود أي مواد كيميائية وبديل طبيعي للتخلص من عيوب البشرة وتغير لون الجلد .

يمكنك إستخدام ماء جوز الهند مع الطمي .

القناع :

1 معلقة كبيرة من الطمي .
1, 1/2 معلقة ماء جوز الهند .
الخطوات :

الجمع بين الطمي مع ماء جوز الهند في وعاء والخلط بينهم لتشكيل عجينة رقيقة .
تطبيق العجينة علي المناطق المصبغة أو الوجه بالكامل .
ترك الخليط لمدة 15 دقيقة وشطف الوجه بالماء البارد .
يمكنك إستخدام هذا الخليط مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .
لماذا يعمل هذا الخليط ؟

أظهرت الأبحاث أن فيتامين ج يمكن أن يساعد في التخلص من التصبغ وهذا هو السبب أن ماء جوز الهند غني بفيتامين ج ويعمل بشكل جيد في الحد من تغير لون الجلد .

9. معالجة الإلتهابات الجلدية :

البشرة دائماً عرضة للبكتريا والفطريات، وهذا يسبب الإلتهابات الجلدية التي تؤدي إلي الطفح الجلدي أو تهيج الجلد والتي يعمل ماء جوز الهند في منعها ومعالجتها .

يمكنك بالتطبيق الموضعي لماء جوز الهند علي الأماكن المتضررة أن يساعد في تقليل أعراض العدوي . لأن ماء جوز الهند يحتوي علي مواد مصادة للجراثيم و والفطريات والخصائص المضادة للطفيليات وهذا هو السبب وراء التطبيق الموضعي للعلاج الإلتهابات الجلدية .

10. الحد من حب الشباب :

إذا كنت تعاني من حب الشباب، يمكنك التخلص منه من خلال عدة طرق مختلفة فهو من المشروبات الصيفية لعلاج حب الشباب . يمكنك عمل تونر من العسل وماء جوز الهند للحد من ظهور حب الشباب وترك البشرة ناعمة .

المكونات :

1/2 كوب جوز الهند .
1 معلقة صغيرة عسل .
الخطوات :

تقليب العسل في ماء جوز الهند .
بل قطعة من القطن بالخليط و ومسح الوجه النظيف بها .
ترك الخليط علي الوجه لمدة 10 دقائق .
يمكنك إستخدام هذه الطريقة يومياً كجزء من روتينك .
يحدث حب الشباب بسبب إنسداد بصيلات البشرة نتجة تراكم النفط , وتعمل البكتريا علي مواجهة التورم ونظراً لأن له خصائص مضادة للجراثيم التي توجد في ماء جوز الهند يمكن تطبيقه للحد من حب الشباب .

العسل أيضاَ مضاد للجراثيم ومضادة للإلتهابات وتقليل التورم وتهدئة البشرة .

11. العلاجات المنزلية التلقليدية لماء جوز الهند :

يمكنك إدراج ماء جوز الهند في نظام العلاج الجمالي اليومي . من خلال إستخدام كريم ماء جوز الهند، زيت جوز الهند ومجموعة واسعة من منتجات ماء جوز الهند التي لها إستخدامات كثيرة .

يمكنك تطبيق ماء جوز الهند مباشرة علي الوجه للتخلص من حب الشباب، تجاعيد الوجه، علامات التمدد، الإكزيما .

نقع الأرز في ماء جوز الهند والسماح له حتي يختمر والسحق بدقة حتي تحصل علي معجون وتطبيقه هذه العجينة يومياً علي الوجه لمدة 3 – 4 أيام لعلاج الإكزيما .

يستخدم ماء جوز الهند بمثابة بلسم شفاه عند خلطه مع زبدة جوز الهند أو زيت النعناع .

أهم 10 فوائد لجوز الهند :

  1. صحي لقلبك استخدام زيت جوز الهند في الطهي يساعدك في السيطرة على الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. زيت جوز الهند يحتوي على 50٪ من حمض اللوريك، وبالتالي فإن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند أفضل بكثير بالنسبة لك من الزيوت النباتية الأخرى. لذلك عليك اختيار زيت جوز الهند لصحة قلبك.
  2. يقوي المناعة وثبت أن جوز الهند مضاد للفيروسات، مضاد للفطريات، مضاد للطفيليات والجراثيم. كما أنه يقي من الأمراض المتصلة بالكبد والمرارة والكلى. استخدامك لجوز الهند بأي شكل من الأشكال يجعلك تتخلص من الأنفلونزا، والتهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومرض السكري. كما أنه يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم.

  3. يدعم الطاقة الأحماض الدهنية الموجودة في جوز الهند تزيد من عملية التمثيل الغذائي. استخدامك لجوز الهند سيجعلك بالتأكيد أكثر نشاطا وحيوية. انه ليس مغذيا فقط، ولكن لذيذ جدا. كما أنه مصدر للألياف والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن وما الى ذلك , حتى ماء جوز الهند يمكن أن يستخدم لنقل البلازما.

  4. يحارب العدوى ونتيجة لأن جوز الهند هو مضاد للفطريات، ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات، لذلك فهو يحارب العدوى. وضعه على الجروح والخدوش يشكل طبقة كيميائية لحماية الجرح من الغبار الخارجي والالتهابات. وهو يسرع أيضا في عملية الشفاء، كما أنه يصلح الأنسجة التالفة.

  5. جيد للبشرة جوز الهند لديه خصائص مضادة للأكسدة. وبالتالي، يمكن أن يكون مفيدا للغاية بالنسبة لك إذا كنت تريد أن تبطئ من ظهور علامات الشيخوخة. لأنه يحمي الجسم من الجذور الضارة. وسوف يساعدك على الحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة. ويمكن أيضا أن يخفف من اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية .

  6. لصحة الشعر إذا كنت تريد أن يكون شعرك صحي وبراق، يجب أن تحاول استخدام جوز الهند. استخدام زيت جوز الهند قد يجعلك ترى عجائب في اليوم التالي بعد غسل شعرك. سوف تجد شعرك رطب، مضيء ورائع , وسيساعد جوز الهند شعرك على النمو بشكل صحي .

  7. صحة العظام جوز الهند يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم . وبالتالي، فهو مفيد للحصول على عظام قوية وأسنان صحية. فهو لديه القدرة على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم. وهكذا، فإنه يمنع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام رقيقة وهشة.

  8. يحسن الهضم استخدام زيت جوز الهند لأغراض الطهي سوف يساعد في تحسين الجهاز الهضمي. وهكذا، فإنه يمنع بشكل غير مباشر أعراض القولون العصبي والمعدة وغيرها من المشاكل ذات الصلة بالهضم. الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند تساعد أيضا في معالجة البكتيريا والفطريات، إلخ.

  9. يخفف الإجهاد جوز الهند مصدرا كبيرا للحد من التوتر. زيت جوز الهند جيد جدا للتدليك بسبب خاصيته المهدئة. تدليك رأسك بلطف بالزيت، سوف يساعد على إزالة التعب الذهني. فرائحة جوز الهند الطبيعية تساعدك على التخفيف من الإجهاد. إقرأ – كيف تتخلص من الأجهاد

  10. انقاص الوزن ان الزيوت النباتية ، مثل الذرة أو فول الصويا تحتوي على LCT، أي الدهون الثلاثية طويلة السلسلة ، لذلك يتم تخزينها وتحويلها لدهون واستخدام الزيوت النباتية كزيت طبخ ، يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم وقد يسبب مشاكل في ضغط الدم. اما زيت جوز الهند، فانه يحتوي على MCT، أي الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي سهلة الحرق. بالاضافة الى ذلك، فهي لا تتحول إلى دهون. إقرأ أهم الأطعمة لإنقاص الوزن لذلك، إضافة جوز الهند إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على انقاص وزنك , كما يمكنك الاستفادة من جميع هذه الفوائد والاستخدامات لتتمتع بصحة أفضل .

ومن احد فوائده أيضا إنه يمكن إستخدامه في عمل المساج الزوجي بينك وبين زوجك كما يقول البعض إنهم يستخدمونه كمواد تشحيمية لسهولة العلاقة الحميمة ولكن يرجى مراجعة الطبيب أولا قبل هذا الاستخدام

123