فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته

0

يمتاز حب الرشاد بالقيمة الغذائية والفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد حب الرشاد الصحية وايضا محاذير تناوله

فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته

حب الرشاد من الأعشاب الحولية و يصل إرتفاعه الى 40 سم و هو ذو فروع كثيرة , اوراق النبات السفلية معلاقية مفصصة ريشية , بينما أوراقه العلوية لاطئة تامة اما أزهار النبات فهي بيضاء غزيرة و ثماره ملساء صغيرة خردلية ذات لون بني مائل للأحمر و جميع أجزاء النبات لها إستخدام و فوائد , الموطن الأصلي للنبات منطقة الشرق الأوسط و بخاصة سوريا في منطقة الجولان و حوران و ينموا فيها بشكل طبيعي بشكل كبير و لكن تتم زراعته بكثرة في تركيا و يطلق عليه عدة أسماء منها الحُرف , الثفاء , اما البذور فيطلق عليها الرشاد و الإسم العلمي للنبات هو ( Cresson او Lepidium sativum ) و قد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم عنه “عليكم بأربع شفاء من كل داء السنا و السنوت و الثفاء و الحبة السوداء فيهم شفاء من كل داء الا السام” .

تركيب النبات .

يضم حب الرشاد في تكوينه الكثير من المعادن مثل الحديد , الفوسفور , المنجنيز , الماغنسيوم , اليود , الكالسيوم , البوتاسيوم , الزرنيخ , و كذلك العديد من الفيتامينات و منها A , B , C , E و يحتوي كذلك على الكاروتينات و الزيت الطيار و الجلوكوزيد و يعتبر نبات حب الرشاد أكثر النباتات أحتواءًا على اليود مما يجعل حب الرشاد جيد للمساعدة في الهضم , كما يحتوي نبات حب الرشاد في تكوينه على مادة مضادة للجراثيم و فيتامين تكوفيرول و هو يساعد في تنشيط العملية الجنسية كما أنه منشط عام للجسم و هو يشبه الى حد كبير فيتامين E .

فوائد حب الرشاد

  • وجدت العديد من الدّراسات دوراً فعّالاً لهذه النّبتة في محاربة البكتيريا، حيث كان لها تأثيراً مانعاً تماماً لنّمو 3 أنواع من البكتيريا التي تمّت دراستها، ولكن يعتمد التّأثير المُضاد للبكتيريا بشكل كبير على عمر النّبات المستخدم ، ولا يوجد دراسات على الإنسان تثبت هذا التّأثير .
  • وجد لها دور مُضاد للفيروسات في الدّراسات التي أُجريت على حيوانات التّجارب ، ولكن لا يوجد دراسات على الإنسان توضّح هذا الأثر .
  • يمكن أن يكون لها دور في إدرار البول، ولكن لم يتمّ إثباته بالدّراسات العلميّة .
  • يستعمل النّاس نبات حَب الرّشاد لعلاج السّعلة، ونقص فيتامين (ج)، والإمساك، والقابليّة للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة، وفي علاج تجمّع واحتباس السّوائل في الجسم، ولكن لا يوجد دلائل علميّة كافية على هذه الاستعمالات .

فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته
– يستعمل الرّشاد في الطب الهندي لعلاج نقص فيتامين (ج)، وأمراض الكبد، والرّبو، والبواسير، وفي تحفيز الإجهاض، ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت هذه الأدوار علميّاً .
– يحتوي حَب الرّشاد على مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemical)، والسّتيرولات النباتيّة (Phytosterols) المعروفة بأثرها في محاربة السّرطان والوقاية منه، وفي دراسة أُجريت عام 2013، وجد لمستخلص بذور نبات الرّشاد المائيّ القدرة على قتل خلايا سرطان الثّدي .
– أثبتت الدّراسات أدواراً لمُركّبات الجلوكوزينولات في منع تكوّن السّرطان والوقاية منه .
– يحتوي حَب الرّشاد على الأحماض الدّهنية أوميغا-3 وأوميغا-6، والتي لها العديد من الأدوار الصحيّة، وقد أثبتت العديد من الدّراسات تأثيرات للأوميغا-3 ضدّ العديد من أنواع السّرطان .
– تعتبر مركبات الستيرول النباتيّة والموجودة في حب الرّشاد مُضادات أكسدة، ومُضادات للالتهابات .
– تؤدّي المركبات الفينوليّة أدواراً صحيّةً عديدةً منها الوقاية من الأكسدة، والشّيخوخة، والسّرطان، وأمراض القلب والشّرايين .
– يمكن أن يكون لحَب الرّشاد أدواراً في زيادة صرف الطاقة من الجسم، ومحاربة السّموم، وتنشيط الجسم، وتحفيز الرّغبة الجنسيّة، ومنع الحمل، وفوائد للنّظر والعينين .
– يمكن أن يُفيد حَب الرّشاد عند استعماله لعمل كمّادات في حالات التواء المفاصل، وفي مرض الجذام (مرض هانسن) .
– يمكن أن يكون مفيداً في علاج ضعف الحيوانات المنويّة .
– يمكن أن يفيد في علاج الرّبو، والكحّة

فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته

طرق إستخدام حب الرشاد .

1- اكثر الطرق إستخدامًا لحب الرشاد و اكثرها فائدة هو مغلي حب الرشاد حيث يتم أخذ ملعقة اي ما يعادل 60 جرام من حب الرشاد على كوب ماء مغلي و محلى بالعسل يوميا مرة في الصباح على الريق و الثانية في المساء او أخذ ملعقة من حب الرشاد المطحون مرة يوميًا في الصباح لمدة شهر حيث يعمل على قتل البكتيريا و يقوي مناعة الجسم او يعمل على تنبيهها و يجب الحذر من زيادة الجرعة او المدة فالزيادة في إستخدامه تؤدي الى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية .
2- للتخفيف من آلام الدورة الشهيرة يتم أخذ كوب من مغلي حب الرشاد مع القرفة يوم بعد يوم حيث يعمل على إدرارها و تخفيف آلامها و نظرًا لفعاليته في إدرار الطمث يستخدم ايضًا بعد الولادة للمساعدة في تطهير الجسم و تقويته بشكل عام .
3- يستخدم حب الرشاد كتابل او مشهي لبعض الاطباق دون طبخ حيث يتم إضافة اوراقه الطازجة الى أطباق السلطة و الشوربة و اللحوم و الأسماك مما يشهي الطعام , كذك يعمل على تسهيل عملية الهضم و لكن يجب أن لا يضاف الملح حتى تستطيع الحصول على الفائدة المرجوة منه , فبذلك فهو فاتح للشهية كما يعمل على إمتصاص الروائح الكريهة من الجسم و تساعد هذه الاوراق المرضعة حيث تعمل على إدرار الحليب .
4- عصارة أوراق حب الرشاد نافعة في طرد الديدان و التقوية و في علاج ضيق التنفس و علاج الإكزيما و البواسير النازفة و هنا يتم أخذ من 60 الى 150 جرام من أوراق حب الرشاد او مسحوقها و تنقع او تغلى مع الماء او الشوربة فتعالج ما سبق بالإضافة الى الأسهال و تضخم الطحال .
5- يساعد حب الرشاد في علاج التأخر في الإنجاب حيث يتم عمل خليط من حب الرشاد و حبة البركة و المره و يتم تناول ملعقة على الريق و في المساء و يبدأ تناوله من ثاني يوم للدورة الشهرية حتى اليوم الأخير و تعاد تلك العملية ثلاث دورات شهرية .
6- ملعقة من حب الرشاد مع زيت اللوز الحلو او زيت الزيتون للتخلص من حجر البول و لإدرار البول ايضًا يمكن اخذ ما يعادل قبضة اليد من حب الرشاد مع ثلاث بصلات و رأس لفت و لتر ماء و يتم غليهم و يتم تناول 3 أكواب يوميًا بين الوجبات الثلاث .
7- عصير اوراق الرشاد تدلك به فروة الرأس فيعمل على تقوية البصيلات مما يعالج و يمنع تساقط الشعر و القضاء على الفطريات المسببة للقشرة .

فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته

محاذير تناول حب الرشاد

  • الحمل والرّضاعة: نظراً لعدم توفّر معلومات كافية عن مدى أمان تناول حبوب الرّشاد أثناء الحمل والرّضاعة، فيجب تجنّبه في هذه الحالات
  • السكري: يمكن أن يخفض حب الرشاد من مستوى سكر الدم في المصابين بالسكري، لذلك يجب مراقبة سكر الدم والقيام بالتعديلات المناسبة من أدوية السكر في حالات استعمال حب الرشاد .

  • حالات انخفاض مستوى البوتاسيوم: حيث يمكن أن يؤدّي تناول حَب الرّشاد إلى فقدان البوتاسيوم من الجسم، ممّا يؤدّي إلى انخفاض كبير في مستواه لدى الأشخاص المصابين بانخفاض في مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب استعماله بحذر في هذه الحالات .

  • انخفاض ضغط الدّم: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في ضغط الدّم، ممّا يتعارض مع القدرة على التّحكم في الضغط عند الأشخاص المُعرّضين لانخفاضه وهبوطه .

  • العمليّات الجراحيّة: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في مستوى سكّر الدّم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن تناوله مدّة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء أي عمليّة جراحيّة

فوائد حب الرشاد الصحية واستخداماته