فوائد حجر الشبة

0

تعتبر الشبة من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة خصائص مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد حجر الشبة الكثيرة.

0000

حجر الشبة يعد احدى البدائل الطبيعة الموجودة في الطبيعة والتي منا الله به علينا فيه ولكن استغنى البشر عن هذا البديل الرائع بالمستحضرات التجارية .

ماهي الشبة؟

مجموعو من الاملاح المزدوجة او مركب كيمائي مركب من مجموعه من المركبات الكيميائية وهي كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم الرطبة ويرمز لهذا المركب بالرمز KAI (SO4)2.12(H2O) بلورية الشكل تباع في المتاجر على هيئة مسحوق، وتسمى بشبة البوتاسيوم الأكثر رواجا تباع غالبا في المتاجر مع توابل الطعام على شكل مسحوق (بودرة).

ويوجد أيضا على شكل حجر (ملح الكريستال) يستخدم للإبط فهو مزيل رائع لراحة العرق وأيضا معالج لسواد الإبط. يتواجد هذا المركب بشكل كبير في بعض جبال اليمن ضمن الأحجار الملحية الطبيعية. ” شب الفؤاد ” هذا ما يسمونها، اجود انوعها شبة بيضاء شفافة اللون مائلة الى الصفار وهي صلبة تسمى باليمان لنها تقطر من جبال صنعاء ثم تتجمد ويليها شبة المشقق ثم الشب المدحرج.

أنواع الشبه:

للشبة 26 نوع تختلف وتنقسم بحسب شكلها ولونها وطعمها اشهرها:

-شبة البوتاسيوم
هذا النوع هو الشبة الموجودة في الطبيعة والأكثر رواجا في الأسواق حيث يمكنك ان تجده في أي مكان، تستخدم للرجال بعد الحلاقة اذا كانت هناك جروح وتنقية المياه وتبيض الاسنان وازالة رائحة العرق فهذا النوع بديل للادوية .

شبة الصوديوم:
مركب كيميائي له الصيغة Na2SO4·Al2(SO4)3·24H2O ، وهو منحل في الماء بشكل جيد، ويتواجد في الطبيعة في فلز الميندوزيت.
يستخدم في مسحوق الخبز وحامض للأطعمة

شبة الامونيوم
هي كبريتات مضاعفة لها الصيغة المجملة AlH4NO8S2 وتكون على شكل بلورات عديمة اللون. يمكن تحضيرها
تستخدم في معالجة المياة وفي تصنيع مزيل العرق .

الفوائد الصحية للشبة

من فوائد الشبة إنها تعمل الشبه كمضاد للجراثيم :

في دراسة نشرت في المجلة الهندية للأبحاث الطبية في عام 1996 م وجدت بأن الشبه تمنع نمو الكائنات الدقيقة والفطريات والجراثيم التي توجد في المياه وتؤدي إلي الإصابة بالأمراض المختفة مثل الإصابة بمرض الكوليرا .

تعمل الشبة كمادة قابضة :

نشرت دراسة في دورية الحواس الكيميائية عام 1994 بأن الشبة مركب كيميائي له تأثير علي إرتفاع قبض الأوعية الدموية أعلي من تأثيرحمض الستريك .
علاج النزيف أحد فوائد الشبة الشائعة :
نشرت دراسة عام 1987 م بأن المرضي الذين يعانوا من نزيف حاد في المثانة تعرضوا لخطر علي صحتهم وعند إستخدام محلول 1% شبه ساعد علي وقف النزيف لدي 8 من المرضي وفشل العلاج لدي 2 من المرضي ولم توجد لديهم أي أثار جانبية .
فوائد الشبه كمزيل للعرق :
تعد الشبه من الطرق الأمنة للتحكم في رائحة العرق فهي توجد بها الهيدروجينيك والذي يعمل كمضاد للعرق ولا يعمل علي سد مسام الجلد وبالتالي الحفاظ علي الجسم من العرق بطريقة طبيعية . وإستخدامها بسيطة لغاية من خلال تطبيق المسحوق في منطقة تحت الإبطين أو القدمين وفركه بلطف . تعمل علي حماية الجسم لمدة 24 ساعة من رائحة العرق .
تعمل الشبة كمادة قابضة :
يمكنك إستخدام الشبه كمادة قابضة للجروح الصغيرة لوقف النزيف والعدوي . كما يمكن أن تستخدم كمهدي أثناء أو بعد إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة . فهي علاج منزلي لعلاج جروح الأفات .
تستخدم الشبة كغسول للفم :
يمكنك إستخدام الشبه كغسول للفم والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة . لذلك يتم إدخاله في معظم أنواع مستحضرات معجون الأسنان وغسول الفم التجاري .

000
تنقية المياه الصناعية :
تستخدم الشبه في تنقية المياه والحد من تعكر الماء وعندما يتم إضافة الشبه إلي المياه العكر، تنجذب المعادن في مكان وتنفصل عن بقية الجزيئات لتشكل مادة هلامية ثقيلة . وبالتالي الحصول علي مياه صافية ونقية .
من فوائد الشبه إنها مقاومة للحريق :
يتم إستخدام الشبه كمادة مقاومة للحريق في القماش والأخشاب والمواد الورقية لزيادة مقاومتها للحريق .
إستخدام الشبه لإزالة الشعر :
تستخدم الشبه في إزالة الشعر علي مر العصور القديمة، حيث تقوم المرأة بإستخدام الشبه في إزالة شعر الوجه الغير مرغوب فيه مثل شعر الشفه العليا . وذلك من خلال مزج حوالي ½ معلقة صغيرة من مسحوق الشبه مع 1 معلقة صغيرة ماء ورد وخلطهم معاً وغالباً ما تكون نسبة مسحوق الشبه إلي ماء الورد 1 :2 وبعد إزالة الشعر بالشمع وتري وجود بقايا لشعر صغير يمكنك تطبيق هذا المزيج علي الأماكن المراد إزالتها وتركه لمدة 20 دقيقة حتي يجف قبل شطفه بماء الورد بعدها ترك الوجه حتي يجف .يمكنك القيام بذلك علي القدمين والساقين وبعد الإنتهاء يمكنك تطبيق كريم مرطب أو زيت جوز الهند بإنتظام والحرص عدم تطبيقه علي العين .
تساعدك هذه الطريقة في إبطاء معدل نمو الشعر والحصول علي نتائج ملموسة خلال 6 أشهر – 12 شهر .
الشبه لإزالة الرؤس السوداء :
عند خلط القليل من مسحوق الشبه مع الماء وماء الورد ثم تطبيق الخليط علي الرؤس السوداء يساعدك في التخلص من الرؤس السوداء خصوصاً مع الإنتظام علي تطبيق هذا الخليط يومياً . فهو من أقنعة الوجه الطبيعية لجمالك .
الشبة لتبريد القروح :
عند إضافة قطرة من الماء إلي القليل من مسحوق الشبه وتطبيقه علي القروح لمدة 30 ثانية ثم غسل القروح جيداً .يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً لرؤية نتائج ملموسة في غضون 3 أيام .
تستخدم الشبة لأغراض الطهي والتعليب :
تستخدم الشبه في أغراض الطهي حيث يمكنك العثور عليها في محلات البقالة . حيث يستخدمها البعض في تجهيز المخلل أو للحفاظ علي الفواكه والخضروات من التجعد . وأيضاً يتم إدخال مسحوق الشبه في تجهيز الخبز ويجب الحرص علي عدم إضافة كمية كبيرة من مسحوق الشبه .
الشبه للتخلص من الهالات السوداء :
تستخدم العديد من العلامات التجارية الشبه في صناعة منتجات التجميل وعلاج الهالات السوداء. يمكنك مزج القليل من مسحوق الشبه مع المياه وتطبيقه علي الهالات السوداء والحرص علي عدم وصوله إلي العين .
علاج البثور من فوائد الشبة الرائعة :
يعد حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً ويحتاج المزيد من الوقت والجهد للتخلص من هذه المشكلة . وبالتأكيد أن هناك العديد من العلاجات المنزلية المتاحة لعلاج حب الشباب والتي تعمل علي علاج البثور وتقليل الإلتهابات حيث يحتوي علي خصائص مطهر ومهدئ. لذلك عند تجهيز قناع الشبه يساعدك في علاج حب الشباب .
مزج بياض البيض مع الطين ومسحوق الشبه وكمية مناسبة من الماء ومزجهم معاً .ويفضل قبل تطبيقه علي الوجه إجراء إختبار حساسية .
التخلص من التجاعيد عن طريق إستخدام الشبة :
تتعرض البشرة للعديد من العوامل التي تجلها تفقد مرونتها مما يؤدي إلي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وبالتالي تفسد جمالك ومظهرك كما تعجل من ظهور علامات الشيخوخة علي الوجه ولكن عند إستخدام قناع الشبه يساعدك في التخلص من التجاعيد .
خلط كمية مناسبة من الماء مع القليل من مسحوق الشبه ثم تدليك الوجه بالمزيج ومع الإستخدام المتكرر لهذا القناع يساعدك في شد الجلد وعلاج التجاعيد .
من فوائد الشبة إنها تعالج تشقق الكعوب :
الكعوب المتشققة من المشاكل الجمالية الشائعة ويجب العناية بها حتي لا تتحول إلي مشكلة مؤلمة حيث يصاحبها إحمرار، حكة، إلتهابات، تشكل طبقة سميكة من الجلد ولتخفيف الألم يمكنك إستخدام الشبه لكي تعمل كمهدئ.
حيث يمكنك خلط زيت جوز الهند مع الشبه وتطبيقه علي الكعوب المتشقة بإنتظام للتخلص من الأجزاء المتضررة .
الشبه لعلاج خراج العين :
يحدث الخراج نتيجة إلتهاب بصيلات الشعر وإنسداد الغدد الدهنية والعرق وبالتالي يتم تعبئة الخراج بالقيح ويظهر باللون الأحمر أو الوردي وبالتالي أنتي بحاجة إلي التخلص من القيح من خلال إستخدام خليط بسيط من الشبه يساعدك في علاج هذه المشكلة .
عمل معجون الشبه وخشب الصندل وإضافة القليل من الماء للحصول علي عجينة متماسكة القوام، بعدها تطبيقها موضعياً علي الخراج .
بعد الحلاقة :
تستخدم الشبه في تهدئة الإصابات الناتجة بعد الحلاقة من خلال خلط كمية من مسحوق الشبه في الماء وتطبيق المزيج علي الأماكن المتضررة ليخلق تأثير مهدئ للجروح ويحتوي علي الأملاح التي تعمل علي وقف النزيف وشد مسام الجلد .وقد تم إستخدامه بعد الحلاقة منذ ألاف السنين .

ماذا قال ابن سينا عنها في كتابة القانون في الطب:

الشب: الماهية ‏: ‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أصناف الشب كثيرة والداخل منها في علاج الطبّ ثلاثة المشقّق والرطب والمدحرج‏. ‏
فالمشقق هو اليماني وهو أبيض إلى صفرة قابض فيه حموضة وكأنه فقاح الشب ويوجد صنف حجري لا قبض فيه عند الذوق وليس هو من قبيل الشبّ‏. ‏
الطبع‏: ‏ حار يابس في الثانية‏. ‏
الخواص‏: ‏ فيه منع وتجفيف وينفع نزف كل دم ويمنع سيلان الفضول وانصبابها وقبضه أكثر من قبض الباذاورد وخصوصاً في قشره وأصله وكذلك هما أقوى في كل شيء منه‏. ‏
الزينة‏: ‏ مع ماء الزفت على الخزاز والقمل والبحر وصنان الإبط‏. ‏
الجراح والقروح‏: ‏ مع دردي الخل بمثل الشب عفصاً للقروح العسرة والمتآكلة ومع مثليه ملحاً للأكلة وحرق النار‏. ‏
أعضاء الرأس‏: ‏ طبيخه نافع إذا تمضمض به من وجع الأسنان‏. ‏

الشبة مركب ملحي جيد يستخدم كدواء ولا يمكن الاستغناء عنه ويدخل في صناعة كثير من الأمور يفضل عدم استعماله بجرعات كبيره وعدم استعماله للأطفال.

0