فوائد حليب اللوز

0

يعتبر اللوز من افضل المكونات الطبيعية المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية المدهشة تقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد حليب اللوز.

000

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون استخدام حليب اللوز فتعرف على أهم الفوائد التي تجنيها نتيجة استخدامك لهذا الحليب، وإذا كنت لا تستخدمه فإليك مجموعة من الفوائد الرائعة التي سوف تجعلك تقدم وتحرص على استخدامه والإكثار من شربه، فتعرفوا معنا من خلال هذه المقالة على أهم 11 فائدة لحليب اللوز

أهم فوائد حليب اللوز

1- يساعدك على التحكم في الوزن: إن كوب واحد من حليب اللوز يحتوي على 60 سعر حراري فقط، مقابل 146 سعر حراري في الحليب البقري وبالتالي فهو يساعدك في عدم اكتساب المزيد من الوزن وكذلك في المحافظة على وزنك الحالي.

2- يحافظ على صحة القلب: لا يوجد كولستيرول أو دهون مشبعة في حليب اللوز، ويحتوي كذلك على نسبة قليلة من عنصر الصوديوم، ونسبة عالية من الدهون الجيدة (كالأوميجا – 3 الموجودة في الأسماك)، والتي تعمل على منع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

3- تحافظ على صحة الجلد: يحتوي حليب اللوز على 50 % من الكمية اليومية اللازمة للجسم من فيتامين E ذات الصفات المضادة للأكسدة الهامة لصحة الجلد والذي يعمل على حماية الجلد كذلك من حروق الشمس.

4- يحافظ على العظام صحية وقوية: على الرغم من أن حليب اللوز لا يمد الجسم بنفس كمية الكالسيوم التي يمدها الحليب البقري للجسم إلا أنه يمد الجسم بنحو 30 بالمائة من النسبة اليومية اللازمة لصحة الجلد كما ويمد الجسم كذلك بنحو 25 % من الكمية الموصي بها للجسم يوميا من فيتامين D ، مما يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام ويقوي الجهاز المناعي ويساعد كذلك على تكوين العظام.

5- يحافظ على مستوى السكر في الدم: إن حليب اللوز بدون إضافات يحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية (الكربوهيدرات)، وبالتالي فهو لا يرفع مستوى السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكري، حيث أن السكريات الموجودة به يستهلكها الجسم كمصدر للطاقة وبالتالي فالجسم لا يخزنها.

6- يساعد في بناء العضلات: يحتوي كل كوب من حليب اللوز على جرام م البروتين، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B كالريبوفلافين ويحتوي على الحديد وكلاهما مهم جدا لصحة ونمو العضلات.

7- يسهل عملية الهضم: حيث أن كل كوب من حليب اللوز يحتوي على جرام من الألياف وهي هامة ومفيدة جدا في تحسين وتسهيل عملية الهضم.

8- لا يحتوي حليب اللوز على اللاكتوز: بعض الأشخاص مصابون بمرض عدم تحمل الاكتوز أو أو عوز اللاكتاز حيث أنهم لا يستطيعون هضم هذا النوع من السكر لعدم وجود إنزيم اللاكتاز لديهم، وحليب اللوز لا يحتوي على هذا السكر وبالتالي فهو بديل جيد جدا للبن البقري الذي يحتوي على اللاكتوز.

9- لا يتطلب أن يوضع بالثلاجة طوال الوقت: حيث أنه يحتفظ بحالته العادية ولا يتلف وبالتالي فيمكنك اصطحابه معك في الرحلات أو لمكان العمل ولن يتلف.

10 – له طعم مميز: إن حليب اللوز له طعم ومذاق مميز ومختلف عن الحليب البقري مما يجعله خيارا مميزا خصوصا عند عمل أنواع الكيك والمخبوزات لأن نكهته تناسب ذلك، فهو ذات طعم مختلف إلا أنه له نفسس قوام واتساق الحليب العادي

11- سهل التحضير: يختلف حليب اللوز عن الحليب البقري في سهولة الحصول عليه حيث أنه من الصعب أن تحصلي على الحليب البقري بنفسك بينما يمكنك القيام بتحضير حليب اللوز بنفسك في المنزل في أي وقت وبكل سهولة عن طريق طحن حبات اللوز مع الماء في الخلاط ثم تصفيته بمصفاة دقيقة أو عدة طبقات من قماش الشاش وتكوني قد حصلتي على حليب اللوز.

طريقة عمل حليب اللوز في المنزل

حليب اللوز بديل رائع لمنتجات الألبان و مكون صحى مفيد لبناء الجسم و تعزيز صحة الانسان. حليب اللوز خالى من الجلوتين و يحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و يعزز من توازن الكوليسترول فى الجسم. كما أن لديه قوام كريمى ذو مذاق خاص و مميز إليك طريقة عمل حليب اللوز

المقادير:

1.5 كوب من اللوز الخامغير مطبوخ

4 أكواب من المياه المفلترة,,بالاضافة لمياه تستخدم فى نقع اللوز.

1 حبة فانيليا أو نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا.

00

الخطوات:

1_انقع اللوز فى الماء طوال الليل من 8-12 ساعة..فنقعه فى الماء يساعد على ترطيبه بشكل جيد ليكون صالح للاستخدام.

2_اخلط اللوز فى 4 أكواب من المياه المفلترة وقم باضافة مستخلص الفانيليا واستمر فى خلطه حتى يمتزج جيدا.

3_يحلى حسب الرغبة..يمكنك اضافة العسل للتحلية بشكل معقول.

4_التصفية:

خطوة مهمة للغاية,,يمكنك استخدام مصفاة رفيعة أو منخل,أو طبقات من الشاش. صب الخليط من خلال المصفاة و بأسفلها و عاء,,سوف يترشح الحليب و تترسب بذور اللوز. اعصر باقى الخليط جيدا حتى ينزل كل الحليب الموجود بداخله و يمكنك عمل ذلك من خلال قطعة قماش نظيفة أو تكون يداك نظيفة تماما. و حبوب اللوز المترسبة يمكن تجفيفها و إضافتها لوجباتك الغذائية.

5_التخزين:

يمكنك أن تغطيه جيدا و تحفظيه فى الثلاجة من 4-7 أيام. و سيحتاج عادة أن ترجيه جيدا قبل التقديم.

6_الاستخدام:

يمكن استخدام حليب اللوز فى أشكال عدة,,سواء فى الطهى أو مع الحبوب أو للشرب,,وعادة من يحبون حليب اللوز يفضلون تناوله كشراب لذيذ و مغذى.

العناصر الغذائية في اللوز:

يحتوي اللوز علي 13% من البروتين .
أونصة واحدة من اللوز أو ( حوالي 32 حبة من اللوز) هي مصدر ممتاز لفتيتامين E
1/4 كوب من اللوز يحتوي علي 18 جرام من الدهون و11 جرام من الدهون غير المشبعة وهي مفيدة لصحة القلب .
يحتوي اللوز علي 1/3 من كمية فيتامين E اللازمة لإحتياجات الجسم اليومية .
اللوز غني بالمعادن و الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والنحاس وكذلك فيتامين B .
تحتوي حوالي 20-25 حبات من اللوز علي نسبة الكالسيوم التي تساوي تناول 1/4 كوب حليب .
يعتقد أن اللوز نشأ في غرب أسيا وشمال إفريقيا وكتب عنه في العديد من النصوص التاريخية .
تعد شجرة اللوز أحد أنواع الأشجار الأليفة وهي من النباتات البرية وذلك لأنها تفرز مادة السيانيد .

كيفية تخزين اللوز :

يمكنك الإحتفاظ باللوز في علبة محكمة الغلق . ويفضل إبقاء اللوز في بيئة مظلمة وباردة مثل الثلاجة .حيث يمكنك الإحتفاظ به جيد لمدة سنتين وذلك وفقاً لما ذكره مركز اللوز في كاليفورنيا .

وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ به لمدة 4 سنوات عند تجميدها في علبة محكمة الغلق .

تنبيهات عن اللوز :

هناك أصناف من اللوز البري سامة ولكن اللوز الأليف ليس كذلك .
هناك دراسات حوال أن حوالي 2% من الأشخاص في العالم يعانوا من الحساسية عند تناول المكسرات سواء كان اللوز أو البندق أو الكاجو أو الفستق أو الجوز البرازيلي )
يفضل عدم تناول الأطفال أي نوع من المكسرات إلا بعد بلوغ سنة واحدة علي الأقل .
نصائح عند طهي اللوز :
للحصول علي العناصر الغذائية كاملة من اللوز يفضل نقع اللوز قبل أن يتم أكله ولا ينصح بتفتيت اللوز .
يستخدم دقيق اللوز في الطبخ والخبز لأنه خالي من الجلوتين .
عند تناول اللوز مع الحليب يعطي نكهة لذيذ ومغذية .
يحتوي اللوز الأخضر عي نسبة ملح قل وعادة ما ينتشر في إيران .
زيت اللوز جيد في أغراض الطهي ويفضل إستخدام درجات حرارة عالية .

Organic White Almond Milk

Organic White Almond Milk