فوائد حليب جوز الهند – وصفات جمالية بحليب جوز الهند

0

يمتاز حليب جوز الهند بفوائد صحية عديدة وايضا فوائد جمالية للبشرة والشعر وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد حليب جوز الهند الصحية والجمالية بالاضافة الى وصفات طبيعية باستخدام حليب جوز الهند حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند


حليب او لبن جوز الهند

ثمرة جوز الهند ثمرة استوائيّة تحتوي على العديد من المكوّنات ذات الفوائد الكثيرة والمتنوّعة؛ فهي تحتوي على سائل ماء جوز الهند، وزيت ولبّ أبيض، فباستخدام اللّب الأبيض يمكننا صنع لبن، أو حليب جوز الهند؛ حيث يحضّر بطريقة بسيطة جدّاً، فما علينا إلّا نقع مبشور اللبّ الأبيض في ماء ساخن، وعندما يصبح لون الماء أبيضاً نصفّيه، ونشربه كما هو من دون إضافات، كما يمكن أن يدخل في العديد من الوصفات الشهيّة نيابةً عن الحليب، ويكثر استخدام لبن جوز الهند في عدّة دول مثل: كمبوديا، والهند، والفلبين، وماليزيا، والبرازيل، وأندونيسيا، وتايلاند.


فوائد لبن جوز الهند

-يرطّب فروة الرأس ويغذّيها، ويعالج جفاف الشعر، ويقضي على القشرة.

-يحافظ على صحّة الشعر، ويمنع تساقطه وذلك بخلطه مع زيت الزيتون.

-يمكن خلط لبن جوز الهند مع العسل أيضاً ليعطي الشعر نعومةً وقوّة.

-يدخل في وصفات إنقاص الوزن؛ فهو يحتوي على الألياف التي تشكّل حاجزاً بينك وبين الجوع.

-ينظّم مستوى السكّر في الدمّ؛ لاحتوائه على المنغنيز.

-غني بالكالسيوم، والفسفور، فيساعد على نمو العظام ويمنع هشاشتها.

-يقلّل نسبة الكولسترول في الجسم.

-يمدّ الجسم بالنشاط والطاقة، ويقضي على التعب والإرهاق.
فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند
-يزيد من قوّة الجهاز المناعيّ ضدّ الأمراض والعدوى.

-يقي من الإصابة بفقر الدمّ فهو مصدر غنيّ بالحديد.

-غني بفيتامين (C)، والنحاس؛ وهما عنصران مهمّان في المحافظة على صحّة الجلد.

-يغذّي البشرة، ويكافح التجاعيد.

-يكافح السرطان ويقلّل من خطر الإصابة به.

– يسهّل عمليّة الهضم، ويمنع الإمساك.

– يُعالج التهاب المفاصل؛ لاحتوائه على السيلينيوم.

-يقلّل من التوتّر والقلق، ويحافظ على هدوء الأعصاب.

-ينشّط وظائف الكبد والكليتين.

-يقي من مشاكل القلب وأمراضه.

-يحارب الجراثيم، والفيروسات، والفطريات؛ لاحتوائه على حمض اللوربيك.

-يعالج الجروح والالتهابات، والصدفيّة، والأكزيما في الجلد.

-يعدّ علاجاً فعّالاً لحبّ الشباب.

-.يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بفضل غناه بالمنغنيز
– يساعد على بناء وتقوية العظام على عكس حليب البقر، فحليب جوز الهند هو مصدر جيد للكالسيوم بحيث أن كأس من حليب جوز الهند يحتوي على 38 غرام من الكالسيوم في حين أن كوب من حليب البقر يحتوي على 300 ملغ من الكالسيوم فقط. كما أنه غني بالفسفور الذي يساعد على بناء وتقوية العظام بحيث كوب واحد يحتوي على 240 ملغ من الفوسفور.

-يساعد على خفض الكوليسترول على الرغم أنه به نهبة عالية نسبيا من الدهون المشبعة (10٪)، إلا أن حليب جوز الهند يمكن أن يساعد فعلا على خفض الكولسترول بسبب أن يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد(HDL). كما أن حليب الهند يحتوي على ستة أنواع من الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 و 6.
فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند

– مكافح لارتفاع ضغط الدم ومضادة للإجهاد وله خصائص مهدئة كوب من حليب جوز الهند يحتوي على 89 ملغ من المغنيسيوم والذي يعتبر من المعادن التي تساهم في تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. كما أن المغنيسيوم الموجود في جوز الهند له خصائص مهدئة تساعد على محاربة الإجهاد بشكل طبيعي.

-يقوي مناعة الجسم ويكافح العدوى يحتوي حليب جوز الهند على حمض اللوريك وهو من الأحماض الدهنية المفيد جدا لجسم الإنسان. فعندما يدخل الجسم، يتم تحويل حمض اللوريك في الكبد إلى مادة لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادات للفطريات والجراثيم. لهذا السبب، فاستخدام حليب جوز الهند يمكن أن يساعد الجسم على محاربة العدوى.

– حليب جوز الهند مفيد للحفاظ وخسران الوزن ربما لأن حليب جوز الهند يحتوي على الدهون المشبعة نجد الكثير يتخوفون من استهلاكه خوفا من الزيادة في الوزن، لكن العكس هو الذي يكون نظرا لغناه بالألياف التي تساعد في السيطرة على الوزن، وعندما يتم ضمه ضمن نظام غذائي نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية، فإنه يشجع على فقدان الوزن.

طرق استخدام لبن جوز الهند

نبشر لبّ جوز الهند، ثمّ نضعه في قطعة قماش حتى نستخرج اللبن، بعدها نضعه على النار لمدّة خمس دقائق، يمكن أن نستخدمه بعد ذلك مباشرة، ونضعه على الشعر وجذوره، ونتركه لخمس ساعات، ثمّ نغسله بالماء والشامبو؛ حيث إنّ هذه الخلطة فعّالة للحصول على شعر ناعم وأملس. نخلط اللبن الزبادي مع لبن جوز الهند، ثمّ نضعه على البشرة ونتركه مدّة خمس دقائق، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافئ لنحصل بعدها على بشرةٍ مشدودة خالية من الشوائب. نخلط ملعقةً كبيرةً من لبن جوز الهند، مع نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، ونستخدم الخلطة بعد التعرّض للشمس للتخلّص من الاسمرار والحروق.

فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند

خلطات جمالية بحليب جوز الهند:

حليب جوز الهند لنمو الشعر:

دلكي فروة رأسك بحليب جوز الهند بحركات دائرية خفيفة من ثم مدي المزيج من الجذور وحتّى أكراف شعرك إلى أن يتغطّى شعرك بالكامل. أربطي شعرك على شكل كعكة إلى الأعلى، وغطّيه بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات. بعدها إغسلي شعرك بالشامبو وستلاحظين الفرق مباشرة. كرري هذه الخلطة مرة في الأسبوع.


حليب جوز الهند للشعر الجاف:

امزجي 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الخروع، ثم ضعي هذا المزيج على النار لتدفئته قليلاً، من ثم قومي بتدليك شعرك وفروة رأسك بالمزيج، ثم ارتدي غطاء الاستحمام البلاستيكي. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو. كرري هذه الخلطة مرة في الأسبوع.


حليب جوز الهند لعلاج الصلع:

امزجي ربع كوب من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الزبادي جيداً، من ثم باشري بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط مع التركيز على المناطق التي تعاني من الصلع. أتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة ، ثم اغسليه جيدا بالماء الدافئ. كرري هذه الخلطة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة مذهلة!


حليب جوز الهند لتنعيم الشعر:

اسكبي كوبا من لبن جوز الهند في زجاجة ثم أضيفي إليه ربع كوب من عصير الليمون، امزجي الخليط جيدا ثم ضعيه في الثلاجة لمدة 3 ساعات. من ثم أخرجي الزجاجة من الثلاجة ورجيها جيداً وبعدها باشري بوضع المزيج على شعرك. غطي شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر ناعم كالحرير.

فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند

حليب جوز الهند مقشر طبيعي للجسم

تخلط 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة ونصف من زيت جوز الهند، مع كوب من ملح البحر. كما يمكنك إضافة عدة قطرات من زيتك العطري المفضل.
تستعمل تلك الوصفة لمدة مرة واحدة أسبوعيًا لتقشير الجسم، وفي حالة البشرة الجافة أو الحساسة يمكنك استبدال ملح البحر بالسكر البني.

لتهدئة حروق الشمس

يضاف نصف كوب من حليب جوز الهند مع كمية متساوية من ماء الورد لماء الاستحمام الدافئ مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة. تعمل تلك الوصفة على استعادة ترطيب البشرة، كما تعمل على نعومتها وصفائها أيضًا. وهي حقًا فعّالة لتهدئة حروق الشمس والتهابات البشرة.

حليب جوز الهند مقشر للوجه

تضاف ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من حليب جوز الهند، ثم تضاف محتويات كبسولة من فيتامين E مع التقليب جيدًا ثم تغمس قطعة من القطن في الخليط وتستعمل لتدليك الوجه والرقبة. يغسل الوجه جيدًا بعد 15 دقيقة.

حليب جوز الهند كريم منزلي واقٍ من الشمس

يسخن كوب من زيت الجوجوبا ثم يخلط مع ملعقة من شمع العسل الذائب، تخلط مع 2 ملعقة كبيرة من اكسيد الزنك ثم تضاف ملعقة من الفيتامين E ويترك الخليط جانبًا.

تخلط 2 ملعقة من الألوة فيرا، مع نصف كوب من حليب جوز الهند ويسخن الخليط قليلاً حتى يصبح دافئًا.

ثم يصب الخليط على الخليط الأول مع التقليب جيدًا حتى يصبح الخليط سميكًا. وأخيرًا، تضاف 10 قطرات من خلاصة بذور الجريب فروت مع إضافة 20-30 قطرة من أي زيت عطري.


حليب جوز الهند لتحضير بلسم للعناية بالشعر الجاف

تخلط نصف ثمرة من الأفوكادو ونهرسها جيدًا. ثم يضاف نصف كوب من حليب جوز الهند مع 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، وتخلط جميع المكونات جيدًا ثم توضع على الشعر. يغسل الشعر جيدًا بعد 20 دقيقة.

حليب جوز الهند لزيادة نمو الشعر والتخلص من قشرة الرأس

يستخدم خليط من كميات متساوية من حليب جوز الهند مع زيت أملا بشكل منتظم على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة على الأقل. وهي وصفة فعّالة تساعد على تجنب ظهور الشعر الأبيض.

حليب جوز الهند لتحضير شامبو منزلي

يخلط ربع كوب من حليب جوز الهند مع ثلث كوب من صابون القشتالة السائل (صابون زيت الزيتون النقي) مع 10-20 قطرة من أي زيت عطري مفضل، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو فيتامين E.

بغض النظر عن فوائد حليب جوز الهند للعناية بجمالك، فإن تناول حليب جوز الهند عن طريق الفم ايضًا، يساعد على تحسين الصحة. فهو يحسن من عملية الهضم، ويعزز المناعة. كما أنه غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم
فوائد حليب جوز الهند - وصفات جمالية بحليب جوز الهند