فوائد حمام البخار للوجه

0

اذا كنت تريد محاولة تجريب حمام بخاري لوجهك و تبحث عن اهم النصائح الفعالة و الصحية لتربته فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل يشمل فوائد حمام البخار للوجه.

390

الفوائد الصحية للحمامات البخار

قد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك مجموعة واسعة من الفوائد الصحية المرتبطة بحمامات البخار ، وبعضها كما هو موضح أدناه :

الدورة الدموية
حمامات البخار الساخنة تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ، وبالتالي زيادة الدورة الدموية ، حتى في الأطراف . فإنه يضمن إزالة السموم كاملة والأوكسجين في أنسجة الجسم ، وكذلك التوزيع الأمثل للمغذيات إلى جميع أجزاء الجسم ، بما في ذلك الجلد . وبالتالي ، فإنه يؤدي إلى التوهج ، ومظهر الشباب . بل هو علاج اجتازته اختبار الزمن لمختلف أمراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك احتقان الصدر والتهاب الشعب الهوائية ، مما يساعد في تجفيف الطبيعية في الجيوب الأنفية .

التعرق
التعرق هو آلية طبيعية لتطهير الجسم من السموم فحمامات البخار تساعد في طرد الفضلات من خلال التعرق . الجلد هو أكبر عضو في الجسم ، الذي يطرد أكثر من 30٪ من مجموع سموم الجسم . نتائج التعرق الزائدة في فتح مسام الجلد والإزالة الكاملة من الشوائب من الجسم . يتعرض الجلد لدينا باستمرار لمختلف المواد الكيميائية والملوثات ، والتي يمكن أن تؤثر بصورة سلبية على اجسامنا . كما ان التعرق الغزير مفيد جدا في إزالة هذه السموم من أجل اعادة الصحة .

يقوي نظام المناعة
خلال جلسة ساونا ، فإن درجة حرارة جلدك ترتفع إلى ما يصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية ، في حين أن درجة حرارة الجسم الداخلية ترتفع إلى 38 درجة مئوية . وهذا قد يؤدي الى حالة الحمى الوهمية ، والذي يحفز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء التي تكافح المرض . وتعتبر الحمى كآلية طبيعية لتعزيز المقاومة للأمراض .

تخفيف الآلام العضلية
جلسة السبا الفاخرة يمكن أن تساعد على تخفيف الدهون وتقليل السيلوليت ، جنبا إلى جنب مع تخفيف آلام المفاصل والتعب . ويعتقد أن قضاء الوقت في الساونا أيضا للمساعدة في فقدان الوزن عن طريق زيادة كثافة وتواتر معدلات التمثيل الغذائي .

يحسن اضطرابات النوم
حمامات البخار هي آلية بسيطة لكنها فعالة لتعزيز نوعية النوم . فمن المستحسن للأشخاص الذين يعانون من الأرق بالمكوث في الساونا خلال فترة وجيزة من 15-20 دقيقة في الساونا لتساوي تقريبا من 1-2 ساعات من المشي السريع .

الصحة والرشاقة العقلية
حمامات البخار تضمن تعزيز الدقة العقلية وتعمل على الانخفاض الملحوظ في الحساسية . وقد أظهرت الدراسات البحثية أن الكبد والجهاز المناعي له وظائف سجلت تحسنا ملحوظا بعد العلاج بالساونا . كما تساعد حمامات البخار على طرد السموم المسببة للسرطان ، وبالتالي منع الحالات المرضية المؤلمة والتشوهات الخلقية .

طريقة عمل حمام البخار للوجه

سحب شعرك بعيدا عن وجهك بربطة عنق الشعر أو عقال .
غسل وجهك بمطهر معتدل، وشطفه جيدا .
وضع 5 أكواب من الماء المقطر في وعاء كبير وتركه حتى يغلي .
نقل الماء الساخن إلى وعاء زجاجي كبير، والتأكد من أن يتم تعيين وعاء.
اثنى منشفة فوق رأسك بحيث تكون خيمة فوق رأسك على وعاء الماء، وإذا في أي لحظة شعرت بأن البخار أصبح حار جدا على جلدك، عليك نقل وجهك بعيدا عن الماء .
التعرض للبخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة، أو حتى يبرد البخار .
غسل وجهك بمطهر من اختيارك، ثم شطفه 3-5 مرات بالماء الفاتر .
وضع بعض الخل على كرة من القطن وفركها في جميع أنحاء وجهك، حيث انه يساعد على إزالة الأوساخ المتبقية ويطهر المسام، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، وجعل شطف الوجه النهائي بالماء البارد، وجعل بشرتك جافة باستخدام منشفة نظيفة .
تحذيرات :
تجنب فرك المنشبة على بشرتك، حيث انها يمكن ان تلحق الضرر بمرونة بشرتك وأيضا تسبب تهيج للبشرة .

نصائح :
من المهم استخدام الخل على وجهك بعد فتح المسام لمنع أي اوساخ من العودة إليها .
ينبغي أن يتم التبخير على الأكثر مرة واحدة أو مرتين في الشهر لمدة سبع إلى عشر دقائق، حيث أن التبخير الزائد قد يجفف البشرة ويجعلها مجعدة .
عليك فحص درجة حرارة الماء مسبقا، حيث ان الكثير من الماء الساخن قد يحرق وجهك، ويكسر الشعيرات الدموية في الجلد ويؤدي إلى ترهل الجلد.
لا ينصح بالتبخير اذا كان هناك بثور او شقوق في الجلد .

فوائد البخار للوجه :

يزيد الدورة الدموية والتي بدورها تزيد من تدفق الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى أنسجة الوجه،و الرطوبة الذي تتشكل على الجلد هي في الواقع العرق الذي يدفع الأوساخ المتراكمة، والحطام والجلد الميت المخبأ والذي يمكن إزالته عن طريق التطهير السطحي باستخدام غسل الوجه .

انه يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء والبثور القبيحة والعنيدة ويساعد على إزالتها بسهولة.
والتبخير يساعد في اخراج الجلد الميت على السطح الخارجي للجلد وجعل البشرة جديدة وشابة .

391

المبادئ التوجيهية لتبخير الوجه في المنزل :

110 درجة فهرنهايت (43 درجة مئوية) هو درجة الحرارة المثالية للبخار المستخدم على الوجه .
قبل التبخير يتم تنظيف وجهك من أي ماكياج أو أتربة، حتى يتم الافراج عن الشوائب بحرية.
الجهاز المخصص لتبخير الوجه غير مكلفة للغاية، ويمكن شراؤها بسهولة من المحلات التجارية .
في حالة عدم وجود جهاز تبخير الوجه، فإنه يمكن ببساطة استخدام وعاء من الماء المغلي، وربط شعرك الى الوراء وبمساعدة منشفة سميكة يتم تشكيل خيمة على رأسك فوق الوعاء.
يمكنك إضافة بعض الأعشاب مثل اوراق النيم، والنعناع، أو بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.
ادخال الوجه فوق الوعاء والبخار لمدة خمس إلى عشر دقائق.
إذا كنت تشعر بعدم الارتياح، يمكنك إزالة المنشفة للحصول على بعض الهواء النقي.
بعد ذلك يتم استخدام تقشير الوجة بشكل خفيف باستخدام منشفة خشنة أو فرشاة أسنان وتطبيق الجليد الباردة .

صندوق طرد السموم Detox Box

، هو صندوق مصنوع من الأخشاب الطبيعية والزجاج يستخدم الأشعة تحت الحمراء المأمونة ، لرفع درجة حرارة الجسم ومساعدته على إفراز العرق وطرد السموم من الجسم . ويعتبر طرد السموم من الأمور الضرورية في عصرنا الحالي ، والذي يتميز بالتقدم التكنولوجي وانتشار الملوثات في البيئة المحيطة بنا ، والتي تسببت في انتشار أمراض المفاصل والقلب والسرطان ، وأعراض الإجهاد المزمن .

التعرق وطرد السموم
ظهرت هذه التقنية العلاجية في أستراليا بعد نجاحها في أوروبا واليابان والولايات المتحدة . تقوم التفكرة على جلوس الشخص في صندوق خشبي بأبواب زجاجية وبث أشعة تحت حمراء غير ضارة ، مثل تلك الموجودة في حمامات الساونا والبخار ، مما يعمل على تدفئة الهواء ، وعلى عكس حمامات البخار ، يكون هواء دافئ وجاف وليس رطب . يبدأ الجسم بإفراز العرق ، وتخليص الجسم من السموم ، وتحسين الحالة العصبية للجسم .

ورغم قدم فكرة العلاج بالبخار ، إلا أن هذه التقنية قد أثبتت فاعليتها وخلوها من الآثار الجانبية وصلاحيتها لجميع الأشخاص عدا الحالات المتأخرة من أمراض القلب ، حيث تتسبب الحرارة المرتفعة بنتائج عكسية .

لماذا الأشعة تحت الحمراء ؟
تعتبر الأشعة الحمراء من الأشعة المأمونة على جسم الإنسان ، وعلى عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تتسبب في التهاب وحرق الجلد ، وإصابته بالسرطان . وتستخدم الأشعة الحمراء لرواد الفضاء لمساعدتهم على اللياقة وتقوية القلب والأوعية الدموية في الفضاء ، وتستخدم في حضانات الأطفال المبتسرين لتدفئتهم ، وهي نفسها التي تكسبنا الشعور بالدفء تحت أشعة الشمس .

تتغلغل الأشعة تحت الحمراء داخل صندوق البخار حتى عمق 6 سنتيمتر تحت سطح الجلد ، مما يساعد على إفراز كمية من العرق تعادل ثلاثة أضعاف حمامات البخار التقليدية ، وبالتالي إفراز كميات أكبر من السموم . تكون درجة الحرارة داخل صندوق البخار ما بين 40 و50 درجة مئوية .

مزايا صندوق البخار

  • التخلص من سموم الجسم: يحتوي الجسم على الكثير من السموم والتي تدخل الجسم نتيجة لتناول الأطعمة الملوثة أو التعامل اليومي مع الملوثات ، مما يؤثر على كفاءة عمل الأجهزة الحيوية . تُطرد السموم من الجسم بطريقتين رئيسيتين ، الكبد وبإفراز العرق عن طريق الجلد .
  • تجديد النشاط وتصفية الذهن: بالجلوس داخل صندوق البخار ، والإسترخاء ، تُحفز الكثير من الهرمونات الطبيعية بالجسم ، مثل هرمون الإندروفين الذي يعرف بهرمون السعادة ، والذي يعمل على تهدئة الجسم وإراحة الأعصاب . وهذا الهرمون مرتبط بشكل وثيق مع الجهاز المناعي بالجسم ، والتخلص من الألم ومحاربة الشيخوخة .
  • إذابة الدهون: أثبتت الأبحاث الطبية أن الدهون الموجودة تحت الجلد يمكن أن تذوب في درجة حرارة 43 مئوية . وبعد ذوبانها تتحول إلى مادة هلامية ، تحتوي على الماء والدهون وتُفرز مع العرق . مع إتباع نظام غذائي صحي والقيام بجلسات صندوق البخار يمكن للجسم خسارة الوزن بطريقة صحية ومريحة . يمكن للشخص حرق 600 سعر حراري في جلسة بخار مدتها 30 دقيقة .
  • تجديد خلايا الجلد: التعرض للأشعة تحت الحمراء يدعم الطاقة الإيجابية للخلايا ، ويحفزها على التجدد مما يعطي بشرة صحية وشابة . يحذر مرضى الحساسية الجلدية من العلاج بالبخار إلا بعد استشارة الطبيب المختص .

أين أجده؟
يتوافر صندوق البخار داخل المستشفيات والمراكز الطبية التي تعتمد تقنية العلاج بالبخار ، كأحد فروع الطب البديل ، وقد يتوافر لدى مراكز العلاج الطبيعي والمراكز المتخصصة في علاج السمنة . ينبغي التفرقة بينه وبين غرف الساونا والبخار الأخرى ، والتي تعتمد على خروج البخار عن طريق أجهزة خاصة بتسخين الماء وتحويله إلى بخار .

388