فوائد خل التفاح

0

لخل التفاح فوائد صحية و جمالية كثيرة و متنوعة حيث انه يحتوي العديد الفيتامينات وبيتا كاروتين، والمعادن والبكتين الحيوية مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والكلور والكبريت والفلور والحديد. و على مجلة رجيم نطرح عليك أهم استعمالات و فوائد خل التفاح.
خل التفاح
الأمراض التي تعالج بخل التفاح الطبيعي
الذبحة الصدرية: يؤخذ 70غراماً من خل التفاح، ويخلط بكأس ماء فاتر، وتغرغر بالخليط عدة مرات، ويشرب الباقي. وتعاد العملية مرتين في اليوم. وإذا كان الحلق حساساً تنقص كمية الخل إلى 53 غراماً، وتخلط بالماء. وللأطفال بعد سن الخمس سنوات، يوضع 20 غراماً من الخل في 100 غرام من العسل ويغرغر به عدة مرات، ولكن ببطء.

الحروق: لتجنب حدوث فقاعات الحروق وتداعياتها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح, وينسحب ذلك على الحروق التي تسببها الشمس. ولعلاج الحروق نفسها يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتين ولمدة يوم واحد.

القيء: يؤخذ وقت ظهور القيء مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن، وإذا استمر القيء وتفاقم، يشرب صباحاً وقبل النوم، مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح، ونصف قدح من الماء، ويؤكل بعده قطعة بسكويت.

لدغ الحشرات: دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من الخل وربع من خلاصة مغلي الصعتر، ويوضع على مكان اللدغ بسرعة قطعة قماش مبللة بخل التفاح.

المسالك البولية: لتطهير وعلاج المسالك البولية، يقول الدكتور (جارفيز): «إذا جمع إنسان بوله الليلي, بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في صباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي, مما يدل على حدوث تغير كيميائي في البول. وفي حالات التهاب حوض الكلى، ووجود خلايا قيحية في البول, يتم عادة تناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، بعدها يظهر تحسن واضح في الحالة المرضية».

الأرق: يشرب بعد نحو ساعة ونصف من تناول وجبة الطعام مزيج مكون من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافىء.

السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، ويضاف له الجلسرين، بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً، ثم يتم تناول ثلاث جرعات يومياً، وفي حال كان السعال شديداً تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين. أما في حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

الدوالي: يؤخذ قليل من خل التفاح المركز، وتدلك به الأوردة الممتدة في الساق، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساء، لمدة شهر، عندها سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة. كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح ثم يمزج بكأس من الماء، وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر.

الثعلبة: يطلى موضع الإصابة بخل التفاح المركز ست مرات في اليوم ولمدة 15 يوما.

التهاب المفاصل: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر.

الرطوبة وسيلان الدمع: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام، ولمدة أسبوعين.

تصلب الشرايين: تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء في صورة دائمة.

التسمم الغذائي: تؤخذ ملعقتان صغيرتان في كأس ماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده.

الكلى والتهاب البول والصديد (القيح): تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كأس ماء مرتين في اليوم، ولمدة 15 يوما.

إنقاص الوزن: تؤخذ ملعقتان صغيرتان من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام، ولمدة عام. وهذا كافٍ لإزالة نحو عشرة كيلوغرامات من الشحوم، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين، ولا الإقلال من الطعام.

القوباء: تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز, ويدلك به موضع الإصابة حال النهوض من النوم، وتكرر العملية أربع مرات في النهار، ومرة قبل النوم ولمدة أربعة أيام.

التعرق الليلي: يؤخذ قليل من خل التفاح، ويدلك به سائر الجسم، وذلك قبل النوم.

خفض مستوى السكر في الدم: تؤخذ ملعقتا طعام من خل التفاح قبل الذهاب الى النوم.

ضغط الدم وصحة القلب: تناول سلطات ممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح مدة خمس الى ست مرات في الأسبوع.

فوائد الخل الجمالية
خل التفاح
فوائد خل التفاح للبشرة
1- عند خلط خل التفاح مع 1 ملعقة صغيرة من العسل وتطبيق هذا الماسك على البشرة ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يساعد هذا الماسك في هذا إزالة السموم من البشرة وفي علاج المسام الواسعة وفي تطهير البشرة وإزالة الأوساخ من الوجه.
2- ويمكن أيضا خل التفاح أن تستخدم بدلا من التونر العادي المستخدم وذلك بإضافة نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء ودهن الوجه والرقبة باستخدام القطنة, سيؤدي ذلك إلى تنقية البشرة، ويقلل تصبغات البشرة مثل البقع والنمش ويساعد أيضاً في تنعيم البشرة وفي زيادة نضارة البشرة وترطيبها.
3- كما أن خل التفاح فعال أيضاً في التخلص من السيلوليت وذلك بمزج كوب خل التفاح في حوض الاستحمام الخاص بك، ونقع نفسك فيه لمدة 20 دقيقة
4- إن لخل التفاح خصائص قابضة لذلك فهو مفيد لعلاج الأمراض الجلدية مثل الالتهابات والصدفية واح ووضعها على المناطق المتضررة.
5- يجب أخذ قطعة قماش نظيفة ونقعها في خل التفاح وضعها على مناطق حروق الشمس لتقليل الألم والتقشير.
6- خل التفاح يحتوي على كمية عالية من الكبريت التي تحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر والنمش. فإنه يشد الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. لذلك بتطبيق خل التفاح مباشرة على الوجه كل ليلة قبل النوم وتركه طوال الليل ثم يغسل في صباح اليوم التالي ولكن إذا كان لدى الشخص حساسية في البشرة أو يشعر بأي نوع من شعور لاذع عند دهن البشرة بخل التفاح فيجب تمديده بالماء.
7- إن أجسامنا تفرز سموماً والتي تظهر في كثير من الأحيان على شكل بثور وطفح جلدي لذلك فإن خل التفاح يمتص الدهون الزائدة من الجلد ويوازن مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة للسيطرة على اندلاع حب الشباب
لذلك يجب مزج جزء واحد من الخل مع 3-4 أجزاء من الماء وتطبيق هذا المحلول على البشرة ثم غسلها بعد 10 دقيقة. أما إذا كان الشخص يعاني من مشكلة حب الشباب الحاد فيجب أن يترك المحلول على البشرة طوال الليل لتحقيق نتائج أفضل
8- إذا كان المرأة تعاني من ظهور الثأليل فيجب تبلل قطنة بالخل، وتطبيق ذلك على الثؤلول وتضميده ويترك على البشرة طوال الليل.
خل التفاح
فوائد خل التفاح للشعر:
1- إن إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه يومياً إن هذه الطريقة تساعد في تقوية الشعر وتعزيز نمو الشعر.
2- إن شطف الشعر بخل التفاح لإعطاء الشعر المزيد اللمعان لأنه مليء بالمواد المغذية التي توازن بين قيمة الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس كما يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة مما يعزيز نمو الشعر.
3- إن خل التفاح يقلل أيضاً من حكة فروة الرأس والقشرة عن طريق القضاء على البكتيريا والفطريات التي تسد بصيلات الشعر كما أنه يعزز الدورة الدموية في الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد.
4- يجب تمديد 1/3 كوب من خل التفاح مع 4 أكواب من الماء وشطف الشعر بعد الشامبو ثم تركه على الشعر لمدة 3 دقائق ثم شطف الشعر بالماء البارد هذه الطريقة تساعد في تقوية الشعر وزيادة لمعانه.
5- كما أن خلط نصف كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الماء الدافئ لصنع بلسم طبيعي للشعر كما أن هذه الطريقة تغذي الشعر وتجعله ناعم الملمس.
6- إن تقشير فروة الرأس مهم للغاية لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد فروة الرأس لأن فروة الرأس تحوي على 5 طبقات من الجلد والنسيج الضام و العديد من الشعيرات الدموية والأوعية الدموية وعند تقشير فروة الرأس فإن هذا يساعد على توفير العناصر الغذائية اللازمة لفروة الرأس وتأمين النمو السليم للشعر
كما أن من المهم جداً تقشير فروة الرأس للحصول على الاسترخاء وذلك بمزج ملعقة صغيرة من السكر البني مع الشامبو وتدليك فروة الرأس بلطف ثم غسل وشطف الشعر بخل التفاح ثم يغسل الشعر بالماء البارد.
خل التفاح
أضرار خل التفاح
_ إن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة .
_ مرض البواسير يعد من إحدى الأضرار المزمنة التي يسببها تناول خل التفاح .
_ أيضاً من الأضرار الخطيرة التي تنتج عن تناول جرعات من خل التفاح ، الإصابة بتهيجات قوية ومؤلمة في القولون .
_ التعرض للإصابة بتقرحات وآلام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفا_ أيضاً من الأضرار الناتجة عن أخذ جرعات من خل التفاح الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء مما يؤدي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية .
_ الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح .
_ الإصابة بقرحة في الإثني عشر ، تعد أيضاً من الأضرار التي تنتج عن تناول خل التفاح .
_ يؤدي استخدام خل التفاح واستعماله موضعياً على الجلد أو على البشرة إلى التسبب في إحداث إسمرار في المنطقة التي وضع عليها ، فيصبح الجلد داكن اللون مع حدوث بعض التشققات في ، وإحداث العديد من الحروق التي تؤلم الجلد وتشوهه .
_ يسبب خل التفاح الإصابة بحروق في الجلد ويصبح مظهره مكوي وكثير التجعد .
_ ليست الأقوال الرائجة بأن خل التفاح يعمل على التخفيف من حب الشباب وإزالته صحيحة ، بل هو يعمل على ترك بقع وحفر صغيرة في مواضع الحبوب .
_ خل التفاح لا يؤدي إلى انقاص الوزن كما يقال بل هو يؤدي إلى فتح الشهية للطعام بعد تناوله ، مما يسبب الإصابة بالسمنة .
_ يؤدي تناول خل التفاح إلى الإصابة بنقص البوتاسيوم ، والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد .
_ يؤثر خل التفاح على الفم وذلك بالعمل على التسبب في ظهور التقرحات فيه ، وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها .
_ يتسبب خل التفاح في إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطوّل الإصابة بفشل كلوي .
_ من الأضرار الخطيرة الناجمة عن تناول خل التفاح الإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد ، وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله .