فوائد رائعة للكمون

0

يعتبر الكمون من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد علاجية للكثير من المشاكل الصحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد رائعة للكمون.

180

الكمون له مكانة خاصة في العالم عن بقيه التوابل الأخرى ، استخدم منذ الآف السنين لعلاج الكثير من الأمراض والأضطرابات الصحية ، كما يستخدم أيضا على نطاق واسع في الطبخ في بعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية كتوابل للطعام ، ويتم إستخدامة كشاي مغلي . وتشبه بذور الكمون بذور الكراوية في شكلها , ويميل لونها من الأصفر إلى البني . يرجع أصله إلى مصر فقد أستخدم المصريون القدماء الكمون في عمليه التحنيط .

تنتشر زراعة الكمون حاليا في إيران والهند وباكستان والصين والأمريكتين. وتتراوح نكهته من الحادة للمرة للحارة . ويدخل الكمون أيضا في بعض الأطباق والأطعمة الأوروبية مثل السوسيس البرتغالي , وجبن الليدين الهولندي , وطبق الكرنب الألماني. ويستخدم الكمون في علاج الكثير من الإضطرابات الصحية , فهو يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي , ويساعد أيضا على تحفيز إفراز الإنزيمات من البنكرياس , كما أنه يعمل على تعزيز قدرة الكبد على التخلص من السموم . وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن للكمون خواص تعمل على الحد من أورام الكبد والمعدة , ويساعد أيضا الكمون على تخفيف نزلات البرد بسبب خصائصه المطهرة , ويعمل كذلك على تعزيز الجهاز المناعي , بجانب أنه يعمل على علاج مشكلةفقر الدم (الأنيميا) بسبب احتوائه على الحديد .

فوائد الكمون الطبية :

– شاي الكمون يعزز من عملية السعال والبصق . وذلك لأنه يساعد في فقدان البلغم من الحلق والرئتين .كما انه يقضي على إلتهاب الحلق وذلك بإضافة القليل من الزنجبيل على شاي الكمون .

– نظرا لخواصه المطهرة، فإنه يساعد في علاج مختلف الاضطرابات الشاملة للجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والبرد والتهاب الشعب الهوائية المشتركة.

– يعتبر شاي الكمون واحدا من أفضل العلاجات المنزلية لآلام البطن الحادة أو المغص، خاصة عند الرضع.

– من فوائده أيضا أنه علاج لإلتهاب المسالك البوليه .

– غني بالحديد. ولذلك، فإنه يوفر مساعدة كبيرة لعلاج حالات فقر الدم.

– الكمون يعمل كعامل تنشيط فهو يخفف من حالة التعب والإرهاق.

– يوفر لك الراحة من انتفاخ البطن، والغثيان، والإسهال، والغثيان الصباحي عسر الهضم.

– واحدة من الفوائد الصحية لشاي الكمون الرئيسية هو علاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

-أنه ديتوكيفييس جسمك. كما هو معروف فهو مطهر عشبي للكلى والمثانة حيث يعمل على تفتيت الدهون .

– يمكن أن يصنع منه مرهم لعلاج الدمامل والجروح .

– يمكنك استخدام الكمون باعتباره معطر الفم.وذلك بمضغ بذور الكمون المحمص أو شربه كالشاي يقلل من فرط إفراز اللعاب ويشفي قروح الفم.

-بذور الكمون أو شاي الكمون لهخصائص مضادة للسرطان. وبالتالي، فإنه يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان.

– مفيد للحامل فهو يحتوي على الفولك أسيد والبوتاسيوم المهم جدا للحامل في الشهور الأولى .

– يحتوى الكمون على فيتامين هـ المهم والمفيد جدا لنضارة البشرة والإبقاء على شبابها، فهو يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد, ويحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد. ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

– هناك بذور الكمون الأسود يعمل على علاج حالات الربو وارتفاع ضغط الدم وإلتهاب الشعب الهوائية .

– يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم , وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم , وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه , ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة.

فوائد زيت الكمون :

*مضاد للأكسدة : حيث يتميز زيت الكمون باحتواءه على كم هائل من مضادات الأكسدة والتي تعرف بمكافحتها للشوراد والمركبات الضارة التي يمكن أن تركز السموم في الجسم والتي قد تهدد بالإصابة بمرض السرطان الذي زاد انتشاره بشكل مرعب في السنوات الأخيرة ، يحتوي زيت الكمون على مركبات الفلافونويد الفعالة ضد الجذور الحرة ، والبيروكسيدات الدهنية التي تعمل على موت الخلايا أي أن زيت الكمون مضاد للأكسدة الخلوية لذلك فهو مضاد لأورام القولون ، حيث يعمل على تنظيف القولون من السموم التي تؤدي للإصابة بالسرطان ، كما يقلل زيت الكمون من نشاط انزيمات الموسيناز ، وجلوكورونيداز بي .

*زيت الكمون مطهر : لذا فهو مفيد في تطهير الخدوش والجروح الداخلية والخارجية ، علاج حب الشباب ، الدمامل والخراريج حيث أنه مطهر سريع للجراثيم والميكروبات .

*مضاد للتشنج : زيت الكمون فعال في علاج كافة أنواع التشنجات ، التقلصات ، السعال المستمر .

*قاتل للجراثيم : حيث استعمل زيت الكمون منذ القدم في علاج الإسهال والكوليرا الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا ، حيث يعمل على علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية الموجودة في القولون ، المعدة ، الأمعاء ، والمسالك البولية ، بالإضافة لعلاج الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد ، الجروح ، والعيون ، والأذنين .

*طارد للريح : من أشهر فوائد زيت الكمون التي عرف بها ، لذا يستعمل لإخراج الغازات من الأمعاء والقولون حيث ينصح بإضافته للبقول والحبوب المجففة مثل الفاصوليا واللوبيا .

181

*التخلص من السموم : يتمتع زيت الكمون بالقدرة على تخليص الجسم من السموم وطردها خارج الجسم ، وهي السموم التي تدخل الجسم من الخارج أو التي ينتجها الجسم مثل بعض الهرمونات الزائدة ، والسموم الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي تدخل لمجرى الدم عن طريق الغذاء مثل حمض اليوريك ، المبيدات الحشرية ، الألوان الاصطناعية ، الأسمدة ، إذ أن الكمون يزيد من التعرق والتبول مما يسهل خروج السموم من الجسم .

*الكمون يسهل عملية الهضم : حيث يحفز حركة الأمعاء ، ويزيد من تصريف الصفراء والعصارة المعدية ، كما أنه فاتح للشهية ، يبدأ عمل زيت الكمون في تحسين عملية الهضمن من الفم بما يتمتع به من مركبات عطرية تحفز افراز الغدد اللعابية وتحسن من حمضية الفم ، وينصح باستعماله بكميات قليلة إذ أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب القيء .

*الكمون مدر للبول : يساعد الكمون على زيادة التبول وزيادة الكمية المفقودة ، وهو شان مفيد للصحة حيث يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم مما يقلل احتباسه في الجسم الذي يسبب التورم ، يزيل السموم ، يخفض ضغط الدم وينظف الكلى ، يخلص الجسم من الدهون والتي تشكل نسبة 4% من كمية البول ، مما يساعد على خسارة الوزن .

*زيت الكمون منظم للهرمونات : مما يجعله مفيدا للنساء خاصة حيث يحتوي على على مركبات الفلافونويد والمنوتربين التي تتمتع بتأثير الاستروجين ، وهو الهرمون الأنثوي المنظم للدورة الشهرية ، كما يعمل زيت الكمون على تقوية الرحم وتنشيط المبيضين ، مما يعمل على حماية المرأة أيضا من هشاشة العظام التي تصيب كثير من النساء بعد انقطاع الطمث .

*زيت الكمون طارد للبلغم : لذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد والسعال ، الالتهابات الشعبية ، والربو وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب تراكم البلغم والمخاط في الشعب الهوائية والمسالك التنفسية ، وذلك لأنه مضاد للميكروبات والفيروسات التي تصيب هذه المناطق .

*زيت الكمون مفيد للأم المرضع : حيث يحتوي على الثيمول المنشط الذي يعمل على إدرار الحليب وزيادة كميته ، ويحسن كثافته ، بالإضافة لأنه غني بالحديد والمنجنيز والزنك المفيد للأم والرضيع ، كما يساعد على امداد الجسم بالأكسجين والغذاء من خلال الدم مما يزيد من نشاط المرأة ومناعتها .

فوائد تناول مشروب الكمون ،و الليمون على الريق :

– يسهم في التخلص من الدهون المتراكمة في جسم الإنسان .
– يزيد مشروب الكمون بالليمون من معدلات الايض و بالتالي سهولة حرق الدهون و التخلص من الوزن الزائد .
– يحتوي تلك المشروب على ألياف غذائية بفضل وجود عنصر الليمون تساعد في فقدان الشهية ،و زيادة الشهور بالشبع .
– يستفتد منه الجهاز الهضمي في مكافحة عسر الهضم ،و تطهير الجسم من السموم ،و طرد الغازات ،و تهدئة القولون .
– الفيتامينات الموجودة في الليمون بجانب المتوافرة في الكمون تتحد معاً لتقوية الجهاز المناعي ،و مقاومة الأمراض الخطيرة .
– يستفاد من الكمون في حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن .

أضرار الاسراف في تناول مشروب الكمون بالليمون على الريق ..

يفضل عدم الاسراف في تناول تلك المشروب خاصة اذا كنت تعاني من الأمراض التالية :

– أولاً الإضرار بصحة المعدة .. كثرة الأسراف في تناول تلك المشروب يصيب بتهيج المعدة و اضطرابات الهضم مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة .

– ثانياً اضطراب مستوى السكر في الدم .. من الضروري عدم الاسراف في تناول الكمون لأنه يتسبب في عدم انتظام نسبة السكر في الدم ،و ذلك خاصة قبل الذهاب لإجراء الجراحات لأن من الأفضل أن يكون الجسم قد استعد للجراحة بشكل سليم آي انتظام السكر ،و الضغط ،و ضربات القلب و غير ذلك .

– ثالثاً يؤثر على الحمل،و الرضاعة .. يضر تلك المشروب بصحة المرأة الحامل و الاسراف في تناوله يعرضها للإجهاض كما يؤثر على عملية الرضاعة لأنه يؤذي عملية ادرار الحليب لذلك يفضل مراجعة الطبيب قبل تناول تلك المشروب .

– رابعاً الاصابة بالجفاف .. يعتبر مشروب الكمون بالليمون مدر طبيعي للبول مما يفقد الجسم نسبة من السوائل و يجعله بحاجة دائمة إلى الماء .

– خامساً يؤثر على القدرة الإنجابية للرجل و المرأة .. تبين من خلال نتائج دراسة طبية أجريت في استراليا أن تناول مشروب الليمون بمفرده أو بإضافة الكمون اليه بإسراف يتسبب في قتل الحيوانات المنوية عند الرجال ،و يؤذي البويضات عند النساء مما يتسبب في فقدان القدرة على الانجاب .

– سادساً اضطرابات الدورة الشهرية .. الاسراف في تناول تلك المشروب يجعل الدورة الشهرية عند السيدات غير منتظمة .

182