فوائد رياضة المشي

0

يعتبر المشي من احد انواع الرياضة الهامة التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد رياضة المشي.

165

إن المشي يعتبر هو أفضل ما يمكنك أن تقدمه لجسمك لما له من تأثير إيجابي على الصحة الذهنية والبدنية عند ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا

1- يحافظ على الجسم سليما وصحيا لمدة أطول
حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة رياضة المشي بانتظام تنخفض بينهم نسبة الوفيات، كما أنهم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان والسكتات الدماغية.
2- فقدان الوزن الزائد
إن المشي يعتبر من أكثر أنواع الرياضات التي تساعد على فقدان الوزن الزائد فإذا كنت تعاني من السمنة والوزن الزائد فعليك بممارسة رياضة المشي
3- يحمى من الإصابة بالسمنة
كما أن المشي مفيدا للأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد فهو مفيد أيضا للأشخاص ذات الوزت المثالي لأنه يحميهم ويمنع إصابتهم بالسمنة، فاحرص على المشي يوميا ما لا يقل عن 2000 خطوة.
4- تقليل خطر الإصابة بالسرطان
لقد أثبتت الدرسات أن المشي بشكل منتظم مع ممارسة التمارين الرياضية يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان كسرطان الثدي وسرطان القولون.
5- تقليل خطر الإصابة بمرض السكري
فالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل من فرص الإصابى بالنوع الثاني من مرض السكري، فالسكر مرض مزمن ومنتشر على مستوى العالم فاحمي نفسك من الإصابة به بممارسة رياضة المشي مع التمارين الرياضية الأخرى بانتظام.
6- تقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب
إن المشي يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ولذلك فهو يقلل من فرص حدوث السكتة القلبية وأمراض القلب الأخرى حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار بالجسم.
7- تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ
لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن المشي لمدة 45 دقيقة يوميا يساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة وعلى تحسين القدرات الذهنية بشكل ملحوظ.
8- يخفف الضغط والتوتر
إن المشي بالإضافة إلى التمارين الرياضية الأخرى يساعد على إفراز مادة الأندورفين الهامة جدا للجسم والتي تعمل على تخفيف الضغط البدني والذهني ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر.
9- يساعد على الصحة الجنسية لدى الرجال
إن المشي يساعد بشكل كبير على منع حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال ويحافظ على الصحة الجنسية.
10- الاستمتاع بممارسة رياضة المشي
إن المشي ليس بالأمر الصعب وإنما هو رياضة سهلة وخفيفة تستمتع بها وتستطيع ممارستها في أي وقت وفي أي مكان، فقط ما تحتاجه هو حذاء رياضي مريح وملابس مريحة أيضا وتبدأ في ممارسة هذه الرياضة الهامة .

فوائد المشي حافي القدمين على العشب

1. يحسن البصر :
أقدامنا تحتوي على العديد من مناطق التفكير التي تتوافق مع الأجهزة المختلفة من الجسم، بما في ذلك العينين . وعند السير حافي و الضغط على الأصابع الأولى والثانية والثالثة الرئيسية ( تحتوي نقاط التفكير للعيون ) وتحفيز هذه النقاط يساعد على تحسين البصر . كما أنه يساعد الجسم بأكمله على البقاء في صحة جيدة .
وبالإضافة إلى ذلك، عند النظر إلى اللون الأخضر من العشب فإنه يعتبر بلسم للعينين ولصحة العين وندى الصباح الموجود على العشب مفيد أيضا .
2. الحفاظ على أقدام صحية :
المشي حافيا هي عملية مفيدة لقدميك فهي تقوي العضلات والأوتار والأربطة في القدمين والكاحلين , وهذا يساعد على منع الإصابة بمشاكل الركبة و مشاكل الظهر . كما انه يحسن قوة الثني ومفيد للأشخاص الذين لديهم أقدام مسطحة . وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد في الحفاظ على الجسم في وضع مستقيم ، ويقلل من خطر الإصابة بالتصلب في باطن القدمين .
3. يخفف من الإجهاد :
المشي حافي القدمين على العشب، وخصوصا في الصباح يساعد على تجديد الحواس وتهدئة العقل والمزيج من الهواء النقي وأشعة الشمس الدافئة والمناطق المحيطة الخضراء وجو الصباح يساعد في تجديد الافكار . الاوكسجين النقي مفيد لأجهزة الجسم ، ويوفر أشعة الشمس وفيتامين D ويساعد جو الصباح على الهدوء والاسترخاء لكامل الجسم والعقل .
وهذا بدوره يساعدك على الشعور بإسترخاء اكثر ويخفف من التوتر . بالإضافة إلى ذلك ، بدأ يومك بالمشي حافي القدمين على العشب لمدة 30 دقيقة سوف يساعدك في التعامل مع الأنشطة الخاصة بك يوما بعد يوم أكثر سهولة وبطريقة مريحة . و في المساء مشي 30 دقيقة حافي القدمين تساعدك على استرخاء العقل .
4. توفر فيتامين D :
عند المشي حافي القدمين على العشب والتعرض لأشعة الشمس يغذي الجسم مع فيتامين D والمعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس . فيتامين D يساعد على إبقاء العظام صحية ويمنع هشاشة العظام وبعض الأمراض التي تصيب العظام .
وعلاوة على ذلك، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين D مع زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري نوع 1، والتصلب المتعدد، ومرض الزهايمر، التهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان.
فيتامين D هو أيضا مهم جدا للنساء الحوامل , وضوء الشمس يوفر الطاقة التي توفر الحيوية
لتحقيق أقصى فائدة ، التمتع بالمشي في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر والتعرض لأشعة الشمس الغير قاسية .
5. تحييد الطاقات الكهربائية :
الإجهاد و الجذور الحرة من الإشعاع ، و الدهون غير المشبعة، والسجائر والمبيدات الحشرية والمبيدات، وما إلى ذلك يستمر في استنزاف الجسم من الإلكترونات والأرض تعتبر مصدر جيد للإلكترونات والتخلص من الراديكالية الحرة.
وفقا لدراسة نشرت في مجلة البيئة والصحة العامة في عام 2012 , انه عند المشي حافي القدمين على الأرض، يتم نقل الإلكترونات من سطح الأرض الى الجسم ، وتعزيز التغيرات الفسيولوجية .
هذه الالكترونات لها تأثيرات مضادة للأكسدة تساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط مع الالتهابات والأمراض .
وبالإضافة إلى ذلك، التأريض يساعد على تحسين النوم، وتعزيز صحة القلب وتحفيز قدرة الدماغ وتقوية جهاز المناعة والجهاز العصبي .
المشي خارجا في الطبيعة هو وسيلة رائعة لبدء يومك وكذلك إنهاء مساء اليوم خصوصا عند خلع الحذاء والاتصال مباشره مع الطبيعة .

52

هل من الممكن انقاص الوزن عن طريق المشي؟

كما سبق وأجبنا نعم فكل نشاط بدني يتطلب منك بدل بعض الجهد من شأنه أن يساعدك على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة. فمجرد المشي كل يوم بوتيرة منتظمة ولوقت محدد يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية وخفض إحتياطي الدهون وبالتالي خسارة الوزن.

لكن بالإضافة إلى المشي المنتظم, يجب الحرص على سلامة نظامنا الغذائي، والحد من الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية السكرية.

ما هي العوامل التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار من أجل إنقاص الوزن أثناء المشي؟

كم من الوقت يجب أن أمشي؟

للحصول على نتائج واضحة منذ الأشهر الأولى، فالمثالي هو المشي لمدة نصف ساعة مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. فهذه الممارسة ممتازة للجسم، وستساعدك على حرق الدهون وإكتساب المزيد من العضلات.

أما إن كنت ترغبين فقط في تحسين صحتك, وحالتك المعنوية ووظائفك الحيوية، فيكفي المشي لمدة نصف ساعة يومياً. لذا فلإنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية، من الضروري وضع برنامج للمشي بمعدل مرتين يومياً على الأقل.

ما الوتيرة التي يجب أن أمشي بها؟

يكفي المشي بوتيرة معتدلة, كما يمكنك رفع من سرعتك ان أردت ذلك لكن دون أن تصل حد الجري فهذا كفيل الى تحقيق هدفك بحرق الدهون الزائدة وإنقاص وزنك.

وهذه بعض النصائح التي من شأنها مساعدة أكثر وجعل من حصة المشي التي ستقومين بها أكثر فعالية :

ليس من الجيد إتخاذ خطوات واسعة و كبيرة, بل يكفي مجرد المشي بشكل سريع. مع إيلاء الإهتمام لحركة الكاحلين, والتركيز على لحظة ملامسة الكعب للأرض.

إرخي كتفيك وإبتعدي عن التوتر وركزي جل تفكيرك في طريقة مشيك فقط وابتعدي عن الأفكار التي من شأنها تشويشك. حاولي أن تستمتعي بحصة مشيك قدر الامكان.

من الجيد التأكد من وضعية رأسك عند المشي الذي يجب أن يكون مستقيم لكي تتجنبي آلام الرقبة فيما بعد أو الشعور بالدوار أتناء المشي. ولا تنسى وأنت تمشين، أن تكون عينيك مركزة على مسافة 6 أمتار أمامك. هذا سوف يساعدك في الحفاظ على الوضعية الطبيعية لرأسك دون الشعور بثقل في الرقبة.

يجب أن تكون جميع حركات الجسم لينة وعلى نحو سلس وطبيعي دون الشعور بالانزعاج أو الضغط.

العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية وضع اليدين عند المشي. لذا فالخيار الأفضل هو ثنيهما بحوالي 90 درجة. فعند المشي، من المهم أن تتحرك يديك معك بشكل طبيعي دون إبعادها عن الجسم الذراع اليسرى إلى الأمام مع القدم اليمنى، والعكس صحيح.

تذكري أنه يجب أن يتم إغلاق قبضات يديك وأنت تمشين لأن هذا يمكن أن يضر الدورة الدموية في ذراعيك. لذا إجعلي يديك مسترخيتان.

إختاري بيئة جيدة للمشي من الأفضل عدم إختيار منطقة مليئة بالحجارة أو الحصى عند المشي. فهذا سيجعل خطواتك صعبة ويمكن أن يسبب لك إصابة في الورك أو إلتواء بسيط. من المستحسن المشي على سطح مستو مثل الحدائق…

من المهم أيضاً اختيار أحذية مريحة ومغلقة بشكل جيد، بحيث يمكنك حماية قدميك من الأضرار. وتذكري أيضاً ارتداء ملابس مريحة و فضفاضة. ولا تنسي قنينة الماء.

المشي السريع يطيل عمرك !

منذ بضع سنوات، كان للأطباء نظرة سلبية حول ممارسة تمارين المشي السريع بما أنّ الرياضيين يمارسون هذه الرياضة من دون تحمية وذلك قد يؤدي إلى إصابتهم بضرر. أمّا اليوم، فتشير الدراسات إلى أن المشي السريع يطيل العمر ويساعد في عيش حياة صحية.

أقيمت بحوث تهدف إلى المقارنة ما بين الأشخاص اللذين يمارسون رياضة المشي السريع واللذين لا يقومون بذلك وجاءت النتيجة مفاجئة ! تساهم ساعة إلى ساعتين من رياضة المشي أسبوعياً في إطالة العمر وذلك بحسب نتائج هذه البحوث.
أمّا الطريقة الأمثل للقيام بهذه الرياضة فهي ممارستها بانتظام وباعتدال: تتحسّنين جسدياً ونفسياً بفضل ممارسة هذه الرياضة بانتظام فالمرأة الرياضية مثلاً تطيل عمرها بحوالى 5.6 سنة مقارنةً بالمرأة غير الرياضية أمّا بالنسبة للرجال فتضاف 6.2 سنة إلى عمرهم.

معلومةً مهمة ينبغي إضافتها ألا وهي أنّ الرياضة جيدة ولكن لا ينبغي تخطي الحدود عند ممارستها فهذا الأمر لا ينعكس إيجابياً على إطالة العمر.
يعالج المشي اضطرابات النوم: يقول باحثون إن المشي يساعد في إفراز الهرمون الذي يحسّن المزاج ويساعد على الاسترخاء، كما أن ارتفاع حرارة الجسم جراء المشي قد يحفز الدماغ على تخفيض حرارة الجسم لاحقاً، ما يساعد على النوم.

أظهرت دراسات كثيرة أن التمرينات تعزز الطاقة خصوصاً مع مرور الوقت كما أنها تخفف الشعور بالإرهاق لدى مرضى السرطان والقلب والذين يعانون مشاكل طبية أخرى.
يساعد المشي على الشعور بالسعادة إذ أنه يحرر المرء من الشعور بالإكتئاب والقلق والتعب ويقوي من عزيمة الفرد.

معلومة أخرى للمدخنين، إن أردت الإقلاع عن التدخين فإن المشي عاملٌ مساعد!
أبسط التمرينات قد تساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين. وذلك لأنها تعزز إنتاج هرمون “دوبامين” المسؤول عن تحسين المزاج، مما يخفف من اعتماد المدخن على النيكوتين.
تركز الدراسات على تأثير التمارين البدنية الخفيفة التي يمكن القيام بها خارج قاعات التمارين الرياضية، مثل المشي، وتمارين شد وإرخاء العضلات، وتثبت أن ممارسة أي من تلك التمارين المعتدلة، كافية لتخفيف حاجة المدخنين الماسة إلى النيكوتين.

168