فوائد زهرة البنفسج المذهلة

0

تعتبر زهرة البنفسج من احد النباتات الجميلة و الجذابة بالاضافة الى فوائد صحية اخرى نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد زهرة البنفسج المذهلة..

00

البنفسج او كما يعرفها البعض بالزهرة الحزينة تلك الزهرة التي تتمتع بجمال الشكل و جمال الرائحة و الفوائد الكثيرة و المتتوعة , البنفسج هو عبارة عن نبات معمر تتكون الزهرة من خمس أوراق على شكل قلب مما يزيد شكله جمال و تميز و سحر و ينتمي البنفسج الى جنس الفيولا و يوجد من من عائلة البنفسج أكثر من 200 نوع و تنتشر زراعته في الكثير من البلدان .

ما هو تركيب زهرة البنفسج و زيتها ؟

تحتوي زهور البنفسج على مواد الأوجينول , كايمبفيرول , كيرسيتين , سكوبوليتين و يعتبر الجزء المهم في زهرة البنفسج الجزء الذي تنبع منه رائحة البنفسج كما يعطي زهرة البنفسج ذلك اللون الأزرق البنفسجي الفاتح و تضم مادة جلوكوسيد و تعتبر هذه المادة وفقًا للهيئات الصيدلانية البريطانية هى المسؤولة عن الفوائد الطبية لهذه الزهرة , كما تحتوي على سالسيليك أسيد , هذا الاسيد هو المادة الفعالة في الأسبرين و الأسبرو و لكن الأسيد الموجود في الأسبرين و الأسبو مصنع كيميائيًا عكس الموجود في البنفسج فهو طبيعي و كذلك تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمي فيولين .

اما زيت البنفسج فإن 77% منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة و مجموعة من الزيوت المتطايرة و تتميز هذه الزيوت بأنها تتخلل الجلد و تعمل على إرتخاء العضلات و تليين المفاصل , كما يضم الزيت مجموعة من مضادات الأكسدة و هى تساعد على وقاية الجلد من الأمراض الجلدية كما يضم فيتامين E المهم للجلد حيث يعمل على شد الجسم و إعطاءه النضارة و المحافظة عليها .

زهرة البنفسج والدراسات العلمية :

منذ عام 1885 م ظهر العديد من الإستخدامات لزهور البنفسج حيث تم دراسة مقارنة لإثبات صحة زهور البنفسج وأوضحت أن زهور البنفسج تحتوي علي فيتامين ج بنفس الكمية الموجودة في البرتقال وفيتامين أ الموجود في السبانخ . وذكرت البحوث التي تمت في وقت مبكر أن البنفسج يحتوي علي أضعاف كمية فيتامين ج الوجودة في 1 جرام برتقال وأكثر من ضعف فيتامين أ من 1 جرام السبانخ .
وقد إستخدمت الوصفات الأوربية قديماً زهور البنفسج كعلاج تقليدي ملين للأطفال الرضع وعلاج للسعال وخصائص مضادة للإلتهاب الشعب الهوائية وكذلك مضاد للإلتهابات .

كيف تستخدم زهرة البنفسج ؟

يمكنك إستخدام زهور البنفسج في عمل شاي البنفسج بإستخدام الزهور الطازجة أو المجففة . وعادة ما يتم إستخدام معلقة صغيرة من الأعشاب المجففة لتناول فنجان شاي أو معلقة كبيرة لكل لتر ماء . والطريقة الأفضل هي وضع الماء في وعاء وتركه علي النار حتي يغلي وإضافة زهور البنفسج ثم تصفية الزهور بعد تركه 10 دقائق منقوعة في الماء لتناول شاي زهور البنفسج الدافئة .

شاي البنفسج :

1 معلقة كبيرة من زهور البنفسج إلي 1 لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم تصفية الأوراق وتناول الشاي الدافئ .

000

خل البنفسج :

وضع العديد من زهور البنفسج في وعاء مع تغطيته بالخل الأبيض وتركه لمدة شهر في وعاء محكم الغلق والعمل علي هزه يومياً وبعدها يتم تصفية زهور البنفسج وإستخدام خل البنفسج .

عسل البنفسج :

في فصل الربيع يمكنك الجمع بين كوبين من زهور البنفسج ووضعها في الخلاط مع كوب عسل خام وعصير الليمون . يمكنك تخزين هذا الخليط في وعاء زجاجي في الثلاجة وتوزيعه علي البسكويت لتناوله .

فوائد زهرة البنفسج :

تستخدم زهور البنفسج كمهدئ : عند عمل شاي النفسج يمكنك إستخدامه كمهدئ للأعصاب لأنه يحتوي علي زيت الزيزفون له تأثير مهدئ للأعصاب .
البنفسج غني بالمعادن : البنفسج غني بفيتامين ج وفيتامين أ والحديد والكالسيوم الذي يساعد الجسم في علاج الأمراض المختلفة .
زهور البنفسج لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا : زهور البنفسج من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنك إستخدامها في موسم الشتاء لعلاج البرد والإنفلونزا. حيث يقوم شراب زهور البنفسج بتهدئة الحلق لأنه له أثار مهدئة للإلتهابات. كما أنه يخفف إزدحام وتورم الغدد اللمفاوية . كما يمكنك إستخدام البنفسج لعلاج السعال الجاف وإلتهاب الأذن .
زهور البنفسج للحد من الخراجات : الإستخدام الأشهر لزهور البنفسج هو الحد من الخراجات والكتل والأنسجة التليفية في الثدي . ويوصي بشاي البنفسج لعلاج سرطان الجهاز الليمفاوي .
العناية بالجلد : يمتلك البنفسج قدرة مهدئة للجلد ومن المعروف أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية والمشاكل المختلفة . وذلك لأنه يدخل ضمن عدد كبير من منتجات العناية بالجلد وبدلاً من إنفاق المزيد من الأموال علي المنتجات التجارية يمكنك إستخدامها كعلاج طبيعي وتوفير المال .
زهور البنفسج فعال جداً في علاج البشرة الجافة وتهدئة إلتهابات الجلد . فهو علاج طبيعي للتعامل مع المشاكل الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والإكزيما .
علاج الصداع والإجهاد : تتمتع زهور البنفسج بخصائص مهدئة ومريحة، لذل كيمكنك إستعمالها في تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي.
وخصوصاً عند إستخدام زيت زهور البنفسج يمكن أن يكون بديل طبيعي للأدوية المضادة للصداع ولا يسبب الإدمان ولا يترك أي أثار جانبية .
علاج مشاكل الجيوب الأنفية : زهور البنفسج فعالة جداً في التخلص من أعراض الإضطرابات المختلفة مثل نزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق . فعند إستشناق زهور البنفسج وخصوصاً الأبخرة يساعد في تنظيف الرئتين من البلغم والإحتقان .
يمكنك إستنشاق الأبخرة عند إضافة القليل من زيت زهور البنفسج إلي المياه الساخنة وتغطية الرأس والعنق بمنفشة للعمل علي إستنشاق الأبخرة . كما يضيف ذلك لك فائدة أخري وهي التخلص من مسام البشرة الواسعة .
علاج الأرق : إذا كنت تعاني من الأرق والإنهاك الناتج عن المجهود اليومي أو عدم الحصول علي قسط كافي من النوم لن يصبح الجسم قادر علي أداء مهامه بشكل جيد ويصبح العقل مرهق للغاية .
وتحدث تقلبات المزاج وبالرغم من تجربة العديد من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تقديم حلول التخلص من الأرق إلا أنه لا يوجد أفضل من شاي زهور البنفسج لأنه يضمن لك نجاح التأثير .
زهور البنفسج تعمل كمضاد للإلتهابات : تعمل زهور البنفسج علي تخفيف الألم ويستخدم كمضاد للألام المصاحبة لإلتهاب المفاصل . ويوصي الأطباء الأشخاص الذين لديهم طفح جاف والخشونة والحكة أو إلتهاب الجلد أو الإكزيما بإستخدام زهور البفنسج .
مفيدة لصحة القلب : يطلق الكثير علي زهور البنفسج إسم أخر وهو ” مريح للقلب ” وذلك لأنه تم إستخدامه في تحقيق الراحة للقلب منذ العصور القديمة . حيث تحتوي زهور البنفسج علي كمية كبيرة من الروتين والذي يعمل تقوية الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم الصفائح الدموية، ومضاد قوي للإلتهابات الأوعية .
إستخدام زهور البنفسج في الطهي : يمكنك إستخدام زهور البفنسج لعمل طبق سلطة لذيذة فهي زهور رائعة صالحة للأكل مما يجعلها طبق مقبلات لطيف لأي وجبة . ويمكن إستخدام الزهور في عمل العصائر أو الحلوي أو المربي .

ما هى فوائد زيت البنفسج ؟

1- يساعد هذه النوع من الزيت في علاج آلام الظهر و المفاصل و الروماتيزم و كذلك العضلات حيث يعمل على إرتخائها , كما يدخل هذا الزيت في تصنيع العديد الزيوت و المراهم التي تستخدم في المساج و في علاج الآلام المزمنة .
2- يساعد زيت البنفسج في إعطاء حالة من الراحة النفسية و التقليل الإضطرابات النفسية .
3- يمكن تخفيف زيت البنفسج لإستخدامه في علاج الصداع .
4- يستخدم في الإستحمام او يمكن إضافته الى مياه حمام السباحة للإسترخاء .
5- هذا الزيت العطري يدخل في صناعة أنواع متعددة من العطور .

بعض استخدامات زيت البنفسج .

1- هات 30 مللي من زيت البنفسج المركز و قم بمزجها بلتر من زيت الزيتون و يستخدم دهان للجسم للمساج و التخلص من الآلام و الإسترخاء .
2- قم بخلط لتر من زيت الجلسرين الطبي مع كمية من زيت البنفسج و إستخدمه للعمل على تنعيم الجلد و إعطائه النضارة و الرائحة الجميلة .
3- يمكن أن تقوموا بخلط زيت البنفسج مع زيوت الشعر مما يساعد على إعطاء الشعر اللمعان و النعومة و الرائحة الطيبة , كما أنه هنا يساعدك في التخلص من الصداع و تساقط الشعر و بخاصة عندما تدلك فروة الرأس بهذا المزيج .
4- العطور , يمكن أن تقوم بنفسك بصنع عطر من البنفسج فأحضر زجاجة سعة 100 مللي و ضع بها 80 مللي كحل و 15 مللي زيت بنفسج , 5 مللي ماء و ترج جيدًا و بذلك نحصل على عطر برائحة البنفسج او يمكنك خلطه بأنواع أخرى من الزيوت العطرية كالورد و الياسمين و الخزامى او يمكن إستخدامه كمعطر للمنزل عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج الى مبخرات الماء او المعطرات منزلية الصنع .

أساطير البنفسج عند الإنجليز

يقال أنّ ملك الجليد وسط الثلج والصمت وفي البرد الشديد شعر بالضجر والوحدة، فأرسل جنوده ليبحثوا له عن شيءٍ يسري به عن نفسه، فوجد الجنود فتاةً فائقة الجمال تشبه البنفسج واسمها (Viola) أي بنفسج، فظنّوا بأنّ هذه الفتاة ستدخل الدفئ في قلب ملك الجليد، وبالفعل شعر الملك بمشاعر حارة اتجاهها، حيث إنّها استطاعت على أن تغيّر طباعه التي اتسمت بالقسوة إلى اللين.
وقد قيل أنّ فيوليت طلبت زيارة أهلها ذات يوم، فوافق ملك الجليد لكن بشرط؛ أن تذهب لزياتهم كزهرة تُزهر في فصل الربيع وتعود له في فصل الشتاء، كزهرة بلون البنفسج، فوافقت فيوليت نظراً لشوقها الكبير لأهلها، فحوّلها الملك إلى زهرة البنفسج في الربيع.

0