فوائد زيت اكليل الجبل

0

يمتاز زيت اكليل الجبل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الاكليل الجبل الطبية والجمالية

فوائد زيت اكليل الجبل

اكليل الجبل Rosemary يطلق عليه عدة أسماء حصى البان أو الرزماري و الإسم العلمي لها Rosmarinus oficinalis و هو عبارة عن نبات عطري من فصيلة النباتات الشفوية من الأعشاب المعمرة يمتاز بالأوراق الطويلة الضيقة ذات السطح الأخضر الغامق و ينتج زهر بنفسجي اللون في فصل الربيع يمتاز بأنه دائم الخضرة له رائحة كرائحة الصنوبر و الكافور ، يتم زراعة في مكان مشمس ممكن أن يصل طول النبتة إلى متر و ينمو في الأقاليم المعتدلة في فصل الشتاء و لهذه النبيه فوائد عديدة خصوصًا الزيت المستخلص منها و الموطن الأصلي لهذه النبته البحر الأبيض المتوسط و جنوب و غرب الجزيرة العربية و يمكن زراعته في الشرفات و الأماكن المفتوحة و الإصيص ، يمكن وضعها على الطعام لإضافة النكهة الطية للطعام .

زيت الرزماري Rosemary Oil من أكثر الزيوت العطرية شهرة لفوائدة الصحية على مر السنين ، يمتاز باللون الأصفر الفاتح له رائحة منعشة لذلك يدخل في صناعة الشامبو و الصابون بشكل إساسي و يتميز الزيت بخواصة المضادة للبكتيريا و الفطريات كما يحتوي على أحماض الروزماتيك و الكافييك و هما عند الإتحاد يفرزان مضادات الأكسدة و تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة ، لذلك يستخدم في التداوي من بعض الأمراض و فوائدة الأكثر تكون للشعر فهو يحافظ عليه و يعيد بناء الشعر التالف ثانية ، و تعزيز النشاط العقلي و التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي و الحد من الألم و يتم إستخراج الزيت من الأوراق يدخل الزيت في صناعة مستحضرات التجميل و العناية الطبية بالأعشاب و يدخل في صناعة بعض الانواع من البخور ، الزيت له القدرة عمومًا على تقوية الجسم بأكملة .

الفوائد الطبية لزيت أكليل الجبل :-

– تحسين الذاكرة و مرض الزهايمر :– حيث يحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة كحمض الروزماتيك و بعض المركبات التي تمنع من تحطم المواد الكيمائية الدماغية التي تتسبب في مرض الزهايمر ، الزيت الطيار عمومًا له تأثير على الذاكرة فيعمل كمنبه بذلك يعتبر من أهم منبهات الدماغ و دوران الدم بشكل جيد .

في علاج عصر الهضم :- يستخدم الزيت في علاج إنتفاخ البطن و تشنجات المعدة و الإمساك و يساعد على تدفق الدم و يحسن من الدورة الدموية عن طريق تدليك البطن و منطقة المعدة و إستنشاق الزيت ، أما العشبة نفسها فتستخدم في الطهي مع أطباق اللحم و الأكل لتساعد في تسهيل عملية الهضم بجانب أطباق اللحم .

– التخلص من قشرة الشعر :- يستخدم كمادة مرطبة للشعر كبديل للبسلم عند التدليك الجيد يخلص الشعر من القشرة مع الإستمرار كذلك يمنح الشعر لامعًا و يمنع التساقط و يساعد في عمليات نمو الشعر و يساعد على تحفيز بصيلات الشعر ، يتم إستخدامه عن طريق وضعة على الشعر بعد الغسيل ، و يستخدم أيضًا لعمل حمام الزيت عن طريق وضع الزيت على الشعر و تغطية الشعر فوطة ساخنة لمدة ربع ساعة ثم غسيل الشعر ، حال ترك الزيت على الشعر ينصح الخبراء بوضع نقاط من الزيت ليس غم الشعر لحافظ عليه و لتنفس الشعر بالنسبة للذكور يستخدم في حالات صلع الشعر غير الوراثي فهو محفز قوي لإنبات الشعر .

– الإسترخاء :- يتمتع الزيت برائحة ذكية تساعد على إسترخاء الجسد بعد يوم شاق لذلك يستخدم في الحمامات الدافئة للعمل على إسترخاء الجسم و راحة للأعصاب عن طريق وضع بعض النقاط من الزيت على المياة الدافئة و الجلوس فيها لمدة نصف ساعة .

– غسول للفم :- نظرًا لإحتواء الزيت على مضادات الأكسدة يتم إستخدامه كغسول لإزالة رائحة الفم ، عن طريق الزيت المخفف بالماء فيعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة و يستخدم أيضًا حال إلتهابات اللثة و في بعض حالات تسوس الأسنان بعد إستشارة الطبيب .

– ينقي البشرة و يساعد على تخلصيها من السموم:- عن طريق وضع عض قطرات من الزيت على حمام البخار من شأنه أن ينقي البشرة و يجعل ملمسها كالحرير له نفس تأثير حمام الياسمين الناعم على البشرة بالإضافة أنه ينقي البشرة من السموم بها و له إمكانيات في تجديد البشرة و إعادة بناءها ، مفيد في حال البشرة الدهنية و حب الشباب ، بستخدم في العناية بالجسم عن طريق التدليك حتي تتمتعي بشرة صحية و مظهر جميل للجسم عمومًا .

محفز للنشاط العقلي :- يستخدم الزيت كمحفز عن طريق الإستنشاق فإستنشاق القليل من الزيت يجدد الطاقة العقلية كما بإمكان الطلبة أثناء فترة الإمتحانات إستنشاقه صباحًا لتعزيز من نشاطهم العقلي خصوصًا و أن فترة الإمتحانات في مجملها فترة إرهاق و تعب عقلي .

– يستخدم في علاجات الجهاز التنفسي كالربو القصبي و التهاب الحلق ، و يستخدم كمسكن موضعي في حال التهاب المفاصل و الصداع و اضطرابات الدورة الشهرية عند الفتيات عن طريق تدليك مكان الألم بالزيت بشكل مباشر .

فوائد زيت اكليل الجبل

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

  • إنّ زيت إكليل الجبل له سمعة طيبة بين الأعشاب والمستحضرات الطبية التي تساعد الشعر على النمو، وتلك السمعة لم تأتي في يوم وليلة بل إنه استخدم لقرون عدة وفي حضارات مختلفة، حيث إنّه بات من المعروف أنّ زيت إكليل الجبل قادر على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه بفاعلية كبيرة، ويساعدنا على الهروب من فوبيا الصلع.
  • يعمل زيت إكليل الجبل على علاج قشرة الرأس، ويمنح الشعر عطراً فوّاحاً ذو رائحة زكية، كما يستخدم كمادة مرطبة وكبديل للبلسم، ويمنح الشعر لمعاناً وخاصة الشعر الأسود، بالإضافة إلى قدرته على منع تساقط الشعر الذي ينتج عن الضغط العصبي.

  • يساعد زيت اكليل الجبل على تغطية الشعر الرمادي ، بالإضافة إلى تعزيز عملية صبغ الشعر ،و يساعد في تحويل الشعر الرمادي إلى الأسود مع الاستخدام المتكرر.

  • يُعتبر زيت إكليل الجبل العلاج الأفضل لعلاج فروة الرأس الجافة ومشكلة قشرة الرأس ،فيقوم بتطهير وإزالة السموم إلى جانب صفات إلاحياء لها ،وإنّ الاستخدام المنتظم لزيت اكليل الجبل يجعل الشعر يحصل على التغذية المطلوبة من خلال ترطيب فروة الرأس بشكل فعال و إزالة القشرة بنجاح .

  • يحتوي زيت اكليل الجبل على حمض الكافييك و حمض الروزمارينيك حيث يضيف إليه خصائص مطهرة للبكتيريا و الميكروبات مما يساعد على تنظيف فروة الرأس و تطهيرها من الجراثيم.

  • مناسب لجميع أنواع فروة الرأس وبالأخص الدهنية لأنه يقوم بتنظيفها من جميع الأوساخ و الشوائب دون أن يتسبب في جفافها.

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة

-يعمل على تنقية البشرة من الشوائب والزيوت؛ لأنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الحديد، والكالسيوم، ومضادّات الأكسدة التي تفيد جميع أنواع البشرة.

  • يزيل التجاعيد والانتفاخات التي تصيب البشرة .
  • يحافظ على ترطيب البشرة ونضارة الجلد.

  • يساعد في عملية شد البشرة والمحافظة على شبابها.

  • يخلص البشرة من آثار الحبوب والندب من خلال قدرتة على تجديد الخلايا والأنسجة التالفة.

  • يعمل على علاج الحروق التي تصيب البشرة .

  • مضاد للالتهابات الجلديّة؛ لاحتوائه على عناصر مهمة تفيد في ذلك.

  • يقي من حدوث العدوى الجلدية.

  • يؤخّرظهور علامات الشيخوخة من خلال التخلّص من الخطوط الرفيعة التي تدلّ على بداية حدوث التجاعيد.

  • يعالج مرض الأكزيما والالتهابات الجلدية.

  • يساعد في عملية تفتيح البشرة الداكنة. يعمل على إزالة الهالات السوداء تحت العينين.

  • فوائد زيت اكليل الجبل