فوائد زيت الاركان

0

يمتاز زيت الاركان او الارغان بالفوائد الصحية والجمالية الكثيرة لما يحتوية من خصائص مميزة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد زيت الاركان الجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد زيت الاركان

ما هو زيت الأركان؟

يتم إستخراج زيت الأركان من الجوز من ثمرة شجرة الأركان ، و هي موجودة فقط في المغرب . و شجرة الأركان تعيش ما بين 150 و 200 سنة ، و لا تبدأ إنتاج الفاكهة حتى تكون من 30 إلى 50 سنة . و الشجرة لا توجد إلا في منطقة محدودة في المغرب ، و الزيت نفسه نادر جدا .

ما هي علاقة الماعز بزيت الأركان؟

الماعز الجبلي في المغرب يأكل فاكهة شجرة الأركان . و الماعز يتسلق الشجرة حرفيا للوصول إلى الجوز . و يوجد أحيانا عشرة أو أكثر في وقت واحد في شجرة واحدة للشجرة التي تنمو فقط حوالي 35 قدم ، و هناك العديد من الماعز في المنطقة . و منتجين زيت الأركان تأخذ روث الماعز ، و تستخدمه لإنتاج زيت الأركان . بينما يؤكد البعض على أنه ما زالت تمارس اليوم نفس الطريقة لإنتاج زيت الأركان ، إلا أن هناك أنباء عن عدم إستخدام بعض المنتجين لهذه الطريقة .

زيت الأركان كغذاء : زيت الأركان هو زيت بطعم الجوز يمكن أن يضاف إلى السلطة أو يغمس في الخبز و أيضا في العديد من الأطباق الأخرى خاصة المغربية منها .

فوائد زيت الأركان للجمال : كثيرون من الأخصائين دائما يعلنون أن زيت الأركان هو أفضل زيت للجمال ، و يفيد زيت الأركان جمال المرأة كما يلي :

فوائد زيت الأركان للشعر : زيت الأركان هو منتج جيد لعلاج نهايات الشعر المتجعدة ، و يضيف رطوبة إلى الشعر الجاف و كذلك يعطي لمعان للشعر . فقط ضعيه على شعرك و هو مبتل لعلاجه بالكامل ، أو ضعيه فقط على نهاياته المجعدة و هو جاف .

فوائد زيت الأركان لفروة الرأس : إذا كانت لديك فروة رأس جافة ، ضعي بعض من زيت الأركان في قطنة و دلكي بها فروة رأسك ، و إذا فعلتي هذا قبل النوم ، فأنت تعطي زيت الأركان الكثير من الوقت لترطيب فروة رأسك قبل غسل شعرك في الصباح .

فوائد زيت الأركان للوجه : قد يبدو مخيفا وضع زيت نقي على الوجه ، و خاصة إذا كان جلدك غير مستقر ، و لكن لا تقلقي فزيت الأركان لطيف للغاية على البشرة و يجعل الجلد صحي و مشع ، و يمكن أن يستخدم كمرطب يومي في
الصباح .

فوائد زيت الأركان للجسم : يمكنك إستخدام زيت الأركان كمرطب كامل للجسم ، ضعي منه فقط كما تفعلي مع غسول الجسم أو الكريم . و ضعيه مباشرة بعد الخروج من الحمام للحصول على أفضل نتائج للترطيب .

فوائد زيت الأركان لليد : زيت الأركان هو زيت مناسب للإستخدام على اليد ، و خصوصا إذا كانت جافة و إذا كانت أظافرك عرضة للتكسير و التقشير .

فوائد زيت الاركان

منتجات زيت الأركان :

بسبب تزايد شعبية زيت الأركان ، العديد من شركات العناية بالبشرة إستخدمت زيت الأركان في منتجاتها . و المركز منه حتى لو بكمية صغيرة يكون مكلف . بالإضافة الى ذلك و هو مناسب بدءا من كونه كواقي من الشمس للوجه و حتى كل مناطق الجسم . و نحن نوصي بالبحث عن المنتجات التي تكون 100٪ نقي لأفضل الفوائد .

يعرف زيت الأركان باسم الذهب السائل، نظرًا لفوائده الجمالية والصحية العديدة. حيث يستخدمه العديد من المشاهير على مستوى العالم للعناية بالبشرة. يتم استخراج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان، وهو أحد أكثر الزيوت القيّمة والباهظة الثمن في جميع أنحاء العالم.

فيحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E، كما يحتوي أيضًا على نسبة 80% من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، مما يجعله أفضل مرطب طبيعي للبشرة والشعر أيضًا.

 

إليكِ قائمة بأهم فوائد زيت الأركان المغربي المعروفة.

1- مكافحة الشيخوخة

مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

2- خواص شفائية للبشرة

يحتوي زيت الأركان على بعض المركبات النشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعد على سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لاشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فيتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسم بشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات. فهو مفيد أيضًا في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.

3- يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار

زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

4- تسهيل عملية الهضم

إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

5- علاج مشكلات البشرة المختلفة

منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

فوائد زيت الاركان

6- للشعر المجعد

حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات. اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.

7- لفروة رأس صحية

إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أو الحكة، جربي استخدام زيت الأركان. استخدمي زيت الأركان لتدليك فروة الرأس برفق، واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلك على اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.

8- لنضارة البشرة

زيت الأركان يستخدم في صناعة العديد من الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت الأركان. اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

9- لنعومة الأظافر

إن كنت تعانين من تشققات الأظافر وتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

10- الوقاية من حب الشباب

زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم، فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.

فوائد زيت الأركان للبشرة

– يعمل زيت أركان كمرطب رائع للبشرة ويحميها من الجفاف والتشقّقات.

– يعمل على ترميم البشرة وإعادة بناء الخلايا.

– يمنح البشارة نضارة وحيوية وصفاء ونعومة ولمعان.

– يعمل على تخليص البشرة من آثار حب الشباب والندوب التي تظهر مكان الحب بعد التخلص منه وتخلصه من المناطق الداكنة والبقع.

– يعمل على تأخير علامات الشيخوخة ويخلّص البشرة من التجاعيد.

– يعمل على تخليص البشرة من الخطوط البيضاء التي تظهر بسبب تمدد الجلد عند اكتساب وزن زائد أو عند خسارة الوزن المفاجئة أو التي تحدث بسبب الحمل.

– يعتبر زيت اركان مستحضر مناسب وآمن لبشرة الأطفال وليس له أ مضار جانبية.

– يدخل زيت أركان في أنواع المستحضرات التجميلية المختلفة.

فوائد زيت الاركان

 

فوائد زيت الأرغان للشعر:

يحتوي زيت الأرغان مع مختلف انواع من المواد الغذائية . ليتم استخدامه في المقام الأول للشعر أو للعناية بالبشرة ، على الرغم من بعض مستحضرات التجميل .

العديد من الخبراء في جميع أنحاء العالم يسمي هذا المنتج باسم “الذهب السائل” لأنها يمكن أن تعطي حياة جديدة للشعر الجاف ليبدوا بشكل مختلف .

كما انه يعمل مشابهة لخصائص شهيرة أيضا مثل “زيت الجوجوبا” الذي يعرف أيضا بإعتباره المنتج الذي يتعامل بصورة جيدا مع الشعر التالف .

زيت الأرغان هو الزيت القادر على المساعدة في ترطيب الشعر بطريقة طبيعية ، والقادرة على مساعدتك في التخلص من التجعد وكذلك خشونة الشعر بطريقة طبيعية وفعالة .

اختراق مسام بصيلات الشعر

زيت الأرغان هو أيضا قادر على اختراق مسام بصيلات الشعر ورمح ، وبالتالي قادرة على تعزيز مرونة الشعر . مع هذا الاختراق ، كما أنها قادرة على المساعدة في تغذية الشعر .

علاج الشعر التالف

زيت الأرغان هي أيضا مشهورة لعلاج الشعر التالف من خلال قدرته على مساعدة في السيطرة على الشعر لا يمكن السيطرة عليها .
زيت الأرغان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية الشعر الضعيف .
زيت الأرغان هو أيضا مصدر طبيعي جيد للفيتامين E وبالتالي يتم اختيارها من قبل العديد من الخبراء لعلاج الشعر التالف . بعض الخبراء الشعر أيضا استخدام زيت الأرغان أدرجت في العديد من منتجات علاج الشعر . فيتامين E الموجود في زيت أرغان هو أيضا مفيدة جدا في علاج وإصلاح الشعر التالف فروع التي هي نتيجة لآثار العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث .

اللمعان الطبيعي للشعر

يمكنك أيضا استخدام زيت الأرغان لإضافة تألق لشعرك وقادر على استعادة اللمعان الطبيعي وتألق الشعر بصورة جميلة .

نعومة الشعر

إذا كان لديك علاج اللون على شعرك ، واستخدام هذا المنتج سوف تساعدك على إزالة هشاشة الشعر واستعادة نعومة الطبيعي .

بالنسبة لأولئك الذين يحبون لعلاج وتصفيف شعرهم فإن هذا المنتج سوف يساعد بالتأكيد في إصلاح وترميم الشعر التالف .

أوميغا 3 والأحماض الدهنية

هذا زيت الأرغان هو أيضا غني بأوميغا 3 والأحماض الدهنية 9 من شأنها أن تساعد في شفاء ينتهي الانقسام .

زيت الأرغان لتصفيف الشعر

بغض النظر عن نوع شعرك: سواء كان جاف ، عادي ، مجعد ، رقيق ، سميك ، خشن ، متموج ، مجعد ، فإن زيت الأرغان يعمل على تألق الشعر المجعد وترويضه ، كما انه يساعد على تصحيح شعرك ، أو تعزيز تجعيد الشعر الطبيعي .

استخدام زيت الأرغان للمرونة ، ليكون اكثر طبيعية ، للقضاء على الاحتكاك ولمنع كسر الشعر ، استخدام زيت الأرغان على الشعر الرطب قبل استخدام الفرشاة المستديرة أوالمجفف للشعر لتقويم الشعر المجعد .
استخدام زيت الأرغان لتعزيز تجعيد الشعر وزيادة طوله .

أسلوب شعرك مع زيت أرغان في 3 خطوات سهلة:

• يجف شعرك ليكون نظيف ومبلل بمنشفة
• رش كمية مناسبة على شعرك وفركه بلطف على شعرك من الجذور إلى النهايات .
• الاضافة على الجذور بكميات بسيطة

زيادة حجم الشعر الرقيق :

لزيادة حجم الشعر الرقيق ، يجب استخدام زيت الأرغان .
• وضع الرذاذ البسيط على شعرك
• فرك الشهر بهدوء

فوائد زيت الاركان