فوائد زيت الاركان

0

يعتبر زيت الاركان سر جمال كل امرأه لتحافظ على شبابها وحيوية بشرتها يمتاز زيت الاركان بخصائص جمالية وصحية كثيرة تجعلها من اهم الزيوت التي ينصح باستخدامها في المجالات العلاجية والجمالية في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد زيت الاركان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد زيت الاركان

يعد زيت الأركان من الزيوت الأكثر غنى بالأملاح المعدنية والفيتامينات، كما أنه فوائده الصحية والعلاجية كثيرة جدا بحيث أن جل المعاهد العلمية الكبرى لا تزال تبحث عن مزيد من أسرار زيت شجرة الأركان النادرة.
تعتبر شجرة الأركان من الأشجار النادرة في العالم فهي تتواجد فقط في المناطق الجنوبية في المغرب و أيضا في الجنوب الغربي الجزائري. هذه الشجرة لها قدرة كبيرة على مقاومة الظروف المناخية القاسية مثل الجفاف لذلك فهي من الأشجار المعمرة.

اهم فوائد زيت الاركان الصحية والجمالية

1- مكافحة الشيخوخة

مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأركان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

2- خواص شفائية للبشرة

يحتوي زيت الأركان على بعض المركبات النشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعد على سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لاشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فيتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأركان لتدليك الجسم بشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو اثار الندبات. فهو مفيد أيضًا في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.

3- يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار

زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

4- تسهيل عملية الهضم

إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأركان. حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

5- علاج مشكلات البشرة المختلفة

منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأركان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأركان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأركان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

6- للشعر المجعد

حيث يحتوي زيت الأركان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر. ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأركان على شعرك مع التركيز على النهايات. اتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.

7- لفروة رأس صحية

إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أو الحكة، جربي استخدام زيت الأركان. استخدمي زيت الأركان لتدليك فروة الرأس برفق، واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلك على اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.

8- لنضارة البشرة

زيت الأركان يستخدم في صناعة العديد من الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت الأركان. اخلطي 10 قطرات من زيت الأركان مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

9- لنعومة الأظافر

إن كنت تعانين من تشققات الأظافر وتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأركان لتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

10- الوقاية من حب الشباب

زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأركان بشكل منتظم، فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.
فوائد زيت الاركان
فوائد زيت الاركان الجمالية

من أهم فوائد زيت الأركان، احتوائه على فيتامينE ، الذي يساعد في تأخر ظهور التجاعيد على الوجه والجسم، كما يعمل على تنعيم البشرة، وعلاج فعّال للشعر التالف، وله فوائد صحية كونه خالي من الكوليستيرول فإنه يستخدم في علاج بعض الامراض، فأكبر مراكز التجميل في العالم تعتمد هذا الزيت في الوصفات الجمالية والعلاجية.

فزيت الأركان، يستخدم كحماية للوجه في الليل، وذلك بعد إزالة المكياج يوضع الزيت على بشرة الوجه والعنق، ويساعد في إشراقة البشرة وتوحيد لونها، كما يعتبر علاج فعّال لحب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء، ويعمل على ترطيب البشرة وتبييضها.

كما يستخدم زيت الأركان كحماية للجسم، فبعد الاستحمام يوضع الزيت على البشرة ويدلك الجسم بلطف، مما يمنح بشرة جسدك رطوبة ونعومة، ويساعد في التخفيف من التشققات الجلدية الناتجة عن التغيير في الوزن، كما يمنح الجسم صفاء ولون موحد، مما يزيد من أنوثة المرأة العصرية.

لا تنحصر فوائد زيت الأركان على الوجه والجسم، بل له فوائد عظيمة للشعر أيضاً، فاذا كان شعرك جافاً، فلا تترددي في دهن شعرك بهذا الزيت، وادلكيه اتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها أغسليه بالشامبو، وستلاحظين الفرق، فزيت الأركان يمنح شعرك نعومة فائقة، ويعالج التلف الناجم عن كثرة الصبغات والسشوار المتكرر، فيعالج تساقط الشعر وتقصفه، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر لتقويتها، زيت الأركان هو الحل لهذه المشاكل التي تعاني منها المرأة.

كما يستخدم زيت الأركان لتقوية الأظافر، وذلك من خلال غمس الأظافر في وعاء يحوي كمية متساوية من زيت الأركان وعصير الليمون، ويترك لمدة 10 دقائق، فهذا الخليط يعمل على إخفاء اللون الباهت في الأظافر، بل يجعلهم ذو لون وردي، ويعمل على تقوية الأظافر وعلاج الفطريات حول الأظفر.

ما يميز زيت الأركان :

-يعتبر زيت الأركان من الزيوت الغنية بفيتامين إي ، الأوميغا 6 و 9، و الأحماض الذهنية الأساسية، و العديد من المواد الأخرى.

-يستخدم زيت الأركان كمرطب لكامل الجسم.

-مقوي لمناعة الجسم.

-يحمي البشرة من الجفاف و يقوي الأظافر.

-بفضل غناه بمضادات الأكسدة فهو مقاوم فعال لشيخوخة الجلد و للتشققات و أيضا لخطوط الحمل على جلد البطن.

-مغد ممتاز للشعر و يقضي تماما على القشرة

-يقوي الشعر ويعطيه لمعانا و ملمسا حريريا

-يساعد على القضاء على البثور و حماية البشرة من الإلتهابات.

-يمكن استخدامه لتنظيف البشرة و إزالة أثار حب الشباب.

الخصائص العلاجية :

*زيت الأركان مفيد أيضا للتخلص من ألام المفاصل والروماتيزم.
*زيت الأركان يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم
*زيت الأركان مسهل لعملية الهضم
*مضاد للسعال
*معالجة الاكزيما والصدفية.
*يقلل من ارتفاع ضغط الدم
*زيت الأركان مضاد للسرطان
فوائد زيت الاركان