فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر

0

يمتاز زيت الاملج بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر

فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر

تعريف الأملج

هو بالفارسية آملة : ثمرة سوداء، تشبه عيون البقر، لها نوى مستدير حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع، والمستعمل منه ثمرته التي على نواه، ويقرب فعله فعل الهليلج الكابلي، وقد ينقع باللبن والحليب، فيسمى شير أملج، وهو نبات يشبه حبة نبات جوزة الطيب ويباع في مراكز الأعشاب ولدى العطارين.

فوائد الاملج للجسم

– يعتبر فاتح مهم جدا للشهية وخاصة عند الأطفال.
– يساعد في عملية هضم الطعام.
– محارب قوي للأنيميا وما يسمى بفقر الدم لما يحتويه من مادة الزنك والحديد.
– له فائدة كبيرة في علاج البهاق إذا ما استخدم مع عسل النحل والنشادر.
– يعالج الصدفية إذا استخدم مع الخل البلدي لعلاج البهاق وأيضاً الصدفية.
– كما أنه يعمل بشكل جيد على حفظ الأشياء التي نريد مثلاً كأي عشبة مثل حبة البركة.
– يساعد في منع بعض الافرازات المهبلية البيضاء وهذا أيضاً مهم جداً للنساء.
– يساعد ويعطي النشاط ومانع للنوم الذي يأتي بعد تناول الطعام.
– كما أنه يحافظ على الكلى والمرارة ويعالج دهون الكبد.

كيفية استخدام الأملج

يؤخذ ملعقة عن طريق الفم من أملج ويصب عليها الماء المغلى ويغطى كي يصبح بارداً ويشرب منه وهذا هو الأفضل. كما أن هذا النبات يشبه في شكله حبة نبات جوزة الطيب وهو متواجد في محلات العطارة ومراكز الأعشاب، ويستعمل لفتح شهية الأطفال. نقوم بطحنه بالهون جيداً لأنه يصعب علينا طحنه في الخلاط الكهربائي. وبعد ذلك نأخذه مرتين في اليوم قبل الإفطار وبعد تناول العشاء بساعة، ثم يؤخذ مرتين في اليوم قبل االفطار والعشاء بساعه ومن المهم أن نقوم بعمله على طريقة الشاي. نقوم بوضع القليل من السكر مع حوالي نصف ملعقة إلى معلقه من الأملج المطحون في كوب، ثم يصب عليه الماء المغلي ونقوم بتغطيته بسرعة لنتجنب خروج الأبخرة التي تحمل بعض الزيوت الهامة والطيارة، ثم بعد فترة نقوم بقلب هذا الكوب بطريقة جيدة. وللمعلومات فإن الأملج له طعم حلو يشبه إلى حد كبير في طعمه ورائحته الكركديه، ويمكن أخذه على الريق عن طريق سف ما يعادل النصف ملعقة.

فوائد زيت الأملج للشعر :

هناك سبب وجيه جدا لماذا هذا الزيت كان زيت شعبي جدا لفترة طويلة في الهند، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد على تحسين حالة الشعر وتقوية البصيلات، وهذا ليس كل شيء يمكن أن يفعله.
زيت الأملج يمكن أن يساعد أيضا في علاج فروة رأسك إذا كنت تعاني من جفاف أو حكة، وبصرف النظر عن تلك الأحماض الدهنية الأساسية، فإن زيت الأملج هو مصدر غني من فيتامين C، والفلافونويد، والبوليفينول والمعادن.

1. منع فقدان الشعر:

واحد من الأسباب الرئيسية لتساقط شعرك هو عدم وجود فيتامين C، وزيت الأملج غني جدا بهذا الفيتامين، وهو واحد من أفضل الخيارات المتاحة أمامك بشكل طبيعي لتجديد فيتامين ج اللازم لتحسين صحة شعرك.
هناك الكثير من الطرق لاستخدام زيت الأملج على شعرك من أجل تعزيز بصيلات الشعر ومنع شعرك من التساقط وواحدة من الأساليب الأكثر شعبية هو خلطه مع عصير الليمون.

الطريقة:

أخذ 2 ملعقة شاي من زيت الأملج وإضافة نفس الكمية من عصير الليمون الطازج.
مزجه تماما ومن ثم تطبيقه مباشرة على فروة رأسك.
تغطية شعرك بمنشفة أو قبعة الدش.
بعد السماح للخليط بالجفاف لمدة ساعة أو أكثر، يتم شطفه بالماء النظيف والدافئ.

2. بلسم لشعرك:

زيت الأملج يعتبر بديل طبيعي ورائع لبعض منتجات العناية بالشعر الأكثر تكلفة، حيث انه يغذي شعرك ويعطيه لمعان وترطيب، ويساعد في الحفاظ على لون الشعر ومنع الشيب.

الطريقة:

بعد غسل شعرك بالشامبو العادي، يتم وضع بضع ملاعق من زيت الأملج وتدليكها على شعرك.
يمكنك تغطية شعرك بقبعة الدش وتركها لفترة من الوقت أو حتى بين عشية وضحاها قبل الشطف في صباح اليوم التالي.

3. علاج قشرة الرأس:

بصرف النظر عن تقوية الشعر وجعله يبدو أكثر جمالا، فإن زيت الأملج ممتاز في علاج جفاف فروة الرأس وهو العلاج الطبيعي لمشاكل فروة الرأس الشائعة مثل قشرة الرأس.

الطريقة:

تدليك بضع ملاعق صغيرة من زيت الأملج في فروة الرأس كل مساء للمساعدة في تهدئة أي حكة وتخفيف القشرة القبيحة بشكل طبيعي.

ملاحظة:

أيا كان السبب لاستخدام هذا الزيت، فمن الأفضل استخدامه ليلا والتأكد من شطفه بدقة، كما ان له رائحه مسك مميزة تعطر الشعر بشكل جيد.

فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر

فوائد زيت الأملج للبشرة:

في حين أن زيت الأملج هو على الارجح الأفضل والمعروف بفوائده للعناية بالشعر، فإنه لا ينبغي أن ننسى أن له استخدامات أخرى خاصة بقدرتها على التعامل مع مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، ويمكن استخدامه لتحسين قوة ومرونة الجلد، وتقليل حجم المسام، ترطيب الجلد الجاف وكذلك تطهير الجلد.

زيت الأملج هو مصدر غني جدا من مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في منع ضرر الجذور الحرة، ومن المعروف أن الجذور الحرة التي نواجهها كل يوم في البيئة تحدث دمار للخلايا ويمكن أن يسبب شيخوخة جلدك قبل الأوان.

فضلا عن هذه الخصائص المضادة للشيخوخة، فإن زيت الأملج يمنع الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ووفقا للخبراء حول هذا الموضوع فإن زيت الأملج له تأثير قابض وتأثير تبريد عند تطبيقه على الجلد وله القدرة على تجديد خلايا الجلد.

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الأملج لتحسين صحة بشرتك:

يمكنك تدليك بضع قطرات مباشرة على بشرتك كجزء من روتينك اليومي.
إضافة بضع قطرات من زيت الأملج لكريم وجهك أو غسول اليد.
مزج قطرات من زيت الأملج مع ملعقة من العسل وتناوله كعلاج في وجبة الفطور.

استخدامات أخرى من زيت الأملج:

هناك العديد من الاستخدامات الأخرى المحتملة من زيت الأملج وبصرف النظر عن فوائده للشعر والجلد، فإنه ووفقا للإستخدام التقليدي، فإن زيت الأملج قد يكون مفيد في علاج الحالات التالية:

1. مفيد لصحة عينيك:

زيت الأملج يمكن أن يساعد في تقليل خطر إعتام عدسة العين النامية وتحسين البصر بشكل عام، ويقال أيضا أنه يحمي شبكية العين من التلف الناجم عن الاكسدة ويقلل أيضا من خطر الضمور البقعي.

2. مصدر غني من الفيتامينات:

زيت الأملج مصدر غني للفيتامينات الصحية والمعادن مثل فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وهو مفيد جدا لصحتك العامة، وهو أيضا مصدر ممتاز من الفلافونويد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تدعم صحة قلبك، وربما حتى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3. تقوية جهاز المناعة:

تناول زيت الأملج قد يساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة في الجسم ويساعدك على درء الأمراض الشائعة مثل البرد والأنفلونزا.

كيفية تحضير زيت الاملج في المنزل:

زيت الأملج متوفر بسهولة في هذه الأيام ولكن قد ترغب في محاولة تحضيره بنفسك، ومن المؤكد ان تحضيره يجعله أكثر فعالية وأقل تكلفة. مما يجعل تحضير زيت الأملج أسهل سنقوم بشرح واحدة من أكثر الطرق شعبية في الإستخدام باستخدام مواد طبيعية.

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

2 ملاعق صغيرة من مسحوق نبات الأملج
5 ملاعق طعام من الزيت النباتي مثل زيت جوز الهند، أو زيت السمسم أو زيت الزيتون.

الطريقة:

خلط مسحوق الأملج المجفف مع زيت جوز الهند في وعاء.
تسخين الخليط على نار هادئة جدا ويحرك من وقت لآخر.
عندما يبدأ الخليط في الغليان، يتم ازالته من النار.
يغطى الوعاء ويترك الخليط حتى يبرد.
تصفيته ووضعه في حاوية جاهزة للاستخدام.
تخزين الخليط في مكان بارد وجاف لمدة تصل إلى سنة.

فوائد زيت الاملج للبشرة والشعر