يعتبر البرتقال من احد الفواكه الحمضية التي تتميز بفوائد صحية و جمالية كثيرة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فوائد زيت البرتقال تتعرف عليها عبر المقال التالي.

4

البرتقال

ينتمي البرتقال إلى مجموعة الحمضيات وهو من الفاكهة الشعبية المتوفرة طوال العام، وسعره منخفض مقارنة بباقي أنواع الفاكهة وطعمه لذيذ ومحبب، بالإضافة إلى كونه فاتحاً للشهية. يغذّي البرتقال الجسم، ويساعد في بناء العظام والأسنان لاحتوائه على فيتامين ج والكالسيوم، يستعمل البرتقال في الحميات التي تساعد على التخسيس بسبب محتواه الغني من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، ويخفض من مستويات الكوليسترول والدهون، كما ويعتبر من أنواع الفواكة الحارقة للدهون ويساعد في التخلص من الدهون في الجسم؛ ونسبة الدهون في البرتقال منخفضة لذلك فهومناسب للحميات. ويساعد البرتقال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد بسبّب المكونات الغنية من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الطبيعية.
تتكون ثمرة البرتقال من الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والألياف الغذائية مثل البكتين، و مجموعة فيتامبن ب، والثيامين، وحامض الفوليك، وفيتامين ج، والسكريات البسيطة مثل سكر الفاكهة، وأحماض الفاكهة مثل حامض الستريك. والبرتقال غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض. ويوجد العديد من أصناف البرتقال التي تحدث تنّوعاً أكثر في المكونات والعناصر الغذائية، فبعض الأصناف تتميز بالمحتوى الغني بالعصارة، وبعضها تكون أغنى بالالياف الغذائية مما يوفّر تنوعاً ممتازاً للمستهلك.

الفوائد الصحية للبرتقال

الوقاية من مرض السرطان
الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.
سرطان الرئة وصحة الجهاز التنفسي
البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.
نسبة عالية من الفيتامين C
برتقالة واحدة فقط توفر 115% من الفيتامين C. والفيتامين C هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.
مضادات الأكسدة
البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.
تقوية المناعة
نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
الألياف الغذائية
البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
مرض السكر
الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
البوتاسيوم
البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
مضاد للالتهابات
تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.
صحة المعدة
من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.
فائدة البرتقال للرجيم
يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.
يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.
تخليص الجسم من السموم.
حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم.
التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء.
يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

فوائد زيت البرتقال .

1- يتمتع زيت البرتقال بالعديد من الفوائد في الإستخدامات المنزلية , حيث يمكن ان تتم إضافته كمنكه للمشروبات و الحلويات كما يدخل ضمن مكونات مستحضرات التجميل و الصابون و الكريمات المقاومة للشيخوخة و كمعطر للمنزل و مزيل طبيعي للعرق .
2- علاج التشنجات , التشنجات واحدة من المشكلات المزعجة التي يمكن تجنبها عن طريق إستخدام نوع من الزيوت العطرية كزيت البرتقال حيث يتم بإستخدامه تدليك العضلات مما يساعد على راحتها و راحة الجهاز العصبي .
3- مسكن للألم , بعد أرهاق و إجهاد يوم كامل من العمل و التعب يمكن ان تصاب بأي نوع من الإلتهابات مما يدفعك الى إستخدام احد المسكنات , حيث تساعدك على الإسترخاء و الراحة و لكن المنتجات المسكنة الموجودة بالأسواق لها ما لها من الآثار الجانبية الضارة بسبب المواد المخدرة التي تدخل في تكوينها , لذا يمكن إستبدالها بمسكنات طبيعية و زيت البرتقال هو واحد من المهدئات الطبيعية و مسكنات الالم ذات الفعالية .
4- زيادة الرغبة في العلاقات الحميمة , يستخدم زيت البرتقال مع حالات البرود الجنسي و مشكلات ضعف الإنتصاب او العجز حيث يتم بإستخدامه عملية تدليك للجسم .
5- علاج الإلتهابات بسبب الإكثار من إستخدام التوابل او الحمى او تناول المضادات الحيوية او المواد السامة حيث أن زيت البرتقال يساعد في علاج تهيج الركبة و تقليل الآلام .
6- مدر للصفراء , يعمل زيت البرتقال على تشجيع الغدد على زيادة إفراز او إنتاج الغدد الصماء لذا فإنه يمكن أن يستخدم في المساعدة في الحيض و الرضاعة و العصارة الهضمية و الصفراء و الإنزيمات .
7- مطهر , هل تعاني من اي جروح او عدوى بكتيرية اذا أنت بحاجة الى زيت البرتقال حيث يساعد في عملية التطهير عن طريق التخلص من الجراثيم و الفطريات و يمنع نموها .
8- مضاد للإكتئاب , يمتلك زيت البرتقال رائحة مميزة تعمل على نشر الإسترخاء و الراحة مما يوجد جو من السعادة و تعديل المزاج لذا عند الشعور بالقلق يمكن إستخدام الزيت للمساعدة في التخلص منه .
9- مدر للبول , زيت البرتقال من الاشياء التي تساعد في التخلص من الغازات , كما يساعد في إدرار البول مما يعمل على تخليص الجسم من السموم كحمض اليوريك و الصفراء و الأملاح الزائدة و المياه الزائدة كما يساعد على تحسين الهضم و فقدان الدهون الزائدة .

طريقة عمل زيت البرتقال .

1- هات من 6 الى 8 حبات من البرتقال و وقومي بتقشيرها .
2- هات قشر حبات البرتقال و قومي بتقطيعه الى شرائح او قطع يبلغ سمك القطعة 2.5 سم .
3- قومي بوضع القشور في الجزء العلوي من غلابة مزدوجة مع إضافة اي نوع آخر من الزيوت العطرية , منها زيت الزيتون او زيت عباد الشمس او زيت اللوز .
4- في الجزء السفلي من الغلاية المزدوجة قومي بوضع عصير البرتقال ثم قومي بتغطية الغلاية بشكل محكم .
5- قومي بوضع الغلاية على نار هادئة لمدة من ساعة الى ساعتين و يجب هنا التأكد من أن الغلاية ذات غطاء محكم الغلق .
6- مع الغليان ستجدي زيت البرتقال في الجزء العلوي من الغلاية و ستلاحظين لونه الذي يشبه لون البرتقال .
7- بعد إنقضاء الساعتين تستطيعي التقليب و إطفاء النار و ترك الغلاية حتى يبرد الزيت و ستستغرق تلك العملية حاليًا حوالي ساعة.
8- هات قطعة من القماش القطني او الشاش او غربال قومي بوضع القشر في القماشة و قومي بالضغط عليه حتى تستخرجين منه كل كميات الزيت المتاحة .

اصبح الآن لديك زيت برتقال معد منزليًا و بشكل آمن و لا يحتوي على الآثار الجانبية الضارة و اللذي يمكن إستخدامه في عمليات التدليك او كغسول للجسم لإكسابه رائحة جيدة إضافته كمنكه لبعض الاطباق و الشاي .

فوائد لعصير البرتقال على البشرة

علاج البقع السوداء: تحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الفيتامين C. لذلك، بدلاً من رمي هذه الأخيرة، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لتحضير مسحوق قشر البرتقال الذي يُستخدم لفرك البشرة. الأمر الذي يُخفف من البقع الداكنة وشوائب البشرة.
علاج حب الشباب: إن الأوساخ والبكتيريا تسدّ مسام البشرة الأمر الذي يؤدي إلى البثور. وبما أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك، يقوم هذا الأخير بتجفيف البثور والتخلّص من السموم بفضل الألياف الغذائية. وبالتالي إن الإستخدام المنتظم لعصير البرتقال لا يؤدي فقط إلى إزالة حب الشباب، بل أيضاً إلى علاج البشرة الدهنية وإزالة الرؤوس السوداء.
تفتيح البشرة: يقوم عصير البرتقال بتبيض البشرة طبيعياً من خلال تخفيف البقع الداكنة وإزالتها مع الوقت، كذلك يحمي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.
مضاد للشيخوخة: يقوم عصير البرتقال بتحسين لون البشرة وحمايته، كما يساعد على إستعادة الكولاجين في الجسم المسؤول عن ثبات البشرة ومكافحة الشيخوخة. وبسبب إحتوائه على مضادّات الأكسدة القوية، يقوم البرتقال بمحاربة التجاعيد وترهل الخدين.
علاج البشرة الدهنية: بفضل إحتوائه على مضادّات الأكسدة والفيتامين C، يقوم عصير البرتقال بتعديل كمية الزيوت في البشرة. فمن خلال التطبيق الموضعي لقشور البرتقال، تتخلّص البشرة من الخلايا الميتة والأوساخ مع المحافظة على بشرة مرطبة، صحية ومتوهجة.

كيف يمكن الإستفادة من قشور البرتقال ؟

1- الروائح العطرية , قشور البرتقال يتم إستخدامها كمعطر طبيعي و ملطف للأجواء في المنزل حيث يتم إدخال القشور في بعض الوصفات المعطرة كأن يتم إضافته مع خشب الصندل و القرفة حيث يتم تجفيف كل المكونات و هى من الطرق الصديقة للبيئة .
2- تبييض الأسنان , يعتبر قشر البرتقال واحد من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها في تبييض الاسنان , و يتم استخدامه عن طريق القيام بفرك اللب الداخلي في الاسنان بطريقة لطيفة و لكن هنا يجب الإنتباه أن هذه الطريقة ذات نتائج بطيئة بعض الشئ .
3- التنظيف , قشور البرتقال تحتوي على الزيوت التي يمكن إستخلاصها عن طريق بعض أجهزة العصر الكهربائية , هذا الزيوت المستخلصة من قشر البرتقال تعتبر واحدة من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها للقيام بعملية تنظيف الأسطح المتسخة , كما يمكن إستخلاصها بطريقة منزلية بسيطة حيث يتم وضع القشور في وعاء من الزجاج و سكب كمية من الخل الأبيض عليها ثم وضعها في الثلاجة لبضعة اسابيع و بعدها يتم تصفية الماء و الخل من القشور و إستخدام المزيج الناتج في التنظيف لمختلف الأسطح حتى الأرضيات .
4- سماد عضوي , قشور البرتقال غنية بالنيتروجين الذي يساعد في تكوين أوراق النباتات , و هو من العناصر الهامة التي تكون التربة الزراعية بحاجة اليها اثناء الزراعة , لذا فإن قشر البرتقال يمكن إستخدامه كسماد عضوي غني .
5- تفتيح البشرة , قشور البرتقال من مصادر فيتامين ج و هو واحد من المبيضات الطبيعية و يعمل على إخفاء العيوب في البشرة و كذلك البقع الداكنة كما يعمل كمطهر للمسامات و يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة كالأشعة الفوق بنفسجية , و يتم إستخدام قشور البرتقال عن طريق القيام بفرك البشرة بها بمنتهى اللطف .
ماسك قشر البرتقال .
تحتاجين الى قشر ثلاث برتقالات , زبادي , عسل , كما تحتاجين الى خلاط و ملعقة و وعاء للخلط .
قومي بأخذ القشر و غسله و تقطيعه و فرده في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام حتى يجف , ثم قومي بطحنة في الخلاط حتى يتحول الى مسحوق ناعم , ثم هات ملعقتين من مسحوق القشر و قومي بخلطها مع العسل و ملعقتين من الزبادي و بذلك يتكون الماسك الخاص بالوجه و الذي يمكن إستخدامه بسهولة .
6- النكهة , يتم إستخدام قشور البرتقال كمنكه لبعض الأطباق و بخاصة الأطباق الحلوة كإضافته للكيك .
7- التخلص من البق و النمل , قشور البرتقال تحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يمكن الإستفادة منها في التخلص من بعض الحشرات و تمنعها من الإقتراب من المكان الذي توجد به , لذا فقد شرعت العديد من الشركات المختصة في صناعة المبيدات الحشرية في القياك بإستخلاص تلك الاحماض و تعبئتها في بخاخات لإستخدامها في التخلص من الحشرات , و يمكن أن يكفي فقط وضعها في اركان المكان مما يمنع إقتراب الحشرات .
8- التخلص من الروائح الكريهة في الاحذية , حيث يتم وضع قشور البرتقال في كيس قماش او قطعة من القماش ثم ربطها و وضعها في الاحذية و هنا سيقوم الجلد او القشر بإمتصاص الروائح الكريهة .
9- عمل شمعة , حيث يتم التخلص من اللب في البرتقالة مع المحافظة على الجزء الأبيض في المنتصف داخل القشر و المحافظة على القشر دون قطع , ثم ملئه بالزيت و إشعال الجزء الاوسط و الإستمتاع بشمعة معطرة طبيعية آمنة بدرجة كبيرة .

طرق حفظ البرتقال .

الطريقة الاولى .
1- هات حبات البرتقال المراد حفظها على أن يتم إختيار الحبات السليمة و يتم غسلها جيدا و فركها تحت الماء حيث ان قشرة البرتقال محببة و قد تحتوي على الأتربة العالقة او الملتصقة ثم تجفيفها بشكل جيد من الماء .
2- بشر الطبقة الخارجية من قشرة البرتقال دون الوصول الى الطبقة البيضاء فهى ذات طعم مر و الإحتفاظ ببشر القشور في أكياس مناسبة للتفريز بعد تفريغها من الهواء و غلقها بشكل محكم .
3- قومي بعصر حبات البرتقال في الخلاط ثم صفي العصير جيدًا .
4- يوزيع العصير على قوالب من السيليكون او يصب بكميات مناسبة في الاكياس و حفظها في الفريزر لوقت الحاجة .

الطريقة الثانية .
1- هات حبات البرتقال و قومي بغسلها جيدًا و جففيها .
2- قومي بتقسيم الحبات الى أرباع و ضعيها في الخلاط و إعصريها ثم قومي بتصفيتها .
3- قومي بإضافة السكر للبرتقال بمعدل كيلو سكر لكل لتر او يمكنك إضافة كمية أقل حسب الرغبة .
4- الآن قومي بوضع البرتقال في برطمانات و إحفظيها في الفريزر حيث تظل صالحة لمدة 6 شهور .

الطريقة الثالثة .
1- هات حبات البرتقال و قومي بغسلها جيدًا و التأكد من إزالة اى أتربة عالقة بالقشور و جففيها بشكل جيد .
2- هات أكياس تناسب التفريز و ضعي حبات البرتقال بالأكياس و فرغيها من الهواء و أحكمي إغلاقها و ضعيها في الفريزر .
يسهل إستخدام الحبات في عمل العصير متى شئتي و كذلك الإستفادة من بشر القشور .

الطريقة الرابعة .
1- قومي بتجهيز حبات البرتقال السليمة و غسلها جيدًا ثم قطعي الأطراف من الجهتين .
2- هات قدر و ضعيه على النار مع كمية من الماء تكفي لتغطية حبات البرتقال .
3- ضعي حبات البرتقال في القدر و إتركيه به على النار حتى تصبح القشرة طرية .
4- الآن قومي بتقطيع الحبات و إعصريها في الخلاط ثم قومي بتصفيتها .
5- وزعي العصير على مكعبات الثلج ثم أدخليها الى الفريزر حتى تتجمد ثم قومي برص المكعبات في أكياس تناسب الفريزر و أدخليها اليه لوقت الحاجة .

الطريقة الخامسة .
هات حبات البرتقال و قومي بتقشيرها ثم قومي بتقطيع الحبات الى فصوص و ضعيها في اكياس مناسبة للتفريز و أغلقيها بشكل محكم بعد تفريغ الهواء و رصيها في الفريزر حتى الحاجة اليها .

في حال الإحتفاظ بالبرتقال في شكل عصير فللمحافظة على قيمته الغذائية يتم عصر بعض الليمون عليه .

شاركها.