فوائد زيت البندق الجمالية

0

يعتبر البندق من احد المكسرات اللذيذة و المفضلة عند الكبار و الصغار خاصة حيث لا تقتصر على ذلك بل تشمل عدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

البندق

احد أنواع المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية ، يتم استخراج زيت البندق من خلال عصر الثمار على البارد ، يتميز زيت البندق برائحة ونكهة البندق ولونه الاصفر الشاحب ، يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين هـ ، وفيتامين ب5 وب6 وغيرها من الفيتامينات ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنزيوم وغيرها ، بالاضافة إلى احتوائه على الاحماض ومضادات الاكسدة ، ويعد زيت البندق من اكثر الزيوت الطبيعية التي تستخدم كبديل لمستحضرات التجميل حيث يعمل على علاج العديد من مشاكل الشعر و علاج مشاكل البشرة المختلفة .

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للبندق

البندق يحتوي على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي سوف نشير إليها وإلى القيمة الغذائية الموجودة في كل 21 حبة بندق أو أوقية أو ما يعادل 28 جرام.
السعرات الحرارية. البندق غني جداً بالسعرات الحرارية, فالأوقية الواحدة (ما يعادل 28.3 جرام) تحتوي على حوالي 178 سعراً حرارياً. وهذا يعني أن هذه الكمية توفر وحدها 9% من الاحتياج اليومي من الطاقة الذي يبلغ متوسطه 2000 سعر يومياً. وتبلغ السعرات الحرارية في البندق الآتية من الدهون حوالي 142 سعراً.
الدهون. البندق أحد أغنى الأغذية بالدهون على الاطلاق, حيث تبلغ كمية الدهون في 28 جرام من البندق حوالي 17 جرام وهو ما يمثل نحو 26% من الاحتياج اليومي للدهون. ويحتوي البندق على 1 جرام فقط من الدهون المشبعة. بينما أغلب الدهون في البندق مفيدة وصحية, وتحتوي نفس الكمية من البندق على 12.8 جرام دهون أحادية غير مشبعة وحوالي 2.2 جرام دهون متعددة غير مشبعة. كما يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية.
الكربوهيدرات. يحتوي الـ 28 جرام من البندق على حوالي 4.7 جرام كربوهيدرات. وحوالي 2.7 جرام من هذه الكربوهيدرات عبارة عن ألياف غذائية.
البروتينات. يحتوي كل 28 جرام من البندق على حوالي 4.2 جرام من البروتين وهو يمثل حوالي 8% من الاحتياج اليومي من البروتين.
المعادن والفيتامينات. البندق غني ببعض الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامينات ب. كما أنه غني أيضاً ببعض المعادن مثل الحديد والمنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور.
مضادات الأكسدة. البندق وفير جداً بمضادات الأكسدة مثل البرو أنثوسياندين والكيرستين والكامفيرول. وهذه المركبات تندرج تحت الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة مفيدة ولها أثار وقائية من العديد من الأمراض. ومن فوائدها تعزيز عمل المخ والدورة الدموية.

فوائد البندق للصحة

الوقاية من السرطان: يحتوي البندق على بديل لفيتامين E يسمى الفا توكوفيرول، وهو يساعد على مقاومة خطر سرطان الثدي ، مع بداية الإصابة به بنسبة تعادل 50% تقريباً، كما أنه غني بمعدن المنجنيز .

يحد من متاعب الامساك
يعتبر البندق من إحدى مصادر الألياف، فهو غني بالألياف مما يساعد على تيسير حركة المعدة ومنع الإمساك .

جيد للرضع
يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي تساهم في نمو الاطفال الرضع

مصدر جيد للحديد
يعتبر البندق مصدر جيداً من مصادر مد الجسم بالحديد، فكرات الدم الحمراء تستخدم الحديد في إمتصاص الإكسجين فهو يعتبر عنصر مهم وأساسياً .

مفيد لصحة العظام
يعمل المغنيسيوم مع الكالسيوم لضرورة المحافظة على الصحة الخاصة بالعظام والمفاصل، فالبندق غني من عنصر المنجنيز والماغنسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل .

4

مصدر جيد للبروتين
يحتوي البندق على نسبة جيدة من البروتين، فقط كوباً واحداً من البندق يعادل حوالي 17 جراماً من البروتين، بالإضافة إلى نسبة الألياف الجيدة، ويساعد هذا على سرعة حرق الدهون .

فوائد البندق للبشرة
يحافظ على صحة ونضارة البشرة
يعتبر البندق مصدر هام جداً للمواد المضادة للأكسدة، الذي يعلب دوراً هاماً في أن تبدو البشرة أكثر حيوية ونضارة، كما أنها تساعد على منع الجذور الحرة، كما أنها تعمل كدرع للبشرة ضد سرطان الجلد .

يحافظ على البشرة رطبة
يحتوي البندق على فيتامين E بكمية كبيرة، هذا الفيتامين يعمل مع الدهون بشكل جيد وفعال مما يساعد على ترطيب الجلد بإستمرار، مما يساعد على إبقاء الجلد ناعم ومشع .

يحد من حب الشباب
يعتبر البندق ضمن العناصر التي تساعد على الحد من حب الشباب بشكل فعال، فقط ضع معلقة واحدة من البندق المطحون ووضعها نصف معلقة سكر وقهوة ونصف معلقة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ومزجهم بشكل جيد، وقومي بوضعه على الوجه مما يساعد على الحد من حب الشباب .

فوائد البندق للشعر
تقوية الشعر: يعمل زيت البندق على العناية بالشعر، فقط ضعي كمية قليلة وقومي بتوزيعها على فروة الرأس والتدليك لبضع دقائق، يترك يوماً ويتم عسله اليوم التالي، كما يمكنك إستخدام مستخرج البندق كشامبو مما يساعد على تقوية الشعر من الجذور .

فوائده للشعر الجاف: أضف أثنان معلقة كبيرة من مسحوق البندق وقومي بوضع بيضتان، قومي بوضع هذا الخليط على فروة الرأس وأتركيه لمدة تعادل عشرون دقيقة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو .

فوائد زيت البندق الجمالية

تجاعيد البشرة

ينصح أطباء العناية بالبشرة باستخدام زيت البندق للحماية من مشكلات البشرة المختلفة وخاصة التجاعيد الناتجة عن تقدم العمر والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك لاحتواء زيت البندق على عناصر مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من ظور التجاعيد.

ترطيب البشرة

يحتوي زيت البندق على عناصر طبيعية وأحماض أساسية تحتاجها البشرة لتحافظ على ترطيبها، ويتميز استخدام زيت البندق لترطيب البشرة بعدم وجود آثار جانبية له، لذلك اختاري زيت البندق ليكون مرطبًا طبيعيًا لبشرتك.

البشرة الدهنية

تقوم البشرة الدهنية بإفراز زيوت طبيعية بكميات كبيرة تعمل على امتصاص الغبار والبكتريا من الهواء وهذا ما يتسبب في ظهور حب الشباب والبثور المزعجة، ولعلاج البشرة الدهنية عليكِ باستخدام زيت البندق كمستحضر طبيعي لعلاج تلك المشكلات.

العناية بالشفاه

تعاني الكثير من النساء من تشققات وصعوبة تقشير بشرة الشفاه وغيرها من المشكلات الجمالية التي تتعلق بالشفاه، وفي هذه الحالة يمكن استخدام زيت البندق لتقشير وترطيب والعناية ببشرة الشفاه لاحتوائه على العناصر التي تساعد في الحصول على شفتين رطبتين ونقيتين.

العناية بالشعر

يحتوي زيت البندق على عناصر تمكنه من أن يكون زيتًا طبيعيًا يعمل على علاج مشكلات الشعر كالتساقط والتقصف، كما يعمل زيت البندق على سرعة نمو الشعر وترطيبه، ولهذا قومي بتجريب زيت البندق في الحصول على شعر مثالي وجذاب.

فوائد بندق الساحرة للبشرة :

يتم تحميل الأوراق واللحاء مع العفص ، والتي تعطي لها طبيعه الدواء القابض ، خصائص الدواء القابض الجيد للبشرة مفيدة في علاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة التي يصعب على خلاف ذلك للتخلص منها

1. حب الشباب :
بندق الساحرة تعمل مثل عامل مضاد للالتهابات ويساعد في تقليل تورم في أنسجة الجلد ، كرة قطن في الزيت على حب الشباب سوف يخفض إفراز مفرط من الزهم ، وهو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب ، ستلاحظ فرق مدهش بعد استخدام الزيت لبضعة أيام ، سوف تبدو بشرتك أكثر وضوحا وأكثر ثباتا

2. التخلص من انسداد المسامات :
كما قلنا سابقا ، زيت بندق الساحرة هو دواء قابض . تميل إلى أن تجفف البشرة وتقليل حجم مسام الجلد . يعني مساحة أقل لتراكم الحطام . استخدام زيت بندق الساحرة مع مرور الوقت سوف يجعل جلدك أكثر سلاسة

3. انتفاخ تحت العينين :
أكياس تحت عينيك هي نتيجة لالتهاب في أنسجة الجلد الحساس تحت العينين . الكريمات التي تحتوي على بندق الساحرة قد تبدو وكأنها شيء غريب أن تضعها على وجهك ، لكنها تزيل الانتفاخ تحت عينيك

4. توفر الإغاثة :
بندق الساحرة تعمل السحر للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما . الخصائص المضادة للالتهابات من بندق الساحرة تزيل الاحمرار والتورم والإحساس بالوخز في الجلد المرتبط بهذه الاضطرابات

فوائد بندق الساحرة للشعر :

5. تعالج قشرة الرأس :
هل لديك حكة بفروة الرأس ، أن قشرة الرأس هي السبب الرئيسي لهذه الحكة ، يمكنك التخلص منها مع زيت بندق الساحرة ، تمشيط الشعر وتقسيمه إلى عدة أقسام وتدليك النفط مباشرة على فروة الرأس ، ترك الأمر لبعض الوقت قبل أن تغسل شعرك بالشامبو

6. يخفف تهيج فروة الرأس :
الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل الصدفية في كثير من الأحيان قد تتهيج فروة الرأس لديهم ، مما يعطي الشعور بحرقان سيئ حقا ، اعشاب بندق الساحرة يمكن أن تسرع عملية شفاء فروة الرأس وتساعد على كسر وإصلاح الجروح ، والحد من التهيج

7. تقلل سقوط الشعر :
بندق الساحرة تساعد في تقليل تساقط الشعر ، لأنها تعزز الدورة الدموية إلى الجذور عند تدليكها على الشعر ، وهذا من شأنه تحصين فهم بصيلات الشعر في أنسجة فروة الرأس والمساعدة في السيطرة على تساقط الشعر

8. يعالج البواسير :
يستخدم بندق الساحرة لجعل كريمات الباسور ، طبيعتها المضادة للالتهابات تساعد على تقليل التورم وتقليص حجم الأوعية الدموية ، مما يخفف من التوتر المصاحب البواسير

9. مشاكل الجهاز الهضمي :
شاي بندق الساحرة أيضا جيد للأشخاص الذين يعانون من الزحار أو الإسهال . أنها بلسم للامعاء المضطربة

اضرار البندق

البندق في الغالب آمن لأغلب الناس. إلا ان بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية للبندق والتي قد تتفاوت أعراضها التي يمكن أن تصل إلى تهديد الحياة. وأحياناً يسبب البندق التلوث الغذائي إذا لم يكن مضمون المصدر. وهو آمن للحوامل إذا تم تناوله باعتدال.

3