فوائد زيت البندق للصحه والجمال

0

يمتاز زيت البندق بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت البندق للصحه والبشرة والشعر

فوائد زيت البندق للصحه والجمال

البندق

البندق احد أنواع المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية ، يتم استخراج زيت البندق من خلال عصر الثمار على البارد ، يتميز زيت البندق برائحة ونكهة البندق ولونه الاصفر الشاحب ، يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين هـ ، وفيتامين ب5 وب6 وغيرها من الفيتامينات ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنزيوم وغيرها ، بالاضافة إلى احتوائه على الاحماض ومضادات الاكسدة ، ويعد زيت البندق من اكثر الزيوت الطبيعية التي تستخدم كبديل لمستحضرات التجميل حيث يعمل على علاج العديد من مشاكل الشعر و علاج مشاكل البشرة المختلفة .

وفي البداية قبل الحديث عن زيت البندق، لا بدّ من التعرّف على ثمرة البندق، وهي الثمرة التي تنمو على شجرة البندق، التي يبلغ ارتفاعها بين ثلاثة إلى ستّة أمتار، ذات سيقان عديدة ومتشعّبة، وأوراقها طريّة وبيضاويّة الشكل، وتحتوي ثمرة البندق على الكثير من العناصر الغذائيّة والمغذيّات الضروريّة للجسم، كالسعرات الحراريّة، والدهون، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والكولسترول، كما يحتوي على الأحماض الدهنيّة، والعديد من الفيتامينات، والموادّ المضادّة للأكسدة. يتمّ استخلاص زيت البندق من ثمار البندق من خلال عصرها بطريقة العصر البارد، فكل 2.5 كيلو من الثمار يعطي لتراً واحداً من زيت البندق، ومن أهمّ ما يميّزه هو بقاء نكهة البندق ورائحته في هذا الزيت كما هي، وهو زيت ذو لون أصفر شاحب، وشأنه شأن ثمرة البندق، فهو يحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الضروريّة التي جعلت منه زيتاً متعدّد الاستخدامات، سواءً كانت استخدامات طبيّة أو جماليّة، وهنا سنسلّط الضوء على أبرز الفوائد التي يقدّمها زيت البندق للجسم.

فوائد زيت البندق للصحه والجمال

فوائد زيت البندق للبشرة :

نضارة البشرة : يحتوي زيت البندق على العديد من الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ، بالاضافة إلى احتوائه على حمض الستياريك الذي يمنح البشرة النعومة وايضا يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من الجفاف خاصة في فصل الشتاء .

علاج حب الشباب : يعمل زيت البندق على تنظيم افراز الخلايا الدهنية بالوجه ، حيث ان زيادة افراز الخلايا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور ، وللتخلص من حب الشباب يوصى باحضار هذا المزيج المكون من ملعقة كبيرة من البن وملعقة سكر وملعقة صغيرة من زيت البندق وزيت الزيتون ووضعه على الوجه مع حركات دائرية لدقائق .

الوقاية من التجاعيد : يحتوي زيت البندق على مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا كما تعمل ايضا على الوقاية من سرطان الجلد ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين .

الحماية من اشعة الشمس : يعد زيت البندق واقي طبيعي من اشعة الشمس الضارة، حيث يدخل في تركيب وصناعة العديد من واقي الشمس ، وللحصول على عامل حماية طبيعي من الشمس يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الافوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية وتوضع على الجلد قبل التعرض للشمس .

فوائد زيت البندق للصحه والجمال

فوائد زيت البندق للشعر :

تقوية الشعر : يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر واعادة انباته والتخلص من فراغات الشعر ، للحصول على فوائد الزيت للشعر يوصى باستخدام القليل من زيت البندق ووضعه على الشعر وفروة الرأس واستخدام منشفة دافئة لتغطية الشعر وتركه ساعة ثم يغسل بالماء .

الوقاية من الشيب : يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة والوقاية من الشيب المبكر ، يوصى باستخدام ملعقة من زيت البندق مع ملعقة من زيت الاملج او زيت السمسم ووضعه على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص الزيوت .

علاج الشعر الجاف والتالف : يحتوي زيت البندق على الاحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالاضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي ، يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .

فوائد زيت البندق للصحه والجمال

الفوائد الجمالية

تجاعيد البشرة

ينصح أطباء العناية بالبشرة باستخدام زيت البندق للحماية من مشكلات البشرة المختلفة وخاصة التجاعيد الناتجة عن تقدم العمر والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك لاحتواء زيت البندق على عناصر مضادة للأكسدة تعمل على حماية البشرة من ظور التجاعيد.

ترطيب البشرة

يحتوي زيت البندق على عناصر طبيعية وأحماض أساسية تحتاجها البشرة لتحافظ على ترطيبها، ويتميز استخدام زيت البندق لترطيب البشرة بعدم وجود آثار جانبية له، لذلك اختاري زيت البندق ليكون مرطبًا طبيعيًا لبشرتك.

البشرة الدهنية

تقوم البشرة الدهنية بإفراز زيوت طبيعية بكميات كبيرة تعمل على امتصاص الغبار والبكتريا من الهواء وهذا ما يتسبب في ظهور حب الشباب والبثور المزعجة، ولعلاج البشرة الدهنية عليكِ باستخدام زيت البندق كمستحضر طبيعي لعلاج تلك المشكلات.

العناية بالشفاه

تعاني الكثير من النساء من تشققات وصعوبة تقشير بشرة الشفاه وغيرها من المشكلات الجمالية التي تتعلق بالشفاه، وفي هذه الحالة يمكن استخدام زيت البندق لتقشير وترطيب والعناية ببشرة الشفاه لاحتوائه على العناصر التي تساعد في الحصول على شفتين رطبتين ونقيتين.

العناية بالشعر

يحتوي زيت البندق على عناصر تمكنه من أن يكون زيتًا طبيعيًا يعمل على علاج مشكلات الشعر كالتساقط والتقصف، كما يعمل زيت البندق على سرعة نمو الشعر وترطيبه، ولهذا قومي بتجريب زيت البندق في الحصول على شعر مثالي وجذاب.

فوائد زيت البندق للصحه والجمال

فوائد زيت البندق

أبرز الفوائد التي يقدمها زيت البندق للجسم :

  • يعمل على إمداد الجسم بالطاقة.
  • له دور كبير في العمل على إنقاص الوزن.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • يقلّل من مستوى الكولسترول في الدمّ.
  • يقي من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات المختلفة، لغناه بالأوميغا 3، والأوميغا 6.
  • تبقى فوائده أطول مدّة ممكنة، بحيث يقاوم تأثيرات الضوء والحرارة عليه، ممّا يجعل حموضته كما هي فلا تزداد، وذلك لغناه بمضادّات الأكسدة.
  • يعمل على وقاية الجسم من السرطانات المختلفة لغناه بمضادّات الأكسدة.
  • يرطّب البشرة، ويخلّصها ويحميها من الجفاف.
  • يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد لغناه بمضادّات الأكسدة.
  • يعالج جميع مشاكل البشرة الدهنيّة، كحبّ الشباب والبثور.
  • يعمل على زيادة نضارة وحيويّة البشرة.
  • يحافظ على صحّة ونضارة الشعر، كما يحافظ على لونه، ويمنعه من التساقط ويحفّز نموّه.

فوائد زيت البندق للصحه والجمال