فوائد زيت التين الشوكي

0

يعتبر التين الشوكي من احد الفواكه الطبيعية المميزة بعدة خصائص مذهلة صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد زيت التين الشوكي.

0

من الثمار الصيفية التي يحبها الجميع هي التين الشوكي والتي تتميز بفوائدها المتعددة، ولكن ما لا يعرفة الكثير هو ان زيت التين الشوكي المستخرج منه له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، حيث انه يعتبر أثمن علاج تجديد طبيعي، حيث يعمل على ابطاء شيخوخة الجلد، وهو قوي جدا ضد للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر .

زيت التين الشوكي له العديد من الفوائد حيث انه أعلى جودة، و 100٪ طبيعي وعضوي يعمل على مكافحة الشيخوخة وهو من المنتجات التي تعكس تأثير العمر، حيث يمكننا القول بأن هذا الزيت “معجزة” ثمينة ونادرة جدا .

فوائد التين الشوكي

1- اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة .
2- يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.
3-البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء ، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم .
4- أن تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء .
5- التين الشوكي يساعدفي هدوء الأعصاب
6- استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين لاشوكى في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكى ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكى بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .
7- التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.
8- يقول د. سمير امام مدير الطب الوقائي بالمنوفية ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار .
9- كما يقول الدكتور أيضا ان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2
10- ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول.

خصائص زيت التين الشوكي :

زيت التين الشوكي له قوة غير عادية على مكافحة الشيخوخة وذلك بفضل احتوائه على كمية وافرة من فيتامين B5 (حوالي 1000 ملغ لكل كيلوغرام) والأحماض الدهنية الأساسية، الأوميغا 6 (أو حمض اللينوليك) .

000

فوائد زيت التين الشوكي :

مضاد قوي للأكسدة التي تعمل على ايقاف شيخوخة الخلايا، ويحفز على تجديدها، ويساعد على حماية الجسم ضد الجذور الحرة.
مضاد للتجاعيد، ويقلل من عدد وعمق التجاعيد والخطوط الدقيقة وكذلك الدوائر والهالات السوداء تحت العينين .
مرطب مفيد جدا للبشرة حيث يعمل على علاج تشقق اليدين والبشرة الجافة .
يقلل من الاحمرار الناتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث يعمل كبلسم ضد حروق الشمس .
معالج، ومصلح، وله عمل إيجابي وفعال على الندوب .
له تأثير تنعيم ممتاز، كما أنه يغلق مسام الجلد، ويعمل على شد البشرة ومنع ترهلها .
يرطب ويغذي وينعم الجلد من العمق .

كيفية استخراج زيت التين الشوكي :

يصنف التين الشوكي من بين الفاكهة الغريبة، حيث ان التين البربري (التين الشوكي) ينمو في أفريقيا، وأيضا في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط فرنسا، وهذه الفاكهة بيضاوية الشكل قليلا، ولها قياس 5-8 سم في الطول، وتعرف بسهولة بسبب الشوك الجميل الذي يغطي جلدها الأخضر الكثيف، ويتم تقشير هذه الفاكهة قبل الأكل، وفي اللب تكون مرجانية أو حمراء اللون مليئه قليلا بالبذور الصالحة للأكل .
يتم إنتاج الزيت الفريد من بذور التين الشوكي التي يتم استخراجها ميكانيكيا عن طريق الضغط البرد بدون مذيبات، ويستهلك 30 كيلوغراما من هذه البذور، ما يقرب من طن واحد من الفاكهة، للحصول على لتر واحد فقط من زيت التين الشوكي، حيث تحتوي كل بذرة على 5٪ فقط من الزيت النقي، ولذلك فإن كلفة إنتاجه مرتفعة جدا، ولذلك فهو من الزيوت النباتية النادرة جدا والثمينة .
اذا كان لدينا زجاجة تحتوي على 3 مل من زيت التين الشوكي فإنها تحتوي على حوالي 780 قطرات من المنتج، ويتم تطبيق 6 قطرات يوميا على البشرة، فإن الزجاجة سوف تكفي لأكثر من 4 أشهر.

وصفات ونصائح لإستخدام زيت التين الشوكي :

للوجه :
استخدام زيت التين الشوكي مباشرة على جلدك وتركه حتى يخترق البشرة قبل الذهاب إلى السرير، ويتم استخدام اثنين أو ثلاث قطرات على أطراف أصابعك، وتطبيق طبقة رقيقة من زيت التين الشوكي على المناطق المراد علاجها مثل حول العينين والشفتين والثديين، ومناطق التجاعيد، وتدليك الوجه والعنق، ولعلاج الأيدي والجسم والبشرة الجافة جدا .
للشعر :
لعلاج لشعر الجاف يتم تطبيق عشر قطرات من زيت التين الشوكي وتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله وشطفه .

تخزين زيت التين الشوكي :

يمكن ان يظل هذا الزيت بصورة جيدة وصالحة للأستخدام لمدة 24 شهرا عند تخزينه في مكان بارد ومظلم، وحمايته من الضوء، مما يساعد على اختراق الزيت للبشرة وامتصاصه بشكل جيد، وهو زيت ذو لون أصفر مائل الى الأخضر، ويكون لزج قليلا، ولكنه مناسب لجميع أنواع البشرة .
لا يحتوي على ألوان أو مواد حافظة ويمكن استخدامه دون خوف او حذر من أي اثار جانبية مثل بعض المنتجات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تضر البشرة والشعر على المدى الطويل من الاستخدام .

دراسات وابحاث عن التين الشوكي :

– كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي يُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين .
– أشارت بعض الدراسات الى أن تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات، والدوسنتاريا والإسهال، كما أنه مُدر للبول .

– اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة ،
وهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة وتتنوع احجامه من كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”أ” ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر .

– اثبتت دراسه أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم• وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم

00