فوائد زيت الثوم الصحية و الجمالية

0

يعتبر الثوم من احد المكونات الطبيعية المدهشة و المميزة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

يتميز زيت الثوم بالعديد من الخواص الطبية، فهو مضاد للبكتيريا، الفطريات، والفيروسات أيضا. فيمكن استعماله عن طريق الفم أو خارجيا على الجلد. ويمكن تحضيره عن طريق سحق الثوم ونقعه في أي زيت نباتي أو من خلال التقطير البخاري. وهو أمن تماما عند الاستعمال، فهو طبيعي وعضوي 100%. لكن قد يتسبب زيت الثوم في حساسية لبعض الأشخاص، لذلك، ينصح بتجربته على مساحة صغيرة من البشرة أولا.

تعرفي معنا على أهم الفوائد الطبية والجمالية لاستخدام زيت الثوم.

فوائد زيت الثوم للبشرة :

يمكنك استخدام زيت الثوم كمكون للعناية بالبشرة، لأنه يعزز صحة الجلد دون أي آثار جانبية .

محاربة الالتهابات الجلدية :
زيت الثوم له خصائص مضادة للفطريات، وخصائص مضادة للالتهابات، تحارب العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والقدم الرياضي، والبثور، وغيرها من المشاكل الجلدية .
دراسة أجرتها مجلة Fitoterapia ذكرت أن الخصائص المضادة للفطريات من زيت الثوم تجعله مضاد للإلتهابات الجلدية، ووجدت دراسة أخرى أن زيت الثوم يمكن أن يمنع الإصابة بسرطان الجلد، نظرا لتركيزه العالي من المواد الكيميائية النباتية .
المكونات :
كرة من القطن
زيت الثوم
الطريقة :
رش بضع قطرات من زيت الثوم الدافئ على كرة من القطن وفركها على المناطق المتضررة من الجلد .
تكرار الأمر 2-3 مرات في اليوم .

ملاحظة :
تجنب رفع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق بشرتك .

علاج حب الشباب :
اذا كنت تشعرين بالإحراج من حب الشباب، ويسبب لك بعض الألام، فإن زيت الثوم يعمل على محاربة هذه المشكلة المستعصية .
زيت الثوم غني بالمواد الغذائية الأساسية والمضادات للأكسدة والمعروفة بفوائدها لمكافحة حب الشباب، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، والأليسين، وفيتامين ج، وفيتامين B6 والنحاس، والزنك، وبما ان الثوم عامل مضاد للالتهابات فإنه يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة التي تسببها حب الشباب .
المكونات :
زيت الثوم
الطمي
الطريقة :
إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى كمية من الطمي ووضع العجينة على وجهك .
تركها لمدة 10 دقائق ثم غسلها بالماء البارد .
تكرار هذه العملية يوميا لعلاج حب الشباب والندبات .
ملاحظة :
تجنب تركه على بشرتك لأكثر من 10 دقائق لأنه قد يسبب إحساسا بالحرقة .

فوائد زيت الثوم للشعر :

تقليل تساقط الشعر :
يحتوي زيت الثوم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر وتحسين نسيجه، وتساعد هذه المغذيات أيضا على محاربة العديد من الأمراض التي تصيب فروة الرأس .
زيت الثوم هو مصدر غني من الكبريت، وفيتامين E، وفيتامين ج، وفيتامين B1 وفيتامين B6، والتي جميعها عناصر غذائية هامة ولازمة لنمو الشعر بشكل أسرع وتحسين صحة فروة الرأس، كما أنها تمنع تكسر الشعر ويقوي جذور الشعر.

ووجدت دراسة أجرتها المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية، أن زيت الثوم مفيد جدا في علاج داء الثعلبة، وهي شكل من أشكال حالات تساقط الشعر، كما أن التزييت المنتظم لشعرك وفروة رأسك بزيت الثوم يمكن أن يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي زيادة امتصاص المواد الغذائية الأساسية وتحسين صحة الشعر .
المكونات :
زيت الثوم
شامبو عادي
الطريقة :
تدفئة القليل من زيت الثوم ووضعه على شعرك وفروة رأسك، وتركه ليلة وضحاها .
غسله في اليوم التالي بالشامبو العادي .
تحذير :
تجنب رفع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق فروة رأسك .

علاج قشرة الرأس :
عندما تظهر قشور بيضاء على فروه رأسك فإنها تسبب تساقط شعرك، وأفضل شيء يمكنك القيام به هو الاعتماد على زيت الثوم لمساعدتك على علاج قشرة الرأس .
زيت الثوم له خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكافح العدوى التي تسبب قشرة الرأس، ويحتوي زيت الثوم أيضا على الكبريت التي يساعد على تقليل التهاب الجلد، وبالتالي علاج الحكة الناجمة عن قشرة الرأس .
المكونات :
زيت الثوم
شامبو عادي
الطريقة :
تدفئة زيت الثوم ووضعه بسخاء على فروة رأسك، وترك الأمر ليلة وضحاها.
غسله بشامبو خفيف في اليوم التالي .
تحذير :
تجنب رفع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق فروة رأسك .

00

فوائد زيت الثوم للصحة :

هناك بعض الفوائد الصحية المذهلة من زيت الثوم التي تجعله علاج للعديد من المشاكل :

محاربة الالتهابات :
الأليسين، وهو مركب نشط موجود في زيت الثوم، وله خصائص مضادة للجراثيم والعديد من البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات، وللإستخدام يمكن الحصول على كبسولات زيت الثوم من الصيدليه وتناول كبسولة يوميا ولكن بعد استشارة الطبيب .
تحذير :
التأكد من استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة لك، كما أنك قد تواجه آثار جانبية مثل حرقة، وغثيان، وغازات، وإسهال عند الإفراط في استخدام زيت الثوم .

تخفيف ألم الأسنان :

اذا كنت تعاني من ألم الاسنان الرهيب، فلا داعي للقلق لأن زيت الثوم يساعد في تخفيف ذلك الألم، حيث أن مركب الأليسين السحري لا يساعد فقط على تقليل ألم الأسنان والالتهاب ولكن أيضا يقلل من النشاط البكتيري، ويمنع تسوس الأسنان .
المكونات :
زيت الثوم
كرة قطن
الطريقة :
اضافة بضع قطرات من زيت الثوم على كرة من القطن.
وضع هذه الكرة على السن المصاب لمدة 10-30 دقيقة .
يكرر هذا الإجراء 2-3 مرات في اليوم لإعطاء أفضل النتائج .
تحذير :
عليك التأكد من تفريش أسنانك بعد استخدام زيت الثوم لأنه يمكن أن يسبب رائحة فم كريهة .

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :
دراسات بحثية عديدة تسليط الضوء على فوائد استخدام زيت الثوم لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، وأوضحت دراسة أجرتها المجلة الطبية براتيسلافا، أن زيت الثوم له فوائد في علاج أمراض القلب لأن مركبات البولي سلفيد العضوية يتم تحويلها إلى كبريتيد الهيدروجين من الكريات الحمراء، وهذا يساعد على استرخاء العضلات الملساء الوعائية وخفض ضغط الدم، كما أن زيت الثوم له فوائد مضادة للالتهابات .
للاستخدام يتم تناول كبسولات زيت الثوم المتوفرة في الصيدليات، ولكن يجب استشارة الطبيب اولا لتحديد الجرعة المناسبة ومعرفة اذا كان هناك اي تفاعل دوائي بين زيت الثوم مع الادوية الاخرى التي تتناولها .

خفض الكولسترول السيئ :

الكوليسترول هو أحد العوامل الهامة التي تساهم في صحة القلب والأوعية الدموية، وزيت الثوم يساعد في تقليل الكولسترول السيئ، وعندما يؤخذ في تركيبة مع زيت السمك، فإنه يكون له تأثير كبير في الحد من الكولسترول، كما ذكرت دراسة أجرتها المجلة الأميركية للتغذية.
تشير دراسة أن زيت السمك عندما يقترن مع زيت الثوم، يعطي فرصة أكبر لخفض الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية، بالمقارنة مع زيت السمك فقط .

تحذير :
زيت الثوم وزيت السمك يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خفيفة مثل الانتفاخ أو مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك عليك مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

منع الأمراض العصبية :
الفائدة السحرية من زيت الثوم هو أنه يقلل من خطر التدهور المعرفي الناجم عن أمراض الاعصاب، ووفقا لدراسة أجرتها مجلة التغذية، فإن الخصائص المضادة للاكسدة من الثوم، بالإضافة إلى أنها تحارب أمراض القلب والشرايين، الا انها تقلل من الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر .

محاربة السرطان :

السرطان هو واحد من أكثر الأوبئة الخطيرة في العصر الحديث، وكل يوم تزداد حالات السرطان، ولحسن الحظ يحتوي زيت الثوم على مركبات يمكن أن تساعد في قتل الخلايا السرطانية، وهي مركبات ثنائي الآليل ثاني كبريتيد التي لها القدرة على قمع خلايا سرطان الثدي، وهذا المركب يعزز تأثير الحمض الدهني، وهو القامع لسرطان الثدي، ويقمع تأثير حمض اللينوليك، المحسن لسرطان الثدي.
يمكن تناول كبسولات زيت الثوم، ولكن يجب استشارة طبيبك أولا لتحديد الجرعة المناسبة، ومعرفة التفاعلات الدوائية المحتملة، والآثار الجانبية، ويجب ايقاف تناول زيت الثوم قبل أسبوع من الخضوع لأي عملية جراحية لأنه يزيد من النزيف .

علاج التهابات الأذن :
زيت الثوم هو علاج قديم لإلتهابات الأذن، حيث انه محارب للنشاط البكتيري الذي يسبب التهاب الاذن، ويخفف أيضا الألم الناجم عن العدوى .
المكونات :
بضع قطرات من زيت الثوم
ملعقتين من زيت الزيتون، أو الخردل، أو زيت جوز الهند .
الطريقة :
مزج جميع الزيوت بعد تدفئتها في درجة حرارة منخفضة.
تخزينها في زجاجة صغيرة في الثلاجة لمدة 4-5 أيام .
رش 2-3 قطرات من الزيت على كرة من القطن ووضع تلك الكرة داخل الأذن المصابة لتخفيف الألم والالتهاب .
تحذير :
على الرغم من أن زيت الثوم آمن للاستخدام موضعيا لعلاج التهابات الأذن، الا انه يجب ايقاف العلاج إذا استمر الألم وتفاقمت المشكلة، ومراجعة الطبيب على الفور .

تقوية المناعة :
إذا كنت غالبا ما تشتكي من بعض المتاعب الصحية – قد يكون موجة من البرد أو الحمى، أو العدوى – فهذا يعني أن مناعتك ضعيفة ويجب عليك استخدام زيت الثوم لتقوية المناعة ومنع الاصابة بالأمراض، حيث يمكن تناول كبسولات زيت الثوم المتوفرة في الصيدليات ولكن بعد استشارة الطبيب .
زيت الثوم يعمل على تقوية المناعة يشكل طبيعي، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات C، B1، B6 و، الأليسين، والحديد، والفوسفور .

تحسين صحة العظام لدى النساء :
ضعف العظام هي مشكلة شائعة بالنسبة للنساء بعد بلوغ سن معينة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين خضعوا لاستئصال المبيض، وزيت الثوم يساعد أيضا في منع هشاشة العظام .
ووجدت دراسة أجريت عن التداوي بالأعشاب أن كبسولات زيت الثوم تساعد كثيرا في منع هشاشة العظام الناجمة عن استئصال المبيض، من خلال منع انخفاض كثافة العظام .

طارد للبعوض :
زيت الثوم يساعد في التخلص من البعوض المزعج، وفي دراسة من قبل المجلة الدولية للصناعات الدوائية والكيماوية، والعلوم البيولوجية تشير الى أن زيت الثوم مفيد جدا في طرد الحشرات الطبيعية عن طريق تناول كبسولات زيت الثوم أو دهنة على الجلد للوقاية من قرصة البعوض .
المكونات :
زيت الثوم
كرة من القطن
الطريقة :
رش بضع قطرات من زيت الثوم الساخن على كرة من القطن
فرك كرة القطن على المناطق المكشوفة من الجلد .
تحذير :
قومي بعمل اختبار حساسية قبل استخدام زيت الثوم على الجلد لاستبعاد الحساسية الممكنة، وتجنب رفع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق بشرتك .

التحكم في مرض السكري :
مرض السكري هو واحد من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا وأخطرها في العالم اليوم وفي هذا العصر، وقد أثبتت الدراسات أن زيت الثوم مفيد جدا في الوقاية من مرض السكري .
تناول مكملات زيت الثوم من قبل مرضى السكري أمر مهم للغاية، حيث ان الثوم يسيطر على مستوى السكري في المرضى الذين يعانون من النوع 2 من مرض السكري .
الأليسين والمركبات النشطة مثل ثاني كبريتيد بروبيل الأليل، وS-الآليل سلفوكسيد السيستين الموجودة في زيت الثوم تعمل على رفع مستويات الأنسولين في الدم، وضمان مستويات كافية من الأنسولين التي يحتاجها الجسم.
وجدت دراسة أخرى أن زيت الثوم بصرف النظر عن قدرتة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري، الا انه يقلل من مخاطر اعتلال عضلة القلب الناتجة عن مرض السكري، وهو شكل من أشكال أمراض القلب .

نتائج الدراسات السكانية حول علاقة تناول الثوم بمنع مرض السرطان

تجري الدراسات السكانية على فئات سكانية مختلفة وتحقق في إصابة، أو انتشار مرض كما تدرس تأثير التدخلات المتعلقة بالصحة، والتغذية وغيرها من الأمور المهمّة المراد البحث بها. أظهرت العديد من الدراسات السكانية وجود علاقة بين زيادة تناول الثوم وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والقولون والمريء والبنكرياس، وسرطان الثدي. كما بيّنت أنه كلما ارتفع مقدار الاستهلاك من الثوم الخام أو المطبوخ، انخفض خطر سرطان القولون والمستقيم والمعدة.
الخلافات التي تحيط باستخدام الثوم في الوقاية من السرطان

الخلاف الأساسي في استخدام الثوم في الوقاية من السرطان هو أن الدراسات التي تم اجراءها في هذا المجال محدودة للغاية، بما في ذلك دقة الكميات المستهلكة من الثوم ما بين المجموعات المختلفة وصعوبة مقارنة النتائج بالإضافة الى أن العديد من الدراسات التي بحثت في استخدام الثوم للوقاية من السرطان استخدمت تركيبات متعددة المواد الفعالة ولا تقتصر على الثوم فقط، لذلك فإنه من غير الواضح ما إذا كان الثوم وحده أو بالاشتراك مع غيره من المكونات الغذائية قد يكون لها أكبر أثر على الوقاية من السرطان.
آلية عمل الثوم في الوقاية من السرطان

الآثار الوقائية للثوم قد تنشأ من خصائصه المضادة للبكتيريا، أو من قدرته على منع تكوين المواد المسببة للسرطان ووقف عملها أيضاً. يعمل الثوم على تعزيز إصلاح الحمض النووي والحد من تكاثر الخلايا السرطانية، أو تحفيز موت الخلية السرطانية.
الكمية الواجب استهلاكها يومياً من الثوم للوقاية من السرطان

المعهد الوطني للسرطان لا يوصي بأي من المكملات الغذائية للوقاية من السرطان، ولكن يعتبر الثوم واحدًا من الخضروات الذي يتميّز بالعديد من الخصائص المضادة للسرطان.ولكنّه من الصعب تحديد الكمية المناسبة من الثوم التي قد تكون مطلوبة للحد من مخاطر السرطان. وعلاوة على ذلك، فالمركبات النشطة الموجودة في الثوم تفقد فعاليتها مع الوقت وأثناء التجهيز. منظمة الصحة العالمية (WHO) توصي بجرعة يومية من 2 إلى 5 غرامات من الثوم الطازج أي حوالي فص ثوم واحد، من 0.4 جرام الى 1.2 جرام من مسحوق الثوم المجفف، من 2 إلى 5 ملي من زيت الثوم.
اعتبارات السلامة الواجب مراعاتها عند تناول الثوم

على الرغم من استخدام الثوم في الطبخ بأمان، يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط في بعض الأحيان آثارًا جانبية. بالإضافة إلى رائحة الفم والجسم فالثوم قد يسبب الحساسية التي يمكن أن تتراوح من خفيفة الى تهيج شديد يمثل خطورة على الحياة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن حدوث حروق كيميائية، أو اكزيما عند استخدام الثوم على الجلد. وينبغي أيضا تجنب تناول الثوم من قبل من هم عرضة لمشاكل في المعدة مثل القرحة، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.

0