فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

0

يمتاز زيت الجوجوبا بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية للبشرة والشعر

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

زيت الجوجوبا ، والمعروفة أيضا باسم ذهب الصحراء هو الشمع الملونة الذهبية عديم الرائحة السائل ، الذي يتم انتاجه من بذور نبات الجوجوبا ، والمصطلح العلمي لنبات الجوجوبا ، هو شجيرة الصحراء التي وجدت في المناطق القاحلة من ولاية اريزونا والمكسيك وكاليفورنيا . تم الحصول عليها أساسا الشمع السائل ، واللون الذهبي الذي يتم تكريره في وقت لاحق وهو عديم اللون والرائحة . زيت الجوجوبا له العديد من الاستخدامات عندما تستخدم وحدها أو يمكن دمجها مع الزيوت الأساسية الأخرى لجعلها أكثر فائدة . اكتسبت أهمية هذا النبات بسبب الترطيب وخصائص المطريات . جعلت تنوعها أنها جزء لا يتجزأ من صناعة العناية بالشعر وأيضا تستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لما له من خصائص مذهلة من تحقيق التوازن بين الجلد والشعر عن طريق الحفاظ علىه رطب دائما .

أولًا، فوائد زيت الجوجوبا للشعر

1- منظف ممتاز لفروة الرأس

كمنظف لفروة الرأس، فإن زيت الجوجوبا يساعد على تنظيف المسام وإزالة الأتربة والزيوت المتراكمة، والتي تتسبب فيما بعد في تساقط الشعر وتقصفه. وهو أيضًا مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات، مما يساعد على تنظيف فروة الرأس والحفاظ على صحتها. كما يحتوي على عوامل منظفة قوية تساعد على التخلص من الترسبات اللزجة داخل الشعر، فيترك الشعر نظيفً وصحي.

2- للمعان الشعر

زيت الجوجوبا يعمل كسيروم ممتاز للشعر، يحافظ على صحة الشعر ولمعانه. كما أنه ممتاز للشعر الجاف. استخدميه على شعرك بالكامل للحصول على لمعان ونعومة، كما يمكنكِ استخدامه على الأطراف فقط لتنعيمها.

3- لتحفيز نمو الشعر

استخدام زيت الجوجوبا بانتظام وسيلة ممتازة لتحفيز نمو الشعر. من المعروف أن الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها داخل فروة الرأس تساعد على ترطيب الشعر والحفاظ على صحته. لكن في بعض الأحيان، فإن زيادة إفراز تلك الزيوت قد يتسبب في انسداد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه. بعد ذلك، يقل معدل نمو الشعر نتيجة لانسداد بصيلات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على منع تساقط الشعر وترققه نتيجة انسداد بصيلات الشعر.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

4- كبلسم للشعر

أصحاب الشعر المجعد والتالف يمكنهم استخدام زيت الجوجوبا لتحسين ملمس الشعر ومظهره. فهو يمكن استخدامه كزيت للشعر وكبلسم أيضًا. استخدمي زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس والشعر مع التركيز على النهايات. فالبروتينات والمعادن الموجودة في الزيت تعمل كبلسم طبيعي يساعد على تنعيم الشعر ولمعانه. جيث يعمل على ترطيب وتغذية بصيلات الشعر بشكل تام وحمايتها من التلف.

في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا لبلسمك الخاص، واستخدامه على الشعر. اتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي شعرك بعدها. كما يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت على الشعر المبلل، فيعمل
ذلك كبلسم للشعر.

5- للشعر الدهني

مشاكل فروة الرأس الدهنية من الممكن أن تسبب في تلف الشعر. معظم المنتجات المتاحة في الأسواق التي تدعي أنها تعمل على إزالة الزيوت الزائدة في فروة الرأس، قد تتسبب في النهاية في جفاف الشعر. أيضًا، استعمال الشامبو قد يساهم في زيادة تلك المشكلة، فيجعل شعرك غير صحي تمامًا. زيت الجوجوبا يساعد على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة في الغدد الموجودة في فروة الرأس، كما يعمل أيضًا على تنظيم تدفق الزيوت داخل بصيلات الشعر.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

ثانيًا، فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

1- لترطيب البشرة

زيت الجوجوبا يحتوي على كميات كبيرة من مادة السيراميد التي تعمل على تغطية خلايا البشةر المسؤولة عن ترطيب البشرة. زيت الجوجوبا يمتص بسرعة داخل خلايا البشرة، ولا يترك أي رواسب زيتية على البشرة، مما يعمل كعازل ضد فقد الرطوبة. إلى جانب ذلك، فهو يساعد على تنعيم البشرة واستعادة حيويتها. أيضًا، زيت الجوجوبا علاج طبيعي للإكزيما، التي تحدث نتيجة فقد الرطوبة.

2- لمكافحة تجاعيد البشرة

زيت الجوجوبا فعّال لتقليل ظهور تجاعيد البشرة. فهو غني بفيتامين E، المسؤول عن التخلص من الشوارد الحرة التي تعمل على شيخوخة البشرة. الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بنسبة تصل إلى 25%.

3- لعلاج حب الشباب

انسداد المسام غالبًا ما ينتهي بظهور حب الشباب، وهي أحد مشكلات البشرة الشائعة خاصًة بين المراهقين. العديد من منتجات التجميل التي من المفترض أنها تعمل على علاج حب الشباب تحتوي على الدهون الحيوانية التي قد تتسبب في تفاقم تلك المشكلة مع مرور الوقت. زيت الجوجوبا مطهر وغير دهني الملمس، مما يجعله علاج فعّال لحب الشباب. فهو يساعد على إزالة الزيوت الزائدة التي تتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء. كما يعمل أيضًا على تنقية الأماكن المصابة وتنظيف المسام، ولا يتسبب في أي أثار أو ندبات على البشرة.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

4- منظف للوجه

زيت الجوجوبا يتميز بخواص ممتازة لتنظيف البشرة، فيمكن استخدامه أيضًا كمزيل للماكياج ومنظف للوجه. ما عليكِ إلا استخدام قطعة من القطن مبللة بزيت الجوجوبا ومسح بشرة الوجه والشفاه. بعد ذلك، تخلصي من بقايا الزيوت على الوجه باستخدام قطعة نظيفة من القطن.

5- زيت للجسم

يمكن استخدام زيت الجوجوبا للجسم أيضًا. فيمكن استخدامه كلوشن مرطب للجسم بعد الاستحمام، فهو سريع الامتصاص على البشرة، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يعطي بشرة نضرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يستخدم كزيت للمساج نظرا لملمسه الغير دهني ورائحته المقبولة.

6- لتنعيم القدمين

الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا على القدمين يمنع تشقق الكعبين ويحافظ عليها ناعمة. لعلاج فوري للقدمين، استخدمي زيت الجوجوبا ثم قومي بارتداء جوارب قطنية. اتركيها لمدة ساعة، وستحصلين بعدها على أقدام ناعمة وجميلة.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر

فوائد زيت الجوجوبا للوجه

  • زيت الجوجوبا لا رائحة له؛ لذلك يمكن استخدامه للبشرة بكلّ سهولة دون أن نعاني من رائحته كأيّ نوع من أنواع الزيوت الأخرى؛ فهو يقوم على منح البشرة ترطيباً رائعاً، وما يجعله مميزاً عن جميع أنواع الزيوت الأخرى هو أنّه يعتبر مناسباً لجميع أنواع البشرة دون استثناء، وذلك دون أن يسبّب أيّ نوع من الهيجان أو التحسّس للبشرة، كما أنّ البشرة تقوم بامتصاص الزيت بسرعة أكثر من أيّ نوع آخر من أنواع الزيوت الأخرى.
  • يقوم زيت الجوجوبا بالمساهمة في إحداث توازن عند إنتاج الدهون في البشرة.
  • يساعد في الوقاية من ظهور حب الشباب الّذي يصيب أكثر من50% من الشباب.
  • يتمّ استعمال زيت الجوجوبا في إزالة المكياج من الوجه والعينين دون الخوف من أيّة آثار جانبيّة له، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الجوجوبا على قطعة من القطن، ومسح الوجه والعينين لتنظيفهما من المكياج.
  • يعدّ زيت الجوجوبا بلسماً للرموش؛ حيث إنّه يقوم بالحفاظ على صحّتها وقوتها.
  • يمكن استخدام زيت الجوجوبا لعلاج الشفاه المتشقّقة والجافة، وذلك عن طريق استخدامه بانتظام على الشّفاه للحفاظ على رطوبتها ونعومتها. يستعمل لترطيب جميع أنحاء الجسم، حيث يمنحها النعومة.
  • يمكن استخدام زيت الجوجوبا للحفاظ على نعومة الشعر وترطيبه والتخلّص من جفافه، كما أنّه يضيف لمعاناً جميلاً للشعر وخاصّةً الشعر الجاف، ويعالج التقصّف، ويزيد من قوة الشعر نفسه.
  • يمكن استخدامه مع أيّ نوعٍ من أنواع البلسم، ثمّ وضعه على الشعر بالطريقة المعتادة، ومن ثمّ شطفه جيّداً.
  • يستخدم زيت الجوجوبا للجلد الحساس، وخاصّةً عند الأشخاص الّذين يعانون من الأكزيما.
  • يعمل زيت الجوجوبا على تقليل نسبة التجاعيد من البشرة ومحاربتها، كما أنّه يساعد في نموّ الخلايا الجلديّة.
  • يستعمل في ترطيب الأظافر والحفاظ على صحّتها وقوّتها ومنع تكسّرها.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر