فوائد زيت الحية لتنعيم الشعر

0

تعتبر زيت الحية من اشهر الزيوت و الاكثر استخداما في وصفات جمال و تنعيم الشعر نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد زيت الحية لتنعيم الشعر.

4

زيت الحية هو من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في علاج وإصلاح الشعر التالف حيث يساعد على فرد الشعر وإكسابه اللمعان والنعومة المطلوبة ، حيث يثبت فعالية هذا الزيت من أول استخدام ولكن الكثير من الفتيات والسيدات يفشلن في الحصول على هذه النتيجة الفعالة في حين غياب الطرق الصحيحة لاستخدام زيت الحية ، فالاستخدام الخاطئ لزيت الحية هو دهن الشعر به وقد ثبت أن لا فائدة من هذا الاستخدام ولكن يجب خلطه مع عدة زيوت أخرى حتى يتم الحصول على أعلى فائدة ممكنة من هذه الزيوت لإصلاح الشعر التالف لذلك نقدم خلطات من زيت الحية تمد الشعر بالتغذية السليمة التي من خلالها يتم الحصول على شعر صحي لامع خالي من أي تقصف .

فوائد زيت الحية للشعر

1- يساعد على فرد الشعر .
2- يعمل على منع تقصف الشعر .
3- يساعد على مد الشعر بالتغذية المناسبة لمنع تلفه مرة أخرى .
4- يساعد بدرجة كبيرة في إطالة الشعر .
5- يعالج زيت الحية حكة فروة الشعر .
6- يعمل زيت الحية على طرد الحشرات من الشعر .

خلطات من زيت الحية لشعر لامع وصحي

1- الخلطة الأولى
مكوناتها: تتكون من عدة مكونات طبيعية وهي مجموعة من الزيوت الطبيعية وهي ( زيت الحية – زيت السمسم – زيت الصبار – زيت الخردل – زيت الزيتون ) وعلبة مايونيز صغيرة وعلبة زبادي .
طريقة وضعها على الشعر : يتم خلط المكونات السابقة على أن تكون متساوية ومتوافقة على حسب طول الشعر حيث يتم وضع الخليط على الشعر من الصباح الباكر وحتى المساء ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ ويجفف بالمجفف الكهربائي ثم توضع خلطة الزيوت الطبيعية بدون المايونيز والزبادي حيث تعمل هذه الخلطة على إكساب الشعر اللمعان الطبيعي وتقوم أيضا بفرد الشعر بطريقة طبيعية بدون أي آثار جانبية.

الخلطة الثانية
مكوناتها : تتكون من مجموعة زيوت وهي ( زيت الحية – زيت النارجيل – زيت شجرة الشاي – زيت العرعر)
طريقة وضعها على الشعر : حيث يتم خلط هذه المكونات بكميات متساوية ووصعها في عبوة زجاجية ويتم تدليك فروة الرأس يوميا بها في المساء ثم يتم لف الشعر دوران وفي الصباح يعاد لف الدوران إلى الجهة الأخرى حيث تساعد هذه الطريقة في التخلص من حكة فروة الرأس .

الخلطة الثالثة
مكوناتها : تتكون من مجموعة زيوت طبيعية وهي ( زيت الزيتون – زيت جنين القمح – زيت اللوز الحلو – زيت الجرجير- زيت الحلبة – زيت الصبار) .
طريقة وضعها على الشعر : يتم خلط هذه المكونات على البارد ويتم وضعها في علبة زجاجية ويتم تدليك فروة الرأس بهالمدة خمس دقائق ويترك ساعة ثم يغسل بالشامبو على أن يتم مرتين بالأسبوع حيث تعمل هذه الخلطة على تطويل وكثافة الشعر في وقت قياسي .

فوائد زيت الحية الأصلى:

يساعد زيت الحية الأصلي على إطالة الشعر ومنع تقصفه وفرده ونعومته، كما يغذى بصيلات الشعر ويكسبه اللمعان والنضارة، ولكي تحصلي على الإستفادة الكاملة من زيت الحية عليكِ بخلطه مع المزيد من زيوت الشعر الأخرى التى أثبتت فعاليتها أيضاً كزيت السمسم والخردل والزيتون وغيرها، لتزيد من فاعليته على بصيلات الشعر.

خلطة زيت الحية والسمسم لتنعيم وفرد الشعر

مكونات الخلطة:
– زيت الحية
– زيت السمسم
– زيت الصبار
– زيت الزيتون
– زيت الخردل
طريقة تطبيق خلطة زيت الحية:
– إخلطي جميع الزيوت السابقة بنسب متساوية وحسب طول وكثافة شعركِ.

– قومي بعمل حمام مائي دافئ لهذه الزيوت حتى تدفأ قليلاً.

– طبقي هذه الخلطة على شعرك يوم عطلتكِ من أول الصباح حتى حلول المساء.

– لا تنسي تغطية شعركِ بوضع غطاء الشعر المخصص حتى إنتهاء الوقت.

– يشطف الشعر بالماء الدافئ ثم تمتعي بنعومة وجاذبية شعركِ في آن واحد.

– تكرر هذه الخلطة مرة إسبوعياً أو مرتين إسبوعياً لضمان نتيجة أسرع، وألا تقل فترة تطبيقه عن شهر كامل.

ماسك الزيت الساخن لتنعيم الشعر

يمكنك بكل سهولة صنع قناع الزيت الساخن لشعرك في المنزل بإستخدام عدد قليل من المكونات و التي غالبا ستجديها في مطبخك ، و هذا القناع هو قناع مغذي للغاية للشعر و يساعد على تنعيمه ، كما أنه رائع لجميع أنواع الشعر ، و سوف يترك الشعر ناعم و حريري .

المكونات :

1 ملعقة شاي إلى 1 ملعقة كبيرة من الزيت حسب طول الشعر ، و يمكنك إستخدام أي نوع من الزيت ، و لكن بعضها أفضل حسب أنواع الشعر المختلفة ، فإذا كان لديك شعر عادي يفضل إستخدام زيت اللوز الحلو أو زيت الأركان أو زيت جوز الهند ، و للشعر الدهني زيت الخروع ، و الشعر الجاف أو الخشن يفضل معه زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو ، و يمكنك مزج زوجين من الزيوت ، و لكن ضعي في إعتبارك أن قليلا من زيت يقطع شوطا طويلا .
و يمكن إستخدام 3 قطرات من زيت البابونج إذا كان لديك شعر داكن ، و أيضا زيت إكليل الجبل هو جميل و خشب الصندل له رائحة قوية و زيت شجرة الشاي رائع للنساء مع قشرة الرأس أو حكة فروة الرأس ، و زيت بذور الجزرة هو مرطب مثير للدهشة ، كما يمكن خلط أي مما يلي من الأعشاب : كإكليل الجبل و البقدونس و الشاي الاسود أو البابونج (أخذي أوراق من أكياس) .

الطريقة :

1-سخني الزيت حتى يصبح دافئ (وليس حار جدا) و يمكنك تدفئته في وعاء صغير من خلال وضعه في وعاء أكبر من الماء الساخن جدا .
2-قومي بإضافة قطرات الزيوت الأساسية (إبدأي ب 3 قطرات ) و قلبي .
3-إذا كنت ستقومي بإضافة أوراق الشاي أو أي أعشاب أخرى قومي بإضافتها إلى الوعاء أثناء تسخين الزيت ، و بعد ذلك إستخدمي القماش القطني أو فلتر القهوة لتصفية الخليط .
4-قسمي الشعر إلى 4 أقسام ، 2 في الأعلى و 2 في الأسفل ، و ضعي الزيت الساخن على الشعر بإستخدام فرشاة و إبدأي بالأقسام السفلية أولا .
5-قومي بتدليك الزيت جيدا ف فروة الرأس ، ثم غطي شعرك .
6-ثم ضعي منشفة ساخنة على الرأس ، و إتركيها لمدة 30 دقيقة على الأقل .
7-قومي بغسيل الشعر بالشامبو مرتين على الأقل للتخلص من كل بقايا الزيوت ، و يمكنك أيضا مزج صودا الخبز مع الشامبو للتخلص من كافة الزيوت .

أسرار ونصائح صحية لشعر طويل وكثيف في أقصر وقت.

تناول البروتينات

تعلمي تناول الاغذية الصحية التي تفيد صحة جسمكِ، فقد يدفع شعركِ الثمن نتيجة لإفتقاد طعامك لبعض العناصر الغذائية الهامة لجسمك عامة ولشعرك خاصة، حيث أن نقص تلك العناصر الغذائية فى الجسم تؤثر على نمو الشعر بشكل سليم، لهذا فالنظام الغذائي السليم هو الذى سيمكنك من الحصول على شعر صحى وجذاب.

3

فالبروتينات من المواد الهامة التي تساعد فى بناء الشعر ونموه، ولأن النقص فى كمية البروتين بالجسم سيجعل شعرك هشاً، سهل التكسر، هذا فضلا عن فقدانه للونه الأساسى، لهذا حافظي على وجود البروتينات فى غذائكِ اليومي مثل الدجاج، لحم الديك الرومى، مشتقات الألبان والبيض، هذا فضلا عن البروتين النباتى مثل فول الصويا، المكسرات، الفاصوليا، والحبوب الكاملة.
ربط الشعر وتمشيطه

لا ترفعى شعركِ الى الخلف بشدة، ولا تضعى قبعة ضيقة على شعرك، حيث أن تلك الأفعال تضر بجذور شعرك وتساعده على التساقط، وعند تمشيط شعرك استخدمي المشط الخشبي واسع العيون وليست الفرشاة خاصة لو كان شعرك مجعداً حتي لا يتشابك ويتساقط.
التطورات والضغوط النفسية

حاولي السيطرة على ضغوطكِ النفسية، فقد تؤثر بشكل خطير على صحتك كما تؤثر على لون شعرك وصحته. إبدأى بإجراء تمارين الإسترخاء والتأمل، واسرعي بالحصول على النوم الكافي الذى يساعد شعرك على التجدد والنمو السليم.
التدليك

دللي شعرك بتدليك فروة رأسك على الأقل مرة واحدة كل أسبوع، ويمكنك استخدام زيت اللوز وجوز الهند وكذلك زيت الزيتون والخروع لزيادة وكثافة نمو الشعر ونعومته، للمساعدة في تحفيز عملية نمو شعرك ولإعطاءه القوة والصحة، وكذلك لتنشيط الدورة الدموية والاسترخاء، لذا ينصح بعمل حمام الزيت لشعرك وتركه حتى الصباح أو على الاقل إبقاءه اطول فترة ممكنة لا تقل عن ساعتين.
عنصر البيوتين

تناولي البيض والعدس والبقول والارز الابيض والبني والمكسرات، لأن وجود هذا الفيتامين يعمل على تقوية شعرك، ويجعله أكثر كثافة، كما يساعد في تقوية أظافرك.
المكمّلات الغذائية للشعر

اذا كان شعركِ جافاً ورقيقاً، فعليكِ بتناول الكبسولات والمكملات الغذائية الخاصة بالشعر لمدة 3 أشهر للحصول على أفضل النتائج، أو أخذ حقن لتقوية وتنشيط شعرك ولحمايته من آثار تغير الفصول. استخدمى المكملات الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم والاملاح المعدنية وفيتامين “B”، والذي تساعد على تغذية الشعر من الداخل.
فيتامين ” ج ”

تناولى الخضراوات والفواكه التى تزود الجسم بالفيتامينات خاصة فيتامين ” ج” مثل الفلفل الأخضر، الحمضيات، الفراولة، والقرنبيط، حيث أن عملية امتصاص الحديد بالجسم تتم بوجود فيتامين ” ج “، فاذا حدث نقصاً فى كمية الفيتامين سيصبح شعرك ضعيفاً وجافاً.

خلطات طبيعية على الإطلاق لتنعيم وفرد الشعر.

وصفة الحناء

المكونات:
ملعقتان من الحناء
ملعقة من الحليب
ملعقة من الحلبة
ثلاث ملاعق من القهوة
ربع كوب من شراب النعناع البارد
طريقة الاستخدام:
يتم مزج المكونات معا و من ثم وضع المزيج الناتج على الشعر و تركه لمدة ثلاث ساعات ثم يتم غسله بالماء الفاتر و ستظهر النتيجة في جعل الشعر حيويا.

وصفة زيت الزيتون

المكونات:
نصف كوب من التوت البري
ملعقة من زيت الزيتون
ملعقة من اللبن
نصف ملعقة من العسل
ربع حبة من الموز المهروس
طريقة الاستخدام:
يتم خلط الكونات معا حتى تمتزج جيدا ثم يتم وضعها على الشعر و تركها لمدة ساعة و من ثم يتم غسله بالماء الفاتر و هذه الخلطة تعالج الشعر الضعيف و المتقصف.

وصفة العسل

المكونات:
ربع كوب من العسل
ربع كوب من زيت الزيتون
طريقة الاستخدام:
يتم مزج العسل مع زيت الزيتون و من ثم يوضع المزيج الناتج على الشعر حتى يتغلغل إلى فروة الرأس و من ثم يترك على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله مع الحرص على تكرار الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع و ستظهر النتيجة على الشعر قبل مرور الشهر.

خلطة الزيوت الثلاث لشعر أطول وأكثر كثافة في اسبوعين

المكونات:
8 نقاط من زيت الصندل أو الروزماري.
8 نقاط من زيت الخروع.
8 نقاط من زيت اللافندر.
نصف كوب من زيت الجرجير.
طريقة التحضير:
اخلطي جميع المكونات معاً.

– قومي بتسخين المكونات في حمام مائي دافئ.

– دلكي الشعر بالمزيج من الجذور وحتى الأطراف.

– اتركي المزيج لمدة ساعة كاملة مع الحرص على تغطية الشعر بالغطاء المخصص.

– قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المخصص لنوع شعرك.

2