فوائد زيت الخردل الصحية والجمالية

0

يمتاز زيت الخردل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الخردل للبشرة والشعر والصحة ايضا

فوائد زيت الخردل الصحية والجمالية

الزيوت النباتية

تشكّل الزيوت النباتية علاجاً طبيعياً للكثير من المشاكل الصحية والأمراض، ومصدراً للمغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم باستمرار، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على الجمال، فكثيراً ما تستخدم الزيوت النباتية في تحضير ماسكات البشرة لتبقى نضرة ومشرقة، وكذلك الأمر بالنسبة لمستحضرات التجميل، والماسكات المخصصة للشعر فهي تجعله أجمل وأكثر حيوية، والزيوت النباتية هي تلك الزيوت التي يتم إستخلاصها إمّا من بذور أو ثمار أو أوراق النباتات

بذور الخردل

بذور الخردل هي بذور صغيرة الحجم تحتوي على فوائد عظيمة جداً للجسم تفوق حجمها الضئيل بأضعاف، لذا منحها الله عزّ وجلّ أهميةً في كتابه الكريم فقد ذكرها في قوله: “يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ”، وعادةً ما يتم الاستفادة من بذور الخردل إما بإبقاء البذرة كما هي والاستفادة منها، أو عن طريق طحنها واستخدام مسحوقها كتوابل أو عن طريق استخلاص الزيت الموجود في بذورها، فهو زيت غني جداً وذو فائدة عظيمة، وزيت الخردل أصفر اللون، ذو طعم لاذع ورائحة نفاذة بعض الشيء

فوائد زيت الخردل الصحية

  • فتح الشهية يساعد زيت الخردل على تنشيط إفراز المعدة والأمعاء للعصارة التي تساعد في هضم الطعام في الجهاز الهضمي، ممّا يؤدي إلى إرسال إشارات عصبية للدماغ تنبّه بالشعور بالجوع والحاجة الماسة إلى تناول الطعام.
  • صحة القلب تساعد إضافة القليل من قطرات زيت الخردل على بعض أنواع الأطعمة والأكلات في الحماية من أمراض القلب المختلفة، وذلك لكونه يحتوي على معدلات مناسبة من الزيوت الصحيّة وغير المشبعة، بالإضافة إلى مساعدته في تقليل معدلات الكولسترول الضار ورفع معدلات الكولسترول المفيد، الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تخفيض معدلات الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون الموجودة في الجسم، مما يساعد في الوقاية من زيادة الوزن وغيرها من الأمراض القلبية.

  • نشاط الدورة الدموية يعتبر زيت الخردل من المنبهات والمنشطات القوية والفعالة في تنشيط عمل وحركة الدورة الدموية في مختلف مناطق الجسم، ويمكن الاستفادة من زيت الخردل في تحقيق ذلك من خلال فركه على الجسم، كما يعمل على تنشيط قدرة كل من الكبد والطحال وبعض أجزاء الجهاز الهضمي على إنتاج العصارة الصفراوية بكمّيات كافية في الجسم، والتي تعمل بدورها على تحسين مستوى عمليات هضم الطعام وطرد الفضلات من الجسم.

  • قوة الجهاز المناعي يعمل زيت الخردل على تقوية الجهاز المناعي وتدعيمه، وذلك بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والتي تساعد في القضاء على أنواع عدّة من الجراثيم، وذلك من خلال تناوله عن طريق الفم من أجل القضاء على الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي، أو من خلال فرك الجسم به للقضاء على الالتهابات الجلدية المختلفة.

  • فوائد أخرى لزيت الخردل يساعد فرك مختلف مناطق الجسم بزيت الخردل على نموّ العضلات بشكل أسرع وإكسابها مرونة أكثر مما هي عليه، كما يساهم في تحسين قدرة الجسم على الاسترخاء والاستغراق في النوم، وذلك من خلال التخفيف من الضغوط النفسيّة والعصبية التي تتسبّب في الأرق وقلّة النوم، بالإضافة إلى قدرته على تخفيض حرارة الجسم في حالات الحمّى الشديدة وإخراج السموم المختلفة من الجسم، وقدرته على محاربة ظهور علامات التقدّم في السن والشيخوخة.

فوائد زيت الخردل للشعر

إن كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل، كثيف ولامع، فبالتأكيد علاجك الفعّال هو زيت الخردل. فمع تناوله من خلال الطعام أو استخدامه على الشعر، يساعد ذلك على تدعيم بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية لنمو وكثافة الشعر. إليكِ بعض من فوائد زيت الخردل للعناية بشعرك.

1- تحفيز نمو الشعر

استخدمي زيت الخردل لتدليك فروة الرأس، فيساعد ذلك على تحفيز نمو الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصةً البيتا كاروتين. فتتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A، الذي يساعد على نمو الشعر. إلى جانب ذلك، فيحتوي زيت الخردل على الحديد، الأحماض الدهنية، الماغنسيوم والكالسيوم التي تساعد على تحفيز نمو الشعر أيضًا.

2- تجنب الشيب المبكر للشعر

زيت الخردل من أكثر العلاجات الفعّالة للوقاية من الشيب المبكر للشعر وغمقان لون الشعر بصورة طبيعية. لذلك، فبدلًا من صبغ الشعر، يمكنكِ تدليك شعرك بزيت الخردل كل ليلة لتلاحظين نتائج رائعة.

3- منع تساقط الشعر وكافة مشكلات فروة الرأس

زيت الخردل يعمل كمحفز ممتاز للتخلص من مشكلة تساقط الشعر والصلع، كما أنه يساعد على علاج الشعر التالف. فيمنع العدوى البكتيرية لفروة الرأس والحفاظ على ترطيبها. أفضل طريقة لاستخدام زيت الخردل على الشعر هي باستخدام خليط من زيت الخردل، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللوز مع تدفئة الخليط قليلًا، ويوضع الخليط على الشعر مع التدليك لمدة 30 دقيقة على الأقل مع تغطيته جيدًا باستخدام غطاء الاستحمام. ثم يغسل الشعر جيدًا بعد 2-3 ساعات على الأقل باستخدام شامبو لطيف. مع استمرار استخدام تلك الوصفة الجمالية بشكل منتظم مرة واحدة خلال الإسبوع ستلاحظين بنفسك شعر طويل، كثيف ولامع.

4- زيت الخردل مع الحناء لإطالة الشعر

طريقة أخرى لاستخدام زيت الخردل لعلاج الشعر هي بغلي أوراق الحناء مع زيت الخردل. في وعاء كبير، قومي بغلي 250 مل من زيت الخردل مع إضافة 60 جرام من أوراق الحناء تدريجيًا مع الزيت. بعد امتزاج أوراق الحناء تمامًا مع الزيت، يصفى الزيت جيدًا باستخدام قطعة قماش نظيفة، ويحفظ في زجاجة نظيفة في مكان رطب. مع الاستخدام المنتظم للزيت لتدليك فروة الرأس، فسيعمل ذلك على تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

فوائد زيت الخردل الصحية والجمالية

نصائح هامة قبل استخدام زيت الخردل لعلاج الشعر

عند استخدام زيت الخردل مباشرةً لشعرك، لا بد من اتباع بعض الخطوات البسيطة:

  • أولًا، لا بد من تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه لنصفين يمين ويسار.
  • ضعي كمية قليلة من زيت الخردل على راحة يديك وقومي بفرك المساحة بين شعرك جيدًا.

  • بعد ذلك، قومي بتدليك كل من جهتين الشعر جيدًا باستخدام يديك برفق، مع التركيز على جذور الشعر.

  • قومي بتمشيط شعرك جيدًا بعد ذلك لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر.

  • بعد تدليك الشعر باستخدام الزيت وتمشيطه، يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لفترة لا تقل عن ساعة. وينصح بعدها باستخدام مجفف الشعر أو السيشوار لمدة 10 دقائق، كي يساعد ذلك على اختراق الشعر جيدًا. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

  • فوائد زيت الخردل للبشرة

    • يعتبر زيت الخردل من العناصر الطبيعية المُطهرة والمعقّمة للبشرة، حيث يساعد على القضاء على العدوى الفايروسية والبتكيرية والجرثومية، والتي تعتبر من المسببات الرئيسية للحبوب والندوب والبثور التي تظهر على الجلد، وما ينتج عنها من بقع وآثار تصعب إزالتها والتخلّص منها، حيث يعالج الالتهابات التي تصيب البشرة والحساسية بأنواعها المختلفة. يخفّف من آثار الحروق الناتجة عن التعرّض الكبير لأشعة الشمس، وخاصّة في ساعات الذروة، والحروق الخفيفة الأخرى والجروح وآثارها.

    • يعالج مشاكل البشرة الجافةّ بشكل خاص، حيث يساعد على منحها الرطوبة اللازمة لها، والتي تقي من تعرّضها للجفاف، وما ينتج عنه من ظهور مبكّر لعلامات تقدّم سن البشرة المختلفة، على رأسها كلّ من التجاعيد والخطوط الرفيعة وغيرها.

    • يخلّص الجلد من السموم والفطريات، ويزيد من ليونته ومرونته، ويمنحه ملمساً ناعماً، ممّا يجعل منه زيتاً طبيعيّاً جيداً لعلاج مشكلات بشرة الأطفال والكبار على حدٍ سواء.

    • لا تقتصر فوائد زيت الخردل على علاج مشكلات البشرة، بل يتعدّى ذلك في كونه علاجاً لمشاكل الشعر وفروة الرأس، حيث يمنحها الرطوبة اللازمة لها، ويقي من جفافها وما ينتج عن هذا الجفاف من القشرة المزعجة والشعور المرافق لها بالحكّة.

    • يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية على رأسها كلّ من الأوليك واللينوليك اللذان يعتبران أساساً للنموّ السليم للأطفال ولتغذية بشرتهم، ويجعل الشعر صحياً وذا مظهر لامع ومشرق إلى حد كبير، كما يساعد على تجديد خلايا الجلد ممّا يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة على رأسها الشيب أو الشعر الأبيض وغيره، ويعالج مشاكل الشعر الجاف على وجه التحديد.

    • يساعد على الاسترخاء ويحسّن من الحالة المزاجية للأشخاص، ويقلل من مشاعر التعب، والتوتر، والقلق الناتجة عن الضغوطات الحياتية اليومية المختلفة.

    فوائد زيت الخردل الصحية والجمالية