فوائد زيت الخس الجمالية

0

يعتبر الخس من احد المكونات الطبيعية المذهلة بفوائدها الصحية و الجمالية الكثيرة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول فوائد زيت الخس.

0000

الخس من أهم الخضراوات الورقية التي يستفاد منها في علاج الجهاز الهضمي ،و من الممكن تناول الخس بمفرده أو إضافته إلى طبق السلطة ،و السندوتشات و يستخرج من الخس زيت يسمى زيت الخس يعمل هذا الزيت على علاج مشكلات الشعر مثل التساقط ،و مشكلات البشرة مثل الجفاف و سوف تطلعك السطور التالية على أهم فوائد زيت الخس للبشرة و الشعر

أولاً لمحة سريعة عن الخس ،و قيمته الغذائية ..

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”

ثانياً فوائد زيت الخس :

  • يعمل زيت الخس على محاربة الأورام السرطانية الخبيثة لأنه غني بمضادات الأكسدة .
  • يخفض زيت الخس على خفض نسبة الكوليسترول الضار .
  • يساعد زيت الخس في حماية الخلايا العصبية ،و يسهم في الوقاية من الإصابة بالأرق .
  • يستفاد من زيت الخس في تخفيف الإلتهابات .

000

ثالثاً فوائد زيت الخس للشعر ..

يستفاد من زيت الخس في علاج مشكلات الشعر الذي يعد جزء هام جداً من الجسم يحتاج إلى التغذية السليمة التي تضم العناصر الغذائية الصحية من معادن ،و فيتامينات .

– أولاً زيت الخس لزيادة طول الشعر .. العناصر الموجودة في زيت الخس تقوي جذور الشعر مما يجعله ينمو بطريقة صحية آمنة وذلك يعود إلى إنه يسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بفروة الرأس .

– ثانياً زيت الخس يزيد لمعان الشعر .. هناك ثلاثة عناصر أساسية موجودة في زيت الخس تمنحه الللمعان ،و هم الفسفور ،و الكبريت ،و السيلكون .

– ثالثاً زيت الخس يحارب تساقط الشعر .. يوفر زيت الخس التغذية السليمة للشعر ومن هنا يزيد من قوة الشعر ويمنع هيشان ،و جفاف الشعر ،و تساقطه .

رابعاً فوائد زيت الخس للبشرة ..

تحتاج البشرة إلى العناية و خاصة في فصل الصيف الذي تشتد خلاله حرارة الشمس ،و يعتبر زيت الخس مستحضر طبيعي يخلص البشرة من هذه المشكلات و ذلك لإحتوائه على فيتامين أ ،و فيتامين ك ،و عنصر الحديد الذي يقوي الدم و ينشط الدورة الدموية بالبشرة ويزيدها نضارة ،و من أهم فوائد زيت الخس للبشرة ما يلي :

* أولاً زيت الخس يحمي البشرة من آثار أشعة الشمس .. يعتبر فيتامين سي ،و فيتامين ه الموجود بالخس من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد و التي تحمي من آثار الأشعة الضارة من الممكن أن تقوم بمسح البشرة جيداً بزيت الخس وتتركها بضع دقائق و تشطفها بالماء .

* ثانياً زيت الخس يعالج حب الشباب .. من الممكن أن تستعمل زيت الخس على حب الشباب لعمل كمادات تهدئ من الحبوب و تزيل آثارها .

* ثالثاً زيت الخس يزيد نضارة البشرة .. يستفاد من زيت الخس في التخلص من السموم و البكتيريا التي تحد من نضارة البشرة ،و لمعانها ،و لكن مع الحرص على تناول الخس ،و استخدام زيت الخس لترطيب البشرة ستشعر بتحسن .

خامساً طرق للعناية بالشعر بإستعمل زيت الخس :

الطريقة الأولى : احضار عدد 2 ملعقة من زيت الخس ،و ملعقة من العسل ،و ملعقة من القرفة ثم نقوم بتسخين معلقتين زيت الخس على النار و نتركهم حتى تهدأ ونضيف إليها العسل ،و القرفة و نخلطهم جيداً حتى يصبحوا دهان متماسك ثم تقوم بفرده على الشعر و تتركه على فروة الرأس لمدة ربع ساعة على الأقل و بعدها تقوم بشطفه جيداً و مع الإستمرار على ذلك سيمنع تساقط الشعر .

الطريقة الثانية : خلط ثلاث معالق من زيت الخس مع ثلاث معالق من زيت اللوز ثم نقوم بفردهم على الشعر و نتركه حوالي عشرة دقائق ثم نقوم بشطفه جيداً .

سادساً طرق العناية بالبشرة بإستعمال زيت الخس :

الطريقة : نقوم باحضار مجموعة من ورق الخس ثم نغليه في الماء على النار و نتركه على النار لمدة ثلث ساعة و بعد ذلك نتركه حتى يهدأ و تصبح بنفس درجة حرارة الغرفة و نستخدم هذه الماء في غسل الوجه و مع الإستمرار ستتحسن صحة البشرة و تتخلص من آثار حب الشباب .

دراسات فوائد الخس:

-دراسة تؤكد فوائد الخس
يعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض “الفوليك” المفيد للحوامل وأثبتت الدراسات فعاليته في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.وأشار خبراء التغذية إلى أن تناول أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون الغنية بمادة “بيتاكاروتين” المقاومة للتأكسد، قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية. كما أكدت الأبحاث الحديثة فائدة الخس في التناسل وعلاج العقم نظرا لاحتوائه على فيتامين ه وهو مهدئ للأعصاب نظرا لاحتوائه على مادة اللاكتوكاريوم التي من أهم تأثيرها تهدئة الأعصاب، كما يستخدم الخس مرطبا مسكنا للالام ومنظفا للدم ومهدئا وملينا ويعتبر جيدا للامساك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف وكذلك مقويا للبصر لاحتوائه على فيتامين أ. كما يؤثر على امتصاص الروائح الكريهة نظرا لاحتوائه على مادة الكلورفيل التي تمتص الروائح الكريهة من الجسم ولذلك يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما الكريهتين، كما يعتبر من اهم المواد فهو مرطب للمعدة ومدر للبول وملين للامعاء، ومهدئ للسعال الشديد كما انه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكنة ومنومة، ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق حيث تستخدم الأوراق الطازجة للخس على هيئة لزقات موضعية لتسكين الآلام وازالة الأورام والالتهابات ويمكن استعمال اللزقات بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

-الخس يعمل على الوقاية من (الامساك)
أوضح الخبراء أن الخس يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية، ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم، كما أنه يمنح البشرة المزيد من النقاء.

-الخس المصري اجود انواع الخس
يؤكد خبراء التغذية أن “الخس” البلدي المصري المتوفر بكميات كبيرة في الأسواق يعتبر من أجود أنواع الخس في العالم ، يتميز بورقه العريض والناعم ، حيث ترتفع فيه نسبة الزيوت وهو المصدر الرئيسي لفيتامين “E” الذي يطلق عليه الأطباء فيتامين الشباب لفوائده العديدة ومنها وقاية الجسم من الأكسدة والأورام وشدد على أهمية تناوله في الوجبات الغذائية.

-دراسة تؤكد احتواء الخس على الفيتامينات الهامة للجسم
أكدت دراسة علمية سابقة أن أوراق نبات الخس الداخلية البيضاء والصفراء تحتوي على أربع فيتامينات مهمة هي فيتامين (أ)و(ب)و(د) و(اي) كما تشتمل على الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس واليود والكلوروفيل وكربونات الجير وأوضحت الدراسة أن هذه المعادن والعناصر مفيدة للجسم والصحة وليس هذا كله فحسب بل أن “الخس” له فاعلية كبيرة في تجنيب التشنجات والاضطرابات الجسمية وذلك باحتوائه على مادة الكتوكاريوم المسئولة عن إزالة الاضطرابات العصبية ومعالجة حالات الأرق المزمنة والتخلص من تشنجات الأمعاء والسعال جراء ظهور نوبات عصبية.

00