فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

0

يمتاز زيت الخس بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

زيت الخس

الخس نباتٌ عشبيٌّ موسميٌّ يُزرع في معظم دول العالم، وتُعتبر الصين أكثر الدول إنتاجاً وتصديراً للخس كما كان الفراعنة أول من استخدموا الخس في طعامهم كنوعٍ من النباتات الغذائية، وهو عبارة عن نباتٍ عريض الأوراق ذات لون أخضر متدرجٍ ملتفٍ على بعضه البعض، وهو غنيٌّ بفيتامين A، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد. يُصنع زيت الخس من بذور الخس عن طريق التخمير لمدة أربعة أسابيع في الزيت النباتيّ، بحيث يُمكن تحضيره منزليّاً بوضع 100 جرام من بذور الخس داخل وعاءٍ ثُمّ يضاف عليها زيت الزيتون حتى تُغمر البذور، ثُمّ يُحكم إغلاق الوعاء ويُوضع في الشمس مدة أربعة أسابيع مع التحريك اليوميّ، بعد مُضي الوقت يُصفى الزيت من البذور بعد عصرها جيداً ويُصبح زيت الخس جاهزاً للاستخدام لكافة الأغراض.

القيمة الغذائية للخس

يوجد في الخس الكثير من العناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي أوراق الخس على فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين C، وفيتامين E، أوراق الخس مشبعة بالطاقة وبه بعض الأحماض، مثل: حمض الفوليك كما يحتوي على مجموعة من المواد الكربوهيدراتية، ويحتوي الخس على المعادن والأملاح المعدنية، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والحديد، ويتميّز الخس بوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية وكمّية كبيرة من الماء ووجود مادة البيتاكاروتين.

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

فوائد زيت الخس

زيت الخس المستخرج من أوراقه غنيّ بالكثير من الفيتامينات (كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ)، بالإضافة إلى غناه بالبروتينات، والنشويّات، والمواد المعدنيّة كالحديد، والكالسيوم، والنحاس، واليود، والزرنيخ، والمغنيسيوم، والكاروتين، والفوسفور، وغيرها. نتيجة لذلك فقد أثبتت الدّراسات والأبحاث العلميّة الفوائد الكثيرة التي يمكن الاستفادة منها من زيت الخس. إنّ زيت الخس مفيدٌ جدّاً للجسم؛ فهو يساعد في تنشيط الدّورة الدمويّة في الجسم، وفي الأوعية الدقيقة تحديداً، مّما يجعل منه مفيداً في التنشيط الجنسيّ، كما أنّه يعتبر بذلك مقويّاً لعضلة القلب، ويفيد أيضاً في مرض السكّري. إنّ غنى زيت الخس بالتراليراس، واللاكتوكارين يجعل منه زيتاً مهمّاً في حالات التوتّر؛ فهو يعتبر مهدّئاً للأعصاب، ومنوّماً طبيعيّاً، كما ويفيد في زيادة نقاء البشرة ونضارتها، ويحافظ على نعومتها، كما ويقلّل من التهابات الجلد والتورّمات، وآلام الحروق وآثارها.

وكذلك، فإنّ غناه بفيتامين هـ يجعل منه علاجاً مهمّاً في مشاكل العقم والإنجاب؛ فهو يعمل على زيادة توازن الهرمونات الجنسيّة في الجسم، ويساعد أيضاً في تكوين السائل المنوي عند الرجل، أمّا عند النساء فهو يفيدهنّ في منع الإجهاض، ويخفّف من آلام الولادة والطلق، ويخفّف أيضاً من آلام الدورة الشهريّة. كما ويفيد زيت الخس في زيادة نموّ الشعر وزيادة كثافته، ويمنع تساقطه ويزيد من نعومته أيضاً، كما ويفيد مرضى السكّري؛ حيث إنّه يحمي من ارتفاع نسبة السكّر في الدم، وهو مفيد في حالات الالتهابات البوليّة والمثانة، كما ويفيد زيت الخس في تقوية البصر، وذلك لاحتوائه على مادّة الفيتا، ويفيد أيضاً في علاج السعال والكحّة، وفي طرد الديدان من الأمعاء، بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة. بالطبع بالنسبة للفوائد المذكورة آنفاً، تختلف طريقة الاستفادة من زيت الخس باختلاف طريقة استخدامه، فهناك حالات يتمّ فيها شرب زيت الخس “داخليّاً”، وحالات أخرى يتمّ فيها دهنه خارجيّاً للحصول على الفوائد المرجوّة منه.

أولاً لمحة سريعة عن الخس ،و قيمته الغذائية .. يزرع الخس في مختلف أنحاء الشرق الأوسط ،و منطقة البحر المتوسط و يعرف الخس بقيمته الغذائية العالية فهو غني الألياف الغذائية ،و الفيتامينات مثل فيتامين سي ،و فيتامين ه ،و فيتامين ك ،و المعادن والفسفور ،و البوتاسيوم ،و الكالسيوم ،و الحديد ،و المغنيسيوم ،و البوتاسيوم ،و يوجد عدة أنواع للخس من بينها الأحمر ،و الأبيض ،و الجليدي .

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

ثانياً فوائد زيت الخس :

  • يعمل زيت الخس على محاربة الأورام السرطانية الخبيثة لأنه غني بمضادات الأكسدة .
  • يخفض زيت الخس على خفض نسبة الكوليسترول الضار .
  • يساعد زيت الخس في حماية الخلايا العصبية ،و يسهم في الوقاية من الإصابة بالأرق .
  • يستفاد من زيت الخس في تخفيف الإلتهابات .

ثالثاً فوائد زيت الخس للشعر

يستفاد من زيت الخس في علاج مشكلات الشعر الذي يعد جزء هام جداً من الجسم يحتاج إلى التغذية السليمة التي تضم العناصر الغذائية الصحية من معادن ،و فيتامينات .

– أولاً زيت الخس لزيادة طول الشعر .. العناصر الموجودة في زيت الخس تقوي جذور الشعر مما يجعله ينمو بطريقة صحية آمنة وذلك يعود إلى إنه يسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بفروة الرأس .

– ثانياً زيت الخس يزيد لمعان الشعر .. هناك ثلاثة عناصر أساسية موجودة في زيت الخس تمنحه الللمعان ،و هم الفسفور ،و الكبريت ،و السيلكون .

– ثالثاً زيت الخس يحارب تساقط الشعر .. يوفر زيت الخس التغذية السليمة للشعر ومن هنا يزيد من قوة الشعر ويمنع هيشان ،و جفاف الشعر ،و تساقطه .

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

رابعاً فوائد زيت الخس للبشرة

تحتاج البشرة إلى العناية و خاصة في فصل الصيف الذي تشتد خلاله حرارة الشمس ،و يعتبر زيت الخس مستحضر طبيعي يخلص البشرة من هذه المشكلات و ذلك لإحتوائه على فيتامين أ ،و فيتامين ك ،و عنصر الحديد الذي يقوي الدم و ينشط الدورة الدموية بالبشرة ويزيدها نضارة ،و من أهم فوائد زيت الخس للبشرة ما يلي :

  • أولاً زيت الخس يحمي البشرة من آثار أشعة الشمس .. يعتبر فيتامين سي ،و فيتامين ه الموجود بالخس من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد و التي تحمي من آثار الأشعة الضارة من الممكن أن تقوم بمسح البشرة جيداً بزيت الخس وتتركها بضع دقائق و تشطفها بالماء .
  • ثانياً زيت الخس يعالج حب الشباب .. من الممكن أن تستعمل زيت الخس على حب الشباب لعمل كمادات تهدئ من الحبوب و تزيل آثارها .

  • ثالثاً زيت الخس يزيد نضارة البشرة .. يستفاد من زيت الخس في التخلص من السموم و البكتيريا التي تحد من نضارة البشرة ،و لمعانها ،و لكن مع الحرص على تناول الخس ،و استخدام زيت الخس لترطيب البشرة ستشعر بتحسن .

خامساً طرق للعناية بالشعر بإستعمل زيت الخس :

الطريقة الأولى : احضار عدد 2 ملعقة من زيت الخس ،و ملعقة من العسل ،و ملعقة من القرفة ثم نقوم بتسخين معلقتين زيت الخس على النار و نتركهم حتى تهدأ ونضيف إليها العسل ،و القرفة و نخلطهم جيداً حتى يصبحوا دهان متماسك ثم تقوم بفرده على الشعر و تتركه على فروة الرأس لمدة ربع ساعة على الأقل و بعدها تقوم بشطفه جيداً و مع الإستمرار على ذلك سيمنع تساقط الشعر .

الطريقة الثانية : خلط ثلاث معالق من زيت الخس مع ثلاث معالق من زيت اللوز ثم نقوم بفردهم على الشعر و نتركه حوالي عشرة دقائق ثم نقوم بشطفه جيداً .

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر

سادساً طرق العناية بالبشرة بإستعمال زيت الخس :

الطريقة : نقوم باحضار مجموعة من ورق الخس ثم نغليه في الماء على النار و نتركه على النار لمدة ثلث ساعة و بعد ذلك نتركه حتى يهدأ و تصبح بنفس درجة حرارة الغرفة و نستخدم هذه الماء في غسل الوجه و مع الإستمرار ستتحسن صحة البشرة و تتخلص من آثار حب الشباب .

فوائد الخس الصحية والعلاجية

  • يحمي البشرة من حرارة الشمس حيث يعمل على وجود طبقة عازلة تقي البشرة من الحرارة.
  • يُعتبر مسكن للآلام لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين.
  • يحمي من بعض حالات الإمساك لوجود الألياف الغذائية.
  • يقي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • مفيد جداً للأمعاء لاحتوائه على الألياف.
  • يُعتبر مضاداً للأكسدة لوجود البيتاكاروتين.
  • يُعالج حالات العقم لوجود فيتامين E في الخس.
  • يُستخدم كمهدّئ للأعصام لوجود مادة اللاكتوكاريوم فيه.
    -يقوّي البصر لاحتوائه على فيتامين A.
  • يُزيل الروائح الكريهة من الجسم لاحتوائه على الكلوروفيل.
    -يُعتبر مدراً للبول ومُلين للأمعاء.
    -يُعالج حالات السُعال القوي.
  • يُعالج بعض الالتهابات، مثل الالتهابات الجلدية.
  • يُعالج فقر الدم.
  • يعمل على اتّزان ضربات القلب.
  • يُفيد في التخسيس وفُقدان الوزن.
  • يُعالج تساقط الشعر ويعطيه الحيوية.

فوائد زيت الخس للبشرة والشعر