فوائد زيت الروزماري

0

يشتهر الروزماري بعدة خصائص و مميزات صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل نبين لك فيه فوائد زيت الروزماري.

000

قبل ان نتحدث معكم عن فوائد أكليل الجبل نقدم لكم نبذه مختصرة عن أسمائة العديدة فربما يكون في دولتك يُطلق عليه أسم أخر فتلعم إنه عشب أكليل الجبل ، كما نتحدث عن موطنه ثم نعرض بعدها عليكم فوائده الجماليه و الصحية .

أولاً أسماء أكليل الجبل العديده وهي :

– حصى اللبان
– حشيشة العرب
– ندى البحر
– النبات القطبي
– عشب البوصله
– الروز ماري
– و يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير

ثانياً الموطن الأصلي للنبات :

هو البحر الأبيض المتوسط ، لكنه ينمو في كثير من بلدان العالم .

ثالثا فوائد اكليل الجبل الطبية :

1- يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة .
حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالهمضادة للأكسدةمثل حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.
2- يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
3- يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .
4- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

من فوائده كذلك أنه :

– يفيد في علاج اضطرابات القلب .
– طارد للرياح
– مقاوم للسعال والربو.
– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
– مدر للبول ومدر للطمث
– مبيد للطفيليات
– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.
– يستخدم اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .
– يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام ، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.
كما يمكن استخدام اكليل الجبل خارجيا حيث من فوائدة :
– زيت أكليل الجبل العطري فهو يستخدم لـ يهدي العضلات والألم ، يقوي الذاكرة
، يساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي ، كمرهم للروماتيزم ، وأيضًا الاكزيما والكدمات و الجروح .

طريقة عمل زيت الروزماري

الأشياء التى تحتاجها في هذه الوصفة
برطمان زجاجي بغطاء
مصفاة

المكونات التي تحتاجينها في تحضير زيت الروزماري
زيت زيتون
حفنة من أوراق الروزماري المفروم
الخطوات
ضع أوراق الروزماري المفرومة فرما ناعما في البرطمان الزجاجي .
أضف زيت الزيتون في الوعاء.
غطي الوعاء أو البرطمان وهزه قليلا ثم احفظه في مكان دافئ ومظلم لمدة أسبوعين .
بعد مرور الأسبوعين صفي الخليط بواسطة مصفاة واحفظ السائل في وعاء أو برطمان آخر لحين الاستعمال .
يمكنك وضع ربع كوب من الزيت على ماء الاستحمام للاستفادة من فوائده للجسم .
كما يمكنك رشه على الوصفات المفضلة لديك مثل البيتزا أوغيرها.
نصائح
يعمل زيت الروزماري كمنبه للجسم لذا يفضل استخدامه في الحمام الصباحي وليس قبل النوم حتى لايسبب الأرق .
لا تستخدم هذا الزيت إن كنت تعاني من مشاكل في القلب أو في حالة الحمل ويمكنك استشارة طبيبك قبل الشروع في استخدام أي من الأعشاب .

00

زيت الروزماري للشعر :

يساعد زيت الروزماري في منع تساقط الشعر :
يجد الكثير أن محاولة منع تساقط الشعر أمر مزعج لأنهم قد لا يحصلوا علي النتائج المرغوبة حتي بعد تجربة الكثير من العلامات التجارية المشهورة في الأسواق خصوصاً بأن الأسواق والمحلات التجارية تتوافر فيها الكثير من أنواع زيت العناية بالشعر . يمكنك التخلي عن كل ذلك من خلال تجربة زيت الروزماري .

وذلك لأن مشاكل تساقط الشعر من أشهر مشاكل الشعر بسبب التلوث والعديد العوامل الأخري التي تضر بصحة الشعر عند النساء والرجال في مراحل العمر المختلفة . وفي بعض الأحيان تفشل الوصفات الطبية حتي في علاج هذه المشكلة. ولكن زيت الروزماري يحدث العديد من التأثيرات التي تحدث فرق طبيعي فهو وسيلة لتجديد الشعر .
يعد زيت الروزماري الحل الطبيعي لمشاكل الشعر لأنه غني بالمغذيات التي تنشط فروة الرأس وبالتالي يساعد في منع تساقط الشعر. حيث يستهدف البكتريا التي تسد بيصيلات الشعر وبالتالي يمكنك من إستعادة تألق الشعر مرة أخري .
زيت الروزماري لعلاج الشعر الرمادي وقشرة الرأس :
الكثير منا اليوم يعاني من الشخيوخة المبكرة للشعر والنتيجة يحصل علي شعر باهت ومشاكل فروة الرأس .في هذه الحالة إن زيت الروزماري هو الخيار الأمثل لك إذا كنت تبحث عن منتج يساعدك في علاج مشاكل الشعر . لأن زيت الروزماري يساعد في تعزيز عملية تصبغ الشعر وبالتالي منع شيب الشعر قبل أوانه . وفي بعض الحالات مع الإستخدام المنتظم يساعد في عملية تحويل الشعر الرمادي إلي الأسود .
ينتج الشعر الجاف عن زيادة قشرة الرأس ومن أهم سمات زيت الروزماري يساعد في تنظيف الشعر من السموم لأن له خصائص منشطة تقوم بتحسين حالة الشعر والعناية به ومع الإستخدام المنتظم لزيت الروزماري يحصل الشعر علي التغذية المطلوبة ويرطب فروة الرأس بشكل فعال .
زيت الرزوماري لعلاج الشعر الباهت :
يمكنك زيادة فعالية زيت الروزماري عن طريق إضافة بعض المكونات الأخري له وتبدأ الشعور بتأثيره بعد تطبيقه علي فروة الرأس. فمثلاً هناك بعض الأعشاب الأخري مثل المريمية، الحلبة، الصبار، اللافندر، تزيد من فعالية تأثير الروزماري . ومن أبسط طرق إستخدام زيت الروزماري هو عمل شاي زيت الروزماري البارد لشطف الشعر به .
عند تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري لمدة ثلاث مرات في الإسبوع وتركه طوال الليل في الشعر لغسله في الصباح يساعدك في الحصول علي نتيجة أسرع .
تغذية بصيلات الشعر :
تدليك فروة الرأس بزيت الرزوماري يساعد علي تنشيط بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع . لأنه يقوم بترطيب فروة الرأس وتغذية الشعر وتغذية خلايا الشعر حيث ينشط عملية التمثيل الغذائي لبصيلات الشعر وبالتالي إستبدال جذور الشعر القديمة بجذور الشعر الجديدة .
إصلاح الشعر التالف :
التغذية السليمة للشعر تساعد في منع تلف الشعر لأنه يعزز من تجديد الشعر لأنه بمثابة وكيل العناصر الغذائية للشعر الضيعف والتالف .
زيت الروزماري لعلاج تساقط الشعر بالأبحاث :
إختبرت تجربة عشوائية علي 100 رجل يعانوا من الثعلبة تم علاج 50 شخص منهم بتطبيق المينوكسيديل موضعياً (دواء صناعي للتحفيز علي نمو الشعر ) وعلاج 50 شخص أخرين بإستخدام زيت الروزماري . .تم إختبار الرجال في كل مجموعة بتحليل عدد الشعر وهو المقياس الأكثر موضعياً لعلاج الصلع .
لم يكن هناك زيادة كبيرة بعد مرور ثلاث أشهر ولكن بعد مرور ستة أشهر وجد الباحثون أن كلا العلاجين حققوا زيادة في نمو الشعر وهذا يعني أن زيت الروزماري فعال مثل المينوكسيديل في التحفيز علي نمو الشعر ولكنه أكثر أماناً . لان الباحثون وجدوا أن هناك أثار سلبية للمينوكسيديل ومنها حكة الرأس، القشرة .

كيفية إستخدام زيت الروزماري لتعزيز نمو الشعر ؟

بالرغم من أنه ليس واضح كيف يعمل الروزماري علي منع تساقط الشعر وكذلك تطبيقه علي فروة الرأس لأنه يزيد من نشاط الدورة الدموية والأن كيف يمكنك إستخدام زيت الروزماري في تحفيز نمو الشعر إليك عدد من الخيارات :
يومياً مع الشامبو :
للحصول علي نغذية يومية للشعر يمكنك إضافة زيت الروزماري العطري للشعر إلي الشامبو أو البلسم . يمكنك إستخدام 2 قطرة لكل أونصة من الشامبو او البلسم .
أو إستخدام حفنة من عشبة الروزماري المجفف مع الماء المغلي والقليل من زيت الروزماري وبعد أن يبرد لمدة 5 ساعات يمكنك تخزينه بداخل زجاجة داكنة اللون لتخزينه في الثلاجة يمكنك خلط 1/4 كوب من الخليط مع الشامبو لإستخدامه .
التدليك اليومي :
تدليك الشعر يومياً بزيت الروزماري لتحفيز نمو الشعر، إضافة قطرتين من زيت الروزماري إلي واحد أونصة من زيت الجوجوبا . والعمل علي تدليك فروة الرأس لمدة ثلاث دقائق قبل الإستحمام .
زيت الروزماري الساخن مرة أو مرتين في الإسبوع :
عند إستخدام زيت الروزماري الدافئ للشعر وفروة الرأس سوف تحتاج إلي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الناقل مثل زيت الجوجوبا مع 5 قطرات من الزيت الروزماري العطري وخلطهم معاً في وعاء زجاجي صغير محكم الغلق ووضع الزجاجة في وعاء به ماء مغلي حتي يتم دفئة الزيت .
بعدها يتم تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك لعدة دقائق وتأكد من تطبيق القليل من المزيج علي طول الشعر وبعدها يتم لف الشعر بكيس بلاستيك أو قبعة الدش ثم تغطية الرأس بمنشفة رطبة دافئة لمدة 30 – 40 دقيقة أو تركه طوال الليل علي الشعر .
زيت الروزماري للشعر مع إضافة الخل :
العمل علي إضافة زيت الروزماري بداخل زجاجة خل التفاح .
تخزين الزجاجة في مكان مظلم وبارد لمدة 2 – 4 أسابيع .
بعد غسل الشعر بالشامبو يتم الجمع ما بين 1/4 كوب من خليط الخل وزيت الروزماري مع 1/2 كوب ماء لشطف الشعر به .
الإنتظام علي هذا الخليط يمكنك من الحصول علي شعر متألق وكثيف .
زيت الروزماري للشعر بالنعناع :
المكونات :
زجاجة معقمة محكمة الغلق .
زيت جوز الهند البارد .
زيت الروزماري .
الروزماري المجفف .
النعناع الطازج .
الخطوات :
تعقيم الزجاجة جيداً والسماح بتركها حتي تجف في الهواء تماماً .
جمع الأعشاب المذكورة أعلاه وتركها حتي تجف .
ملء الزجاجة بالأعشاب وزيت الروزماري وزيت جوز الهند .
قفل الوعاء وتركه في مكان دافئ لمدة إسبوعين والرج جيداً حتي يطلق الزيوت العطرية.
بعدها تركه لمدة 5 أيام ثم تصفية الأعشاب وإستخدام الزيت .
يمكنك الإحتفاظ بهذا الزيت لمدة 6 أشهر .
أخذ معلقة صغيرة من الزيت وتدليك فروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة وتكرار العلاج مرة أو مرتين في الإسبوع .
يستخدم هذا الخليط بإستمرار لعلاج مشاكل الشعر الجاف، والشعر المجعد .
شطف الشعر بزيت الروزماري :
إذا كنت لا تفضل خلط الروزماري مع الشامبو أو البلسم، يمكنك إستخدام زيت الروزماري لشطف الشعر . من السهل شطف الشعر بزيت الروزماري من خلال خلط 4 – 6 ملاعق كبيرة من زيت الروزماري وفي وعاء من الماء وتركه حتي يغلي لمدة بضع ساعات وبمجرد أن يبرد السائل يمكنك خلطه مع القليل من ماء وشطف الشعر بالخليط .
زيت الروزماري للشعر بالطين الأخضر :
العمل علي مزج الماء الدافئ مع الطين الأخضر وإضافة حوالي 50 جرام زيت الروزماري و1 معلقة كبيرة خل التفاح والأن أصبح الخليط جاهز لتطبيقه علي الشعر لمدة 10 دقائق بعدها يتم غسل الشعر بالماء بدون إستخدام الشامبو. هذا القناع فعال في تقوية الشعر الدهني .
قناع زيت الروزماري لمنع تساقط الشعر :
مزج حوالي 10 مل من زيت المكاديميا، والأفوكادو وزيت الجوجوبا معاً . يضم هذا الخليط إثنين من قطرات زيت الرزماري مع زيت النانونج ثم تدليك الشعر بهذا القناع ولف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة .
زيت الزيتون مع زيت الروزماري :
عمل خليط من 50 مل لزيت الزيتون مع 5 قطرات من زيت الروزماري والحفاظ علي الخليط لمدة ثلاثة أسابيع في مكان مظلم وتخزينه في زجاجة . قومي بتطبيق وتدليك الخليط لتغذية الجذور وتركه لمدة 3 ساعات علي الشعر .

من أهم فوائد زيت الروزماري للشعر هي التخلص من قشرة الرأس :

تجهيز وعاء لخلط بضع من قطرات زيت الروزماري و15 قطرة من زيت الزيتون و4 قطرات من زيت شجرة الشاي وتخزين الخليط في زجاجة في مكان بارد ومظلم قبل الإستخدام يتم تدفئة في وعاء به القليل من الماء المغلي . تطبيق الخليط علي الشعر والتدليك جيداً وعند الإنتهاء لف الشعر بمنشفة والإنتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بشكل جيد .
زيت شجرة الشاي وزيت الرزوماري :
أخذ القليل من زيت جنين القمح ومزيج من زيت شجرة الشاي وزيت الروزماري حوالي 5 قطرات من كل زيت ثم تطبيق القناع علي الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة بعدها يتم شطف الشعر بشكل صحيح بالماء .
زيت بذور العنب وزيت الروزماري للشعر الجاف والباهت :
أخذ حوالي 20 مل من زيت بذور العنب أو زيت الخروع وإضافة 3 قطرات من زيت الروزماري مع 3 قطرات زيت الأرز و2 قطرة من الإيليغ إلي الزيوت الأساسية والأن تدليك الرأس بالخليط وبعد الإنتهاء من تدليك فروة الرأس تغطية الشعر بالكامل بمنشفة لمدة 20 دقيقة بعدها يتم غسل الشعر بالماء .

0