فوائد زيت الريحان الجمالية

0

يمتاز زيت الريحان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الريحان الجمالية والعامة والصحية

فوائد زيت الريحان الجمالية

الريحان

الريحان نبات طيب الرائحة وهو من النباتات التي اكتشفت منذ القدم 7000 سنة وموطنه الاصلي الهند كرمه الله تعالى بذكره في القران قال تعالى:- ” والحب ذو العصف والريحان ” وهي نبته موجوده في اغلب البيوت في حدائق منازلهم ولكن يجهل الكثير فوائدها

استخدامات الريحان :

– تضاف أوراقه الطازجة للأطعمة في الدقائق الأخيرة من طهيها.
– يستخدم مع الطماطم ويعطيها مذاقاً طيباً.
– يضاف للمايونيز كصوص للأسماك.
– يزين به أطباق الخضراوات والدجاج والبيض.
– تتبل به أوراق الخس حتى يمكن حشوها لأنها بذلك تعطي نفس مذاق محشي ورق العنب.
– لا يعطي نتائج جيدة عند تجفيفه واستخدامه في الطهي، يفضل استخدامه أخضر.

فوائد زيت الريحان :

• يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم
• يستعمل لتدليك الجسم او اضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع
• يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه اذا كان نتيجه القلق عن طريق مزجه مع احد الزيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيف
• يساعد على التخلص من البكتيريا,كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل او الحشرات الصغيرة
• فهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد

فوائد زيت الريحان الجمالية

فوائد زيت الريحان الجمالية

حب الشباب

يساعد استخدام زيت الريحان في علاج بعض المشكلات الجلدية كعلاج حب الشباب، فوضع قطرات قليلة من زيت الريحان على قطعة من القطن الطبي وتدليك المنطقة المصابة بحب الشباب بها يساعد في التخلص من البكتريا المسببة لحب الشباب.

انتفاخ المعدة

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة انتفاخ البطن بعد الانتهاء من تناول وجبة ثقيلة نظرًا لالتهاب القولون، لذلك ينصح باستخدام زيت الريحان أو أوراقه كبهارات للأغذية الثقيلة للتخفيف من مشكلة التهاب القولون وعلاج انتفاخ المعدة.

علاج الجروح

يمكنك استخدام زيت الريحان في علاج مشكلة صعوبة التئام الجروح، حيث إنه يساعد عند تدليك المنطقة المصابة بالجروح به في التخلص منها بشكل أسرع، كما يخفف زيت الزنجبيل من آثار الجروح بعد الشفاء منها وبهذا يمكن توفر الكثير من المال لشراء منتجات للعناية بالبشرة بعد شفاء الجروح.

ترطيب البشرة

يساعد زيت الريحان في علاج مشكلة جفاف البشرة ولهذا يمكنك استخدامه في ترطيب بشرتك والعناية بها بشكل طبيعي وبدون استخدام مستحضرات باهظة الثمن وذات تأثيرات جانبية.

تنعيم الشعر

يعمل زيت الريحان في العناية بصحة الشعر حيث إنه يمده بالعديد من العناصر الطبيعية التي تحتويها الأعشاب الخضراء والتي تساعد على تنعيم الشعر والعناية به.

تعطير الجسم

يمكنك الاستعانة بزيت الريحان للحصول على جسم عطر وذلك عن طريق إضافة بعض القطرات منه لحمامك لتشعري بالانتعاش وتتخلصي من الشعور بالتعب والإرهاق.

فوائد زيت الريحان الجمالية

فوائد زيت الريحان للشعر

أما بالنسبة لفوائد زيت الريحان للشعر، فإنّه إذا ما تم تدليك فروة الرأس به يعمل على تنشيط فروة الرأس، وزيادة قوة بصيلة الشعر؛ وبالتالي فإنّه يعمل على الحيلولة دون تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك فإنّه يقوم بترميم الشعر التالف والمتقصف، ويعمل على المحافظة على صحة الشعر من جذوره إلى أطرافه. كما أنّه يعمل على سرعة إطالة الشعر ويخاصة عند بعض النساء اللواتي يعانون من ضعف نمو الشعر عندهن، ولذلك فإنّه ينصح باستخدام زيت الريحان للأشخاص الذين يعانون من الصلع أو من خفة الشعر في بعض أماكن فروة الرأس.

فوائد زيت الريحان العامّة

  • يعمل زيت الريحان على المساعدة في الشعور بالاسترخاء، وتخليص الجسم من التعب والإرهاق.
  • يمكن إضافة بعض القطران من الزيت لماء الاستحمام لتعطير الجسم.

  • يمكن وضع بعض قطرات زيت الريحان في موقد زيتي لتعطير الجو، وتلك هي أفضل الطرق للشعور بالانتعاش والحيوية.

  • يساعد في علاج انتفاخ البطن، ويكون ذلك بمزجه مع نوع آخر من الزيوت الأساسية والقيام بتدليك مكان الألم به.

  • يخلص الجسم من البكتيريا.

فوائد زيت الريحان الجمالية

  • يسعمل أيضاً لعلاج وتخفيف ألم لسعة النحل أو أي من الحشرات الصغيرة الأخرى.
  • يستخدم لعلاج بعض من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويمكن عن طريق وضع بعض القطرات القليلة فقط على قطعة من القطن ودهن الحب الموجود على البشرة.

  • يعتبر فاتحاً للشهية ومنشطاً لإفراز المعدة.

  • ينصح بتناوله للمرأة بعد الولادة للمساعدة على عودة الرحم إلى طبيعته.

  • يساعد في التئام الجروح عن طريق استخدامه ككمادات.

  • يفيد جداً في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية، وذلك عن طريق مزج عشر نقاط من زيت الريحان مع عشرة مل من زيت اللوز أو زيت عباد الشمس.

  • يدخل في صناعة العديد من أنواع العطور. يستعمل في حالات التشنج، فإنّه يساعد في التخلص من التشنج سريعاً.

  • يستخدم كمدر للبول، كما أنّه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة عملية التمثيل الضوئي.

  • فوائد زيت الريحان الجمالية

    استخدام الريحان بطرق متنوعة للتخلص من الحبوب والبثور.

    – تونر الريحان:

    لعمل تونر بسيط وفعّال للقضاء على الحبوب، تُغلى 10 أوراق من الريحان الطازج (ما يعادل 2 ملعقة كبيرة من الريحان المجفّف) في كوب من الماء، ثم يُصفّى التونر جيداً، ويُترك ليبرد تماماً قبل استخدامه على البشرة.

    يُوضع التونر على الأماكن المصابة باستخدام قطعة من القطن النظيف مرتين يومياً، ولا يُشطف. لضمان استخراج الزيوت الطبيعية من الريحان يُفضّل فرمه قبل غليه.

    – تونر الريحان والزعتر:

    يحتوي هذا الخليط على مجموعة من أقوى المكونات التي تتميّز بقدرتها على مقاومة البكتيريا والقضاء على الحبوب.

    يُحضر التونر بإضافة 5 أوراق من الريحان الطازج (1 ملعقة كبيرة ريحان مجفف)، و 2 ملعقة كبيرة من الزعتر، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، إلى كوب ونصف من الماء ويُغلى الخليط لمدة 10 دقائق. يُصفّى الخليط وتُضاف إليه ملعقة من خلّ التفاح أو الخل الأبيض، ويُترك التونر حتى يبرد تماماً ثم يُستخدم على الأماكن المُصابة مرة إلى مرتين يومياً.

    فوائد زيت الريحان الجمالية

    – حمام البخار بالريحان:

    تُوضع 10 أوراق من الريحان في إناء من الماء المغلي، وتُعرض البشرة للبخار المتصاعد لمدة 10- 15 دقيقة، يُمسح الوجه بقطعة من القطن، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد لغلق المسام. تعمل هذه الطريقة على فتح المسام وتنقيتها بعمق، والقضاء على الحبوب، وتنشيط الدورة الدموية.

    – ماسك الريحان والدقيق:

    تُطحن 2 ملعقة كبيرة من الريحان المجفف مع ملعقتين من النعناع المجفّف حتى الحصول على مسحوق ناعم، تُضاف ملعقة من الدقيق للخليط ثم تُضاف 3 ملاعق من الماء، ويُقلّب الخليط حتى الحصول على معجون سميك متجانس، يُوضع الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويُشطف بالماء البارد، ويُكرّر مرتين أسبوعياً.

    – زيت الريحان:

    زيت الريحان من أقوى الزيوت العطرية التي تعالج الحبوب بفاعلية، ويُنصح بتخفيف زيت الريحان بإضافة 3 ملاعق كبيرة من الماء إلى 8 –10 قطرات من زيت الريحان، ويستخدم الخليط كتونر على أماكن الحبوب مرتين يومياً.

    وأخيراً يمكنكِ استخدام أوراق الريحان الطازجة المفرومة مباشرة على أماكن الحبوب أو على البشرة بأكملها لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف الوجه بالماء البارد.

    فوائد زيت الريحان الجمالية