فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

0

يمتاز زيت الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية التي يمتاز بها زيت الزنجبيل للتنحيف

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل واحد من التوابل الشهيرة ذات الأصل الهندي فنجده في العديد من وصفات الطعام و المشروبات و يتم إستخدام جذور الزنجبيل , هو ذو طعم لاذع و لكنه يوفر العديد من الفوائد الصحية سواء بإستخدامه طازج او مجفف حيث يدخل في العديد من الوصفات العلاجية و الوصفات التجميلية و كذلك كمنكه لمجموعة من الوجبات الغذائية و يستخدم منه زيته و ما يقدمه من فوائد و ما يدخل فيه من إستخدامات .

زيت الزنجبيل

إنّ زيت الزنجبيل هو سائل لزج ذو رائحة قويّة، مستخلص من نبات الزنجبيل. يحتوي زيت الزنجبيل على عددٍ من المركّبات الكيميائيّة الهامّة، وبسبب تلك المركّبات أصبحت لزيت الزنجبيل فوائد عديدة في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة؛ كالسكتات الدماغية، ومشاكل الجهاز التنفسي، وتطهير وعلاج الجروح، والحماية من بعض أنواع السرطانات، كما أنّه يعمل على حل مشاكل الضعف الجنسي، وأيضاً يستخدم لحلّ مشاكل المعدة كعسر الهضم، والإمساك، وغيرها.

كيف تقومين بصناعة او عمل زيت الزنجبيل ؟

الطريقة الاولى .

1- المكونات : – زنجبيل طازج , كوب و نصف من زيت الزيتون , صنية للفرن , مبشرة , قطعة نظيفة من القماش القطني , شريط من المطاط , رجاجات للحفظ .

2- طريقة التجهيز .
• قومي بتقطيع الزنجبيل الطازج الى قطع صغيرة مع مراعاة عدم تقشيره .
• قومي بغسل قطع الزنجبيل بشكل جيد .
• إتركي قطع الزنجبيل حتى تجف من المياه تمامًا و ستستغرق تلك العملية عدة ساعات .
• الآن قومي ببشر الزنجبيل بالمبشرة .
• قومي بوضع زيت الزيتون في صنية الفرن .
• ضعي الزنجبيل المبشور في الصنية على الزيت و قومي بخلطها او تحريكها .
• قومي بتشغيل الفرن على درجة حرارة منخفضة حوالي 67 درجة مئوية و ضعي بها الصنية مع الزيت و الزنجبيل المبشور لمدة تصل الى ساعتين .
• ضعي الزيت و الزنجبيل في وعاء له حواف و قومي بوضع قطعة القماش فوقه و ثبيتها بالشريط المطاطي .
• الآن قومي بصب الزيت دون إزالة قطعة القماش و استمري حتى يتم تصفية الزيت من الزنجبيل تمامًا .
• قومي بإزالة الشريط المطاطي و لمي القماشة و قومي بعصرها لإستخلاص اي بواقي للزيت بها مع مراعاة ان تعملي بيدين نظيفتين جافتين .
• الآن قومي بتعبئة الزيت الناتج في الزجاجات و يجب هنا تعقيم الزجاجات قبل إستخدامها , يتم تخزين الزجاجات في مكان بارد مظلم .

الطريقة الثانية .

1- المكونات : – اربع حبات من الزنجبيل الطازج و في حال عدم توفره يمكن إستخدام الزنجبيل المجفف , كوب و نصف الكوب من اي زيت نباتي ( زيتون , عباد الشمس , ذرة ) .

2- طريقة التحضير .
• قومي ببشر حبات الزنجبيل بعد تنظيفها .
• ضعي بشر الزنجبيل في الشمس حتى يجف تمامًا .
• هات زجاجة تم تعقيمها و ضعي بها الزنجبيل المبشور الجاف و صبي عليه كمية الزيت .
• هات الزجاجة و قومي بوضعها في حمام ماء ساخن لمدة تصل الى نصف ساعة و كرري تلك العملية على مدار ثلاث ايام .
• اليوم الرابع قومي بتصفية الزيت و فصل الزيت عن الزنجبيل المبشور .

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

فوائد زيت الزنجبيل .

يتمتع زيت الزنجبيل بالعديد من الفوائد منها : –

1- يساعد في علاج بعض المشكلات التي تعاني منها المعدة .
2- يساعد في علاج مشكلات الجهاز التنفسي .
3- يعمل على التخفيف من الإضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية .
4- الزنجبيل من المواد المطهرة لذا يستخدم مع حالات التسمم الغذائي .
5- الزنجبيل من العلاجات الفعالة ضد قشرة الشعر .
6- إستخدام منقوع الزنجبيل يساعد في تحسين صحة القدمين و ينعشها و يزيد ليونتها .
7- تقوية الذاكرة و تنشيط الذهن .
8- تقوية النظر .
9- يعمل على تقوية القلب و تنشيط الدورة الدموية و غذابة الكوليسترول .

رغم كل ما يحويه الزنجبيل من فوائد الا انه يجب الإنتباه عند إستخدامه للمصابين بالقرحة في المعدة او مرضى ضغط الدم المرتفع .

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

– يمتلك زيت الزنجبيل قدرةً على تنظيم عمليّات الأيض في الجسم؛ فإذا كانت عمليات الأيض الحاصلة في الجسم بمستوىً جيّد أدّى ذلك لتخلّص الجسم من الدهون الزائدة.

– يعمل زيت الزنجبيل على تنظيم عمليّة الهضم؛ فهو يقوم بزيادة معدّل حرق السعرات الحراريّة وبالتالي زيادة حرق الدهون والتخلّص منها.

– لزيت الزنجبيل قدرة على تخليص الجسم من الكولسترول الضار في الدم، وأيضاُ له القدرة على التخلّص من الدهون الثلاثيّة التي لها دور في زيادة الوزن.

– يعمل زيت الزنجبيل على تقليل نسبة البروتين الدهنيّة الضارّة للجسم، والتي بدورها تعمل على زيادة الوزن.

– يوجد مركّب يُسمّى (Shogaol) داخل الزنجبيل، وهو يُعطي زيت الزنجبيل اللسعة الحارة، وهذه اللسعة تعمل على حرق الدهون.

– يمتلك زيت الزنجبيل قدرةً على طرد الغازات، وبالتالي هو يُنظّم عمل المعدة والأمعاء.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

زيت الزنجبيل للتخلص من دهون الكرش

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الكرش الزائد والذي يتكون في الجسم نتيجة لأسباب متعدّدة، حيث يتسبب الكرش بالعديد من المشاكل الصحية التي تؤدّي أحياناً للإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وغيرها الكثير من الأمراض التي تتعلق بزيادة نسبة الدهون بالجسم، لذلك تحاول الكثير من النساء خاصة لإيجاد الطرق المناسبة والتي من شأنها التقليل من حجم الكرش من خلال استخدام بعض الطرق الطبيعية والتي تخلو من العقاقير الطبية والتي تتكون بشكل رئيسي من بعض أنواع من النباتات العطرية والمواد الطبيعية الأخرى مثل الزنجبيل.

تتمثل أهمية الزنجبيل بقدرته على محاربة الالتهابات المختلفة كما ويساعد في التخفيف من حالات الهذيان ويساعد أيضاً على الهضم، كما ويستخدمه الكثير من الناس الذين يلجؤون للطرق السليمة في تخفيف الوزن فهو يتمتع بالعديد من الخصائص والصفات التي تجعل منه مادة مفيدة وفعالة في تخفيف الوزن والتقليل من نسب الدهون المختلفة في الجسم وخاصة في الكرش الذي تعتبر زيادة الدهون فيه من أكثر الأمور المزعجة بالنسبة للكثير من الناس، حيث قام العديد من الباحثين بإجراء دراسات متعدّدة لإثبات أهمية الزنجبيل في إذابة الدهون وأنه من الأغذية الأكثر فعالية في تخفيف الوزن والتقليل من كميات الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة وتتم عملية إزالة الدهون من الجسم من خلال الزنجبيل من خلال قيامه بمجموعة من الوظائف التي تتمثل بقدرته على التقليل من الشهية وتقليل الرغبة في تناول أصناف الطعام المختلفة ومن الأمور الأكثر تأثيراً هو قدرة الزنجبيل على ضبط الهرمونات وتعديلها بالإضافة للتقليل من حالات التوتر التي تؤدي بشكل حتمي لزيادة السمنة

من أهمّ الفوائد التي يتمتع بها الزنجبيل على مستوى تعديل وضع الجسم من ناحية الأمراض المزمنة التي يعاني منها أنه يقوم بتنظيم نسب كل من الكوليسترول والدهون والسكر في الدم كما ويعتبر أيضاً من المواد المحفزة التي تساعد في زيادة عمليات التخلص من السعرات الحرارية كما ويزيد من عمليات الأيض الأمر الذي يساعد في التخلص من الدهون في منطقة الكرش أيضاً، ومن الطرق التي تستخدم للتقليل من الكرش الزائد في الجسم هو القيام بدهن منطقة البطن بزيت الزنجبيل حيث يتم وضع الزيت في منطقة البطن وتحريكه بحركات بسيطة تكون قريبة لحركات المساج والتي تساعد في التقليل من تلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن كما ويساعد بالقضاء على السيلوليت الموجود في المنطقة بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كشراب ليساعد في التقليل من كميات الدهون المتراكمة

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

وصفات زيت الزنجبيل للتنحيف

يمكن استخدام زيت الزنجبيل بعدّة وصفات للتخلّص من الوزن الزائد، منها:

– تناول ملعقةٍ صغيرة من زيت الزنجبيل يوميّاً، والاستمرار على ذلك لمدّة طويلة يؤدي إلى حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد.

– خلط كميّة من زيت الزنجبيل وكميّة بالمقدار نفسه من زيت الزيتون يؤدّي إلى حرق الدهون في الجسم، وذلك من خلال دهن هذا الزيت على المنطقة المرادة، ووضع كيس من النايلون على المنطقة كي تتعرّق، وبالتالي تخرج الدهون غير المرغوب بها.

– دهن كميّة من زيت الزنجبيل على المنطقة المراد تنحيفها، وترك الزيت لمدّة تزيد عن ساعة، ومن ثمّ غسل المنطقة بالماء الفاتر.

– تناول ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل المخلوط بقرفة مطحونة مرّةً يومياً.

وصفات زيت الزنجبيل للصحه :

– تقوية الذاكرة : نأخذ 50 جرام من كل من الزنجبيل و اللبان الذكر وحبة البركة ونضيفهم لكيلو عسل نحل وكل يوم صباحا نأخد معلقة على غيار الريق.
– علاج الصداع : يضاف لنصف معلقة من زيت الجنزبيل زيت زيتون ويدلك به مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع.
– تقوية النظر يضاف الزيت على كوب عصير جزر.
– الكرش الزائد والتنحيف : يدهن في منطقة البطن بزيت الزنجبيل مع قليل من زيت الزيتون حيث يتم وضع الزيت في منطقة البطن وتحريكه بحركات بسيطة تكون قريبة لحركات المساج والتي تساعد في التقليل من تلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن كما ويساعد بالقضاء على السيلوليت الموجود في المنطقة بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كشراب ليساعد في التقليل من كميات الدهون المتراكمة.
– إنقاص الوزن : يمكنك القيام بمضغ قطع من جذامير الزنجبيل قبل ربع ساعة من وجبات الطعام، أو من خلال إحضار زنجبيل مبشور وخلطه مع عصير الليمون وملح وعمله على شكل أقراص؛ بحيث يؤخذ قرص أو اثنين قبل كلّ وجبة طعام، ممّا يعمل على تقليل الشهيّة وزيادة عمليّات الهضم، ويؤدّي ذلك إلى نقصان في الوزن.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف