فوائد زيت الزيتون العلاجية

0

يعتبر زيت الزيتون من اهم الزيوت الطبيعية المغذية و المفيدة في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000

زيت الزيتون لمحاربة الأمراض المزمنة

الوقاية من مرض السكر

ينجم مرض السكر عن نقص أو غياب في إفراز الأنسولين، ما يؤدي الى زيادة مستوى السكر. ويوصي الأطباء مرضى السكري بتناول حمية نسبة الدهون فيها لا تتجاوز ال30 بالمئة من الحريرات وألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة عن ال10 بالمئة، وأن تكون باقي الدهون على شكل زيت الزيتون.

الوقاية من السرطان

يمنع استخدام زيت الزيتون في الطهي سرطان الامعاء وبعض الأمراض السرطانية الاخرى. ويعرقل زيت الزيتون تكون مادة الآركيدونات المسؤولة عند اتحادها مع مواد اخرى بتحريض الخلايا على الانقسام السرطاني. ويؤدي زيت الزيتون الى خفض المادة الحمضية الضارة الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحم، وزيادة إفراز الأنزيم الذي يقي من تكاثر الخلايا السرطانية.

زيت الزيتون لمعالجة قرحة المعدة

أظهرت الأبحاث انّ الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعىHelicobacter Pylori في المعدة . والجرثومة مسؤولة عن العديد من حالات القرحة المعدية وعدد من حالات سرطان المعدة، وزيت الزيتون يؤدي الى الوقاية منها والاقلال من القرحة المعدية.

الوقاية من داء المفاصل

يسهم تناول زيت الزيتون في الوقاية من حدوث الأمراض المتصلة بداء المفاصل. ويعزو الباحثون سبب ذلك الى الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون.

الوقاية من أمراض القلب

أظهرت الدراسات انخفاض ضغط الدم بنسبة كبيرة لدى الاشخاص الذين يتناوبون على تناول زيت الزيتون.

زيت الزيتون لتقوية الكبد

يذيب زيت الزيتون الدهون ويساعد في تقوية الكبد وزيادة نشاطه. كما يُحسن زيت الزيتون وظائف الكبد خاصة انه مضاد للسموم.

زيت الزيتون يقوي الذاكرة

يؤدي تناول قطرات يومية من زيت الزيتون الى الوقاية من فقدان الذاكرة وتبقي على أداء الدماغ لوظائفه بشكل فعال وتحديداً عند بلوغ سن الشيخوخة.

الوقاية من سرطان الثدي

أثبتت الدراسات العلمية انّ تناول زيت الزيتون يومياً يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. لا يساعد زيت الزيتون على تفاقم الاصابة باورام الثدي مثلما تفعل أنواع أخرى من الدهون، ويساعد على تخفيض كوليسترول الدم والضغط والسكر. وبالتالي فانّ الاستهلاك اليومي للزيت وخاصة لدى النساء اللواتي تجاوزن مرحلة سن اليأس، يقلّص الاصابة بالسرطان بنسبة 50%.

زيت الزيتون والحدّ من سرطان الجلد

يصيب سرطان الجلد ذوي البشرة البيضاء بنسبة أكبر، وآولئك الذين يتعرضون الى الشمس بشكل كبير. ويساهم زيت الزيتون الى حد كبير بالمساعدة في الحد من الاصابة بسرطان الجلد، ويُنصح باستخدامه بعد الاستحمام.

لعلاج ألم الظهر

يُنصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون صباح كل يوم عندما تكون المعدة فارغة لمدة 10 أيام حتى يزول الألم.

لعلاج تساقط الشعر

تدلك فروة الرأس بزيت الزيتون لعدة دقائق ثم يلف الرأس لمدة 12 ساعة، بعد ذلك يغسل بالماء والصابون، تكرر هذه الوصفة عدة أيام حتى يتم الشفاء.

فوائد أخرى

معالجة القولون.
طرد الديدان.
تفتيت الحصى واصلاح الكلى.
تسكين ألم المفاصل.
معالجة أوجاع الظهر.
منع الشيب واصلاح الشعر ومنع سقوطه.
شد الأعضاء.
مضاد للامساك.
مطرّي للقشور.
علاج للأكزيما.
معالج للحروق.
لنضارة البشرة.
معالج لاتهاب اللوزتين.
إزالة رائحة العرق.
مذيب للشحوم.

إليكِ بعض الاستخدامات الرائعة لزيت الزيتون لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.

1- ترطيب الشعر

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من العسل مع 5 ملاعق من زيت الزيتون النقي. استخدمي الخليط الناتج لتدليك الشعر بعيدًا عن فروة الرأس. يساعد ذلك على ترطيب الشعر وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لتقوية خصلات الشعر وحمايتها من عوامل التلف.

2- للمعان الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من خل التفاح. يستخدم الخليط الناتج لتغذية الشعر جيدًا واستعادة لمعانه الطبيعي.

3- تنعيم الشعر

اخلطي موزة مهروسة مع بيضة مخفوقة، 3 ملاعق كبيرة من العسل، 3 ملاعق كبيرة من الحليب، و5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو جيدًا.

4- تقوية بصيلات الشعر

اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يستخدم الخليط على الشعر بعد غسيله بالشامبو، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

5- لعلاج قشرة الرأس

استخدمي زيت الزيتون الدافئ لتدليك فروة الرأس الجافة، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل جيدًا. مع تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعيًا، ستجدين نتائج أفضل وقشرة رأس أقل.

6- بلسم للشعر

يعمل زيت الزيتون كبلسم طبيعي مرطب للشعر. بعد غسيل الشعر، استخدمي القليل من زيت الزيتون الدافئ لتدليك الشعر، ثم تغطى الرأس جيدًا بمنشفة مبللة بالماء الساخن ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

7- للتحكم في الشعر المجعد

يمكن استخدام زيت الزيتون كسيروم مغذي للشعر، فقط استخدمي قطرة أو قطرتان من زيت الزيتون على الشعر المبلل ثم قومي بتمشيطه.

8- علاج النهايات المتقصفة

استخدمي زيت الزيتون لتدليك النهايات المتقصفة فورًا بعد غسيل الشعر. يضفي ذلك المزيد من الترطيب والنعومة، كما يعمل على تجنب تطاير الشعر.

9- تساقط الشعر

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الغنية بالعناصر المغذية للشعر كفيتامين E، النياسين، فيتامين D، والبيوتين، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر. تدليك فروة الرأس بشكل منتظم باستخدام زيت الزيتون يساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتقوية بصيلات الشعر، مما يعمل على زيادة معدل نمو الشعر.

زيت الزيتون لتنظيف البشرة وإزالة الرؤوس السوداء

ليس هناك أسهل من استخدام زيت الزيتون النقي لتنظيف البشرة وعلاج الرؤوس السوداء. فإلى جانب كونه متوافر ورخيص الثمن، فهو أيضًا مفيد لصحة الجسم بشكل عام.

1- اغمسي أطراف أصابعك في القليل من زيت الزيتون البكر، واستخدميها لفرك بشرة الوجه جيدًا في حركات دائرية، مع التركيز على المنطقة المحيطة بالأنف، الجبهة، والخدين، وأي مكان أخر معرض لظهور الرؤوس السوداء. وقومي بتدليك وجهك لدقيقة أو دقيقتين.

2- استخدمي قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن كي تضغطي على وجهك جيدًا حتى تصبح باردة تمامًا لمدة 30 ثانية.

3- بعد ذلك، تشطف قطعة القماش بالماء الساخن مرة أخرى، وتستخدم لفرك الوجه جيدًا للتخلص من زيت الزيتون الزائد على البشرة. ثم تجفف البشرة جيدًا باستخدام منديل ورقي.

4- تكرر تلك العملية في كل صباح وقبل الذهاب للنوم. في غضون أسبوع واحد، ستلاحظين بنفسك نتائج رائعة من الحصول على بشرة نضرة خالية من العيوب.

0000000000000

بعد 3 أيام فقط من استخدام زيت الزيتون على بشرتك، ستلاحظين اختفاء الرؤوس السوداء تمامًا. أما في خلال اسبوعين، فستختفي المسام الظاهرة على الخدين، الجبهة والأنف. وستنعمين ببشرة وردية مشرقة بصورة طبيعية، بفضل استخدام زيت الزيتون.

مع اتباع تلك الخطوات بانتظام، ستحتفظين ببشرة نضرة، ناعمة وخالية من أثار الندبات والرؤوس السوداء. كما يساعد زيت الزيتون أيضًا على تقليل ظهور التجاعيد المبكرة، نظرًا لاحتواءه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف.

عند شراء زيت الزيتون، تأكدي من اختيار زيت الزيتون البكر النقي. فقد تتوافر بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة من الشوائب، مما قد يضر بصحة بشرتك.

ريجيم زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الاحماض الدهنية غير المشبّعة أي الدهون الجيدة، وهذا ما يميّزه عن بقية الزيوت ويمنحه خصائصه الطبيّة التي لا تعدّ ولا تحصى ومن بينها التخلّص من الوزن الزائد.

فلقد أظهرت دراسة طبيّة حديثة أن الأطعمة غير المشبّعة بالدهون مثل زيت الزيتون تقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ تأمره بالإمتناع عن تناول الطعام لأن المعدة أصبحت ممتلئة.
وبحسب هذه الدراسة، فإن الأحماض الدهنية غير المشبّعة تحفّز على إنتاج مركّب ال (Oleoylethanolanide) في الأمعاء الدقيقة الذي يمنح شعوراً بالإمتلاء وعدم الجوع. ولقد اعتبر الباحثون ان هذا الإكتشاف هو بمثابة علاج جديد لمشكلة البدانة والإضطرابات الغذائية الأخرى.

أضف إلى ذلك، تشير العديد من الأبحاث العلمية أنه يجب استبدال كل أنواع الدهون التي يتناولها الإنسان وخاصة بعد سن الأربعين بزيت الزيتون وذلك لقدرته على حرق الدهون وإضعاف التأثير السيئ للدهون المتناولة في الطعام على تجلّط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما أن تناول زيت الزيتون بشكل منتظم يقلل من كمية الكولسترول في الدم ويعالج مشكلة الإمساك اذ أنه يعمل كمليّن لطيف للمعدة.

وصفة سريعة للتخسيس

إن أنواع الريجيم كثيرة ومتنوعة ومن هذه الطرق استخدام زيت الزيتون والماء المحلّى بالسكر.
قومي بتناول ملعقة من زيت الزيتون يومياً مع كوب من الماء الساخن المحلّى بملعقة صغيرة من السكر بين الوجبات لحرق الدهون والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة. فهذا المزيج يشعرك بالشبع ويسدّ شهيتك من دون أن تحرمي نفسك من أي نوع من أنواع الطعام.

كيف يتم حفظ زيت الزيتون؟

تؤثر الهواء والرطوبة وأشعة الشمس سلباً على زيت الزيتون عند تخزينه، ويُفضّل تخزينه في مكان يمنع التعرّض للضوء. ويتوجب ضبط درجة حرارة الزيتون المخزن ما بين 10 – 15 درجة مئوية، لانّ الزيوت تتعرض الى الأكسدة الذاتية، ما يزيد من حمضوتها، يفسد تركيبها، فتتحول الى مواد سامة.

لا تفرغي منزلكِ من زيت الزيتون، اجعليه رفيقاً لمأكولاتكِ كافة.

زيت الزيتون لأظافر صحية ومتألقة

هناك طرق مختلفة لإستعمال زيت الزيتون لأظافرك لكي تساعديها على النمو وتصبح لامعة وقوية، وترطيب الجلد المحيط بها ومن هذه الطرق:

تتحفيز الأظافر على أن تنمو بشكل صحي:

إمزجي نصف فنجان من عصير الطماطم مع ملعقتين من زيت الزيتون وضعيها في وعاء، إغمسي أصابعك في هذا المزيج لمدة 10 دقائق ثم إنزعي يديك وجففيهما بإستخدام منشفة نظيفة.

ذلك المزيج يساعد على نمو الأظافر حيث أن عصير الطماطم يحتوي على مادة البيوتين التي تتميز بدورها الفعال في نمو الشعر والأظافر. وكذلك زيت الزيتون يعمل على ترطيب الأظافر وطبقة الجلد المحيطة بها.

للحصول على أظافر براقة ولامعة:

ضعي ربع فنجان من زيت الزيتون على النار إلى أن يصبح دافئًا وأفرغي به محتويات كبسولة فيتامين E. قومي بتدليك أظافرك وطبقة الجلد المحيطة بها بهذا الخليط. فزيت الزيتون يعمل على تقوية الأظافر وتصبح أكثر مرونة، والفيتامين E يساعد في تغذية ولمعان الأظافر.

للحصول على أظافر قوية:

إمزجي نصف فنجان من اللوز المطحون، معلقة زيت زيتون، معلقة زيت الكاستر مع معلقة عسل نحل لكي تحصلى على عجين. دلكي أظافرك بهذا العجين لمدة عشر دقائق وبعد الإنتهاء إغسلي يديك بماء دافئ وجففيهما بمنشفة نظيفة. كرري ذلك مرتين أسبوعياً.

لتنعيم وترطيب الجلد المحيط بالأظافر:

أضيفي نصف فنجان من زيت الزيتون في وعاء فيه ماء دافئ وإغمسي أصابعك به لمدة عشرة دقائق. وبعد الإنتهاء جففي يديك بمنشفة نظيفة وضعي كريمًا مرطبًا على طبقة الجلد.

طريقة عمل سائل الإستحمام من زيت الزيتون واللوز لتفتيح بشرة الجسم:

المكونات:
كوب عصير ليمون
2 ملعقة كبيرة نشاء
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2 ملعقة كبيرة زيت لوز
1/2 كوب ماء الورد
صابونة “نابلسى” مبشورة، ويمكن إستبدالها بصابونة “الغار” مبشورة. (فى قسم العطارة).
طريقة الإستخدام:
– بواسطة المبشرة، تُبشر الصابونة النابلسى أو صابونة الغار وتوضع فى إناء مناسب يتحمل الحرارة على النار وتقلب مع ماء الورد حتى تذوب الصابونة تماماً.

– أضيفى الى الصابونة الليمون والنشا وزيت الزيتون وزيت اللوز، قلبى المحتويات جيداً.

– يُنقل الخليط الى زجاجة محضرة نظيفة لإستخدام الخلطة كسائل إستحمام طبيعى لتفتيح بشرة جسمكِ.

– وقت الإستحمام يدهن الجسم بالخلطة ويترك عليها لمدة ربع ساعة ثم دلكى جسمك باللوفة المغربية جيداً.

– ستلاحظين من أول مرة النعومة وبياض البشرة وصفائها.

فوائد زيت الزيتون للأطفال

تدليك الطفل بالزيت الدافئ بعد الإستحمام لتصفية وتنقية البشرة وشدّ الجلد.
يُبعد زيت الزيتون الإصفرار الظاهر حول العينين والانف والفم، لذلك عليك وضعه لبعض الوقت لمعالجة الاصفرار وجعل البشرة اكثر ليونة ونعومة.
معالجة التشققات في الانف والاذنين وترطيب بشرة الوجه.
يستعمل للتخلص من الامساك وتنشيط الافرازات.

هل يمكن تدليك الطفل بزيت الزيتون؟

عادة تدليك الطفل الرضيع ودهن جسده بالزيت إعتاد عليها الآباء والامهات في كل انحاء العالم دون ان تخلف وراءها اية مشاكل او مضاعفات. هناك مجموعة متنوعة من الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك طفلك ويعتبر زيت الزيتون من افضل هذه الزيوت على الاطلاق، فهو يتمييز بكثرة فوائدة الصحية والغذائية والعلاجية.

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية، ما يعزز تفتح مسمات البشرة وجعلها أكثر نضارة، فهو من شأنه ان يغذي البشرة ويرطبها بشكل كبير خصوصا عند الاطفال. وفي حين يرى بعض الخبراء ان مادة الاحماض من شأنها ان تؤثر على صحة البشرة، يؤكد البعض الآخر عكس ذلك، فبرأيهم انها لم تسجل اصابة جلدية بسبب استخدام زيت الزيتون. وتبقى الحقيقة الأكيدة ان زيت الزيتون اصبح مادة اساسية في معظم الكريمات والمستحضرات التجميلية. لذلك لا يمكن القول ان استخدام زيت الزيتون على بشرة الاطفال ليس صحيا، فلم يصدر حتى اليوم دراسات طبية تؤكد سوء استهلاكه.

لكن اذا كنت تعاني من الاكزيما فمن الافضل عدم وضع زيت الزيتون على بشرة طفلك تفاديا لأي مشاكل جلدية او مضاعفات. لذا يمكنك الاستعانة من الزيوت الاخرى التي يمكن ان تلعب دورها الغذائي ايضا على بشرة طفلك.

استخدام زيت الزيتون في الطهي يفقده قيمته الغذائية!

عد زيت الزيتون أحد أهم أنواع الزيوت التي يفضلها الطهاة ليس فقط للمذاق المميز الذي يضيفه للطعام ولكن أيضاً لفوائده الصحية العديدة، والتي أثبتتها عدد من الدراسات.

لتأتي دراسة جديدة وتصدم الكثيرين من الأشخاص الذين يفضلون الطبخ باستخدام زيت الزيتون الخالص حيث حذرتهم من اضاعة أموالهم في شراء زجاجات زيت الزيتون واستخدامه في الطهي، لأنه يفقد معظم فوائدها عند تسخينه، حسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وكانت دراسات سابقة قد أثبتت أن زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مكونات نشطة بيولوجيا والتي تسمى (المركبات الفينولية)، ويعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى.

ومع ذلك عندما يتم تسخين الزيوت تفقد الكثير من قيمتها الغذائية، وذلك وفق ما أكد الباحثون، فأي تدفئه أو حرارة تطال الزيت تخفض قوة عمل (المركبات الفينولية) المتوفرة فيه.

يقول الباحثون: “معدل استهلاك زيت الزيتون سواء في الطهي أو حتى ضمن التوابل التي تضاف للطعام يزداد في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك أساساً إلى فوائده الغذائية المعترف بها، ومع ذلك ممارسات الطهي المختلفة، من القلي حتى الغليان وتسخين الطعام في الميكروويف تؤدي إلى تغيير التركيبة الكيميائية له مما يقلل من قيمته الغذائية”.

لذلك ينصح الخبراء بعدة طرق يمكن من خلالها الحصول على أقصى فائدة من زيت الزيتون عند استخدامه في الطهي، فيجب الحرص على طهي الطعام على درجة حرارة منخفضة جداً، وفي منتصف عملية الطهي أو عند القرب من الإنتهاء منها نقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون مرة أخرى لضمان توفر كمية أكبر أو مساوية على أقل تقدير للكمية الأولى داخل الوجبة دون تسخين وبالتالي نحصل منها على الفوائد المطلوبة لصحة جيدة.

000000000000000000000