فوائد زيت الزيتون و شمع العسل

اليوم اخترنا لكم احد الخلطات التي ممكن ان تعالج لك الكثير من المشاكل الجمالية نقدمها لك الحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد زيت الزيتون و شمع العسل لما فيه من عناصر غذائية طبيعية.

000000000000000000000

شمع النحل هو سائل عديم اللون التي يفرزه النحل العامل من الإناث وهم يبنون الجدران العسل ،ويفرز من غدد الشمع على الجانب السفلي من بطن النحلة ومصبوب في الخلايا السداسية التي تمتلئ العسل ، ثم توج مع أكثر الشمع .
عندما يتم حصاد العسل ، للطبقة العليا من الشمع التي تغطي الخلايا ، أو الأغطية ، يجب إزالتها من كل خلية على شكل مسدس ” .
النحل يستهلك ما يقدر بنحو ستة إلى ثمانية أرطال من العسل ، وتفيد التقارير بأن ما يقرب من 150 ،000 من النحل يطير ميل ، أو مسافة ستة مدارات الأرض ، لإنتاج 1 £ فقط من شمع العسل .
ترجع قيمة الشمع العلاجية العالية إلى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل (50) وحدة من فيتامين (أ) كما يحتوى الشمع على مواد أخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد.
كشفت الدراسات الحديثة التي أجريت على شمع النحل أن له رائحة جيدة فمجرد أن يشمه الإنسان ويستنشق الهواء بعمق فإن ذلك يفتح المسامات داخل الأنف والقصبة الهوائية كما أنه يؤدي إلى الانتعاش ويرفع الروح المعنوية للإنسان.

يتركب شمع النحل من:

(17% هيدروكربونات – 34% كحولات أحادية وثنائية – 31% أحماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك – 13% أحماض هيدروكسيلية – 6% مواد غير معروفة).

خصائص شمع العسل

خصائص شمع العسل تعمل بالتنسيق مع مستحضرات التجميل . وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أدرج شمع العسل مع الماء بسهولة في النفط أو النفط في مستحلبات المياه . المطريات والدعم للمرطبات ممتازة ، ويوفر شمع العسل الجلد اتخاذ إجراءات وقائية من نوع nonocclusive ، يمنح الاتساق في المستحلبات والمواد الهلامية النفط ويعزز العمل من المنظفات . يديم أرجية ، وشمع العسل أيضا إجراءات واقية من الشمس مع خصائص مضادة للماء لها ، ويجمع بشكل جيد مع المكونات متعددة ، ويحتوي على مرونة وتوفر قدرا أكبر من الديمومة على الجلد أو الشفة السطوح .

فوائد شمع النحل

منذ زمن عرف شمع النحل بفوائده الكثيرة والمتعدّدة في العلاج والغذاء والصناعة والتجميل، فقد استخدم في دفن الموتى والتحنيط، وللإضاءة في الكنائس والمعابد وصنع التماثيل، وحديثاً في مواد التجميل والمواد الطبية وأساسات الشموع، وفي العلاج يستخدم للتخلّص من الالتهابات ونزلات البرد والزكام والحمّى، كما يستخدم لتقليل الحساسية، وللحروق، وتخفيف آلام الجروح، وشمع النحل يعدّ مطهّراً ومانعاً لتكوّن البكتيريا، ومعالجاً لآلم الأسنان إذا ما خلط مع العسل، وهو مليّن للمعدة.
أمّا جماليّاً فهو يرطّب البشرة ويحميها ويزيد من نعومتها ونضارتها، ويذيب الدهون، كما تحّسن رائحته من المزاج، ويعتبر أفضل مزيل للشعر خصوصاً في منطقة الوجه؛ حيث إنّه يعمل على إزالة الشعر من جذوره، ويترك بشرتك ناعمة بشكلٍ لا يصدّق، ولكن حديثاً تتمّ محاولة البحث عن بدائل لهذه المادة العظيمة بسبب غلاء ثمنها. وفي الصناعة يستخدم في صناعة الجلود، وإطارات السيارات، والشموع والقناديل.

أكل شمع العسل

على عكس ما هو شائع فإنّ شمع العسل يؤكل ولا مضار منه، كما وأنّ المعدة تقوم بهضمه دون أيّة مشاكل، ويؤكل حسب الرغبة؛ حيث يمكن مضغه على شكل أقراص لا يتجاوز حجم الواحد منها حجم قطعة العلكة، أو يخلط مع العسل بعد تحطيمه وهذا الشائع. في النهاية يوصى بالتوقّف عن تناول شمع النحل في حالة ملاحظة أيّ أعراض جانبية ومراجعة الطبيب المختص.

00000000000000000

فوائد شمع العسل للبشرة

يستعمل شمع العسل في معظم منتجات التجميل والرعاية بالبشرة، وذلك لما يحتويه من خصائص تساعد في حماية البشرة ورعايتها، ومن بين هذه الفوائد التي تساهم في جمال البشرة:
• يعطي شمع العسل للجلد الفرصة بأن يتنفس بطريقة صحية وسليمة.
• يؤمن شمع العسل الحماية الكاملة للبشرة من المواد التي تعمل على حساسيتها.
• يعمل شمع العسل على تفتيح البشرة، لهذا فهو أساسي في العديد من كريمات التفتيح.
• يستخدم شمع العسل كمضاد للالتهابات والفطريات والفيروسات التي تؤذي البشرة، فهو يستخدم في علاجات التهابات الجلد، كما يستعمل كمطهر عام للجلد.
• يستخدم شمع العسل لترطيب البشرة الجافة، ويعتبر أيضاً من المرطبات الجيدة ومقاوم للجفاف، ويساعد على اعمار الخلايا لاحتوائه على فيتامين (أ).
• يعالج شمع العسل الطفح الجلدي المصاحب للأطفال بسبب الحفاض وأمراض جلدية عديدة، لأن له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. • يساهم شمع العسل في تضميد الجراح، فهو يستخدم في صناعة المراهم المتخصصة بالحروق والجروح.
• يحتفظ شمع العسل بخصائص مفيدة في تنعيم وتهدئة البشرة بشكل عام.

عمل كريم من شمع العسل للبشرة

نحتاج إلى ملعقتان طعام من شمع العسل ونصف ملعقة طعام من العسل، وملعقتان طعام من زيت الزيتون الجيد، ونحتاج أيضاً إلى ورد معطر مثل البابونج أو الخزامى أو ورد الجوري، ثم نضع المكونات في قدر ونعمل حمام بخاؤي لها، ونتركها لمدة نصف ساعة مع التحريك، ثم نصفيه وهو ساخن.

000000000000000000000

فوائد زيت الزيتون و شمع العسل

الشقوق الشرجية
التمزقات صغيرة في فتحة الشرج (شقوق الشرج). وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم، والنزيف، والحكة بسبب التشققات الشرجية.
طفح الحفاض.
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة أربع مرات يوميا لمدة 7 أيام يقلل من أعراض الطفح.
البواسير.
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يقلل من الألم، والنزيف، والحكة بسبب البواسير.
سعفة الجلد (تينيا الجلد)
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن سعفة.
حكة جوك (سعفة الساق- تينيا الساق).
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن حكة جوك.
عدوى الجلد الفطرية (السعفة المبرقشة).
وضع مزيج من شمع العسل، والعسل، وزيت الزيتون إلى المنطقة المتضررة ثلاث مرات يوميا لمدة 4 أسابيع يحسن عدوى الجلد الفطرية المسماه بالسعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة.
استخدامات أخرى
العسل وشمع العسل وخليط زيت الزيتون (بنسبة 1:1) مفيدان أيضاً في علاج مرضي الصدفية والأكزيما.
يستخدم هذا المزيج لعمل ماسكات للشعر و الوجه و لتلميع البشرة و ترطيب اليدين و عمل جلسات المساج

استخدامات شمع العسل

مرهم الشفة
يبقي شفتيك رطبة خلال أشهر الشتاء مع هذا الحاصن الطبيعي . انها سهلة الصنع ، فقط إضافة ½ أوقية من شمع العسل لغلاية مزدوجة صغيرة وتذوب على حرارة منخفضة . ثم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام ، 2 أوقية من العضوية ضغط الباردة زيت الزيتون و 2 أوقية من البرد العضوية زيت بذور القنب الضغط ويحرك المزيج لمدة 1-2 دقائق . لبعض النكهة ، إضافة حوالي 20 قطرات من زيت النعناع العضوية ويقلب جيدا . ترفع من حرارة وتخزينها في علب مرهم الشفة .

مرطب الجلد
يؤدي شمع العسل إلى الرطوبة الطبيعية لبشرتك مع شمع العسل ، وإضافة مضادات الأكسدة لفيتامين E للمساعدة في حماية وإصلاح الجلد الخام والجافة ، أو مشقوق . تذوب 4 أوقية من زيت اللوز الحلو العضوية و 1 اوقية (الاونصة) من شمع العسل في غلاية مزدوجة . إزالة من الحرارة ، إضافة 2 أوقية من الماء المقطر ، ويقلب جيدا . إضافة 10 قطرات من زيت فيتامين e ، و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ، ويحرك باستمرار حتى يبرد الخليط . تصب في علب فردية .

الشموع
خلق أجواء جميلة دون دخان السام ومن السهل مع شمع العسل ، وهذه الشموع تعطي رائحة حلوة من العسل! كل ما تحتاجه لجعل الخاصة بك هو ورقة شمع العسل ، والفتيل ، وسكين حادة ، وسطح القطع آمنة .

الطبخ
شمع العسل يساعد مع صب وقفل في النكهات . يتم إضافته إلى الحلويات ، مثل الفول جيلي البطن جيلي والدببة غائر في هاريبو . كما يستخدم أيضا لخلق القشرة مقدد مميزة من الحلويات الفرنسية صغيرة تسمى canelés ، والتي هي علاج حقيقي لجعل في المنزل!

مسكن للآلام
شمع العسل يمكن أن يكون لها مرهم فعال للأوجاع والآلام . في مقلاة صغيرة ، ويترك على نار خفيفة 1 ملعقة طعام من مسحوق عشب الطير ، 1 ملعقة طعام من مرارة مسحوق ، و2 مكاييل من زيت الزيتون الحلو لمدة 3 ساعات . سلالة أضف 3 أوقية من شمع العسل و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ، وتصب في علب فردية .

أهمية
شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .

المفاهيم الخاطئة
شمع العسل لا يسد المسام ، عند استخدامه بشكل صحيح ، كما لا يساعد شمع العسل على تشجع تكوين حب الشباب أو البثور .

تحذيرات

يجب على صاحب البشرة الدهنية الامتناع عن استخدام كريمات البشرة ذات شمع العسل ، . بالإضافة إلى ذلك ، لأنه قابل للتفاعل مع البشرة ، كما يحذر استخدامه لمن يعانون من الحساسية فيجب عدم استخدام النحل وشمع العسل لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات .”

000000000000000000000

زر الذهاب إلى الأعلى