فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة

1

زيت السمسم معروف منذ القدم بفوائده العديدة للبشرة والشعر على مجلة رجيم تعرفي على فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة لتمتع ببشرة صحية خالية من المشاكل

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة
زيت السمسم هو ناتج ثانوي لبذور السمسم المتعددة الاستخدام. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنه مضاد للالتهابات أيضًا. فيستخدم زيت السمسم في العديد من النواحي الجمالية والصحية أيضًا نظرًا لفوائده المذهلة. فهو خفيف ومتاح وغير مكلف أبدًا. كما أنه يتميز برائحة مميزة، مما يجعله خيار مثالي لزيوت التدليك. بالإضافة إلى ذلك فهو زيت ممتاز للعناية بالبشرة والشعر.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يتميز زيت السمسم بعدد لا حصر له من الفوائد الجمالية للبشرة. تعرفي إلى بعض منها.

1- مضاد للبكتيريا

يتمتع زيت السمسم بخواص شفائية مضادة للبكتيريا، فيساعد بذلك على سرعة شفاء الجروح والخدوش. إلى جانب ذلك، فهو عامل ممتاز مضاد للالتهابات. فيساعد زيت السمسم على علاج العديد من الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما.

2- مضاد للأكسدة

فهو يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة، مما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم. كما يحتوي أيضًا على مادة أخرى مضادة للأكسدة تسمى سيسامول، وهي فعّالة جدًا في إبطاء عملية الشيخوخة مع الحفاظ على الطلة الشبابية.

3- واقي طبيعي من الشمس

زيت السمسم واقي طبيعي من الشمس. فهو يمنع حروق الشمس عند استخدامه على الأماكن المعرضة لأشعة الشمس قبل الخروج مباشرةً.

4- لترطيب البشرة

يحتوي زيت السمسم على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية كحمض البالمتيك، الأوليك، اللينوليك وحمض الستيريك. مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة. فعند استخدامه على البشرة بانتظام يحافظ على نعومة وملمس البشرة.

5- لعلاج تشققات الكعبين

زيت السمسم مفيد جدًا للتخلص من تشققات الكعبين، وخشونة الركبتين والكوعين أيضًا. كما يساعد على تجنب
الجفاف الشديد للبشرة خلال فصل الشتاء. يمكنكِ أيضًا إضافة القليل من زيت السمسم لماء الاستحمام للحفاظ على ترطيب الجسم.

فوائد زيت السمسم للشعر

1- للمعان الشعر

تدليك فروة الرأس والشعر بانتظام بزيت السمسم يساعد على تقوية الشعر وإضفاء لمعة مميزة.

2- لمنع تساقط الشعر

زيت السمسم يساعد على تقوية جذور الشعر، مما يساعد على منع تساقطه. كما يعمل كعلاج فعّال لجفاف فروة الرأس والتخلص من القشرة.

3- بلسم للشعر

زيت السمسم بلسم طبيعي رائع للعناية بالشعر. يمكنكِ خلطه مع مرطب جيد للشعر واستعماله على الشعر وفروة الرأس، اتركيه على شعرك لمدة ساعة على الأقل قبل غسله. لنتائج أفضل، ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.

4- لعلاج الشعر التالف

يتميز زيت السمسم بقدرة امتصاص عالية على الشعر، فبذلك يساعد على تجديد وإنعاش الشعر التالف من خلال تغذية جذور الشعر وفروة الرأس بعمق.

5- حمام الزيت الساخن

استعمال حمام زيت السمسم الساخن على الشعر بانتظام، يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج خصلات قوية وصحية. علاوة على ذلك، فهو يعمل على منع تقصف نهايات الشعر.

6- لتخفيف الإجهاد

فالإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر. ونظرا للخصائص المهدئة لزيت السمسم، فهو يساعد على التخلص من الإجهاد، مما يلعب دور حيوي في علاج تساقط الشعر

7- لتنعيم الشعر

زيت السمسم يساعد على تنعيم الشعر الخشن والجاف بفعالية. كما يعمل على منع الشيب المبكر للشعر.

8- حماية الشعر من أشعة الشمس

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي أحد الفوائد المذهلة لزيت السمسم. فيعمل على حماية الشعر وفروة الرأس من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس المباشرة. كما أنه يعمل على الوقاية من كافة العوامل البيئية الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر.

يعرف زيت السمسم بفوائده الجمالية وتأثيره الكبير على تطويل الشعر، فهو يحوي بعض الفيتامينات والمكوّنات المغذّية التي تقوّي شعرك وتعزّز نموّه. وإلى جانب ذلك يعمل زيت السمسم على إنعام شعرك وحمايته من الشيب والجفاف لتتمتّعي بشعر صحّي ولامع. نقدّم لك أبرز فوائد هذا الزيت السحري وتأثيره القوي على جمال شعرك. اكتشفي كيفية عمل خلطات الشعر من زيت السمسم وقولي وداعاً لتساقط الشعر.

خلطة زيت السمسم والليمون

امزجي ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع عصير الليمون ودلّكي فروة رأسك بالخليط. انقعي شعرك بالخلطة لنصف ساعة قبل غسله. هذه الخلطة تساعد على ترطيب شعرك ومعالجته من الجفاف والتكسّر لتحصلي على شعر لامع وأقوى.

خلطة زيت السمسم والبيض

اخفقي خمس بيضات وأضيفي عليها ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين من زيت الخروع. ضعي الخلطة على رأسك واتركيها لساعات قبل غسل شعرك. تساعد هذه الخلطة على تعزيز نمو شعرك وتقوية بصيلاته لتنعمي بشعر طويل وصحّي.

خلطة زيت السمسم مع مجموعة من الزيوت

قومي بمزج زيت السمسم مع زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع وزيت البندق وضعي الخليط على شعرك لنصف ساعة. هذه الخلطة ستمنح شعرك لمعاناً لا مثيل له وستزيد نعومته إلى أقصى حدّ.

خلطة زيت السمسم والخيار

امزجي زيت السمسم مع عصير الخيار وضعي الخليط على شعرك لعزيز نموّه بشكل صحّي وسريع. يعمل هذا الماسك على تقوية جذور شعرك لينمو بطريقة صحية وسريعة.
يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم ويتميّز بتركيبته الغنية بالمواد المغذية. إضافة إلى استخدامه في الطبخ، يدخل زيت السمسم كمكوّن أساسي في العديد من العلاجات الجمالية والخلطات الطبيعية التي تعتني بجمال البشرة وصحّتها. فيمكنك تطبيقه كزيت تدليك للبشرة كما قد تمزينه مع العديد من المكوّنات الطبيعية المغذية الأخرى لتحصلي على ماسك أو كريم يعتني ببشرتك.

أهم فوائد زيت السمسم للبشرة:

واقي طبيعي من أشعة الشمس

يعمل الفيتامين إي الموجود في زيت السمسم كمضاد أكسدة مما يجعله مستحضر طبيعي يوقي من أشعة الشمس. فيمكن لأشعة الشمس أن تتسبب بالأذى لبشرتك وتحتوي معظم الكريمات الواقية من أشعة الشمس على مواد كيميائية تعمل كمادة تحمي من الشمس، فلم لا تستبدلين الكريمات بزيت السمسم الطبيعي.

زيت مرطّب للبشرة

يمكن لزيت السمسم أن يعمل كمادة مرطّبة للبشرة فهو بالإضافة إلى احتوائه الفيتامين إي، يحتوي على مواد حمضية كثيرة تضمن لك نتائج مثالية في ما يتعلّق بالعناية بالبشرة. فبإمكانك استخدام زيت السمسم يومياً على بشرتك لتحصلي على نتيجة مثالية. أما إن كنت تعانين من شدة جفاف البشرة في بعض مناطق الجسم مثل الركب أو الأكواع فننصحك بمزج زيت السمسم مع زيت الخروع او زيت اللوز لترطيب مثالي.

يخفف من ظهور تجاعيد البشرة

من أبرز مميزات زيت السمسم أنه يبطئ عملية شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد عليها. فبإمكانك تطبيق بعض قطرات زيت السمسم يومياً على بشرتك وتدليكها جيداً لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر لتحصلي على عناية مثالية وتحافظي على شباب بشرتك.

ينقّي البشرة وينظّفها

إن الطبقة الخارجية من البشرة معرّضة لكافة العوامل الخارجية المضرة والتي تحتوي على سموم تؤثر في صحة الجلد. إلا أنه من الممكن إزالة بعض السموم التي تلتصق ببشرتك بواسطة الزيوت عامةً وزيت السمسم خصوصاً. في هذه الحال، طبّقي زيت السمسم الدافئ وليس الحار على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر من دون استخدام الصابون.

يساعد في عملية تجدد الخلايا الميتة

على الرغم من أن زيت السمسم يتميّز بتركيبته الكثيفة والاصقة إلا أنه يمكن للبشرة أن تمتصع بسهولة لذلك كثيراً ما يستخدمه الخبراء في جلسات التدليك. ويساعد هذا الزيت في عملية تجدد خلايا البشرة فيزيل الجلد الميت ويحسّن الدورة الدموية مما يعيد لبشرتك جمالها ونضارتها.

يخفف من إلتهابات الجلد

يساعد زيت السمسم في منع البكتيريا والإلتهابات من التغلغل داخل البشرة بفضل خصائصه المضادة للإلتهاب. ويمكن إستخدام هذا الزيت أيضاً في علاج العديد من أمراض البشرة كالإكزيما والصدف.

فوائد متنوعة

فوائد زيت السمسم للمرأة و الرجل
أن الرجوع الى أستخدام المواد الطبيعية مما خلقه الله لنا من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.

زيت السمسم أو زيت السيرج كما يطلق عليه فى مصر من أهم الزيوت للمرأة و الرجل على حد سواء لما له من آثار رائعة على الصحة العامة لكلا الجنسين .و لزيت السمسم عدة أسماء أخرى مثل شمشم وجلجلان والشيرج أو السيرج و يعرف أيضا بالسليط

فوائد زيت السمسم للجنسين

و لزيت السمسم فوائد رائعة للجلد لمنع التشققات و لإضافة النعومه و الليونة على الجلد بالنسبة للجنسين .
و لزيت السمسم فوائد هامة أيضا بالنسبة للدم و الصفائح الدمويه لما له من قدرة على منع الجلطات الدمويه فى كل من الأوردة و الشرايين وخاصة الشريان التاجى في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني.
و له قدرة فائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة).
والمساعدة على الوقاية من حدوث القرح المعدوية و الاثني عشرية.
و لزيت السمسم قدره على إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً.
يساعد زيت السمسم على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.
زيت السمسم يقي من تصلب الشرايين وسوء الهضم ويستعمل مليناً ومسهلاً

أهمية زيت السمسم للمرأة

لزيت السمسم أهمية خاصة للجلد
من أفضل الزيوت المستخدمة في المساج أو (التدليك) للجسم بشكل عام زيت السمسم وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ومازال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك نقاط معينة في الجسم لإعطاء الشعور بالإسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً.

حمام زيت السمسم لترطيب الجلد :

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسام الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن.

ترطيب الجلد وحماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة:
لزيت السمسم فائدة هامة للعناية بالجسم والبشرة و ترطيبها وهو أفضل واقى للبشرة من الشمس ولذا فإنه يستخدم للحماية من الشمس جربى سيدتى زيت السمسم الصافي والمسى الفرق بنفسك وإجعليه سر نضارتك ونعومة بشرتك.

إستخدامات و فوائد أخرى لزيت السمسم بالنسبة للمرأة

يساعد في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب لدى المرأة و يساعد على تقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل.
بالنسبة للمرأة لتسكين آلام الدورة الشهرية :
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.

بالنسبة للمرأة فى سن اليأس

وله فوائد كذلك في حالة الأعراض الخاصّة بالجفاف الخاص بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبلى للمرأة فى هذا السن .

أهمية زيت السمسم للرجل:

كشف بحث علمي أجرى بجامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار الفياجرا للضعف الجنسى لدى الرجال وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية.
هذه بعض الفوائد العديدة لزيت السمسم بالنسبة للشعر والصحه والبشرة ايضا