فوائد زيت السمسم للشعر

0

يمتاز زيت السمسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

زيت السمسم للشعر

زيت السمسم هو أحد الزيوت المهمّة في العناية بالشعر، وذلك لما يحتويه من خصائص وعناصر مفيدة ومعذية معالجة أيضاً للشعر، مثل الفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتاميني هـ، ب6، كما أنّه يمتاز بتكلفته القليلة وتواجده بشكل كبير، لذلك نجده أحد العناصر الداخلة في تركيب العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية.

طرق استخدام زيت السمسم

حمام زيت السمسم

سخّني كميّة من زيت السمسم، بحيث تكفي هذه الكمية لتغطية شعركِ بشكل كامل، قومي بوضع الزيت على شعركِ، من منابت الشعر الأمامية، إلى نهاية الشعر في الجهة الخلفية، ولكن احرصي على تدليك فروة رأسك بحركة دائرية، واحرصي أيضاً على تغطية كامل الشعرة، أي من الجذور إلى الأطراف، اتركي الزيت على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ قومي بغسله باستخدام شامبو مناسب لطبيعة شعرك، ثمّ ضعي بعض البلسم على أطرافه، ثمّ قومي بغسل شعرك مرة أخرى. هذا الحمام مفيد بشكل كبير لشعرك حيث يعطيه كمية كبيرة اللمعان والقوة والتغذية، وهذه الطريقة تساعدك على مقاومة الشيب، كما أنها تخلص شعرك منه، وذلك بسبب قدرة الزيت على تثبيت المادة السوداء في الشعر، ويزيد من قوتها.

زيت السمسم والأملج

امزجي زيت السمسم مع نبات الأملج، بحيث تكون كمية نبات الأملج نصف كمية زيت السمسم، والذي يحدد الكمية طول شعرك وكثافته. اخلطي المزيج جيداً، واتركيه جانباً ليختلط بصورة جيدة، ومن الأفضل تركه ثلاثة أيّام. طبقي الخليط على شعرك لمدّة ستّ ساعات وأكثر، واحرصي على تدليك فروة رأسك بهذا الخليط، كرري هذه الطريقة مرّة كل أسبوع، وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما بقي الخليط على الشعر كلّما كانت النتائج أفضل. هذه الخلطة تعّد من أفضل الطرق والوسائل المستخدمة في فرد الشعر بصورة طبيعية، إذا كان شعرك ذو طبيعة مجعّدة.

زيت السمسم والموز

اخلطي كميات متساوية من زيت السمسم والموز المهروس، بحيث تكون الكمية مناسبة لكثافة وطول شعرك. طبّقي الخليط على شعرك، مع تدليك لفروة رأسك بحركة دائرية. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعتين، قبل أن تغسليه بشكل جيد. هذه الطريقة من أكثر الطرق تغذية للشعر، لذا كرريها كل أسبوع.

زيت السمسم والبيض

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم، وصفار بيضة، حركي الخليط بشكل جيد حتى يتجانس. طبقي الخليط على شعرك لمدة ساعتين وأكثر. اغسلي شعرك بصورة جيدة وباستخدام الماء الفاتر. هذه الخلطة مفيدة بشكل كبير للشعر الخفيف والضعيف، حيث إنّها تقوي الشعر وتزيد من كثافته، فإذا كنتِ تعانين من الشعر الخفيف التزمي بتطبيق هذه الخلطة.

زيت السمسم والعسل

امزجي ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع عصير ثلاث حبات من الليمون. دلّكي شعرك وفروة رأسك بالمزيج، وتركيه لمدّة ثلاثين دقيقة. اغسلي شعرك بالماء والشامبو المناسب له. هذا المزيج فعال ويساعدك في الحصول على شعر طويل ولامع، ومفعم بالحيوية أيضاً.

7 أسباب لاستخدام زيت السمسم على شعرك.

1-إصلاح الشعر التالف

يساعد زيت السمسم على تغذية فروة الرأس من الداخل، كما يساعد على تجديد وإصلاح بصيلات الشعر لتحفيز نمو شعر صحي من جديد.

2-التخلص من قشرة الرأس

إن كنتِ تعانين من مشكلة قشرة الرأس المزعجة، جربي استخدام زيت السمسم لتدليك فروة الرأس واتركيه طوال الليل. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعيًا وستتخلين من قشرة الرأس نهائيًا.

3- الوقاية من الشيب المبكر

يساعد زيت السمسم على استعادة لون الشعر الداكن مجددًا مع الوقاية من ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، استخدمي زيت السمسم لتدليك الشعر وفروة الرأس بشكل يومي، قد يكون أمر مرهق ولكن النتائج تستحق العناء.

4- الحصول على شعر لامع طبيعيًا

استخدمي زيت السمسم كبديل لبلسم الشعر دون الحاجة لشطفه. فقط استخدمي 2-3 قطرات من الزيت على نهايات الشعر واتركيه دون شطف.

5- تنعيم الشعر

استخدام زيت السمسم على الشعر يعيد إليه النعومة والملمس الصحي. اتركيه على شعرك طوال الليل ثم يشطف في الصباح التالي لتلاحظي بنفسك نعومة لا تضاهى.

6- الترطيب العميق

يعمل زيت السمسم على تغذية وترطيب بصيلات الشعر بعمق. من الأفضل أن تخلطيه مع بلسم الشعر أو ماسكات الإصلاح واتركيه لمدة ساعة واحصلي على نتائج ساحرة.

7- العناية بالشعر الجاف

للتخلص من مشكلات الشعر الجاف، اخلطي القليل من زيت السمسم مع عصير الليمون واستخدميه على شعرك. يُلف الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن، ويترك لمدة ساعة كاملة، وستحصلين بعدها على شعر صحي غني بالعناصر المرطبة.

فوائد زيت السمسم للشعر

خلطات زيت السمسم للشعر

– عصير الخيار وزيت السمسم لتطويل الشعر: نحتاج لهذه الوصفة عصير الخيار حيث نقوم بخلطه مع زيت السمسم من ثم نقوم بدهن الشعر ليعزّز من قوته ونموه ولفاعليته الكبيرة على تقوية الشعر من جذوره.
– الليمون وزيت السمسم لتطويل الشعر: نعمل على مزج عصير الليمون مع زيت السمسم ونقوم بوضعه على فروة الرأس مدة نصف ساعة فهذه الخلطة تحمي الشعر من التكسر والجفاف وتعيد له حيويته وترطبه وتمنح الشعر لمعاناً جميلاً.
– زيت اللوز مع زيت السمسم: نقوم بخلط زيت اللوز وزيت السمسم للحصول على طول سريع للشعر ويعمل على كثافته أيضاً.
– البيض مع زيت السمسم لتطويل الشعر: نقوم بخلط ملعقتان من زيت الخروع وملعقتان من زيت السمسم وملعقتان من زيت جوز الهند ونضع فوقهم أربع بيضات ونقلبهم جيداً ونقوم بدهن الشعر.
– خلط زيت السمسم والزيوت لتطويل الشعر: نقوم بخلط ملعقتان زيت خروع وملعقتان من زيت جوز الهند وملعقتان من زيت السمسم نقوم بوضعهم بالخلاط وبعد ذلك نضعه على الشعر مدة خمس دقائق.
– بلسم للشعر بزيت السمسم: نقوم بخلط كمية من كريم الترطيب الخاص بالشعر مع كمية من زيت السمسم ونقوم بدهن فروة الرأس والشعر ونتركه مدة دقيقة ثم نقوم بتشطيفه جيداُ يمنح الشعر الرطوبة اللازمة ويعالج تقصف الشعر مما يساعد على زيادة طول الشعر بشكل صحي.

فائدة زيت السمسم للشعر

– الحماية من البكتيريا: يتميّز باحتوائه على عناصر علاجية تقي من خطر البكتيريا على فروة الرأس، حيث يساعد على سرعة التئام الخدوش والجروح، وهو بذلك يعتبر مقاوم للالتهابات، كما يمكن استخدامه في علاج الأمراض الجلدية المتعلقة بفروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية.
– الوقاية من أشعّة الشمس: حيث يساعد على وقاية الشعر من الأشعّة فوق البنفسجية التي تسهم في تلف الشعر وجفافه، ويساعد على ترطيب الشعر وحمايته.
– زيادة لمعان الشعر: يساهم بشكل فعّال في إضفاء اللمعان المميز للشعر، وذلك من خلال تدليك الشعر باستمرار وبشكل منتظم.
– حماية الشعر من التساقط: يعتبر فعالاً في زيادة قوة بصيلات الشعر وحماية جذورها، ممّا يقلّل من احتمالية تساقطه، كما يحمي فروة الرأس من الجفاف والقشرة.
– يستخدم كبلسم للشعر: يمكن استبدال شامبو البلسم بزيت السمسم الذي يمكن اعتباره كبلسم طبيعي للشعر، من خلال خلطه بمرطب جيّد نوعاً ما وتطبيقه على الشعر لمدّة ساعة تقريباً قبل شطفه، وللحصول على نتيجة أفضل ينصح باستعمال الخليط في الليل وشطفه في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
– علاج تلف الشعر: يتمتع بقدرته على تجديد خصل الشعر التالفة وإنعاشها عن طريق تغذية الجذور وفروة الرأس.
– حمام زيت السمسم الساخن: عند استخدامه كحمام زيت وتطبيقه على الشعر بطريقة منتظمة، فإنّ ذلك يساهم في زيادة نشاط الدورة الدموية، مما يعمل على تحفيز البصيلات لإنتاج خصل شعر صحية ومتينة، كما يعمل على حماية أطراف الشعر من التقصّف.
-تقليل إجهاد الشعر: يمكن أن يساهم في تقليل الإجهاد للشعر من خلال خصائصه المهدئة والتي تساعد على زيادة حيويّة الشعر.
-زيادة نعومة الشعر: يساعدعلى التخلّص من الجفاف والشعر المجعد، كما يمكنه منع ظهور الشعر الأبيض المبكر.
– الاعتناء بالشعر المصبوغ: يعمل على إعادة الشعر لصحته السابقة التي فقدها نتيجة التعرض للمواد الكيميائة أثناء عملية الصبغ.
– غنى زيت السمس بالمعادن والفيتامينات الضرورية: حيث ساعدت هذه الفيتامينات على زيادة قدرته على تقوية الشعر وحمايته من التساقط، كفيتامين (هـ) ومعادن الحديد، والمغنيسيوم، والزنك وغيرها.

فوائد زيت السمسم للشعر