فوائد زيت السمسم الجمالية

0

يعتبر زيت السمسم من احد الزيوت العلاجية لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نذكرها لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر مقال مذهل و صحي يشمل اهم وصفات السمسم الجمالية.

2

زيت السمسم مفيد جدا طبيا وعلاجيا وله العديد من الاستخدامات ويعتبر منجم من الفيتامينات ويستعمل كبديل قوي للادوية الصيدلانية وهو مشهور في كثير من البلدان فضلا عن السمسم الذي يعد عنصرا اساسيا في صنع الحلوى فما هي استعمالات زيت السمسم التي لا يعرفها الكثيرون ؟


القيمة الغذائية لزيت السمسم :

تحتوي بذور السمسم زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 8/5% وحمض الاوكزاليك بنسبة،252 وفيتامينات بنسبة 015. 26.% وكمية من الماء بنسبة 74% وتحتوي البروتينات على أحماض امينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والارجنين والليوسين فنايل الانين والفالين والايزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين وعليه فإن بذور السمسم تعتبر من أغنى البذور بهذه الأحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الإنسان.


وصف زيت السمسم :

نبات السمسم نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر، ذي ساق منتصبة له أوراق خضراء أرجوانية بيضاوية الشكل ويحمل كل غصن من أغصان النبات زهرة ذات لون وردي مبيض جرسية الشكل. ثمرة النبات عبارة عن كبسولة تمتلئ بالبذور الصغيرة ذات اللون البني أو اللون الأبيض وقد يوجد السمسم مقشوراً في بعض الأسواق..الموطن الأصلي لنبات السمسم: الصين وتنتج 40% من الانتاج العالمي ويليها الهند وبورما وتركيا والمكسيك والسودان والمملكة العربية السعودية.

فوائده العلاجيه :

يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهه الجيده .
مضادّ للسّرطان.
يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم.
لتخفيف القلق.
لأمراض اللثة والأسنان.

يساعد في تخفيف الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.
يستخدم كملين للجهازالهضمي وتخفيف الامساك .
معالجة عدم وضوح الروئية و الدّوار و الصداع .
علاج لحساسية الجلد.
تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.
لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة .
للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة والشعر.
يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة.
يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للحيض.
لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس.
يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل.
يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين.
يحتوي على الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة.
يحتوي على فيتامين e الذي ينشط من الدورة الدموية.
يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات.
لا يحتوي على الكوليسترول .
زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة


فوائد زيت السمسم للشعر :


1. يعامل شيب الشعر السابق لأوانه :

إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك إذا كنت تريد أن يبدو أكثر قتامة ، تحتاج لتدليك شعرك بزيت السمسم يوميا . كما أنه يساعد على منع ويعامل الشيب المبكر ، هذه هي واحدة من صدارة فوائد زيت السمسم للشعر

2. يعزز نمو الشعر :

زيت السمسم يزيد من الدورة الدموية بفروة الرأس كما أن لديه قدرة اختراق عالية وبالتالي يعزز نمو الشعر ، حتى عندما يتضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية ، يمكن أن يساعد زيت السمسم على استعادة صحة الشعر بسبب الطاقة العالية في الاختراق ، وهذا هو السبب في ان زيت السمسم شعبي لنمو الشعر على نطاق واسع

3. يحمي الشعر من اشعة الشمس :

فائدة أخرى من زيت السمسم هو أنه واقي من الشمس طبيعي . تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية . زيت السمسم يشكل طبقة واقية حول الشعر وحمايته من الأشعة الضارة ، وكذلك حفظها من الآثار الضارة للتلوث

4. القمل :

فائدة أخرى أقل شهرة من زيت السمسم هو أنه يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس ، التدليك المنتظم مع الزيت والشطف مع الشامبو يثبت لاحقا أنه مفيد . زيت السمسم هو مضاد للجراثيم وتطبيقه على فروة الرأس يساعد على إبقاء كلا الفطرية والبكتيرية بعيدا

5. بلسم للشعر :

يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة ومهدئ ، الحرارة القاسية يمكن أن تلحق ضررا إلى بصيلات الشعر . يعمل زيت السمسم كمبرد يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس ، ويرطب ، وبالتالي يمنع الجفاف

6. زيت السمسم لقشرة الرأس :

التدليك بزيت السمسم في فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى السرير وتركه طوال الليل . يجب أن تغطي كل جزء من فروة الرأس . يغسل الشعر في الصباح . للحصول على أفضل نتيجة ، استخدم زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما

1

7. زيت السمسم للجفاف :

جعل مزيج من 1 ملعقة كبيرة عصير زيت السمسم و عصير الليمون ، يمكنك تطبيق زيت السمسم لفروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك . تدليك الزيت في حركة دائرية ، وتغطي جميع أجزاء فروة الرأس ، مغادرة الزيت بين عشية وضحاها ، وغسلها في صباح اليوم التالي . إذا كنت تريد أن الزيت ان يعمل بوصفه مكيف ، يتم وضع منشفة ساخنة لشعرك ، لمدة 30 دقيقة ثم غشل شعرك بالشامبو والماء الساخن سوف نتأكد من أن النفط يخترق فروة الرأس جيدا

8. زيت السمسم لتلميع الشعر :

تطبيق 2 إلى 3 قطرات من الزيت بين يديك ووضعها على الشعر الجاف .

9. زيت السمسم للتكييف :

تسخين الزيت ومزجه مع أي مكيف عميق . تطبق على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة على الأقل . لأقصى قدر من النتائج ، وترك الخليط على الشعر ليلة وضحاها

10. ينشط الشعر التالف :

النفط له خصائص اختراق كبيرة ويعمل العجائب لإحياء الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من أعماق


11. إجهاد الشعر :

الإجهاد هو من اهم الاسباب وراء فقدان الشعر . بسبب خصائص التبريد المذهلة في زيت السمسم ، يساعد في تخفيف التوتر وبالتالي تلعب دورا حيويا في مكافحة فقدان الشعر

من المهم أن نلاحظ أن مجرد استخدام الزيت لتدليك الشعر ليس علاجا للجفاف . وغالبا ما تسبب جفاف بسبب نقص ترطيب الأطعمة والسوائل في النظام الغذائي الخاص بك . على الرغم من أن زيت السمسم يغذي فروة الرأس والتحكم في الجفاف ، تحتاج إلى توظيف بعض التدابير الأخرى للتخلص من جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس . شرب الكثير من الماء كل يوم ، وتشمل الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي وتأكل الكثير من المكسرات والبذور ومعالجة نقص الأحماض الدهنية الأساسية . أيضا لا تغسل شعرك بالماء الساخن فالماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية من فروة الرأس

12. للمعان الشعر

تدليك فروة الرأس والشعر بانتظام بزيت السمسم يساعد على تقوية الشعر وإضفاء لمعة مميزة.

13. لمنع تساقط الشعر

زيت السمسم يساعد على تقوية جذور الشعر، مما يساعد على منع تساقطه. كما يعمل كعلاج فعّال لجفاف فروة الرأس والتخلص من القشرة.

14. بلسم للشعر

زيت السمسم بلسم طبيعي رائع للعناية بالشعر. يمكنكِ خلطه مع مرطب جيد للشعر واستعماله على الشعر وفروة الرأس، اتركيه على شعرك لمدة ساعة على الأقل قبل غسله. لنتائج أفضل، ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.

15. لعلاج الشعر التالف

يتميز زيت السمسم بقدرة امتصاص عالية على الشعر، فبذلك يساعد على تجديد وإنعاش الشعر التالف من خلال تغذية جذور الشعر وفروة الرأس بعمق.

16.حمام الزيت الساخن

استعمال حمام زيت السمسم الساخن على الشعر بانتظام، يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج خصلات قوية وصحية. علاوة على ذلك، فهو يعمل على منع تقصف نهايات الشعر.

17. لتخفيف الإجهاد

فالإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر. ونظرا للخصائص المهدئة لزيت السمسم، فهو يساعد على التخلص من الإجهاد، مما يلعب دور حيوي في علاج تساقط الشعر.

18. لتنعيم الشعر

زيت السمسم يساعد على تنعيم الشعر الخشن والجاف بفعالية. كما يعمل على منع الشيب المبكر للشعر.

19. حماية الشعر من أشعة الشمس

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي أحد الفوائد المذهلة لزيت السمسم. فيعمل على حماية الشعر وفروة الرأس من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس المباشرة. كما أنه يعمل على الوقاية من كافة العوامل البيئية الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر.

فوائد السمسم :

أوﻻً: فوائد السمسم للضغط
يحتوي السمسم على مركبات المغنيسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم العالي.
ثانياً: فوائد السمسم للشعر
يعمل زيت السمسم كعامل مهم جداً لفروة الرأس وجلد الرأس أيضاً مما يساعده على النمو بشكل أفضل .
ثالثاً: فوائد السمسم للكولسترول
يحتوي حبيبات السمسم على نسبة عالية جداً من الفايتوسيترولات الذي يعرف بقدرته الفائقة على خفض معدل الكولسترول في الدم .
رابعاً: فوائد السمسم للجسم
يحتوي السمسم على العديد من المعادن الهامة للجسم، فهو يحتوي على النحاس والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد وغيرهما من المعادن المهمة للجسم، كما أنه مصدر رائعاً للبروتين، فهو يحتوي على نسبة بروتين تتخطي 20% .
خامساً: فوائد السمسم للسكر
أثبتت الدراسات أن حبوب السمسم بإمكانها أن تعمل على تحسين فاعلية أدوية السكر، فيحتوي السمسم على العديد من المعادن منها الماغنسيوم التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم .
سادساً: فوائد السمسم للسرطان
يحتوي السمسم على مركبات مفيدة للجسم تعمل على منع إنتشار السرطان في أجزاء الجسم .
سابعاً: فوائد السمسم للعظام
يحتوي السمسم على العديد من المعادن ومنها معدن الزنك الذي يعمل على تعزيز صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام .
ثامناً: فوائد السمسم للصحة
يعمل السمسم على على محاربة الأمراض التي توجد في الجسم، وهذا يرجع إلى إحتوائه على فيتامين هـ
تاسعاً: فوائد السمسم للهضم
يحتوي السمسم على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيف الأمعاء ويجعلها تعمل بشكل جيد ومنتظم ويعمل على تنظيم عملية الهضم .
عاشراً: فوائد السمسم للأطفال
يقوم الأمهات بتدليك الأطفال بزيت السمسم على يساعدهم على النوم المريح والهادئ، كما يساعد على التخلص من الإلتهابات ، كما أ،ه يساعد في علاج جفاف الجلد عند الأطفال .

طرق استخدام زيت السمسم للعناية بالشعر:

حمام زيت:

من أجل الإستفادة القصوى من زيت السمسم وإعادة الحيوية واللمعان لشعرك، قومي بتدفئة كمية مناسبة لطول شعرك من زيت السمسم، ثم ادهني فروة رأسك بالزيت وقومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك بطريقة دائرية بدءاً بالجزء الأمامي من فروة الرأس إلى أسفل الرقبة وادهني شعرك بالزيت أيضاً من الجذور إلى الأطراف، بعدها قومي بتغطية شعرك بفوطة واتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة. اغسليه بعدها جيداً بالشامبو وأضيفي القليل من البلسم على أطراف الشعر إذا إحتجت إلى ترطيبه أكثر، ثم اشطفيه جيداً وقومي بتجفيفه وتسريحه كالمعتاد.

خلطة زيت السمسم والليمون

امزجي ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع عصير الليمون ودلّكي فروة رأسك بالخليط. انقعي شعرك بالخلطة لنصف ساعة قبل غسله. هذه الخلطة تساعد على ترطيب شعرك ومعالجته من الجفاف والتكسّر لتحصلي على شعر لامع وأقوى.


خلطة زيت السمسم والبيض

اخفقي خمس بيضات وأضيفي عليها ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين من زيت الخروع. ضعي الخلطة على رأسك واتركيها لساعات قبل غسل شعرك. تساعد هذه الخلطة على تعزيز نمو شعرك وتقوية بصيلاته لتنعمي بشعر طويل وصحّي.


خلطة زيت السمسم مع مجموعة من الزيوت

قومي بمزج زيت السمسم مع زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع وزيت البندق وضعي الخليط على شعرك لنصف ساعة. هذه الخلطة ستمنح شعرك لمعاناً لا مثيل له وستزيد نعومته إلى أقصى حدّ.


خلطة زيت السمسم والخيار

امزجي زيت السمسم مع عصير الخيار وضعي الخليط على شعرك لعزيز نموّه بشكل صحّي وسريع. يعمل هذا الماسك على تقوية جذور شعرك لينمو بطريقة صحية وسريعة

دراسات زيت السمسم

زيت السمسم لخفض ضغط الدم

وجدت دراسة جديدة أن الطبخ بمزيج من زيوت السمسم ونخالة الأرز له آثار صحية على القلب، عبر التخفيف من ارتفاع ضغط الدم .وذكر موقع “هلث دي نيوز” الأمريكي أن باحثين في جامعة “شيكوشي” اليابانية وجدوا أن الطبخ باستخدام مزيج من زيت السمسم وزيت نخالة الأرز يمكن أن يلعب دوراً غذائياً مهماً عبر خفض ضغط الدم المرتفع جداً والمعتدل الارتفاع.ووجدت الدراسة التي أجريت في نيودلهي أن الراشدين المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين يزيدون 1.25 أونصة من مزيج زيت السمسم وزيت نخالة الأرز، يومياً لنظامهم الغذائي يختبرون انخفاضاً في الضغط موازياً تقريباً للذي يسجّل مع تناول الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم.وظهر أن الذين يستهلكون مزيج الزيوت، مع دواء خاص بخفض الضغط، يسجلون انخفاضاً يزيد عن الضعف مقارنة بمن يتناولون الأدوية وحدها.وتبيّن كذلك أن استهلاك مزيج الزيوت يظهر انخفاضاً في الكولسترول السيئ وارتفاعاً في الكولسترول النافع .وقال الباحث المسؤول عن الدراسة ديفاراجان سانكار، “لقد وجدنا سابقاً أن زيت السمسم وحده له تأثير قوي على ضغط الدم.. لكن حالياً وجدنا أنه عند تناول زيت السمسم ممزوجاً مع زيت نخالة الأرز له تأثير ملحوظ على ضغط الدم المرتفع”.

زيت السمسم يتفوق على المنشطات الجنسية

كشفت دراسة علمية دقيقة أجراها الباحث بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في الجامعة البروفيسور كمال الدين حسين الطاهر، أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات العقاقير المنشطة وأنه خال تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري الذي يتم إنتاجه بالطرق التقليدية البسيطة في معاصر منطقة عسير من أفضل أنواع زيت السمسم ويحتوي على أحماض دهنية متععدة أهمها حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي.كما يحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة حامض اللينو لئيك منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا.وكشفت الدراسة أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.

استعمالات زيت السمسم الطبية

تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم وهي تفيد في علاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وليونة العظام وخمول بعض الإنزيمات. ونسبة لما تفعله مادة الفبرونجين وتكدس الصفيحات الدموية ولقدرة البرستاسايكلين في توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم الشرياني فإن هذه النتائج تشير بوضوح للامكانية الكامنة في هذا الزيت في الوقاية من وعلاج الخثرات الدموية وخصوصاً في مرضي الذبحات الصدرية ومرضى فرط ضغط الدم الشرياني. أدت معالجة بعض الأصحاء من البشر بزيت السمسم إلى زيادة إفراز مادة الصفراء في الأمعاء وقد كانت هذه الخاصة لقدرة زيت السمسم على تنشيط إفراز مادة كول ستوكاينين ذات القدرة على زيادة تقلصات عضلات المرارة. وتشير هذه الخاصية إلى قدرة زيت السمسم على المساعدة في أيض الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات «أ، ب، هـ» مما يجعله غذاء مناسباً لبعض المرضى الذين يعانون من سوء الهضم بسبب قصور في إفرازات المرارة.

3