فوائد زيت الصبار للشعر (زيت الألوفيرا)

0

لزيت الصبار فوائد عديده للشعر فهو يغذي الشعر ويحافظ على لمعانه وحيوته مجلة رجيم تقدم لكم فوائد زيت الصبار للشعر
فوائد زيت الصبار للشعر (زيت الألوفيرا):

إن لزيت الصبار فوائد عديدة للشعر و هو زيت يتم الحصول عليه عند مزج هلام نبتة الصبار مع زيت أخر مناسب للعناية بالشعر. تستخدم النساء و الرجال زيت الصبار في دول جنوب آسيا للعناية بالشعر و منع تساقطه كما تستخدمه شعوب أخرى معروفة بجمال و صحة شعرها مثل سكان أمريكا الأصليين.

كيفية الحصول على زيت الصبار:

يمكنك شراء زيت الصبار الجاهز المتوفر في الأسواق و يمكنك شراء هلام الصبار أو إستخراجه بنفسك من نبتة الصبار إذا رغبت في تحضير الزيت بنفسك و إستخدامه لتحضير الشامبو و البلسم.

بعد إستخراج هلام نبتة الصبار أو جيل الألوفيرا إحتفظي به داخل جرة و كوني حريصة على غلقها بإحكام و إحتفظي بها في الثلاجة و إستخدمي هلام الصبار خلال ثلاثة أيام فقط من إستخراجه من النبتة.

و لتحضير زيت الصبار قومي بمزج هلام نبتة الصبار (جيل الألوفيرا) مع زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت رشيم القمح ثم إستخدمي المزيج للعناية بالشعر.

يمكنك أيضا مزج مقادير متساوية من هلام نبتة الصبار مع زيت الخضروات و تسخين المزيج على نار هادئة لمدة 10 دقائق. أتركي الزيت ليبرد و خزنيه داخل قارورة في مكان جاف بعيدا عن الحرارة و أشعة الشمس.

و من فوائد زيت الصبار أو زيت الألوفيرا للشعر:

– هو زيت ذو خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الإلتهابات و ذلك لأنه يحتوي على الأثراكينون و هو بذلك يطهر فروة الرأس و يساعد على نمو الشعر و يعالج مشكلة تساقطه.

– يحتوي زيت الصبار على أحماض أمينية تمد الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لنمو سريع و صحي.

– يحتوي زيت الصبار أيضا على فيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ه و فيتامين ب كما يحتوي على معادن مثل المغنزيوم و الزنك و الحديد و الكلسيوم و غيرها من المعادن الأخرى. تعمل الفيتامينات و المعادن معا على توفير الغذاء اللازم للشعر و فروة الرأس و هي مفيدة جدا لنمو الشعر بطريقة صحية.

– يعيد زيت الصبار الرونق و الجمال للشعر المجهد و الباهت.

– يعمل زيت الصبار على إعادة التوازن الحمضي الطبيعي لفروة الرأس.

– يعالج فروة الرأس من مشكلة القشرة.

– هو زيت منعش جدا فعند تدليك فروة الرأس به يعطي إحساسا بالإنتعاش و هذا يقلل من الإحساس بالتوتر.

– يساعد على ترطيب الشعر و فروة الرأس دون أن يجعل الشعر يبدو دهنيا أو غير نظيف.

– يقلل من نسبة الزيوت الطبيعية الزائدة في الشعر الدهني.

طرق إستخدام زيت الصبار أو زيت الألوفيرا للعناية بالشعر:

تحضير الشامبو:

قومي بمزج هلام نبتة الصبار مع زيت رشيم القمح و أضيفي حليب جوز الهند ثم إستخدمي المزيج الذي حصلتي عليه لغسل الشعر. ضعي المزيج على فروة رأسك و قومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك ثم أتركي المزيج لمدة 10 إلى 30 دقيقة و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

تحضير البلسم:

قومي بمزج هلام نبتة الصبار (جيل الألوفيرا) مع زيت الزيتون و أضيفي قطرة من زيت الخزامى الأساسي لتعطيره برائحة جميلة ثم إستخدمي المزيج لترطيب شعرك بعد غسله بالشامبو و ذلك بوضع كمية قليلة على أطراف الشعر ثم إنتظري دقيقتين أو ثلاثة دقائق و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

حمام زيت للشعر:

قومي أولا بتحضير زيت الصبار و ذلك بمزج هلام نبتة الصبار مع الزيت الذي يعجبك مثل زيت رشيم القمح أو زيت الأفوكادو أو زيت النارجيل أو زيت الجوجوبا.

بعد ذلك قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت بطريقة دائرية بواسطة أطراف أصابعك بدءا بالجزء الأمامي أعلى الجبهة إلى أن تصلي إلى الرقبة و بعد تدليك فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق إدهني شعرك بما تبقى من الزيت ثم لفيه و قومي بتغطيته و أتركي الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم إغسلي شعرك بالشامبو و أضيفي القليل من البلسم على أطرافه و اشطفيه جيدا و جففيه ثم قومي بتسريحه كالمعتاد.

تحضير سائل لشطف الشعر:

ضعي ملعقة من زيت الصبار في قارورة من الماء و إستخدمي المزيج في شطف شعرك بعد إستعمال الشامبو و البلسم لتحصلي على شعر ناعم و حريري الملمس.

سيروم للشعر:

ضعي بعض القطرات من زيت الصبار على أطراف شعرك أو قومي بتوزيعها على كامل الشعر و هو نظيف و لا يهم إذا كان شعرك جافا أم مبللا ثم قومي بتسريحه كالمعتاد و ستحصلين على شعر لامع و صحي.

الصبار أو الألوفيرا من النباتات التي تحتوي على عناصر مغذية كالفيتامينات والمعادن، كما أنه يعتبر ذي فوائد جمالة متعددة وأهمها على الشعر. لذك إكتشفي معنا فوائد الصبار على الشعر وكيفية عمل خلطات طبيعية منه لصحة شعرك.
يعمل الصبار على حماية الشعر من التساقط والصلع والجفاف والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، وكذلك فإنه يعمل على تقليل نمو القشرة في الشعر بفضل احتوائه على العديد من المغذيات الحيوية الضرورية لنمو الشعر. كذلك فهو يحتوي على إنزيمات ضرورية لنمو الشعر.

الخلطة الأولى:
يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف للشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة.

الخلطة الثانية:
لعلاج مشكلة تساقط الشعر وجعله أكثر لمعاناً، قومي بعمل ماسك الصبار لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق إستخراج قلب نبات الصبار ووضعه في الخلاط حتى يتماسك، من ثمّ ضعيه على شعرك لمدّة ساعتين ثم إغسليه.

الخلطة الثالثة:
لعلاج تقصّف الشعر وتقويته، احضري ورقة صبار وافتحيها من المنتصف وخذي اللب الذي بداخلها. من ثمّ ضعي على اللب 3 كاسات من زيت النارجيل واغليها على النار لمدّة 5 دقائق. من ثم قومي بعمل حمام زيت اسبوعي وستلاحظين الفرق.

الخلطة الرابعة:
لكي تحصلي على شعر كثيف، إنقعي كوباً من أوراق الحناء الطازجة أو مسحوق الحناء في الماء لساعتين. من ثمّ أخلطي الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وأخلطي المكونات جيدًا. من ثمّ يستخلص هلام الصبار من أوراق الصبار برفق، ثم يضاف للخليط ويقلب جيدًا. بعدها قومي بوضع الخليط على الشعر المبلل وأتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

الصبّار:هو يمنع تساقط الشعر + يطيل الشعر + يغذي فروة الرأس + و وكثير من الاشياءو بالنسبه للجسم فهو يساعد على توحيد البشره

الصبار من النباتات الطبيعية التى تنفرد بمميزات تجميلية دون غيرها وخاصة فيما يتعلق بالبشرة والشعر ،حيث أشاد بفاعليتها خبراء التجميل نظراً لاحتوائها على تركيبات طبيعية تؤخر التجاعيد وتنعم الشعر وتقويه.

ويؤكد الخبراء أن نبات الصبار أو المعروف علمياً باسم الألوفيرا “Aloe Vera” يحتوى على عناصر مغذية مثل فيتامينات ((A.B.C.E ، ومعادن مثل الصوديوم والماغنسيوم والسيلينيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات والزنك.

ويعتبر لحاء الصبار مادة ممتازة للعناية تمنح الشعر قوة ولمعان ملحوظ.

طرق استخدام الصبار:

1.يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف وللشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة.

2.وأكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ، ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط ووضعه علي الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

3.يمكنك استخراج المادة الهلامية من الصبار ووضعها على فروة الرأس مباشرة مع التدليك المستمر، ثم ضعي فوطة على الشعر أو بالاستعانة بالهواء الساخن في هذه المهمة مدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر.

4.أما لعلاج تقصف الشعر وتقويته إليكِ هذه الوصفة :

احضري ورقة صبار وافتحيها من المنتصف وخذي اللب الذي بداخلها.
ضعي على اللب 3 كاسات من زيت النارجين واغليها على النار لمدة خمس دقائق.

ضعيه في زجاجة بلاستيك واستخدميه في عمل حمام زيت اسبوعي

طريقه استعمال الصبار لبشرة نقية :

أيضاً يقي الصبار البشرة من التجاعيد واستخدمته بعض الملكات لاغراض تجميلية متعددة ، حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار، وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه.

قناع الصبار والبابونج للبشرة العادية والدهنية

استعيني بالصبار لعمل ماسك طبيعي للتخلص من الشوائب والدهون يساعدك على إزالة البثور السوداء ، ويقي البشرة من الإرهاق والترهل .

الطريقة:

قطعي الصبار واخلطيه حتى يصير لزجاً
امزجي ماء غلي شيح البابونج مع الصبار
قومي بتوزيع الخليط على البشرة بفرشاة ناعمة لمدة نصف ساعة
اشطفيه بماء فاتر.

استعمل عصير الصبار مرتين في اليوم، يساعد الصبار على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.

يمكنك استخدام قلب نبات الصبار كدهان على فروة الرأس أو امزجيه مع زيت الزيتون وضعيه على شعرك كحمام لمدة ساعتين. وإذا أردت استخدام الصبار كشامبو منظف وللشعر امزجيه مع لبن جوز الهند وزيت جنين القمح واغسلي به شعرك وسترين النتيجة.

وأكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ، ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط ووضعه علي الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

هذه بعض فوائد زيت لصبار للشعر للمحافظة على لمعانه وصحته