فوائد زيت الصبار

0

عرف نبات الصبار بفوائده العديدة منذ القدم فكان يستخدم كعلاج للكثير من الامراض في وقتنا الحالي يستخدم نبات الصبار و زيت الصبار في الكثير من المنتجات التجميلة في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد زيت الصبار الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد زيت الصبار
زيت الصبار

هو الزيت الذي يستخرج من نبتة الصبار . ونبتة الصبار تعيش في الصحراء حيث لا ماء هناك، وهي النبتة الوحيدة التي تتحمّل العطش وقلّة الماء، وزيت الصبار له فوائد عديدة، إذ يدخل في العديد من مستحضرات التجميل

فوائد زيت الصبار

زيت الصبار للجهاز الهضمي

الاستخدامات الطبية للصبار معروفة جيدًا. فلزيت الصبار العديد من الفوائد للجسم، فيعمل على علاج حالات الإمساك كما أنه فاتح للشهية. ويعمل أيضا على تحسين نشاط الجهاز الهضمى بشكل كبير.

زيت الصبار للجهاز المناعي

يساعد زيت الصبار على استقرار مستويات سكر الجلوكوز بالدم ومن ثم فهو يعمل على علاج مرض السكري. كما أنه يستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الصرع والربو وهشاشة العظام. كما يعزز من الجهاز المناعي مما يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض.

زيت الصبار لعلاج السرطان

زيت الصبار يساعد على تجديد الخلايا فهو يحتوي على العديد من العناصر المغذية مثل فيتامين Aو C والزنك، التي تعمل على تعزيز عملية نمو خلايا البشرة وتجديدها. وقد أثبتت بعض الدراسات أن زيت الصبار يساعد على سرعة الشفاء من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي للسرطان كما انه يعمل على تقليل فرص نمو الأورام بكبح النمو الغير طبيعيى للخلايا السرطانية.

زيت الصبار للمساج

عند استعمال زيت الصبار لتدليك الجسم، يساعد على نعومة ولمعان البشرة. كما أنه يعمل على مكافحة سرطان الجلد والوقاية من العدوى من مختلف الأمراض الجلدية فهو يقتل الفيروسات والبكتيريا.

قبل استعمال زيت الصبار على البشرة لابد من اختباره على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية ضد الصبار على البشرة. وإن لم يكن هناك أي حساسية، فيمكنك استخدام زيت الصبار على كل البشرة والشعر أيضًا.
فوائد زيت الصبار
فوائد زيت الصبار للشعر الجافّ

-يمدّ الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لتسريع عمليّة النموّ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحّة الشعر؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة.

-يحتوي زيت الصبار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على معادن كثيرة مثل: المغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، هذه الفيتامينات والمعادن مع بعضها البعض تعمل على إمداد فروة الرأس والشعر بالغذاء اللازم وخاصّة الشعر الجافّ.

-يُعطي الشعر الجافّ والتالف وفروة الرأس الرطوبة اللازمة والتي تنقصه دون أن يبدو مظهر الشعر دهنيّاً.

-يعمل على التخلّص من قشرة الرأس المزعجة والتي يعاني منها معظم الناس رجالاً ونساءً.

-يُعالج مشكلة تساقط الشعر.

-يُعتبر زيت الصبّار مطهّراً لفروة الرأس لأنّه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات؛ لأنّه يحتوي على مادة الأثراكينون.

-يُساعد على إعادة التوازن الحمضيّ الطبيعي لفروة الرأس.

-يعمل على إعادة الرونق والحيويّة للشعر الجافّ والشعر الباهت أيضاً.

-يُساعد كثيراً في تنعيم الشعر الخشن والمتجعّد.

-يُعتبر زيت الصبّار زيتاً منعشاً فعند القيام بتدليك فروة الرأس فإنّه يعطي الشعور بالانتعاش والراحة وبذلك التخلّص من التوتّر والانفعال.

طرق إستخدام زيت الصبار أو زيت الألوفيرا للعناية بالشعر:

تحضير الشامبو:

قومي بمزج هلام نبتة الصبار مع زيت رشيم القمح و أضيفي حليب جوز الهند ثم إستخدمي المزيج الذي حصلتي عليه لغسل الشعر. ضعي المزيج على فروة رأسك و قومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك ثم أتركي المزيج لمدة 10 إلى 30 دقيقة و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

تحضير البلسم:

قومي بمزج هلام نبتة الصبار (جيل الألوفيرا) مع زيت الزيتون و أضيفي قطرة من زيت الخزامى الأساسي لتعطيره برائحة جميلة ثم إستخدمي المزيج لترطيب شعرك بعد غسله بالشامبو و ذلك بوضع كمية قليلة على أطراف الشعر ثم إنتظري دقيقتين أو ثلاثة دقائق و قومي بعدها بشطف شعرك جيدا.

حمام زيت للشعر:

قومي أولا بتحضير زيت الصبار و ذلك بمزج هلام نبتة الصبار مع الزيت الذي يعجبك مثل زيت رشيم القمح أو زيت الأفوكادو أو زيت النارجيل أو زيت الجوجوبا.

بعد ذلك قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت بطريقة دائرية بواسطة أطراف أصابعك بدءا بالجزء الأمامي أعلى الجبهة إلى أن تصلي إلى الرقبة و بعد تدليك فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق إدهني شعرك بما تبقى من الزيت ثم لفيه و قومي بتغطيته و أتركي الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم إغسلي شعرك بالشامبو و أضيفي القليل من البلسم على أطرافه و اشطفيه جيدا و جففيه ثم قومي بتسريحه كالمعتاد.

تحضير سائل لشطف الشعر:

ضعي ملعقة من زيت الصبار في قارورة من الماء و إستخدمي المزيج في شطف شعرك بعد إستعمال الشامبو و البلسم لتحصلي على شعر ناعم و حريري الملمس.

سيروم للشعر:

ضعي بعض القطرات من زيت الصبار على أطراف شعرك أو قومي بتوزيعها على كامل الشعر و هو نظيف و لا يهم إذا كان شعرك جافا أم مبللا ثم قومي بتسريحه كالمعتاد و ستحصلين على شعر لامع و صحي.

فوائد زيت الصبار
فوائد زيت الصبار للبشرة

– يعمل على ترطيب البشرة.

– يُساعد في التخفيف من حروق الشمس التي قد تتعرّض لها البشرة في حال البقاء لمدّة طويلة تحت أشعّة الشمس المباشرة.

– يُساعد في تأخير ظهور علامات تقدم سنّ البشرة ( الشيخوخة) مثل ظهور الخطوط الرفيعة.

– يعمل على تكوين خلايا جيدة للبشرة.

– يقوم على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها.

– يمنح البشرة الحيوية نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

– يُعتبر علاجاً فعّالاً للتخلّص من حبّ الشباب.

– يعمل زيت الصبّار على حماية الجلد من الإصابة ببعض الأمراض مثل: الأكزيما، والقرح الجلديّة.

يمكن شراء زيت الصبّار جاهزاً من الأسواق كما يمكن تحضيره في المنزل عن طريق استخراج هلام نبتة الصبار من داخل النبتة، ثمّ حفظه داخل جرّة محكمة الإغلاق ووضعها في الثلاجة لمدّة ثلاثة أيّام ولا يجوز الاحتفاظ به لأكثر من هذه المدّة، وبعد ذلك نقوم بمزجه مع أيّ زيت آخر مناسب إمّا للشعر إذا أردنا استعماله للشعر، وإمّا زيتاً مناسباً للبشرة إذا أردنا استعماله للبشرة
فوائد زيت الصبار