فوائد زيت القرفة

0

يمتاز زيت القرفة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت القرفة

فوائد زيت القرفة

 

 

القرفة من أهم التوابل التي تعطي للطعام نكهة مميزة كما يمكن أيضاً تناولها كمشروب ساخن و لكن ما لا يعرفه الكثير أن لحاء القرفة يستخرج منه زيت يعرف بزيت القرفة يمتاز هذا الزيت بفوائده العلاجية المتعددة فهو يخلصك من الآلام و الالتهابات و البكتيريا و رائحة الفم الكريهة كما يقضي على الخلايا الخبيثة و يحميك من الإصابة بأمراض القلب و فوائد أخرى ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة سريعة عن القرفة و زيت القرفة

تعتبر المناطق المدارية هي المنشأ الأصلي لزراعة القرفة خاصة في الهند بقارة آسيا و لكن بعد ذلك أصبحت القرفة زراعة شائعة في مختلف المناطق المدارية بالعالم كله و يستفاد من القرفة في الطهي ،و اعداد المشروبات وإضافة نكهة مميزة لأطباق الحلويات و تمتاز بأنها تحتوي على عناصر هامة جعلتها تستخدم لعلاج عدة أمراض مثل آلام المفاصل ،و محاربة الأورام السرطانية الخبيثة و تخفيف آلام الحيض عند النساء و غير ذلك و يستخرج من لحاء القرفة زيت القرفة و تتم تلك العملية عن طريق عملية التقطير و عرف زيت القرفة بفوائده المتعددة و ذلك لأنه يحتوي على مركبات كيميائية ذات خصائص علاجية مثل الأوجينول بالاضافة إلى بنزوات البنزيل .

ثانياً فوائد زيت القرفة :

– أولاً زيت القرفة مفيد لصحة الدماغ و النشاط الذهني .. ثبت من خلال أحد الأبحاث العلمية التي أجريت بجامعة ويلنج الكائنة بالولايات المتحدة الأمريكية أنه من الممكن يستفاد من هذه الزيت في علاج التوتر و الاجهاد و زيادة نشاط وظائف الدماغ و الحد من فقدان الذاكرة و تبين للأطباء أن الأشخاص الذين كانوا يستخدمون القرفة قدرات العقلية تفوق غيرهم .

فوائد زيت القرفة

– ثانياً زيت القرفة ينشط الدورة الدموية .. يعزز زيت القرفة عمليات الإيض و يسهم في تعزيز امدادات الاكسجين وتدفق الدم لمختلف أجهزة الجسم و بالتالي تتحسن صحة الدورة الدموية و معه ينشط جهاز القلب و تزداد فرص حمايته من الاصابة بالنوبة القلبية .

– ثالثاً زيت القرفة يخلصك من الآلام .. من الممكن الإستفادة من زيت القرفة وبذلك بوضعه بشكل موضعي على مكان الألم وتدليكه جيداً مما يؤدي إلى التخلص من التصلب و تخفيف الآلآم .

– رابعاً زيت القرفة مفيد لمرضى السكري .. يعمل زيت القرفة على ضبط نسبة الأنسولين و بالتالي تتخلص من مضاعفات السكري .

– خامساً زيت القرفة مضاد للبكتيريا و الميكروبات .. من الممكن الاستفادة من زيت القرفة كمضمضة طبيعية عبر إضافة قطرات منه إلى كوب من الماء الدافئ حتى تتخلص من روائح الفم الكريهة و ذلك لأن لديه خواص مضادة للجراثيم .

– سادساً زيت القرفة مفيد للجهاز الهضمي .. يسهم زيت القرفة في التخلص من الاضطرابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ،و القئ ،و انتفاخ البطن ،و طرد الغازات و ذلك لأنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية .

– سابعاً زيت القرفة يحارب السرطان .. يحتوي زيت القرفة على مضادات الأكسدة التي تدمر الخلايا الخبيثة ومن أنواع السرطان التي يحميك منها سرطان القولون .

– ثامناً زيت القرفة مفيد للعظام .. يحتوي زيت القرفة على عنصر الكالسيوم اللازمة لتقوية العظام و الحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة .

فوائد زيت القرفة

ثالثاً كيفية استخدام زيت القرفة

من الممكن أن تضيف زيت القرفة لمشروب الحليب أو وضع بعض القطرات على الأطعمة لكي تعطيها نكهة ممميزة و لا تنسى أن زيت القرفة يعتبر مكمل غذائي طبيعي و لكن يحذر أن تضع زيت القرفة مباشرة على الجلد دون أن تقوم بتخفيفه أن أن تخلطه مع الزيوت الأخرى كزيت الزيتون مثلاً .

فوائد زيت القرفة واستخداماته

  • يفيد زيت القرفة في تنشيط الدّورة الدّموية في جسم الإنسان، وهو مفيد جداً في تنظيم حركة الأمعاء؛ فزيت القرفة يزيل آلام الجسم، ويقلّل من فرص الإصابة بالنّوبات القلبية.
  • يستخدم زيت القرفة في علاج صداع الرّأس، ويساعد أيضاً في مكافحة وتقليل الإصابة بأعراض الزّكام والبرد، ويمكن استخدامه أيضاً في تخفيف آلام الأذن الوسطى.

  • من خلال ماسك زيت القرفة والعسل، نقوم بخلط القليل من زيت القرفة وملعقة من العسل، وتوضع الخلطة على بشرة الوجه؛ حيث تعمل هذه الخلطة على التّخلص من بثور أو حبوب الوجه، وكذلك تخفّف من آثار النّمش والكلف.

  • يفيد زيت القرفة في تنمية النّشاط الذّهني؛ حيث يعمل على تقوية الذّاكرة والقضاء على أيّ توتر عصبي.

  • عند دهن الجسم بزيت القرفة فإنّه يخفف من آلام المفاصل والرّوماتيزم، ويعالج أيضاً المناطق الملتهبة.

  • ينصح مرضى السّكري باستخدام زيت القرفة عن طريق تناوله مع الماء؛ حيث يذوب في الماء فيحسّن من فرصة الاستفادة من كميّة الأنسولين في الجسم، أي إنّ زيت القرفة يساهم في السّيطرة وضبط نسبة السّكر في الدّم.

فوائد زيت القرفة

  • زيت القرفة هو مطهّر فعّال ضد الجراثيم، فعند تذويب عدّة قطرات من الزّيت في الماء الدافئ تتمّ المضمضة به؛ فهذه الطّريقة تقضي على البكتيريا والجراثيم الموجودة في فم الإنسان، وكما تحسّن من رائحة الفم الكريهة أيضاً.
  • ننصح أيضاً عند إضافة قطرات من زيت القرفة إلى الماء الدافئ، أو تتمّ إضافته إلى الطّعام، فإنّه يعمل على التّخلص من غازات البطن وحالات الإسهال، وكذلك يقضي على حموضة المعدة، ويعالج عسر الهضم، وكذلك يكافح التقيؤ كمهدّء للاضطرابات المعدية، ولهذا فإنّ زيت القرفة يقلّل من فرص الإصابة بأمراض القولون.

  • يساعد زيت القرفة كمحفّز للرغبة الجنسيّة، ويستخدمه كلٌّ من الرّجل والمرأة، ويعمل أيضاً على تأخير الطّمث ممّا يساعد على تنظيم النّسل.

  • يدهن الشّعر بزيت القرفة لأنّه يحفّز من تدفق الدّم إلى بصيلات الشّعر ويقويها، وبذلك يعمل على نمو الشّعر وتجديده، والحماية من تساقط الشّعر، ويمنع تقصف الشّعر ويزيد من لمعانه، ونذكر هنا بأنّه عند دهن الشّعر بزيت القرفة يجب أن يوضع فقط لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الشعر، ولا يترك هذا الزّيت على الشّعر كباقي الزّيوت الأخرى.

  • فوائد زيت القرفة

     

    فوائد زيت القرفة للبشرة

    أولاً، بفضل ما يحويه من مضادة الأكسدة، يساعد زيت القرفة على منع الظور المبكر للتجاعيد ويشكل نوعاً من الحماية للبشرة الشابة.

    ثانياً، يعمل زيت القرفة على تنشيط الدورة الدموية للجسم ما ينعكس إيجاباً على صحة البشرة أيضاً.

    ثالثاً، يستخدم هذا الزيت أيضاً لعلاج النمش والكلف، ويعمل أيضاً كمطهر للبشرة.

    رابعاً، يقلل زيت القرفة من البثور الموجودة في البشرة، وذلك عند خلطه مع العسل ووضعه كماسك على الوجه.

    خامساً، يساعد زيت القرفة على تخفيف ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد وذلك من خلال خلط ثلاث قطرات من زيت القرفة مع معلقتين من زيت الزيتون، ووضع الزيج على مناطق بروز هذه الخطوط.

    سادساً، يساهم أيضاً في تكبير الشفاه وجعلها أكثر جمالاً واكتمالاً ويمنحها بريقاً طبيعياً.

    سابعاً، يستخدم زيت القرفة لعلاج حب الشباب، ما عليك سوى خلط القليل منه مع الليمون واستخدامه على الحبوب.

    فوائد زيت القرفة