فوائد زيت القرفة

0

تعتبر القرفة من احد المكونات الغذائية الطبيعية المشهورة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد زيت القرفة.

0000

القرفة من أهم التوابل التي تعطي للطعام نكهة مميزة كما يمكن أيضاً تناولها كمشروب ساخن و لكن ما لا يعرفه الكثير أن لحاء القرفة يستخرج منه زيت يعرف بزيت القرفة يمتاز هذا الزيت بفوائده العلاجية المتعددة فهو يخلصك من الآلام و الالتهابات و البكتيريا و رائحة الفم الكريهة كما يقضي على الخلايا الخبيثة و يحميك من الإصابة بأمراض القلب و فوائد أخرى ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة سريعة عن القرفة ،و زيت القرفة

.. تعتبر المناطق المدارية هي المنشأ الأصلي لزراعة القرفة خاصة في الهند بقارة آسيا و لكن بعد ذلك أصبحت القرفة زراعة شائعة في مختلف المناطق المدارية بالعالم كله و يستفاد من القرفة في الطهي ،و اعداد المشروبات وإضافة نكهة مميزة لأطباق الحلويات و تمتاز بأنها تحتوي على عناصر هامة جعلتها تستخدم لعلاج عدة أمراض مثل آلام المفاصل ،و محاربة الأورام السرطانية الخبيثة و تخفيف آلام الحيض عند النساء و غير ذلك و يستخرج من لحاء القرفة زيت القرفة و تتم تلك العملية عن طريق عملية التقطير و عرف زيت القرفة بفوائده المتعددة و ذلك لأنه يحتوي على مركبات كيميائية ذات خصائص علاجية مثل الأوجينول بالاضافة إلى بنزوات البنزيل .

ثانياً فوائد زيت القرفة :


– أولاً زيت القرفة مفيد لصحة الدماغ و النشاط الذهني
.. ثبت من خلال أحد الأبحاث العلمية التي أجريت بجامعة ويلنج الكائنة بالولايات المتحدة الأمريكية أنه من الممكن يستفاد من هذه الزيت في علاج التوتر و الاجهاد و زيادة نشاط وظائف الدماغ و الحد من فقدان الذاكرة و تبين للأطباء أن الأشخاص الذين كانوا يستخدمون القرفة قدرات العقلية تفوق غيرهم .

– ثانياً زيت القرفة ينشط الدورة الدموية .. يعزز زيت القرفة عمليات الإيض و يسهم في تعزيز امدادات الاكسجين وتدفق الدم لمختلف أجهزة الجسم و بالتالي تتحسن صحة الدورة الدموية و معه ينشط جهاز القلب و تزداد فرص حمايته من الاصابة بالنوبة القلبية .

– ثالثاً زيت القرفة يخلصك من الآلام .
. من الممكن الإستفادة من زيت القرفة وبذلك بوضعه بشكل موضعي على مكان الألم وتدليكه جيداً مما يؤدي إلى التخلص من التصلب و تخفيف الآلآم .

– رابعاً زيت القرفة مفيد لمرضى السكري .. يعمل زيت القرفة على ضبط نسبة الأنسولين و بالتالي تتخلص من مضاعفات السكري .

– خامساً زيت القرفة مضاد للبكتيريا و الميكروبات .. من الممكن الاستفادة من زيت القرفة كمضمضة طبيعية عبر إضافة قطرات منه إلى كوب من الماء الدافئ حتى تتخلص من روائح الفم الكريهة و ذلك لأن لديه خواص مضادة للجراثيم .

– سادساً زيت القرفة مفيد للجهاز الهضمي
.. يسهم زيت القرفة في التخلص من الاضطرابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ،و القئ ،و انتفاخ البطن ،و طرد الغازات و ذلك لأنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية .

– سابعاً زيت القرفة يحارب السرطان .. يحتوي زيت القرفة على مضادات الأكسدة التي تدمر الخلايا الخبيثة ومن أنواع السرطان التي يحميك منها سرطان القولون .

– ثامناً زيت القرفة مفيد للعظام .. يحتوي زيت القرفة على عنصر الكالسيوم اللازمة لتقوية العظام و الحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة .

ثالثاً كيفية استخدام زيت القرفة .. من الممكن أن تضيف زيت القرفة لمشروب الحليب أو وضع بعض القطرات على الأطعمة لكي تعطيها نكهة ممميزة و لا تنسى أن زيت القرفة يعتبر مكمل غذائي طبيعي و لكن يحذر أن تضع زيت القرفة مباشرة على الجلد دون أن تقوم بتخفيفه أن أن تخلطه مع الزيوت الأخرى كزيت الزيتون مثلاً .

00

فوائد القرفة:

تفيد القرفة في علاج الإسهال لأنه مطهرة قابضة. كما تقلل من انتفاخات الأمعاء.
تفيد القرفة في عالج الإلتهابات البولية الميكروبية.
عموما تفيد القرفة في علاج الالتهابات في الجسم.
قد ثبت أنّ رائحة القرفة تحسن الوظائف المعرفية للدماغ
القرفة تشجع الجسم على حرق الدهون بقوة و لذلك فهي تحارب السمنة و تصلب الشرايين.
تفيد القرفة في علاج الغثيان و عسر الهضم و تساعد بشدة على هضم الدهون.
تمنع القرفة من الشد العصبي، وتحسن أو تقوي من الذاكرة، وبخلط القرفة مع العسل وأخذها يومياً مساء تعطي فائدة جمة للإنسان.
القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها، تساعد في علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق، وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطي نتيجة فعالة مع نزلات البرد.
تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة في ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.
تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.

فوائد القرفة العلاجية:

– نزلات البرد:
القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها فى الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا. وأيام المواسم الممطرة تجنب الإنسان الإصابة بالأنفلونزا .. وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطى نتيجة فعالة مع نزلات البرد.
– اضطرابات الهضم:
تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة فى ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.
– رائحة الفم الكريهة:
تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.
– الصداع:
يمكن علاج الصداع بعمل معجون من مسحوق القرفة بخلطها بقليل من الماء ويدهن على الجبهة وغلى عظام الوجنتين.
– حب الشباب:
معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير الليم يوضع على البثرات والرءووس السوداء يأتى بالفائدة النافعة.
– أمراض أخرى:
تعتبر القرفة مفيدة فى علاج العديد من الأمراض الأخرى بما فيها الربو، الشلل، اضطرابات الرحم، السيلان، زيادة كمية الدم فى الدورة الشهرية .. وتُستخدم فى بعض الأحيان كعامل مساعد فى السيطرة على الحصبة الألمانية.

دراسات في القرفة:

-قيل عن القرفة في الطب القديم:
وقال ابن سينا عن القرفة« قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين وينفع من السعال وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول».
-دراسات في استعمالات القرفة
كشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال. والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.
-القرفة علاج للسكر
في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.
-القرفة مفيدة للقلب
الكثير من الدراسات الطبية قد تناولت تأثير مادة ألديهايد القرفة Cinnamaldehyde على الصفائح الدموية، فمادة ألديهايد القرفة تعمل على منع ترسب الصفائح الدموية عبر تقليل إفراز الصفائح الدموية لأحد الأحماض الشحمية من نوع أراكيدونك أسد arachidonic acid، وتقليل إنتاج مادة ثرومبكان إيه thromboxane A2، أي في مفعول شبيه في الظاهر لمفعول أقراص الأسبرين.
وفوائد القرفة على القلب تأخذ اليوم بعداً ومجالاً أوسع من السابق، فبعد الحديث عن دورها في خفض نسبة السكر في الدم وتحسين استجابة خلايا الجسم للتفاعل مع الأنسولين، وبعد الحديث عن دورها في خفض الكوليسترول، وإضافة الأمرين هذين الى تأثيرات زيوتها العطرية على الصفائح الدموية وخاصة تقليل التصاق بعضها بعضا، واحتمالات تأثيرها على عملية الالتهابات، فإن البحث الجاد حول ذلك يحتاج الى إجراء دون تأخير.
وتحتوى كمية ملعقتي شاي من القرفة على حوالي 12 كالوري (سعر حراري)، وتؤمن 38% من حاجة الجسم اليومية من المنغنيز، و 10% من الحديد، و 10% من الألياف، و 6% من الكالسيوم. لكن الفوائد الصحية للقرفة اليوم تعتمد على غناها بمركبات بولي فينول المضادة

000