فوائد زيت القرنفل

0

يعتبر القرنفل من احد المكونات الطبيعية المتميزة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية تتعرف عليها معنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد زيت القرنفل.

0

هناك العديد من فوائد زيت القرنفل الصحية لكل الجسم والتي تشمل انه مضاد للميكروبات، ومضاد للفطريات، ومطهر، ومضاد للفيروسات، ومثير للشهوة الجنسية، ويستخدم ايضا لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات الصحية مثل آلام الأسنان، وعسر الهضم، والسعال، والربو، والصداع، والإجهاد، ومن أهم الاستخدامات لزيت القرنفل هو دخوله الى العديد من منتجات العناية بالأسنان، مثل معاجين الأسنان، وغسولات الفم .
القرنفل هو شجرة دائمة الخضرة، وتنتج برعم زهرة تتميز بالعديد من الخصائص الطبية، وقد استخدم القرنفل على نطاق واسع في الحضارات الهندية والصينية القديمة وانتشر إلى أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك أوروبا، وخلال القرنين السابع والثامن، وحتى الآن فإن القرنفل يستخدم في العديد من الأطباق الهندية والصينية .
القرنفل غني بالمعادن مثل الكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك، والحديد، والفوسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ وفيتامين C .

فوائد زيت القرنفل

فوائد زيت القرنفل لصحتك تشمل ما يلي :

1. مضاد للعدوى :
نظرا لخواص القرنفل المطهرة، فإن زيت القرنفل مفيد للجروح، والجرب، والقدم الرياضي، والالتهابات الفطرية والكدمات وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج لدغات الحشرات واللسعات.
زيت القرنفل قوي جدا وينبغي أن يستخدم دائما بعد تخفيفه، وعلاوة على ذلك لا ينبغي أن يستخدم للأشخاص ذوي البشرة الحساسة .
2. العناية بالأسنان :
الاستخدام الأكثر بروزا لزيت القرنفل في العناية بالأسنان، حيث ان له خصائص مضادة للجراثيم تجعله فعال جدا لتخفيف آلام الأسنان، والتهاب اللثة وتقرحات الفم، حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب اليوجينول الذي يستخدم في طب الأسنان لسنوات عديدة.
الغرغرة بزيت القرنفل المخفف يساعد في تخفيف آلام الحلق والتهيج، كما ان الرائحة المميزة لزيت القرنفل يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
القرنفل أيضا فعال ضد تسوس الأسنان، وتقليديا يتم أضافة زيت القرنفل على كرة صغيرة من القطن ووضعها على نهاية الأسنان الذي يحتوي على تجويف يوميا قبل الذهاب إلى النوم، مما يجعل التجويف يختفي في غضون أيام قليلة، ونتيجة لذلك، فإنه يتم إضافة زيت القرنفل الى العديد من منتجات وأدوية الأسنان، بما في ذلك معجون الأسنان.
أطباء الأسنان يمزجون زيت القرنفل مع أكسيد الزنك لتبيض الاسنان، ولكن عليك الحذر، فغن زيت القرنفل قوي جدا ويمكن أن يسبب حروق داخل فمك إذا ما استخدم بشكل غير صحيح .
أسفرت نتائج الدراسات الأخيرة، أن زيت القرنفل المخفف يمكن ان يستخدم كمرهم ملطف على لثة الأطفال الرضع لتحفيزهم على التسنين، وتخفيف الالم المصوب للتسنين .
3. العناية بالبشرة :
غالبا ما يوصى باستخدام زيت القرنفل للعناية بالبشرة، وخاصة لمرضى حب الشباب، وأفضل طريقة للتخلص من آثار حب الشباب هي استخدام الزيت المخفف على قطعة قماش نظيفة وجافة ودهن بها المكان المصاب .
زيت القرنفل يوجد في العديد من المنتجات التي تقلل من آثار الشيخوخة، مثل التجاعيد، وترهل الجلد، وتجديد شباب الوجه بسبب خصائصه المنشطة والمحفزة والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الجلد، وتجعله يبدو أكثر شبابا .
4. تقوية جهاز المناعة :
القرنفل وزيت القرنفل مفيدان جدا لتعزيز نظام المناعة، حيث ان له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الزيت تقي خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .
5. مضاد للأرق والتوتر:
زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، وهو مفيد أيضا للحث على النوم ومفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق .
6. علاج الصداع :
زيت القرنفل عندما يخلط مع الملح ويوضع على الجبين، فإنه يعطي تأثير تبريد ويساعد في الحصول على راحة من نوبات الصداع، حيث ان زيت القرنفل يحتوي على العديد من الفلافونيدات التي يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، فعندما يستخدم موضعيا على الجبين أو الرقبة، فإنه يخفف الالتهاب أو التوتر الذي غالبا ما يسبب الصداع. لنفس السبب يستخدم زيت القرنفل باعتبارها مسكن للآلام في أجزاء أخرى من الجسم، مثل المفاصل والعضلات .
7. علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
زيت القرنفل له تأثير تبريد وتأثير مضاد للالتهابات، وكثيرا ما يستخدم لتظيف الأنف، فهو علاج مفيد لاضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الجيوب الأنفية، والسل، وينصح بمضغ برعم القرنفل لتخفيف التهاب الحلق .
8. علاج التهاب جفن العين :
القرنفل وزيت القرنفل من العلاجات المنزلية الفعالة جدا لعلاج التهاب جفن العين،وقد تبين أيضا أن زيت القرنفل له خصائص وقائية تقي من الإصابة بالتهاب في العين نظرا لصفاته المضادة للبكتيريا.

000
9. علاج الم الأذن :
خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم هو علاج مفيد جدا لأوجاع الأذن، حيث ان زهرة القرنفل مصدر لهذا الزيت الفعال جدا لألم الأذن والتهابها .
10. علاج مشاكل الجهاز الهضمي :
زيت القرنفل علاج تقليدي فعال للمشاكل المتعلقة بالمعدة مثل عسر الهضم، ودوار الحركة، وانتفاخ البطن، لذلك فإن القرنفل هو واحد من أهم التوابل التي يجب إضافتها إلى العديد من الأطباق، حيث انه يحتوي على مادة الأوجينول التي لها هذه الخصائص الفعالة .
11. علاج الغثيان :
زيت القرنفل مفيد جدا للحد من الغثيان والقيء، وغالبا ما يستخدم لعلاج غثيان الصباح المتعلق بالحمل والذي يسبب عدم الراحة، حيي يمكن استخدامه في العلاج بالروائح العطرية أو موضعيا على الوسائد حتى يستنشق ليلا حتى يعطي هذه الآثار الإيجابية .
12. تحسين الدورة الدموية :
زيت القرنفل يزيد التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق زيادة الدورة الدموية وخفض درجة حرارة الجسم، وزيادة الدورة الدموية عادة ما يعني خفض حدة التوتر في الأوعية الدموية، وهي مشكلة ترتبط عادة بالصداع الناتج عن التوتر.
علاوة على ذلك، فإن زيادة الدورة الدموية يزيد من الأوكسجين في الدم، مما يزيد من عملية الأيض ورفع كفاءة الجسم .
أخيرا فيما يتعلق بداء السكري، فإن زيادة تدفق الدم يمكن أن يساعد في منع بعض الآثار الجانبية الخطيرة لهذا المرض الرهيب الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل بتر الأطراف، أو حتى الموت.
الأوجينول هو العنصر النشط في زيت القرنفل الذي له تأثير تحفيز للدورة الدموية .
13. تنقية الدم :
زيت القرنفل يساعد أيضا في تنقية الدم، حيث أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يمكن أن يقلل من فعليه التسمم في الدم ويحفز النشاط المضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يعزز جهاز المناعة وينقي الصفائح الدموية .
14. علاج سرعة القذف :
أشارت الأبحاث إلى أن زيت القرنفل يمكن أن يكون مفيد لعلاج سرعة القذف، ومع ذلك يحتاج العلماء إلى المزيد من الأبحاث التي تأكد هذه النتائج .
15. الكوليرا : يعتقد أن زيت القرنفل مفيد جدا لعلاج الكوليرا بل والحماية منها أيضا.
16. مرض السكري :
زيت القرنفل يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد أظهرت الدراسات أن آليات الأنسولين واستجابة الجلوكوز بعد الأكل أكثر تنظيما عندما يتم اضافة زيت القرنفل الى الطعام، وهذا يرجع إلى تركيز الفينول الموجود في زيت القرنفل .
17. طارد للحشرات :
يستخدم زيت القرنفل عادة كمكون في الشموع لطارد الحشرات لأن بخاره قوي جدا للحواس الشم للعديد من الحشرات، و تقليديا يتم وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على الشراشف ليلا للحفاظ عليها من البق .
18. مستحضرات التجميل : زيت القرنفل غالبا ما يضاف الى الكريمات ومستحضرات التجميل، كما أنه معروف بأنه زيت تدليك جيد يعالج الألم والإجهاد .
19. صناعة صابون في البيت : نظرا لرائحته القوية، فإن له تأثير مهدئ وخصائص مطهرة، وغالبا ما يضاف زيت القرنفل عند صناعة الصابون .
20 صناعة العطور : يستخدم زيت القرنفل في صنع العطور بسبب رائحته قوية والفريدة من نوعها .
كثير من الناس يعتقدون أن زيت القرنفل مفيد في الوقاية والعلاج من السرطان، ومع ذلك فإن جمعية السرطان الأمريكية تذكر بوضوح أنه لا يوجد أي دليل علمي على الخواص العلاجية لزيت القرنفل، وانتشر كثيرا ان زيت القرنفل مفيد ايضا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي، ولكن لا بد من إجراء المزيد من البحوث .

مخاطر زيت القرنفل :

المخاطر الأولية لزيت القرنفل تشمل انه قد يسبب بعض الانزعاج المعوي، وهو الأكثر شيوعا في الأطفال، وفي الحالات الأكثر خطورة، وفي مرضى الكلى والكبد .
النساء الحوامل والمرضعات يجب عليهن عدم استخدام زيت القرنفل لانه مركب قوي يمر إلى الرضيع في حليب الثدي او عبر المشيمة.

إليكم أهم الفوائد الطبية للقرنفل :

– يستخدم القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان ، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام .

– يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الأنتفاخ ،ويعالج حب الشباب والألتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .

– يستخدم لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا مايتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق .

– منقي للدم ، يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم .

– زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والأكتئاب .

– القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإنسداد الجيوب الأنفيه ، وعلاج السعال والربو .

– يساعد القرنفل للتخفيف من إنتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار .

– يساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي .

– يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة .كما انه ينقي الأبصار ويزيل غشاوة العين .

0000